النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نَاشِئَةَ اللَّيْلِ

  1. #1
    الصورة الرمزية ضيف المهاجر
    Title
    المدير العام
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    6,428

    نَاشِئَةَ اللَّيْلِ

    إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ

    وقوله : { إن ناشئة الليل } يعني جل وعز بقوله : إن ناشئة الليل : إن ساعات الليل , وكل ساعة من ساعات الليل ناشئة من الليل. وقد اختلف أهل التأويل في ذلك . 27279 - حدثني يعقوب بن إبراهيم , قال : ثنا ابن علية , قال : أخبرنا حاتم بن أبي صغيرة , قال : قلت لعبد الله بن أبي مليكة : ألا تحدثني أي الليل ناشئة ؟ قال : على الثبت سقطت , سألت عنها ابن عباس , فزعم أن الليل كله ناشئة , وسألت عنها ابن الزبير , فأخبرني مثل ذلك . 27280 -حدثنا ابن حميد , قال : ثنا حكام , قال : ثنا عنبسة , عن أبي إسحاق , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس { إن ناشئة الليل } قال : بلسان الحبشة إذا قام الرجل من الليل , قالوا : نشأ . * -حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا إسرائيل , عن أبي إسحاق , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس { إن ناشئة الليل } نشأ : قام . 27281 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا إسرائيل , عن أبي ميسرة { إن ناشئة الليل } قال : نشأ : قام . 27282 - قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان , عن ابن أبي نجيح , قال : إذا قام الرجل من الليل , فهو ناشئة الليل. 27283 - حدثنا هناد بن السري , قال : ثنا أبو الأحوص , عن سماك , عن عكرمة , في قوله : { إن ناشئة الليل } قال : هو الليل كله . 27284 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد { إن ناشئة الليل } قال : إذا قمت الليل فهو ناشئة . 27285 - قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن ليث , عن مجاهد , قال : كل شيء بعد العشاء فهو ناشئة . 27286 - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد , في قوله : { إن ناشئة الليل } قال : قيام الليل ; قال : وأي ساعة من الليل قام فقد نشأ . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قال : أي الليل قمت فهو ناشئة. * - قال : ثنا مهران , عن خارجة , عن أبي يونس حاتم بن أبي صغيرة , عن ابن أبي مليكة , قال : سألت ابن عباس وابن الزبير عن ناشئة الليل فقالا : كل الليل ناشئة , فإذا نشأت قائما فتلك ناشئة . * - حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء , جميعا عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قوله { إن ناشئة الليل } قال : أي ساعة تهجد فيها متهجد من الليل. 27287 - حدثنا عن الحسين , قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد , قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { إن ناشئة الليل } يعني الليل كله . * - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن أبي عامر الخزاز , ونافع عن ابن أبي مليكة , عن ابن عباس في قوله { إن ناشئة الليل } قال : الليل كله . * - قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قال : الليل كله إذا قام يصلي فهو ناشئة . وقال آخرون : بل ذلك ما كان بعد العشاء , فأما ما كان قبل العشاء فليس بناشئة . ذكر من قال ذلك : 27288 - حدثني يعقوب بن إبراهيم , قال : ثنا ابن علية , عن سليمان التيمي , عن أبي مجلز , في قوله : { إن ناشئة الليل } قال : ما بعد العشاء ناشئة . 27289 - قال : ثنا ابن علية , قال : ثنا أبو رجاء , في قوله : { إن ناشئة الليل } قال : ما بعد العشاء الآخرة . 27290 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله { إن ناشئة الليل } قال : ناشئة الليل : ما كان بعد العشاء فهو ناشئة . * - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا سليمان , قال : ثنا أبو هلال , قال : قال قتادة في قوله { إن ناشئة الليل } قال : كل شيء بعد العشاء فهو ناشئة .





    هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا

    وقوله : { هي أشد وطئا } اختلفت قراء الأمصار في قراءة ذلك , فقرأته عامة قراء مكة والمدينة والكوفة { أشد وطئا } بفتح الواو وسكون الطاء , وقرأ ذلك بعض قراء البصرة ومكة والشام : " وطاء " بكسر الواو ومد الألف على أنه مصدر من قول القائل : واطأ اللسان القلب مواطأة ووطاء . والصواب من القول في ذلك عندنا أنهما قراءتان معروفتان صحيحتا المعنى , فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب . ويعني بقوله { هي أشد وطئا } ناشئة الليل أشد ثباتا من النهار وأثبت في القلب , وذلك أن العمل بالليل أثبت منه بالنهار , وحكي عن العرب : وطئنا الليل وطئا : إذا ساروا فيه. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال من أهل التأويل من قرأه بفتح الواو وسكون الطاء , وإن اختلفت عباراتهم في ذلك . ذكر من قال ذلك : 27291 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة : { هي أشد وطئا } أي أثبت في الخير , وأحفظ في الحفظ. * - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن قتادة { هي أشد وطئا } قال : القيام بالليل أشد وطئا : يقول : أثبت في الخير . 27292 - حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : ثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قوله : { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا } يقول : ناشئة الليل كانت صلاتهم أول الليل { هي أشد وطئا } يقول : هو أجدر أن تحصوا ما فرض الله عليكم من القيام , وذلك أن الإنسان إذا نام لم يدر متى يستيقظ. 27293 - حدثنا يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد في قوله : { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا } قال : إن مصلي الليل القائم بالليل أشد وطئا : طمأنينة أفرغ له قلبا , وذلك أنه لا يعرض له حوائج ولا شيء . 27294 - حدثت عن الحسين , قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد , قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { هي أشد وطئا } يقول : قراءة القرآن بالليل أثبت منه بالنهار , وأشد مواطأة بالليل منه بالنهار . وأما الذين قرءوا : " وطاء " بكسر الواو ومد الألف , فقد ذكرت الذي عنوا بقراءتهم ذلك كذلك . ذكر من قال ذلك : 27295 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان , عن منصور عن مجاهد { أشد وطئا } قال : أن تواطئ قلبك وسمعك وبصرك . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا مهران , عن سفيان , عن منصور , عن مجاهد { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا } قال : تواطئ سمعك وبصرك وقلبك . * -حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء , جميعا عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قوله : { أشد وطئا } قال : مواطأة للقول , وفراغا للقلب . 27296 - حدثني يعقوب , قال : ثنا ابن علية , قال : سمعت ابن أبي نجيح يقول في قوله : { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا } قال : أجدر أن تواطئ لك سمعك , أن تواطئ لك بصرك . * -حدثنا ابن حميد , قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن منصور , عن مجاهد { أشد وطئا } قال : أجدر أن تواطئ سمعك وقلبك . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا جرير , عن منصور , عن مجاهد في قوله { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا } قال : يواطئ سمعك وبصرك وقلبك بعضه بعضا .





    وَأَقْوَمُ قِيلًا

    وقوله : { وأقوم قيلا } يقول : وأصوب قراءة . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 27297- حدثني يحيى بن داود الواسطي , قال : ثنا أبو أسامة , عن الأعمش , قال : قرأ أنس هذه الآية : " إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأصوب قيلا " , فقال له بعض القوم : يا أبا حمزة إنما هي { أقوم قيلا } قال : أقوم وأصوب وأهيأ واحد. * - حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي , قال : ثنا عبد الحميد الحماني , عن الأعمش قال : قرأ أنس { وأقوم قيلا } : " وأصوب قيلا " وقيل له : يا أبا حمزة إنما هي { وأقوم } قال أنس : أصوب وأقوم وأهيأ واحد . 27298 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان , عن منصور , عن مجاهد , مثله . * -حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن سفيان , عن منصور , عن مجاهد , مثله . 27299 - حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : ثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قوله : { وأقوم قيلا } يقول : أدنى من أن تفقهوا القرآن . 27300 - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن قتادة { وأقوم قيلا } : أحفظ للقراءة . 27301 - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد , في قوله : { وأقوم قيلا } قال : أقوم قراءة لفراغه من الدنيا .
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف المهاجر ; 17 - 03 - 2010 الساعة 22:18
    <div style=text-align: center;><b><span style=font-family: Courier New><font size=4><a href=http://www.sultanqaboos.net target=_blank>موقع السلطان قابوس</a>
<a href=https://hmhaitham.om/ target=_blank><b><span style=font-family: Courier New><font size=4>موقع السلطان هيثم</font></span></b></a>
<a href=http://www.alrasby.net target=_blank>الراسبي نت</a>
</font></span></b>

</div>

  2. #2
    الصورة الرمزية العنبوري
    Title
    إداري سابق
    تاريخ التسجيل
    09- 2006
    المشاركات
    2,173

    رد: نَاشِئَةَ اللَّيْلِ

    شكرا جزيلا لك يا ضيف بارك الله فيك في ميزان حسناتك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML