صفحة 6 من 6 الأولىالأولى ... 456
النتائج 51 إلى 59 من 59

الموضوع: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

  1. #51
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    = هل نقوم انفسنا في العالم الافتراضي ؛
    لنخرج للعالم الواقعي اسوياء اقوياء .


    اشوف ان الاجابة علي السؤال ..


    وفي الحقيقة ترددت كيف اصيغ الاجابة للقارئ الكريم والقارئة الكريمة .؛
    اذا اسهبت - ربما غضب الاذكياء - واذا اختزلت - ربما غضب الاذكياء جدا
    (علي اساس اننا كلنا اما اذكياء - او اذكياء جدا ههههههه )



    فـ قررت ان اصيغه بطريقتين :
    = الاختزال - واذا ما وضح نزيد الايضاح - ونسميها الانفــراد بالذات .
    = والاخري- اذا لزم الامر عند الضرورة - بطريقة يوسـف شــــاهين
    ( اختيار لقطات - او صور - ونترك للقارئ استنباط او استنتاج النتيجة).






    الانفراد بالذات
    _________


    بعضنا او كلنا - اذا رغب ان يكتب خاطرة - او قصيدة - او يرسم لوحة ؛

    يبحث عن مكان هادئ - شاطئ - مخيم صحراوي -
    شالية منعزل - قرية - هدوء بغرفته.
    يراقص الفكرة - وتراقصه - حتي يمسك بها .؛ <<< الانفراد بالذات .

    وربما يعلم البعض - ان ولادة الفكرة مثل الحمل والولادة عند السيدات !!
    قد يحمل الفكرة في راسه في وجدانه 9 شهور -
    يحملها في ذهنه ويتحرك وهو في سفر - مسجد - جامعة - مطعم -

    اما الولادة فيجب ان تتم في مكان هادئ - حفاظا علي اكتمال الجنين !!



    كنا زمان انتهي حوارنا - ان العالم الافتراضي والواقعي << بينهما فراغ

    وهذا صحيح - الفراغ نحتاجه لنكمل الفكرة والشخصية ونتخلص من السلبية.


    وقد يساعدنا في الايضاح نقل جزء من كتابات الاستاذ نـادر ابوعمارة ...

    اذا كنا نعاني من الاكتئاب واردنا ان نتعلم شيئا عنه باللجوء الي مراجع
    علم النفس فسوف نشعر اننا نقراء ظواهر تقع خارجنا ولاتـمـت لنا بصلة ؛
    اللهم الا باسقاط الافكار علي ذاتنا دون ان نشعر انها تتولد في عقلنا حقا.
    وهذا يحدث للشخص العادي منا عندما يبحث في العلوم الاجتماعية قاصدا
    معرفه ذاته اكثر .
    فانه ينصدم بحوائط من النظريات والشروح والشروخ لا تسطع بذاتنا
    ولابما يتصل باحلامنـا وطموحاتنا .

    ونشات حاجة الي علم يربط مابين : الذات - والعقل - والعالم الخارجي .

    الثلاثي : منظومة مادية ومعنوية واجتماعية - من الناحية العقلية والفكرية .

    [ الـ أنا ] تختلف باختلاف الخلفيات الثقافية وطريقة نظرنا الي الامور .

    في عصرنا الحالي ؛ نريد ان نضبط ايقاع البوصلة الداخلية لنا ..
    بناء علي اولوياتنا وميولنا وطموحنا ورؤانا وفلسفتنا ومحاولة فهمنا للامور ؛
    اننا في معظم الاحيان نقف مستسلمين ازاء بعض السلوكيات السلبية .


    هل نكملـــ ...
    ام نستخدم لقطات وصور يوسف شاهين ؟


    ________________



    لا ادري - هل اتضحت - والا انا عقدت الامور



    _______


    اعلاه راي احد المشاركين مشاركة 1
    واذا احد حريص نقلنا باقي المشاركة .

  2. #52
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    سااطرح سؤال ابدأه باجابة
    لو حاولنا التفكير.. لما نكتب بالقاب مستعارة بين قوسين تمثل حقيقتنا نوعا ما


    عن نفسي سااقول
    لاني لااريد من عيون وألسنة الواقع ممارسة طقوسها علي..
    حتى في عالمي الافتراضي
    فمابين خلجات النفس وخيال الروح تتناسل مفرداتي
    ومن صخب الفكر تولد ارآءي بلا محاباة لقريب او حبيب
    لذا اجدني ارتبط بالافتراضي اكثر فهو الاصدق والاقرب للروح
    كأني ارآني اكتبني لـ اقرأني
    فقد بت مجاهيل اكتشفها بين تضاريس حروفي كل يوم اكثر


    في الافتراضي مساحاتي ليس لها حدود وقوانيني بلا قيود
    فمنه اكتسبت الثقة بنفسي اكثر بعيدا عن عين الرقيب
    فالنت كالاختبار السري لذواتنا
    ومدى نجاح تربيتنا ومدى تطبيقنا لما تعلمناه
    وصدق مانردده من شعارات
    فـ جميع السبل مهيئة لخلق مجتمع اخر من اختيارنا ...


    احياناً قد يكون البعض يمقت مجتمعه في داخله وربما يثني عليه ظاهرا
    فمن الطبيعي ان تجده في النت يرسم لوحة لـ اعمآقه يلونها كيف يشاء
    ..- قد تكون مغايرة تماما عن واقعه
    ومع هذه الحالة نفسر وجود الاقنعة في العالم الافتراضي
    لكن
    هل يعتبر وجودهذه الاقنعة سلبي..؟


    =رؤية بمنظار محايد=
    في الواقع تكثر العيادات النفسية واكثر مرتاديها يعانوا من الإكتئاب


    وتحصيل الحاصل بعد جلسات مطولة نتوصل ان المريض واقعٌ مابين جبروت المطرقة وانين السندان
    الى ان آل به الحال الى الصمت فليست الشكوى تُجدى.. ولا.. الانين يكفي


    بهذا نقول ان الاقنعة ليست سلبيه بشكل تام
    فهي تعالج مشاكل نفسية
    تعجز ادوية الواقع من تحفيز النفس معها وتثبيط المرض


    مثلا// قريب لي رحمه الله
    تعرض لحادث اصيب بعده بالشلل عاش خمس سنوات وتوفي بعدها
    مع ان حالته الصحية كانت جيدة
    السبب.. ربماكان في العزلة ونوع من قهر الرجال ؛


    كثيرا فكرت لوكان اندمج في عالم النت
    وصنع له حياة جديدة من وحي فكره واختار له مجتمع يرتاده
    هل سيصاب بذلك القهر
    الذي افقده روحه في ليلة استسلم فيها لتنهيدات الضعف وجلد الذات..!


    استغفر الله من لو ومداخلها على النفس..
    /
    اذا السلبية ليست في وجود الاقنعة
    انما في طريقة تعاطينا لهوس الفضول .

    وحجم الفراغ العاطفي الذي يدفعنا لـِ
    ادمان نبيذ الحب الوهمي
    لنصل معه لدرجة السُكر الذي نفتقد معه التركيز والتمييز
    /
    اعلم اني اطلت كثيرا
    ولو تركت لقلمي المجال لاستلذ بمجالسة معشوقه الحرف
    وتأرجحا بافكاري وبحت باسراري كلها


    مجنون هوحرفي لذا استوطن النت(:


    استرسلت في الحديث سااختم بـ اسباب تواجدنا في النت
    وايضا السر في استخدام الاسماء المستعارة
    بعض منها:
    1/البحث عن المكملات الفردية والتكاملات الاجتماعية
    2/الاستزادة بعيدا عن ماجرت عليه العادة
    3/اطلاق العنان للفكر والوجدان
    4/نزهة الروح بعيدا عن الجروح
    5/تنمية قدراتنا من حيث التطبيق والتعليق للظهور بمجتمع الواقع بشكل يليق
    ......


    /
    خلجآت فكر..~


    بما اننا شهدنا بزوغ شمس النت فكنا جيلها الاول..


    هل سنعطي لابنائنا الثقة المعطآة لنا الآن..؟
    ماحجم الحدود والقيود والرقابة..!


    ألن يكون هناك حزازيات نفسية وتحسس
    حينما نرى ازواجنا مرتبطين بهذا العالم..؟
    قياسا على حصيلة المعلومات المكتسبة بالمشاهدة والاحساس..!
    واستنادا على عقلنا الباطني المدجج بالاحكآم المسبقة



    متى ستكون النهايات وهل ستكون بدايات لعالم آخر..؟
    ؛




    اعتذر تكرار وربما اعود مرارا هنا حيث الوطن الام لحرفي>عالم النت


    ؛
    اتسأل هل علي تنقيح ماكتبت..؟


    الاجابة لن افعل ذلك
    ولتعرفو طبيعتي العفوية التامة امام اخوتي في الحوارات فكما الفظها اكتبها


    وليس انتقاصا او تقليلا لقدركم لكن سر الحوارات يكمن في العفوية


    [والله يعينكم على القراءة]




    شكرا لك استاذي النادر
    بالغ احترامي وتقديري


    [ هذه المشاركة الثانية ]

    هل نسمع تعليقــ ..

  3. #53

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    تسلم يا النادر

    الظاهر عليك طبيب نفساني واريد احول لك بعض
    عجايز النبض للعلاج
    ههههههههههههه
    الظاهر الشردة تكون في بعض الاحيان ضرورة لابد منها
    خصوصا اذا القاضي انثى

    ....................

    سؤال :
    هل يمكن للمريض اللي على شفا الموت من العزلة
    ان يستخدم النت كوسيلة لنعاش حياته
    بعكس ما حصل لقريبك يرحمة الله ؟

    وهل النت بالفعل هو مجال رحب للإنطلاق للعالم الواقعي
    من خلال محصلة العلوم المستفادة منه ..

  4. #54
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    سؤال :
    1- هل يمكن للمريض اللي على شفا الموت من العزلة
    ان يستخدم النت كوسيلة لنعاش حياته
    بعكس ما حصل لقريبك يرحمة الله ؟

    2 - وهل النت بالفعل هو مجال رحب للإنطلاق للعالم الواقعي
    من خلال محصلة العلوم المستفادة منه ..


    ___________________________



    سيدي رحال
    صديقي المميز بالانترنت العربي - وكل العالم ههههه

    اعلاه سؤالين منك اعتز بهما جدا لدي الان جواب السؤال الاول
    اما الثاني فسعود له قريبا - للتجهيز بما يتناسب ومقام اهل نبض المعاني .



    سؤال :
    هل يمكن للمريض اللي على شفا الموت من العزلة
    ان يستخدم النت كوسيلة لنعاش حياته
    بعكس ما حصل لقريبك يرحمة الله ؟


    = اولا عــــــذرا - فاتني ان اذكر ان قريب الزميلة التي ادخلت رائيها
    ان قريبها يرحمه الله - فقد قدميه - بتــرت - فــي حـادث سير مروري
    واعتقد ان كلامها صحيح -
    في هذه الحالة - الانترنت - سيكون اوفي واجمل صديق .





    الـنـا د ر
    ______

  5. #55

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    يقال :
    مطول الغيبات جايب الغنايم

    بس الغله هالمره ناقصه يا النادر

    اتشوق لقراءة مكنون أفكارك

  6. #56
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة
    يقال :
    مطول الغيبات جايب الغنايم

    بس الغله هالمره ناقصه يا النادر

    اتشوق لقراءة مكنون أفكارك
    أبــشـــــر بالغنايم يا شيخ الرجاجيل





    ______________________

  7. #57
    الصورة الرمزية tarik
    tarik

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    تسلم النادر على طرحك الرائع

    دائما تتحفنا بالمواضيع النادرة


    تحيتي

  8. #58
    الصورة الرمزية tarik
    tarik

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    تسلم النادر على طرحك الرائع


    دائما تتحفنا بالمواضيع النادرة


    تحيتي

    طارق

  9. #59
    الصورة الرمزية tarik
    tarik

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..



    تسلم النادر على طرحك الرائع

    دائما تتحفنا بالمواضيع النادرة


    تحيت
    TARIK

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML