النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المسابقة - الجزء 20 ( الأخير )

  1. #1
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    المسابقة - الجزء 20 ( الأخير )

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    بسم الله نبدأ الجزء 20 من المسابقة و الاخير
    -------------------------------------------------

    أسئلة الجزء العشرون ( الأخير ) :

    1- دعا لها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يدعولغيرها في حياته وحين فرحت بدعائهقال اني ادعو لأمتي كل يوم بهذا الدعاء - فمن هي هذه المرأة ؟

    2- هل بالرمل أوشال؟ هذا ليس بسؤال وإنما هو مثل- فيميضرب هذا المثل ؟

    3-بلغراد عاصمة يوغسلافيا–هل تعرف ما يعنيه هذا الاسم بلغة أهلها؟

    4-من هي بنت الفكر ؟

    5-ماهي العلاقة ووجهه الشبه بين التقويم العبري وباقي التقاويم الأخرى ؟

    وتمنياتي بالتوفيق للجميع مع نهاية المسابقة
    وكل الشكر لكل من شارك فيها بجميع الأجزاء

    يرجى إرسالالإجابه على الأيميل التالي


  2. #2
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    رد: المسابقة - الجزء 20 ( الأخير )

    نتائج المتسابقين حتى نهاية الجزء 19

    رائد= 92نقطه

    قمر الزمان = 89نقطه

    السفير= 89 نقطه

    الباشق = 89نقطه / أخطأت في السؤال الرابع كتبت (اهم ما كتب وشرح له: إبراز فقه الحديث الصحيح وشرحها واستنباط الفوائد منه) و الجواب الصح هو كتاب فتح الباري – للعسقلاني

    العنبوري= 87 نقطه


    لم يرسلوا إجاباتهم :

    نـزانـوري = 85نقطه
    ليزو = 86نقطه / إجابتك للجزء 19 متأخره وكانت إجابات الجزء ال19 قد نزلت في النبض
    نولا = 71نقطه
    التعديل الأخير تم بواسطة كنوز ; 18 - 04 - 2009 الساعة 23:55

  3. #3
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    رد: المسابقة - الجزء 20 ( الأخير )

    إجابات أسئلة الجزء 19 :
    ---------------------------

    1- ماأشهر الشتاء الثلاثة في نصف الكرة الجنوبي ؟
    الجواب : يونيو – يوليو - اغسطس

    2- من مؤلف كتاب (إصلاح المساجد من البدع والعوائد ) ؟
    الجواب : محمد جمال الدين القاسمي

    3- مالعلم الذى ينظم تقسيم التركه على الورثه ؟
    الجواب : علم الفرائض و المواريث


    4- صحيح البخارى أصح كتاب بعد القرآن الكريم،ما أهم ما كتب وشرح له ولمن ؟
    الجواب : فتح الباري للعسقلانى

    5- ماعدد المسلمين و المشركين في غزوة بدر الكبرى ؟
    الجواب : المسلمون 314 و المشركين 1000

  4. #4
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    رد: المسابقة - الجزء 20 ( الأخير )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    معلومات لاجابات المسابقة للجزء 19 :
    ------------------------------------
    شكرا لكل من ( رائد / الباشق / السفير / العنبوري ) لتزويدنا بالمعلومات
    -------------------------------------------------------------------
    1- ماهي شهور الشتاء الثلاثة في نصف الكرة الجنوبي ؟
    الجواب : الشهور الثلاثة بالترتيب الميلادي ( الافرنجي )
    ( يونيو ، يوليو ، أغسطس )
    الشهور الثلاثة بالترتيب السرياني ( العربي )
    ( حزيران - تموز - آب )
    معلومة /
    يقصد بنصف الكرة الجنوبي الأراضي جنوب خط الإستواء و يشكل هذا النصف 40 % من مساحة اليابسة في الكرة الأرضية و يشمل نصف الكرة الجنوبي قارة أستراليا و القطب الجنوبي بطبيعة الحال و كذلك أمريكا الجنوبية و بعض بلدان أفريقيا و جزء من بلاد الهند كما يشمل و يغطي كل أو أجزاء من أربع محيطات و هن المحيط الجنوبي و المحيط الهندي و نصف المحيط الهادي و نصف المحيط الأطلسي .
    أن الفصول في نصف الكرة الجنوبي مختلفة عنها في النصف الشمالي، فالصيف في نصف الكرة الشمالي هو الشتاء في نصفها الجنوبي . . . والعكس صحيح .
    *************************

    2- من أول من ألف وشرح و فصل كتاب (إصلاح المساجد من البدع والعوائد ) ؟
    الجواب : علامة الشام محمد جمال الدين القاسمي .
    معلومة :
    جمال الدين القاسمي :
    جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق (1866 - 1914 م) هو : أبو الفرج محمد جمال الدين بن محمد بن قاسم بن صالح بن إسماعيل بن أبي بكر الحلاق القاسمي الشافعي ثم الدمشقي الحسيني، ولد لعام ألف ومئتين واثنين وثمانين من الهجرة وهو من سلالة الحسين السبط، عالم فقيه، كان إمام الشام في عصره،ولد وتوفي في دمشق. كان سلفي العقيدة لا يقول بالتقليد.
    انتدبته الدولة للتنقل بين قرى سورية لإلقاء الدروس العامة وظل في عمله هذا أربع سنوات من 1308 حتى 1312 هـ.
    بعدها قام بزيارة مصر والمدينة ولدى عودته اتهمه البعض بتأسيس مذهب جديد في الدين، سموه المذهب الجمالي فقبضت عليه الحكومة عام 1313 هـ واستجوبته إلا أنه أثبتت براؤته فأخلي سبيله.
    بعد هذه الحادثة انقطع في منزله للتصنيف وإلقاء الدروس الخاصة والعامة، في التفسير وعلوم الشريعة الإسلامية والأدب.
    كما قام بنشر بحوث كثيرة في المجلات والصحف، وله مصنفات كثيرة منها: دلائل التوحيد، وديوان خطب، والفتوى في الإسلام، وإرشاد الخلق إلى العمل بالبرق، وشرح لقطة العجلان، ونقد النصائح الكافية، ومذاهب الأعراب وفلاسفة الإسلام في الجن، وموعظة المؤمنين اختصر به إحياء علوم الدين للغزالي، وشرف الأسباط، وتنبيه الطالب إلى معرفة الفرض والواجب، وجوامع الآداب في أخلاق الأنجاب، وإصلاح المساجد من البدع واالعوائد، وتعطير المشام في مآثر دمشق الشام أربع مجلدات، وقواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث، ومحاسن التأويل اثنا عشر مجلداً في تفسير القرآن الكريم ، مكث في كتابته كما قال الأستاذ نقولا زيادة خمسة عشر عاما ،يأخذه في حله وتراحله حتى أنهاه ـ عليه الرحمه ـ ولم يكمل فيه مبحثين كذا قال الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي ـ عليهما الرحمة ـ وبالجملة كتابه هذا لم يكتب مثله ألبتة على الأرض في حسنه ، وتوفى لعام ألف وثلاث مائة واثنين وثلاثين .
    *********************
    3- ما العلم الذى ينظم تقسيم التركه على الورثه ؟
    الجواب : علم الفرائض والمواريث
    معلومة :
    الفرائض (علم) :
    علم الفرائض أو المواريث هو أحد أهم العلوم الإسلامية وهو العلم الذي يعنى بأحوال تركة الميت وميراثه من حيث قسمها على مستحقيها وهو أول العلوم التي ترفع من الارض.
    وقد جاء في كتاب الشيخ محمد نسيب البيطار الفريدة في حساب الفريضة وهو من الكتب القليلة المنشورة في هذا العلم والتي تبحث في أدق تفاصيله وطرق حساب الحالات المختلفة.
    تعريف :
    الفرائض جمع فريضة ومشتقة من الفرض وإصطلاحا تقدير سهام الورثة في الميراث.
    تركة الميت
    يتعلق بها أربعة حقوق:
    تجهيز الميت بالكفن والدفن اللائق بصورة معتدلة لا إسراف ولا تقطير فيها.
    قضاء دين المتوفي تنفيذ وصيته في ثلث ماله بعد إيفاء الدينتقسيم الباقي على ورثته حسب درجة قرابتهم وبنسب حصصهم أستندت العناصر الأربعة على قول القرآن: (مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصى بِها أوْ دَيْنٍ)
    موانع الإرث :
    الرق .
    القتل الذي يستوجب العقاب .
    اختلاف الدين على قول الجمهور .
    المستحقون للتركة تسعة أصناف:
    أولا: صاحب الفرض وهو من ثبت فرضه بالقرآن الكريم .أو بالسنه أو بأجماع الأمة.
    ثأنيا: العصبة من النسب وهو من يأخذ ما أبقته اصحاب.الفروض ويأخذ كل التركة عند عدمهم.
    ثالثا: العصبة السببية وهومولى العتاقة ذكرا كان أوأنثى ثم عصبته النسبية.
    رابعا: الرد على ذوى الفروض بقدر استحقاقهم ما عدا الزوج والزوجة لأنهما ليسا من اصحاب الرد.
    خامسا: ذوو الأرحام عندعدم وجود العصبات وأصحاب الرد، وذو الرحم من كانت له قرابة للميت وليس بعصبة ولا صاحب سهم.
    سادسا: مولى المولاة: وهو شخص ولاه آخر مجهول نسبا بقوله وقبل هو بذلك كان له وارثا وعاقلا.
    سابعا: المقر له بالنسب ولم يثبت نسبه بذلك الاقرار ومات المقر مصرا على أقراره.
    ثامنا: الموصى له بجميع المال.
    تاسعا: بيت المال.
    ******************
    4- صحيح البخارى أصح كتاب بعد القرآن الكريم ،ماإهم ما كُتب وشُرح له ولمن ؟
    فتح الباري شرح صحيح البخاري
    للمؤلف / الإمام العلامة الحافظ شيخ الإسلام أبو الفضل أحمد بن علاء الدين المعروف بابن حجر العسقلاني المصري .
    معلومه :
    وهو للحافظ العلامة شيخ الإسلام أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة ( 852 هـ) ، وشرحه من أعظم شروح البخاري بل هو أمير تلك الشروح كلها فلا يدانيه شرح ولا هجرة بعد الفتح كما قال العلامة الشوكاني ، وقد استغرق تأليفه خمساً وعشرين عاماً إذ بدأ فيه سنة (817هـ) وأكمله سنة (842هـ ) قبل وفاته بعشر سنين ، وأولم وليمة كبرى لما أكمله أنفق فيها خمسمائة دينار ، ولم يتخلف عنها من وجهاء المسلمين إلا اليسير ، وقد لقي هذا الشرح ما يستحق من الشهرة والقبول حتى إنه كان يشترى بنحو ثلاثمائة دينار ، وانتشر في الآفاق حتى غطت شهرته سائر الشروح، وهو يقع في ثلاثة عشر مجلداً ومقدمة في مجلد ضخم مسماة بهدي الساري لمقدمة فتح الباري .
    وقد جاء هذا الشرح مكملاً لأصله ، جمع مؤلفه فيه أقوال أكثر من سبقه ممن تعرض لمسائل من العلم ذات صلة بصحيح البخاري ، وناقشها مناقشة العالم الحاذق الفذ ، فبين رسوخ قدمه في العلم ، واطلاعاً واسعاً منه على كتب من سبقه ، حتى ليظن الناظر في كتابه أنه نشر فيه كتبهم وأقوالهم ، فناقش وقارن ورجح ما صح عنده ، كما امتاز هذا الشرح بجمع طرق الحديث التي تبين لها ترجيح أحد الاحتمالات شرحاً وإعراباً.
    ********************

    5- ماعدد المسلمين و المشركين في غزوة بدر الكبرى ؟
    الجواب :
    عدد المسلمين / 314 رجل
    عدد المشركين / 1000 رجل
    معلومة :
    عدد المشاركين في هذه الغزوة :
    أما عدد المشاركين في هذه الغزوة من المسلمين والمشركين فيقدرون بـ (1313) مقاتلا ، ( 1000 ) منهم من المشركين و ( 314 ) منهم من المسلمين ، أما المسلمون فكان ( 82 ) منهم من المهاجرين و ( 231 ) منهم من الأنصار ، و أما الأنصار فكان ( 170 ) منهم من قبيلة الخزرج و (61 ) منهم من قبيلة الأوس .
    التعديل الأخير تم بواسطة كنوز ; 18 - 04 - 2009 الساعة 02:13

  5. #5

    رد: المسابقة - الجزء 20 ( الأخير )

    بالتوفيق لجميع المتسابقين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML