نعود من جديد ..والتفاعل في هذا الموضوع واضح وملموس ..
نعود لبعض النقاط التي ورد ذكرها آنفاً ..
- صغر سن المعلم :
لا تتوقف كفاءة المعلم على سنه اي كلما كان سنه اكبر كان عطاؤه وكفاءته افضل .. هذه ليست قاعدة .. اي نعم خبرة المعلم لها تأثيرها الايجابي على طريقة تدريسه ..
لكن صغر سن المعلم وتقارب عمره من عمر طلابه لا يعني انه لا يستطيع فرض شخصيته على طلابه .. بامكان المعلم ان يفرض شخصيته على طلابه من اول يوم يقوم بالتدريس فيه وانما ذلك يعتمد على هذه الشخصية والصفات التي يتسم بها المعلم ..
ثم ان تقارب السن بين المعلم وطلابه له دور ايجابي .. لانه يكون بينهم تقارب فكري وبالتالي فان ذلك يعين المعلم على معرفة سلوكهم وكيفية التعامل مع شخصياتهم بالطريقة الملائمة .. لانه في يوم ليس بالبعيد كان في نفس المكان وعلى دراية بتصرفات التلاميذ ..
اخي رحال .. صحيح ان الضرب ممنوع لكن هناك طرق للعقاب اجدى بكثير من العقاب البدني .. واولى للمعلم ان يتبع تلك الطرق بدل الضرب الذي قد يجلب العاهات للطلاب .. المعلم لا يفرض شخصيته على طلابه عن طريق الضرب .. ان اتبع ذلك فهو يكون بالنسبة لهم دكتاتوراً وليس مربيا .. لكن لا انكر ان الضرب يفيد عندما يستنفذ المعلم كل طرق ووسائل العقاب الاخرى !!
تحياتي لللجميع