النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لغتنا العربيه الجميله

  1. #1

    لغتنا العربيه الجميله

    هذي بعض المصطلحات والكلمات والتي قمنا بادخالها على لغتنا
    العربيه سواء بقصد او باهمال او حتى بدون قصد
    ولكنها تبقى في النهايه تشويها لتفسيرات لغتنا
    ودمتم سالمين



    الحرب بدلا من الجهاد

    والتراث بدلا من الإسلام
    ـ والمساعي الحميدة بدلا من الصلح بين الطائفتين من المسلمين .
    الوطنية القومية بدلا من الإسلامية
    الى غير ذلك من التعبيرات التي تسربت الى ثقافتنا الحديثة بدون أن نشعر ، وبعد فترة بدأت هذه البذور تأتي ثمارها

    قول البعض : (إرادة الشعب من إرادة الله )


    " هذا افتراء عظيم تجرأ به بعض الفلالسفة ومنفذيها جرأة لم يسبق لها مثيل في أي محيط كافرفي غابر القرون إذا غاية ما قص الله عنهم التعلق بالمشيئة بقولهم : (ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء ) فكذبهم الله"


    تسمية اليهود بــ (الإسرائليين)


    لأن اليهود انفصلوا بكفرهم عن بني اسرائيل زمن بني اسرائيل , كانفصال ابراهيم الخليل عليه السلام عن أبيه آزر والكفر يقطع الموالاة بين المسلمين والكافرين..ولهذا فإن إطلاق اسم بني اسرائيل على "اليهود " يكسبهم فضائل ويحجب عنهم رذائل فيزول التمييز بين بني اسرائيل والمغضوب عليهم
    إبدال اسم النصارى بــ (المسيحين) نسبة الى أتباع المسيح عليه السلام
    سبب المنع :
    أن هذه التسمية حادثة لا وجود لها في التاريخ ولا استعمالات العلماء ؛ لأن النصارى بدلوا دين المسيح وحرفوه كما عمل اليهود بدين موسى عليه السلام وهذه التسمية ليست لها أصل وإنما سماهم الله النصارى أو الكافرين لا المسيحين

    وصف القرآن بأنه( لغة موسيقية )أو .( إيقاع موسيقي ). أو(منظومة موسيقية ) أو (. إيقاع فيه خشونة) .


    وهذه أوصاف مرفوضة لثالثة أمور :
    1 ــ أن هذا تشبيه لآيات القرآن بآلات اللهو المحرمة .
    2ــ الموسيقى فن يدعو الى الفسق و الفجور ، فكيف يشبه به القرآن العظيم كلام رب العالمين الهادي الى الإيامان والصراط المستقيم ؟
    3ــ أن الله سبحانه نفى كون القرآن قول شاعر ونزهه عنه ، فكيف يشبه بأصوات وموسيقيات المتفننين ؟


    قول بعض الناس للمتزوج :(بالرفا والبنين )

    لأنها تهنئة أهل الجاهلية, وتخصيص التهنئة بالذكر دون البنت هذا من عادتهم


    قولهم للمرضة الكافرة ( سِستَر)

    لأن معناها أخت والكافر ليس أخا والأولى أن يقال ممرضة أو ( nurs)
    قال الشيخ بكر حفظه الله :
    وما أقبح بمسلم ذي لحية يقول للممرضة الكافرة , أو سافرة : يا سستر , أي يا أختي !.

    قول بعض العامة : (فلان شكله غلط )

    لأن فيه تسخطا و سخرية واعتراضا على خلق الله تعالى .قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )


    ـ قول البعض عن الذي يموت في المعركة ( مات فلان شهيدا )
    سبب المنع : لأن الشهادة لشخص معين هذا شهادة له بدخول الجنة وفيه ادعاء علم الغيب وهذا لايجوز إلا بنص شرعي


    ـــ تسمية ملك الموت بــ (عزرائيل )

    قال الشيخ بكر حفظه الله :
    خلاصة كلام أهل العلم في هذا : أنه لايصح في تسمية ملك الموت بعزرائيل ــ ولا غيره ــ حديث ، والله أعلم . أهــ لأنه لم يرد دليل من الكتاب والسنة على على ذلك .


    قول البعض : ( إعدام المجرم) ــ أو ــ ( أعدم المجرم )


    المسموع عن العرب : "أعدم الرجل" أي افتقر , وأعدم فلانا: منعه , وأعدم الله فلانا الشيء : جعله عادما له . ولهذ فإن الوضع اللغوي لا يساعد على ذلك الإصطلاح ، إضافة الى أنه أجنبي عن المواضعات المعهودة لدى الفقهاء نحو " القصاص من القاتل " "قتل المحارب



    ـ تسمية بعض مسائل الدين" بالقشور "


    ]قال الشيخ بكر :
    تسمية فروع الدين قشورا ، وأركانه لبابا ، وهذا من فاسد الإصطلاح وأعظمه خطرا فتوقه ولولا القشر لفسد اللباب

    قولهم عن علي رضي الله عنه ( كرم الله وجهه)


    منعا لمجاراة أهل البدع الرافضة أعداء علي رضي الله عنه. وأما تعليلهم بأن عليا رضي الله عنه لم يسجد لصنم ولذلك خص بهذا أو لأنه لم ينظر الى عورة أحد أصلا فهذا يشاركه من ولد في الإسلام من الصحابة رضي الله عنهم. وعلما بأن القول باي تعليل لا بد له من ذكر طريق الإثبات

    قول البعض عن المصاب بالمصيبة أو المريض (مايستاهل هذا ) أو ( ما يستحق هذا شرا )

    لأن هذا اللفظ فيه اعتراض على الله في حكمه وقضائه . وأمر المؤمن كله خير .

    ـ قولهم عن الميت ( فلان المرحوم) أو (المغفور له)


    لأن الحكم القطعي بالرحمة مخالف للسنة وما أجمع عليه سلف الأمة , ومذهبهم أنه لا يجزم لأحد بعينه بأنه مغفور أو مرحوم ، أو بأنه معذب في القبر والبرزخ والقيامة
    " بل يقول الله يرحمه لأنه لا يدري

    قول البعض : ـ( النصراني خير من اليهودي )

    لأنه لا خير فيهما فيكون أحدهما أزيد في الخير . لكن يقال : اليهودي شر من النصراني, فعلى هذا كلام العرب .
    قول ( ها ) عند التثاؤب

    عن أنس ــ رضي الله عنه ـ قال : قال رسو الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال : " ها " ضحك منه الشيطان ) رواه البخاري .


    (اليانصيب )
    لأنه بمعنى الميسر قال الشيخ بكر حفظه الله : وفي عصرنا يسمون "الميسر " اليانصيب , بل هو شر منه ؛ لإبعاد المفاهيم عن حقيقة ما حرمه الله ورسوله .

    وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


    منقوووووول وبترتيب رحال


    شكلكم تعقدتوا من المفردات

    سلملم مسلم من اسلام سلام تسلم عقول من اسلم الفكر بتسيلم
    مسلم اسلاما اسلمه من نوائب الدهر .

  2. #2
    الصورة الرمزية @الساهر@
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2003
    المشاركات
    74
    :(


    صحيح خليتنا في حيرة أخي رحال...لو كنت قسمت الموضوع وأختصرته بيكون افضل لااااااااه.....


    على كل حال تسلم..:n6:

  3. #3
    الصورة الرمزية الأمل
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    831
    صحيح ما قلته أخي العزيز ... ومعاني مدخلة على لغتنا ونستخدمها بدون أن ندرك معنها الأصلي

    شكرا لك

  4. #4
    الامل تسلمي
    الساهر لو قسمت الموضوع يمكن بتملو لان
    الوضوع طويل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML