افضل عطات المسافرون العرب وظائف الرياض افضل السعودية
ميكساتك صالون كافيهات الرياض كافيهات جدة مقالاتي
حوامل المسافر افضل الرياض عجوة المدينة اوربا
مطاعم دبي مسلسلات بلس موقع مفهرس افضل فنادق مولات
محتويات المثالي مطاعم السعودية موضوع افضل مطاعم الخبر
افضل محامي في الرياض موقع المحامي السعودي استشارة محامي جدة محامي في الرياض مطاعم السعودية
الموسوعة انوثتك كود خصم نون برونزية انا مامي
رواتب السعودية التاريخ الهجري والميلادي سيارات سيدان السيارات مخزن
شاهد اون لاين سيما ماكس

النتائج 1 إلى 5 من 5
في بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام (7)
  1. #1
    نبض مبــدع الصورة الرمزية جنة عدن
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913

    في بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام (7)

    [align=center]

    قصة زينب بنت جحش رضي الله عنها..كان الله وليها..وجبريل الشاهد على زواجها

    زينب بنت جحش رضي الله عنها واحدة من بنات سادات قريش؛ وهي ابنة عمة الرسول صلى الله عليه وسلم، فأمها أميمة بنت عبدالمطلب، ونشأت كباقي بنات قريش، إلا أنها كانت من أحسنهن جمالاً وحسباً وشرفاً ومالاً.
    أسلمت وهاجرت مع المهاجرين إلى المدينة، فلما بلغت سن الزواج.. أتاها من يخطبها من سادات قريش، فأحبت أن تستشير النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فأرسلت أختها حمنة بنت جحش إليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لحمنة: «أين هي ممن يعلمها كتاب الله تعالى، وسنة نبيه»؟!. فقالت حمنة: فمن؟ قال: زيد بن حارثة، فغضبت حمنة غضباً شديداً وقالت: يا رسول الله.. تزوج بنت عمك لمولاك؟ فقال: نعم، فذهبت حمنة فأخبرت زينب بما جرى، فغضبت زينب أشد من غضب حمنة، وقالت: يزوجني عبداً؟
    ولكنها ترددت في هذه المسألة، فأرسلت بالاستخبار عن هذا الأمر بشكل أوضح، فجاءها الجواب الحاسم للأمر: قد زوجتك زيداً، ونزل قوله تعالى: {ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مُبيناً} «الأحزاب: 36».
    غير أن المرأة التي تربت في مدرسة النبوة، وتحت مظلة الإسلام العظيمة، لم تكن لتخالف أمر القيادة النبوية، ولم تكن لتجمح بغرورها وتخرج من دائرة الطاعة لله ولرسوله، فأطاعت الأمر، ورضيت بما رضيه لها الله ورسوله.. وتزوجت زيداً.

    وعاشت مع زيد، لكنها لم تكن لتستطيع أن تخفي عدم رضاها ومحبتها لهذه الزيجة، وكانت سيدة من سادات قريش، وزيد كان عبداً، وكان الإسلام حديث عهد بالقلوب، ولم يستطع زيد رضي الله عنه تقبل هذه الحياة، وما استطاع التواؤم معها فأراد أن يطلقها، وذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فصبّره ولكنه لم يستطع فعاد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: له: «أمسك عليك زوجك واتق الله» ولكن مشاكل بيت الزوجية هذه بدأت تزيد، وينفد معها صبر زيد، مع أنه كان من أكابر علماء الصحابة ومن أتقاهم، وكذا حال زينب أيضاً، رضي الله عنهما.
    وهنا ينبغي الوقوف على درس هام، وهو أن للزواج أسساً وقواعد يحتاجها كل خاطب، فليس يبنى الزواج على علاقة حب فقط، كما أنه لا يمكن أن ينجح بناء على مصلحة ما بين طرفين، وقد قضى الله أن تحدث هذه القصة مع زيد وزينب رضي الله عنهما ليعلم الله المؤمنين كيف تكون الطاعة، ومن ثم كيف يكون بناء بيت الزوجية؟
    وبقي زيد مصراً على الطلاق، فأنزل الله تعالى قوله: {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذ قضوا منهن وطراً وكان أمرُ الله مفعولاً} «الأحزاب: 37»فلما نزلت هذه الآية.. ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت زينب بعد مضي العدة، فدخل عليها البيت فإذا هي مكشوفة الشعر، جالسة تعمل في البيت فقال: «قد زوجني الله إياك» قالت: يا رسول الله بلا شاهد ولا ولي؟! قال: «زوجني الله والشاهد جبريل».

    فكانت تظهر فيما بعد هذه المكرمة أمام ضرائرها من أمهات المؤمنين.. فتقول: زوجكن لأهاليكن، وزوجني الله من فوق عرشه. وكانت تقول لهن: أنا أكرمكن ولياً؛ لأن الله هو وليها في زواجها، وأكرمكن سفيراً؛ لأنه كان جبريل عليه السلام.
    واستقرت حياتها بزوجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشعرت به أنها أسعد الناس وأكرمهن.

    وكانت عائشة رضي الله عنها تشهد بفضل زينب وتقول: لم أر امرأة قط خيراً في الدين من زينب، وأتقى لله من زينب، وأصدق حديثاً وأوصل للرحم من زينب، وأعظم صدقة وأشد ابتذالاً من نفسها في العمل.

    وفي يوم عرسها بالنبي صلى الله عليه وسلم.. نزلت آية الحجاب، وكان عمرها (35) سنة.

    لقد كان في قصة زينب رضي الله عنها موعظة بالغة، ينبغي أن يلتفت إليها شباب اليوم بكل انتباه، وهي أن الإسلام لم يغفل جانب الحب والألفة، بل إنه جعله أساساً لبناء أي أسرة يكتب لها النجاح والسعادة، وقرر أن بناء الحياة المستقرة، مبني أصلاً على الحب والرحمة والمودة، فالإسلام لم يمنع الحب، ولم يشوه صورته كما يفعل بعض المتحمسين للإسلام اليوم، بل شجع عليه، ولكنه وضع له الضوابط والأسس التي تصون الشباب عن الرذيلة والمنكرات،
    قصة صفية بنت حيي رضي الله عنها...الضرة التي غارت منها نساء الرسول صلى الله علية وسلم
    كانت صفية بنت حيي حين فتح المسلمون حصن القموص قد خرجت منه مع من اخرج من الاسرى والسبايا الذين وقعوا غنيمة في ايدي المسلمين.

    وحينما هم الرسول بمغادرة خيبر بعد ان انتهى من تدبير امر اليهود كانت قد اسلمت وتخيرت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ذكر الطبري في تاريخه من واقعة خيبر ما نقله عن السيرة الهشامية.

    لما وقعت صفية في سهم دحية الكلبي جاء رجل من الانصار وقال يا رسول الله اتعطى دحية الكلبي صفية وهي سيدة بني النضير وبني قريظة وهي لا تصلح الا لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوه فلنعطه غيرها.

    وذكر ابن عبد البر وهو ما نقله عن الواقدي ان الرسول خيرها بين الاسلام واليهودية فقالت يا رسول الله لقد هويت الاسلام وصدقت لك قبل ان اراك فاعتقها رسول الله وجعل عتقها صداق زواجه منها.

    وقال ابن هشام وفي ترجمتها بالطبقات والاستيعاب وعيون الاثر وغيرها لما احضر بلال صفية وابنة عم لها الى حضرة النبي مر بهما على قتلى من يهود.

    فجعلت صفية تبكي في صمت بينما ابنة عمها تصرخ وتولول ناشرة شعرها.

    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: انزعت من قلبك الرحمة يا بلال حتى تمر بفتاتين على قتلى قومهما؟

    ثم استدعى الرسول صفية وقال لها ان تكوني على دينك لم نكرهك وان اخترت الله ورسوله اتخذتك لنفسي قالت: بل اختار الله ورسوله. فاعتقها رسول الله وتزوجها وجعل عتقها مهرها.

    ولما شد جيش المسلمين الرحال لمغادرة خيبر وتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم الى صفية فقدم اليها البعير وثنى رجله لتضع قدمها على فخذه مساعدة لها على الركوب فابت صفية رضي الله عنها ان تضع قدمها على فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ووضعت ركبتها بدلا من قدمها.

    وعلى بعد ستة اميال من خيبر حط النبي يبغى الزفاف بعروسه فابت عليه صفية ذلك ووجد النبي في نفسه لما بدا من صفية.

    فلما كان بالصهباء وهو موضع على بعد مرحلة من خيبر نزل النبي وطلب من ام سليم وهي ام خادمه انس بن مالك ان تعد صفية لزفافه بها.

    ودخل النبي على عروسه فوجد عندها سرورا به وبشاشة له واحس منها حفاوة وائتناسا به فلما سألها: ما الذي حملك علي في المنزل الاول؟!!. اجابت: خشيت عليك قرب يهود.

    وبهذا الجواب عظمت صفية في عين النبي صلى الله عليه وسلم وحازت رضاه واعجابه فاقبل عليها يحدثها مسامرا مهونا عليها ما يكون بنفسها من اثر لما اصاب قومها.

    ومرت ليلة عرس الرسول بصفية كاحسن ما تمر الليالي فلما اصبح الرسول وغادر الخيمة التي زفت اليه فيها صفية وجد ابا ايوب خالد بن زيد الانصاري وقد بات يطوف بالخيمة متوشحا سيفه فسأله النبي مالك يا ابا ايوب.

    اجاب: يا رسول الله خفت عليك من هذه المرأة وقد قتلت اباها وزوجها وقومها وكانت حديثة عهد بكفر فخفتها عليك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم احفظ ابا ايوب كما بات يحفظني.

    واستقبل اهل المدينة جيش المسلمين المنتصر بالفرح والسرور واستعد كل بيت وتسامعت نساء الانصار بجمال صفية ووضاءتها فتوافدن اليها وقد كان الرسول انزلها في بيت حارثة بين النعمان.
    واقبلن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ينظرن الى صفية العروس الجديدة ضرتهن المقبلة وابصر النبي بعائشة متنقبة فعرفها رغم تخفيها فلما نظرت الى العروس وهمت بالانصراف مسك النبي بثوبها وسألها ملاطفا: كيف رأيت يا شقيراء؟

    وبغتت عائشة لمعرفة النبي لها فقالت لما تحسه من جرحها وشدة لذع الغيرة بها: رأيت يهودية.
    فقال لها: لا تقولي هذا يا عائشة فانها قد اسلمت وحسن اسلامها.

    دخلت صفية بيت الرسول وفي عزمها ان تسالم زوجاته وان تعمل ما بوسعها لاكتساب ودهن وفي الطبقات ومثله في الاستيعاب والمحبر:

    وكانت مظاهر الود الذي ابدته صفية رضي الله عنها لتكسب به عطف وحب آل بيت الرسول ان اهدت الى فاطمة الزهراء حلية كانت تمتلكها من الذهب.

    وبالرغم من الود الذي ابدته صفية رضي الله عنها لزوجات النبي ولآل بيته فانها لم تستطع ان تبتعد بذهن زوجات الرسول عن اصلها اليهودي ولم تستطع زوجات النبي ان يتغاضين عن هذا الاصل عندما يغضبن عليها او يتشاحن معها.

    ووجدث صفية رضى الله عنها عند النبي خير حام لها من ايذاء ضرائرها وخير مدافع عنها اذا ما نلن من اصلها.
    حدث ابن اسحاق وابن عبد البر وابن سيد الناس: عندما تشاحنت عائشة وحفصة معها ذات يوم وتفاخرتا بقولهما:

    نحن اكرم على رسول الله منها.. نحن ازواجه وبنات عمه وشكت صفية رضي الله عنها الى الرسول صلى الله عليه وسلم ما لقيت منهما وما قالتا عنها.
    فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم مطيبا لخاطرها مباهيا لها بنسبها: ألا قلت وكيف تكونان اكرم مني وزوجي محمد وابي هارون وعمي موسى.
    وظل النبي يظلل صفية برعايته ويشملها بعنايته حتى في آخر لحظات عمره.


    من بريدي
    [/align]

  2. #2
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307

    الرد على : في بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام (7)

    مساااااااااااء جميل ...
    ونمضي في سيرة خير الخلق واحسنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم !!
    جنة عدن تحية لهذا التواصل العطر !!

  3. #3
    نبض مبــدع الصورة الرمزية جنة عدن
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913

    الرد على : في بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام (7)

    بارك الله فيك اخي عاشق السمراء

  4. #4
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية جعفر الخابوري
    تاريخ التسجيل
    07- 2004
    العمر
    53
    المشاركات
    882

    رد : في بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام (7)

    جزاك الله الف الف الف الف مليون خير

  5. #5
    نبض مبــدع الصورة الرمزية جنة عدن
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913

    رد : في بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام (7)

    وجزاك الله خيرا اخي جعفر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20