صفحة 3 من 33 الأولىالأولى 1234513 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 328

الموضوع: (( المسابقة الأولى للثقافة العامة ــ نبض المعاني !! ))

  1. #21
    الصورة الرمزية * البـــــاشـــق *
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    8,524
    فيه خطأ في طرح السؤال

    اوافق اختي لؤلؤة الشرق على الاجابة

    تحيــــ(الباشق)ـــاتي

  2. #22
    نفس الاجابه يا لؤلؤه
    اوافقك

  3. #23
    الصورة الرمزية الأمل
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    831
    بعد الأتفاق والمشاوره وصلنا إلى أن أجابة السؤال ب هي 1798
    وهو على يد الفرنسيين بقيادة نابليون بو نبرت وبعد ذلك صدر العدد الأول من جريدة الوقائع في الثالث من كانون الأول (ديسمبر) 1828؛ لتصبح أول صحيفة مصرية وعربية وإسلامية،

  4. #24
    الصورة الرمزية نورس الاحزان
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    46
    المشاركات
    35
    السلام عليكم

    اجابة المجموعه ((و))
    السؤال يقول

    و . ما أسم المجلة التي انشأها كل من جمال الدين الافغاني ومحمد عبده ؟

    الوقائع المصرية / الوقائع الافغانية / العروة الوثقى


    والاجابه

    اسم المجله هي العروة الوثقى
    تحياتي

  5. #25
    الصورة الرمزية ابن خاطر
    Title
    مشرف منتدى
    تاريخ التسجيل
    09- 2002
    المشاركات
    1,431

    Thumbs up

    [ALIGN=CENTER]أخي عاشق السمرااااااااااااااااا

    تحية رقيقة

    فكرة جيدة لتجميع الكل حول فكر وثقافة راقية أشكرك

    أما عن السؤال ( د )

    فالإجابة بحر النهار هو المحيط الهادي

    أما بحر الظلمات فهو المحيط الأطلنطي

    وبحر القلزم هو البحر الأحمر

    تحياتي أيها المخرج الالكتروني الجميل


    ابن خاطر
    [/ALIGN]

  6. #26
    الصورة الرمزية سهد الليل
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    09- 2002
    المشاركات
    2,647

    عاشق ....

    عاشق السمراء

    الظاهر ان ما فية فائدة من التواصل مع فريقي

    فقط اتمنى منك توضيح السؤال لانه مافي وقت

    اى نوع من انواع الاسنان

    القواطع

    الانياب

    الظروس


    اتمنى منك الافادة

  7. #27
    الصورة الرمزية سهد الليل
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    09- 2002
    المشاركات
    2,647

    Unhappy اعتذاري

    لعلمى بان هناك انواع مختلفة من الاسنان في الفم هي

    القواطع : تقوم بتقطيع الطعام الى اجزاء صغيرة

    الانياب : تقوم بتمزيق الطعام الى اجزاء صغيرة

    الاضروس : تقوم بطحن الطعام وتنعيمة ...

    بما ان الوقت قد تاخر وحاولت انتظار بقية الاعضاء دون جدوى

    اذا سوف اضع اجابتى ....



    ح) ما وظيفة الاسنان او الضروس ؟

    الضروس ....... تقوم بطحن الطعام

  8. #28
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    [ALIGN=CENTER]
    اسئلة المسابقة السؤال الثاني ..

    الثنائيات ..


    أ . ما هما الامــــران ؟


    ب . ما هما الحجران ؟


    ج . ما هما الكريمان ؟


    د . ما هما السعدان ؟


    هـ . ما هما النهران ؟


    و . ما هما الخفيقان ؟


    ز . ما هما الكريمتان ؟


    ح . ما هما الاصفران ؟


    (( اجابة السؤال الماضي سوف يعرض غدا .. لتأكيد الاجابة .. !! ))


    وعلى الله توكلنا ..

    غدا موعدنا الساعة 11 مساء .. للاسئلة الجديدة .. !!


    قبل ان يراقبك الناس كن رقيب على نفسك .. وبالله التوفيق !!
    [/ALIGN]

  9. #29
    الصورة الرمزية ابن خاطر
    Title
    مشرف منتدى
    تاريخ التسجيل
    09- 2002
    المشاركات
    1,431
    [ALIGN=CENTER]أخي عاشق الرائع

    تحية رقيقة


    السعدان كوكبان كثيرا ما أذهب هناك وأحلق بين الأحلام

    يستريح القلم هناك كثيرا هل زرتهما ؟؟؟!!!!!!!!! وقد ورد في كتب اللغة لكثير من اللغويين أن السعدان هما :

    كوكب المشتري والزهرة




    وبحثت أيضا فوجدت أن السعدان شوك على جسر جهنم يوم القيامة يعبره الأنبياء أولا وهذا الشوك يخطف الناس كل بعمله


    واسمحوا لي بهذه المعلومة فقد نقلتها لكم :

    باب: في رؤية الله جل جلاله

    الحديث السادس والثمانون

    عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن أناساً قالوا لرسول الله |: هل نرى ربنا يوم القيامة؟ فقال رسول الله |، هل تضارّون في القمر ليلة البدر؟ قالوا: لا يا رسول الله، قال: هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ قالوا: لا، قال: إنكم ترونه كذلك، يجمع الله الناس يوم القيامة، فيقول: من كان يعبد شيئاً فليتبعه، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها، فيأتيهم الله تعالى في صورة غير صورته التي يعرفون. فيقول: أنا ربكم، فيقولون: نعوذ بالله منك، هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه. فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون، فيقول أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا، فيتبعونه، ويضرب الصراط بين ظهري جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيز، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل، ودعوى الرسل يومئذ: اللهم سلِّم سلم، وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان، هل رأيتم السعدان؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: فإنها مثل شوك السعدان، غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا الله، تخطف الناس بأعمالهم، فمنهم المؤمن بقي بعمله. ومنهم المجازي حتى يُنَجَّى، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد، وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار، أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئاً ممن أراد أن يرحمه. ممن يقول: لا إله إلا الله فيعرفونهم في النار، يعرفونهم بأثر السجود، تأكل النار من ابن آدم، إلا أثر السجود، حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود، فيخرجون من النار وقد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون منه كما تنبت الحبة في حميل السيل، ثم يفرغ الله تعالى من القضاء بين العباد، ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار، وهو آخر أهل الجنة دخولاً الجنة، فيقول: أي رب، اصرف وجهي عن النار، فإنه قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها، فيدعو الله ما شاء الله أن يدعوه ثم يقول الله تبارك وتعالى: هل عسيت إن فعلت ذلك بك أن تسأل غيره؟ فيقول: لا أسألك غيره، ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء الله، فيصرف الله وجهه عن النار، فإذا أقبل على الجنة ورآها، سكت ما شاء الله أن يسكت، ثم يقول: أي رب قدمني إلى باب الجنة، فيقول الله له: أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك لا تسألني غير الذي أعطيتك ويلك يا ابن آدم ما أغدرك! فيقول: أي رب! ويدعو الله، حتى يقول له: فهل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسأل غيره؟ فيقول: لا وعزتك، فيعطي ربه ما شاء من عهود ومواثيق فيقدمه إلى باب الجنة، فإذا قام على باب الجنة انفهقت له الجنة، فرأى ما فيها من الخير والسرور، فيسكت ما شاء الله أن يسكت، ثم يقول: أي رب أدخلني الجنة، فيقول الله له: ألست قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت؟ ويلك يا ابن آدم ما أغدرك! فيقول: أي رب لا أكون أشقى خلقك، فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله عز وجل منه، فإذا ضحك الله تعالى منه، قال: ادخل الجنة، فإذا دخلها قال الله له: تمنه، فيسأل ربه ويتمنى، حتى إن الله ليذكره من كذا وكذا، حتى إذا انقطعت به الأماني قال الله تعالى: <ذلك لك ومثله معه>. قال عطاء ابن يزيد: وأبو سعيد الخدري مع أبي هريرة لا يرد عليه من حديثه شيئاً، حتى إذا حدَّث أبو هريرة أن الله عز وجل قال لذلك الرجل: >ومثله معه<. قال أبوسعيد: وعشرة أمثاله معه يا أبا هريرة، قال أبوهريرة: ما حفظت إلا قوله >ذلك معه< >ومثله معه<، قال أبو سعيد: أشهد اني حفظت من رسول الله | قوله >ذلك لك وعشرة أمثاله<، قال أبوهريرة: وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولاً الجنة.

    قال عليه الصلاة والسلام: >لا يدخل النار - إن شاء الله تعالى - أحد بايع تحت الشجر< فقالت له حفصة: بلى يا رسول الله! فزجرها رسول الله |، فقالت: ألم يقل الله عز وجل <وإن منكم إلا واردها)، قال عليه الصلاة والسلام ثم قال: <ينجي الذين اتقوا ويَذرُ الظالمين فيها جثيا>.

    فهذا الحديث يبين بأن الورود المذكور في هذه الآية، إنما هو المرور على الصراط المستقيم بالنسبة لأهل الإيمان، وإن أهل الإيمان يقال لهم: امضوا على قدر نوركم، فيمضون على قدر نورهم وقدر أعمالهم.

    { قوله: >فأكون أنا وأمتي أول من يجيز< عليه، فالنبي عليه الصلاة والسلام وأمة الإسلام أول من يجيز على الصراط، ثم تتبعهم بقية الأمم.

    { قوله: >يجيز< أي: يمر ويقطع، أو يمشي، أجاز الوادي يعني: قطعه.

    قوله >ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل< يعني: لا يتكلم في حال الإجازة والمرور على الصراط لا يتكلم أحد إلا الرسل، لكن كيف الجميع بين هذا الحديث، وبين الآيات الكثيرة التي جاء فيها أن الناس يتكلمون يوم القيامة، كقوله: <يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها>، وقوله سبحانه وتعالى <فأقبل بعضهم على بعضهم يتلاومون>، <وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين>، <قال الذين استكبروا للذين استضعفوا أنحن صددناكم عن الهدى> وغير ذلك مما ذكر الله تعالى من المحاورات والمخاصمات والمجادلات التي تكون يوم القيامة؟

    { والجواب: أن المنع من الكلام هو حال الجواز على الصراط، ومواضع أخر أيضاً في القيام، كما في قوله: <هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون> المرسلات: 53-63).

    ويقوي ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: >ودعوى الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم< فهذا دعاء الرسل حال الإجازة، يدعون الله سبحانه وتعالى أن يسلم أهل الإيمان من ذنوبهم، ومن النار، وهذا من كمال رحمتهم للخلق، وفيه: أن الدعوة أو الدعاء يكون بحسب الموطن، يدعى في كل موطن بما يليق به.

    { قوله: >وفي جهنم كلاليب< الكلاليب جمع كلوب، والكلوب هو الحديدة المعطوفة الرأس، أو المعكوفة الرأس، والتي يعلق بها اللحم >مثل شوك السعدان، هل رأيتم السعدان؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله< السعدان نبات له شوكة، وهذه الشوكة فيها شوك كثير، هي شوكة واحدة ولكن لها شوك من كل جانب، وهذه الشوكة التي نراها وهي بقدر طرف الأصبع، تكون يوم القيامة ما شاء الله أن تكون، هي في الشكل مثل شوك السعدان، الذي يعلق بالبدن ويعلق بجلود الأنعام، ولا يكاد يخلص إلا بشق الأنفس، وهذا الشوك لا يعلم قدر عظمه وحجمه إلا الله تبارك وتعالى.

    { قوله: >تخطف< بفتح الطاء، وجاء في لغة العرب بكسر الطاء: تخطف، قالوا: هذا أصح وأفصح.

    { قوله: >بأعمالهم< يعني: بسبب أعمالهم، أو: على قدر أعمالهم.

    { قوله: >فمنهم المؤمن بقي بعمله< وفي رواية >ومنهم الموثق بعمله< وفي رواية >ومنهم الموبق بعمله<، هذه كلها روايات لهذه اللفظة، يعني: أن المؤمن ينجيه الله سبحانه وتعالى بعمله، والناس في مرورهم على الصراط ليسوا على درجة واحدة، فمنهم من يمر مثل البرق، يعني: مثل ومض البرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجاويد الخيل، كلٌ على قدر نوره، لأن الناس يعطون الأنوار يوم القيامة، فمنهم من يعطي نوره كالجبل، ومنهم من يعطي نوره فوق ذلك، وفوق ذلك: تحتمل أن تكون أكثر من الجبل، أو دون الجبل، لأن هذا من استعمال العربية، يجوز أن يكون معنى فوق ما هو أعلى أو ما هو أقل.

    ومنهم من يعطى نوره على قدر ظفر إبهامه، يطفأ مرة وينور له مرة، لأن عمله في الدنيا، نزر يسير مع كثرة الذنوب وغلبة الغفلة، فكان نوره على قدر عمله يوم القيامة، ولا شك أن هذا موضع ندامة، والله سبحانه وتعالى سمى يوم القيامة يوم الحسرة ويوم الندامة، حيث يندم الناس على تفريطهم في الأعمال الصالحة، وتركهم للخير والقربات، مع أنها أبواب كثيرة، ومجالات واسعة يستطيع الإنسان أن يدخلها بكل يسر وسهولة، ومع ذلك (فما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين).





    دمت بكل خير

    تحيات ابن خاطر الذي ينتظر فريقه فأحيانا أكون مشغول وأنت تعلم يا صديقي ..
    [/ALIGN]

  10. #30
    إجابة المجموعه هـ


    النهران هما دجله والفرات


    اتمنى تكون الاجابه صحيحه
    واعذروني اخي الباشق واختي
    لؤلؤة الشرق اذا سبقتكم بالاجابه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML