موضوع في غاية الروعه اخي النادر
نعم الانترنت بوابة الخير والشر في الوقت ذاته
حالها حال اي من الامور المتضاده في هذا الكون
والتي تعتمد على اختياريه الإنسان ذاته في تكوين قناعه
ذاتيه تنبع من داخله في كيفية تسيير اموره الحياتيه , ومن
الظلم ان ننظر للموضوع نظره جانبيه او من زاويه واحده على
انه مثال للشر او مثال للخير فقط و فقد سهل الانترنت كثيرا
من الامور التي تقوي منابع الخير في النفس البشريه وتحفزها
على السعي لكل ما هو مفيد فيما يتعلق بالمواقع والبرامج الدينيه
والثقافيه والاسريه والسياسيه ... إلخ .
كما ان هناك جانب الشر ويتمثل في المواقع الخليعه التي تدنس
النفس البشريه بما تحتويه , وهناك المواقع التي تسعى لتدمير الاسلام
ومنها ما تثير الفتن .. إلخ .
وهذا الاختيار الذاتي البشري يعتمد على العنصر الداخلي في الانسان
سواء اكان خيير ام شرير .
وقد احسن الكاتب ابراهيم السماري قولا فيما ذكر بخصوص العوامل الاربعه
واضيف الى ذلك عاملا خامسا إن صح لي القول وهو تكاتف الروح والفكر
في اعضاء اي منتدى مما يسهم في تقويته وإعتبارهم اخوه يشتركون في
الرأي والمشوره ولا ضير إن اختلفت الآراء فهذا من شأنه ان يعزز الفكره التي
اختلف عليها والظهور بنتيجه جيده فلا فائده من نقاش في موضوع اتفقت عليه
الآراء إلا اذا ظهرت فكره مغايره قد تحول مسار الموضوع والتعمق فيه بشكل افضل .
بالنسبه لتساؤلك اخي النادر اتـُـعـد الحـريـة مـن الحـقوق التي تكتسب ام انها من الحقوق
التي توهـب .؟
في البدايه اسمح لي ان اقتطف كلمتين من خلال سؤالك الا وهما ( تكتسب ... توهب )
فالاكتساب بمعنى الكسب والربح وخلوص الإنسان إلى نيل مراده بقناعته .
اما الهبه فهي حصول الانسان على شيء عن طريق شخص او جهة معينه
دون ان يبذل جهدا في سبيل تحقيقها .
واعتقد انك تقصد حرية الانترنت وإن لم تكن قد اوضحت !!!!!!
اعتقد انها من الحرية التي توهب فهناك جهات تفرض علينا ان لا تتدخل في امور قد
تضر او تسيء لأي جهه او شخص او دين او اي شيء يعمل على هدم البناء الحياتي .
وتصبح مكتسبه في حالة التزامنا بالقوانين المفروضه لصالح الصالح العام
بمعنى انها مكتسبه في إبداء آرائنا الحره ومناقشاتنا وطرح مواضيعنا من منطلق عدم
الإضرار بالغير .
إذا هي حريه توهب من جهة ما ومكتسبه من قبل الشخص الذي يستخدمها .
اتمنى اكون وفقت في إبداء الرأي وهذا مجرد رأي لا أكثر .
تسلم اخوي النادر على هذا الموضوع .
قالها كاتب :
رأيي صواب يحتمل الخطأ
ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب