النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المسابقة - الجزء 16

  1. #1
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    المسابقة - الجزء 16

    اسئلة الجزء السادس عشر :

    1- ( العشاء الأخير ) اسم لفيلم عربي قديم – ولكن الاسم للوحه عالمية لرسام عالمي – من هو ؟

    2- من هو الرجل الذي دعا الله أن تتوقف الشمس عن الغروب حتى يتم له فتح البلد التي توجه إليها ؟

    3- عشرة + عشرتين، ومثلهم مرتين، و5 و 3 و 2، كم يطلع ؟


    4- لغز : امرأة تكلم رجلا.. سألتها : من يكون هذا ؟ فأجابتك: أخو زوجته يكون خالي..فمن هو؟


    5- ما الفرق بين الهيدروكربونات والكربوهيدرات؟


    وبالتوفيق للجميع

    يرجى إرسال الإجابات على البريد
    quiz.nabdh.alm3ani@gmail.com

  2. #2
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    رد: المسابقة - الجزء 16

    إجابات الجزء الخامس عشر :

    1- أين ذكرت غزوة حنين في القرآن الكريم ؟
    الجواب : قال الله عزَّ و جل : { لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ } ، ( سورة التوبة (26،25)) .

    2- ما سبب نزول دموع التماسيح ؟
    الجواب : تلتهم الفريسه و يتبقى فوائض اللحم بين الأسنان ولوجود غدد افراز تحت العين يتم التخلص من الملوحة بعد التهام الفريسة وحذف الفائض من اللحم

    3- متى نحذف نون المثنى ؟
    الجواب : عند الإضافة (عند الإضافة تحذف نون المثنى كما هو الحال بالنسبة للتنوين فإنه عند الإضافة يُحذف . مثال ذلك : كان كتابا زيد جديدان . (كتابا - أصلها كتابان فحذفت النون من أجل الإضافة لزيد)

    4- مامعنى المثل (أجهل من عقرب ) ؟
    الجواب : "اجهل من عقرب" أي ان العقرب عندما يحس بالخطر يهاجم كل ما يصادفه حتى لو كان صخرة وغالبا ما يضرب ابرته بالاحجار فتتضرر وبذلك يفقد شوكته ويصبح عرضة وفريسة سهلة لحيوانات اخرى.
    و يرمز على الغدر والخسة في الظلم وإن لم تؤذيه يؤذيك، وهناك مثل يقول (أجهل من عقرب) لأنها تمشي بين أرجل الناس وتكاد تبصر.



    5- ماهو الشي الذي كله ثقوب و مع ذلك يحتفظ في الماء ؟ الجواب : الاسفنج


    أخي رحال راح ينزل النقاط

  3. #3

    رد: المسابقة - الجزء 16

    ليزو = 73 نقطه
    رائد = 72 نقطه
    قمر الزمان = 71 نقطه
    نـزانـوري = 71 نقطه
    الباشق = 71 نقطه
    السفير = 70 نقطه
    العنبوري = 70 نقطه
    البرنسيسه = 62 نقطه


    طفلة العشق = 69 نقطه / لم ترسل إجاباتها للجزء 15
    نولا = 61 نقطه / لم ترسل إجاباتها للجزء 15
    التعديل الأخير تم بواسطة كنوز ; 09 - 04 - 2009 الساعة 01:30

  4. #4

    رد: المسابقة - الجزء 16

    شكرا لك نزانوري على المعلومه
    س1
    غزوة حُنين :(8 هجرية, 630 ميلادية) وقعة قامت بين المسلمين و قبيلتي هوازن و ثقيف العربيتان في وادي حُنين بين مكة و الطائف حيث انتصر المسلمون عليهم.

    10 شوال 8هـ كان لفتح مكة في رمضان سنة 8هـ وبهذه الصورة القوية والمباغتة أثر بالغ في تحريك ضغائن القبائل العربية المنافسة لمضر عمومًا وقريش خصوصًا، وكانت بطون قيس عيلان بالأخص في حالة عداء تقليدية وقديمة مع بطون مضر، لذلك لما فتح المسلمون مكة، اجتمعت قبائل هوازن وثقيف وبني هلال، وقررت محاربة المسلمين مدفوعة بعداوة الإسلام وعداوة القبلية والعصبية.

    قرر القائد العام لتحالف مشركي هوازن وثقيف «مالك بن عوف» أن يسوق مع الجيش الأموال والعيال والنساء ليزيد ذلك من حماس المشركين في القتال ويجعلهم يقاتلون حتى الموت، إن لم يكن للنصر فللدفاع عن الحرمات، وسار جيش التحالف الشركي حتى وصل إلى وادي أوطاس وهو على مسيرة يوم من مكة تقريبًا، ولم يعجب هذا الرأي أحد قادة الجيش المجربين ذوي الخبرة وهو «دريد بن الصمة» ولكن مالك بن عوف أصر عليه، وهدد بالانتحار إذا لم يطيعوه، فأطاعوه على سفاهة رأيه، ولُقب من بعدها بالأحمق المطاع.

    وصلت أخبار هذا الجيش للرسول ,فاستعد بجيش كبير يضم كثيرًا من مسلمة الفتح الذين لم يدخل الإسلام في قلوبهم بصورة كاملة، وكان الجيش كبيرًا بصورة أعجبت كثيرًا من المسلمين، وداخلهم الثقة الكاملة لحد الغرور من النصر الكاسح على المشركين، وانزعج الرسول من مقولة بعضهم: «لن نغلب اليوم من قلة».

    قام «مالك بن عوف» بوضع جيشه على شكل كمائن في مداخل ومضايق وشعب وادي حنين وقد سبق المسلمين لهذا الوادي، ووضع خطته على مفاجأة المسلمين بالسهام القاتلة، وفي يوم 10 شوال سنة 8هـ وعند السحر دخل المسلمون وادي حنين وهم لا يدرون بوجود كمناء العدو، وفجأة انهالت السهام عليهم من كل مكان والعدو يهجم عليهم هجمة رجل واحد، فأصيب المسلمون بالدهشة المربكة وتراجعوا بدون نظام، فركبوا بعضهم بعضًا من شدة الصدمة، وصاح بعض حديثي العهد بالإسلام مثل أبي سفيان بن حرب وكلدة بن الجنيد بما في صدورهم وعندها قام الرسول بعمل جريء، إذ عرض نفسه لمخاطرة كبيرة، إذ انحاز إلى جهة اليمين ثم نادى على المسلمين، وخصص النداء بالمهاجرين والأنصار وأهل بيعة الرضوان، حتى اجتمع عنده مائة من خاصة أصحابه، فقال النبي «الآن حمي الوطيس» ثم أخذ قبضة من تراب الأرض ورمى بها في وجوه القوم وقال: «شاهت الوجوه» ولم تمر سوى ساعات قلائل حتى انهزم العدو هزيمة منكرة، وفروا إلى عدة أماكن مختلفة، فطائفة إلى «أوطاس» وأخرى إلى «نخلة» ومعظم الفارين إلى حصون الطائف، فأرسل الرسول عدة فرق لمطاردة الفارين، وذلك من أجل منعهم من التجمع ومعاودة الهجوم على المسلمين.

    استطاعت فرق المطاردة القضاء على الفارين، وبعدها اتجه الرسول والمسلمون مباشرة إلى الطائف حيث منازل وحصون ثقيف، وقد لجأ إليها «مالك بن عوف» ومعظم الفارين، وضربوا على الطائف حصارًا شديدًا، وقع خلاله مناوشات حامية بين المدافعين عن الحصن والمسلمين، حدثت خلالها إصابات كثيرة للمسلمين جعلتهم يغيرون مكان معسكرهم. حاول الرسول الضغط على المحاصرين بقطع حدائق أعنابهم، فسألوه أن يدعها لله والرحم، فتركها لله والرحم، ثم أعلن أن من خرج من عبيد ثقيف للمسلمين فهو حر، فخرج إليهم ثلاثة وعشرون رجلاً، ثم حاول الهجوم بشدة ولكن أهل الحصن قد أعدوا فيه ما يكفيهم لحصار سنة، وبعد المشاورة قرر الرسول الرجوع ورفع الحصار عن الطائف.

    ولما عاد رسول الله بعد رفع الحصار عن الطائف، مكث بالجعرانة، وهو المكان الذي تم تجميع فيه غنائم حنين، وكانت كبيرة وضخمة بالمقارنة بغنائم المعارك السابقة، فقام الرسول بتوزيعها على رؤساء القبائل وأشراف مكة والمؤلفة قلوبهم، وأفاض في العطاء، حتى ازدحم عليه الأعراب والناس طمعًا في المـال، ولم يعط النـبيr للأنصار من هذه الغنيمة الضخمة شيءًا، فوجد الأنصار في أنفسهم من هذا الأمر وتكلموا فيه حتى كثرت فيهم القالة، فجمعهم النبي ووعظهم موعظة بليغة مؤثرة أزالت من نفوسهم أي أثر للحزن ووجد النفوس.

    وأنزل الله عز وجل في أحداث غزوة حنين وما جرى فيها للمسلمين من إعجاب بالنفس آيات من الذكر الحكيم في سورة التوبة، ليتأسى المسلمون بهذه الحادثة العظيمة وما فيها من دروس وعبر.

    ................................................
    س5
    الإسفنج:
    الإسفنجيات هي حيوانات مائية بسيطة التركيب عديدة الخلايا تقضي حياتها ملتصقة على الصخور , ذات ألوان مختلفة , يعيش معظمها في البحار وقليل منها في المياه العذبة .
    سميت بذالك لانها تشبه السفنج الصناعي في كثرة الثقوب والفتحات الصغيرة التي تتخلل أجسامها .
    ومن أمثلتها إسفنج الليكوسولنيا , السيكون , اليوسبونجيا .والاسفنج ينشأ من الحيوانات الدنيئة المسماة بالزيوفيت التي تكون أولا ديدانا عائمة ثم ترتكز على الصخر وهي في تكونها تشبه النباتات حتى أنه ليشتبه فيها من لم يعرفها ولولا العلم لما أدرك أحد أنّ الإسفنح من ذلك القبيل وهو يوجد على بعد عشرة أمتار من سطح البحر وقد يغور إلى بعد 50مترا.



    شكرا لك أخي رائد على المعلومة

    2- ما سبب نزول دموع التماسيح ؟ إذكر السبب بدقه بدون الدخول في شرح .
    التنفس القوي الذي يرافق الأكل، فيتسبب بدخول الهواء إلى الغدد المنتجة للدموع والجيوب

    الأنفية المحتوية عليها، فتخرج الدموع من عيون التماسيح .
    ملاحظة /
    هناك كثير من المقولات غير علمية عن دموع التماسيح

    مثل /

    الألم الناتج عن بقايا الطعام بين الاسنان

    أو عملية المضغ للطعام

    أو هي عبارة عن بقايا الماء وليس دموعا

    أو للتخلص من الاملاح


    معلومة علمية تؤكد صحة الاجابة /
    دموع التماسيح - ماهي الحقيقة :
    اكتشف علماء أميركيون أن التماسيح تذرف دموعاً حقيقية، ولكن لأسباب عضوية مؤكدين بذلك

    مضمون المثل الشعبي الذي يستند إلى أن دموع التماسيح لا تعبر عن حزن ونافين في الوقت ذاته

    خرافة تقول إن التماسيح لا تذرف الدموع أبدا.
    وقام أستاذ علم الحيوان في جامعة فلوريدا كنت فليت، بدراسة تصرفات سبعة تماسيح موزعة

    على نوعين مختلفين، ومراقبتها أثناء تناولها الطعام في حديقة سان أوغسطين، فلاحظ أن خمسة

    من هذه التماسيح تذرف دموعاً غزيرة أثناء الوجبات.
    وقال فليت "يوجد العديد من الإشارات في الأدبيات العامة عن التماسيح التي تبكي أثناء الأكل،

    ولكن ينظر إلى هذا الأمر على أنه من النوادر".
    وأضاف فليت أن ما يسبب دموع التماسيح ما يزال لغزاً بالنسبة إليه، ولكن من الممكن أن يكون

    التنفس القوي الذي يرافق الأكل، فيتسبب بدخول الهواء إلى الغدد المنتجة للدموع والجيوب الأنفية

    المحتوية عليها، فتخرج الدموع من عيون التماسيح .

    *****************
    3- متى نحذف نون المثنى ؟ فقط ذكر الحاله التي تُحذف بها و إن أمكن ذكر مثال.
    تحذف نون المثنّى عند الإضافة .
    مثال / مررت بمعلمي المدرسة
    بمعلمي : الباء حرف جر , معلمي : إسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى و حذفت النون

    للإضافة .
    معلومة /
    المثنى هو ما يدل على اثنين أو اثنتين أو أغنى عن متعاطفين بزيادة ألف و نون في حالة الرفع و

    ياء ونون في حالة النصب أو الجر مثال : قلمان أو قلمين. و تحذف نون المثنى عند الاضافة .
    صفات تثنية الاسم
    أن يكون مفردا.
    أن يكون معربا.
    أن يكون غير مركب.
    أن يكون له ثان في الوجود.
    كما يوجد أيضا أسماء أخرى تسمى ملحقات المثنى وهى ما يعرب بحركات المثنى.
    قواعد المثنى /
    علامة إعراب المثنى الألف رفعاً، و الياء نصباً و جراً.
    الكلمات الأتية تُلحق بالمثنى و تعرب إعرابه: (اثنَانِ) و (اثنَتانِ) و (ثِنتانِ) و (كِلا) و (كِلتَا).
    يشترط في (كلا) و (كلتا) كي تلحقا بالمثنى أن تضافا إلى ضمير، فإن أضيفتا إلى اسمٍ ظاهر أعربتا

    بالحركة المقدرة على آخرهما.
    إذا أضيف المثنى حذفت نُونُه.

    *********************

    4- ما معنى المثل و متى يقال المثل (أجهل من عقرب ) ؟
    معنى المثل /
    العقرب عندما يحس بالخطر يهاجم كل ما يصادفه حتى لو كان صخرة وغالبا ما يضرب ابرته

    بالاحجار أو الصخور فتتضرر وبذلك يفقد شوكته ويصبح عرضة وفريسة سهلة لحيوانات اخرى.

    متى يقال المثل /
    يضرب في الانسان المتسرع في قراراته الذي يقدم على شيء ولا يأبه بالنتائج .. فيضر نفسه .



    أما عند الغدر والخسة في الظلم أي وإن لم تؤذيه يؤذيك، فيقال للذين يحملون هذه الصّفات
    (كالعقرب) أي عدو لعين لا يعرف إلاّ الظلم .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML