النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المسابقة - الجزء 12

  1. #1
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    المسابقة - الجزء 12

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أسئلة الجزء 12

    -------------

    1- من هو مؤلف كتاب ( البطة القبيحة ) ؟

    2- من القائل ( وإن أمراً لايغسل العار سيفه بما هو يجرى من دم لذليل ) ؟

    3- ماهي المسافه التي تقطعها النحلة للحصول على كيلو عسل ؟

    4- لماذا سُميت عُمان بهذا الإسم ؟

    5- صح أم خطأ ( فيلاديلفيا كانت عاصمة أمريكا الأولى )؟




    وبالتوفيق للجميع



    تنبيه للجميع

    الرجاء عدم إرسال ايميلات عامه ولا تتضمن الإجابات لأنه كثير من المشاركين يبعثون ايميلات ضمن قروب يكون بالايميل عندهم
    الرجاء عدم إرسال ايميلات غير المسابقه والا راح أحطه بلوك الايميل


    يرجى ارسال الإجابات على الايميل

    quiz.nabdh.alm3ani@gmail.com
    التعديل الأخير تم بواسطة كنوز ; 25 - 03 - 2009 الساعة 01:47

  2. #2

    رد: المسابقة - الجزء 12

    الجزء الحادي عشر :

    1- ماهو حل اللغز التالي : رجل يحتفل بيوم ميلاده دائماً و عند بلوغه ال40 عام – كان يوم ميلاده العاشر !! فم هو تاريخ ميلاده ؟ الجواب = 29 فبراير

    2- قصة قابيل و هابيل الجميع يعرفها و لكن ماهو الإسم الآخر لقابيل ؟ الجواب = قاين

    3- راية الأوليمبياد ( الألعاب الاوليمبية ) تتكون من عدة ألوان لون أبيض يتوسط دوائريبلغ عددها خمس دوائر ، وهى خمسة ( الأزرق ، الأصفر ، الأسود ،الأحمر ، الأخضر ) فما سبب إختيار الألوان الستة (الأبيض ، الأزرق ، الأصفر ، الأسود ،الأحمر ، الأخضر ) ؟
    الجواب = أُختيرت ألوان الدوائر المتشابكة لأنها أكثر الالوان إستعمالاً فى أعلام الدول وهى الازرق والاصفر والاسود والأخضر والأحمر بالإضافة إلى الابيض ..وكذلك لتقاليد و أشكال صفات الشعوب

    4 - حلف شمال الأطلنطي (الناتو ) – أين مقره؟ الجواب = بلجيكا

    5 - النهر الذي يتدفق جنوب وشمال الاستواء هو ؟ الجواب = الكونغو
    التعديل الأخير تم بواسطة كنوز ; 31 - 03 - 2009 الساعة 23:20

  3. #3

    رد: المسابقة - الجزء 12

    النتائج حتى الجزء 11

    طفلة العشق = 55 نقطه
    ليزو = 54 نقطه
    قمر الزمان = 54 نقطه
    نـزانـوري = 53 نقطه
    الباشق = 53 نقطه
    أريج الروابي = 53 نقطه

    المناني = 50 نقطه - خطأ في سؤالين الاول و الثاني
    ( السؤال الأول ) كتب تاريخ ميلاده هو يوم العاشر
    ( السؤال الثاني ) كتب هو قابين وفي لفظ اخر قبن

    رائد = 52 نقطه
    أميرة القلوب = 51 نقطه
    نولا = 50 نقطه
    السفير = 51 نقطه
    العنبوري = 50 نقطه
    البرنسيسه = 43 نقطه

    الوحش = 17 نقطه
    السندباد = 15 نقطه
    التعديل الأخير تم بواسطة كنوز ; 31 - 03 - 2009 الساعة 23:19

  4. #4
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    رد: المسابقة - الجزء 12

    مــــــن
    elmenani :

    - قصة قابيل و هابيل الجميع يعرفها و لكن ماهو الإسم الآخر لقابيل ؟

    اسمه الاخر هو قابين وفي لفظ اخر قبن
    اختلف أهل العلم
    في اسم قابيل بن آدم، قال بعضهم: هو قَبن بن آدم وقال بعضهم هو قابين بن أدم وقال بعضهم هو قابيل وكذلك في اسم هابيل، قال بعضهم : هو هابيل، وقال بعضهم: هو هائيل . فالمشهور والمتواتر أنهما قابيل وهابيل .

    فلقد تحدث القرآن الكريم عن هذه القصة في سورة المائدة - قال الله تعالى " واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين * لئن بسطت إلى يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين * إني أريد أن تبوء يإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين * فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين * فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين "

    الحب والبغض من طبيعة الإنسان، ومن صفاته المتأصلة فيه، لا مفر منهما، ولا عاصم عنهما، ولن يخلو إنسان من حب أو بغض، فقد وجد الحب مع أبينا آدم عليه السلام، وكان الحب والبغض بين أولاده سبباً في قتال قابيل وهابيل، وشربت الأرض دم أول قتيل نتيجة حب القاتل لحسن حظ المقتول، فتولد البغض لأخيه الذي أنتج القتل

    اختلف أهل العلم في اسم قابيل بن آدم، قال بعضهم: هو قَبن بن آدم وقال بعضهم هو قابين بن أدم وقال بعضهم هو قابيل وكذلك في اسم هابيل، قال بعضهم : هو هابيل، وقال بعضهم: هو هائيل . فالمشهور والمتواتر أنهما قابيل وهابيل .
    قال الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله تعالى -:( وأما تسميتهما - قابيل وهابيل - فإنما هو من نقل العلماء عن أهل الكتاب ، لم يرد به القرآن ، ولا جاء في سنة ثابتة فيما نعلم ، فلا علينا أن لا نجزم ولا نرجحه . وإنما هو قولٌ قيل)

    قابيل هو أول من مثل الشر على الأرض، وكان بذلك أول جندي لإبليس نفذ به أول برنامج سوئه لما قال: {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}
    فالشطر الأول من تعبير إبليس كان قابيل رمزه، والشطر الثاني كان هابيل رمزه أيضا.

    والقصة هي

    أن الله جعل حواء تنجب توأما ذكرا وأنثى في كل ولادة، وأنه كان تشريع ابتدائي أن يتزوج الذكر بالأنثى من كل توأم، حتى يكثر النوع البشري ثم ينسخ ذلك ويحرم كما حدث في العصر التالي مباشرة فلم يكن في البداية غير أولاد آدم ينتظر منهم الجنس الإنساني {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء} ، لكن زميلة قابيل لم تكن بالجمال التي عليه زميلة هابيل، فحقد على أخيه وطلب منه مبادلته، وذلك مبدأ مؤلم صارت به الشهوة من أشد الدوافع إلى التوحش الإنساني - لكن أخاه أخبره بأن هذا تنظيم الله ولا بد أن يتجه إليه ليسمح أو يمنع.

    وأن على كل منهما أن يقرب إلى الله قربانا، وأن قبول القربان من أحدهما دليل على قضاء مأربه، فكان أن تقبل الله من هابيل ولم يتقبل من أخيه
    {فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ} ، وقالوا عن أن الذي جعله لم يتقبل منه، هو وقوع أسباب عدة، منها أنه استجاب للشهوة ولم يستجب لإيثار الأخوة، وأنه بسؤال أخيه ما هو من نصيبه المقسوم له من الله، اعتراض على هذه القسمة وعدم رضاه بعدل الله وحكمه، وزاد المفسرون أنه لما احتكما إلى الله بالقربان، قرب هو أردأ ما عنده، بيننما هابيل قرب خير ما عنده، وهذا أيضا مبدأ صحيح أقره القرآن بقوله تعالى: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}

    لكن الجندي الأول لإبليس أبى إلا أن ينفذ أمر الشر كاملا، فازداد حقده على أخيه رافضا حكم الله في القضية، حتى وصل به الأمر إلى قرارٍ بقتله، ليسجل على نفسه أنه أول قاتل على الأرض بلا أسباب ولا حيثيات، سوى تطوعه ليكون أسبق ممثل لإبليس في الاعتداء على (حقوق الإنسان)، ولو كان هذا الإنسان أخاه، وهذا الأمر كان وما زال يقع، إلى أن يعص الناس الشيطان ويطيعوا الرحمن فيما أحق لهم لخيرهم وأمنهم، {قال لأقتلنك} وتأكيد الفعل هنا عزم على إتيانه بلا تردد ولا رجوع، وليجعل بداية ما تستقبل الأرض هو الدم الأحمر القاني يختلط بثراها، يتفجر من جسم المظلوم هابيل، بيد قابيل ابن أمه وأبيه،
    من هنا كان الشر في هذه الدنيا هو السائد، واعتداء الإنسان على الحقوق هو القائد، واستحق أن يكون ظلوما جهولا، لما لم يكن مع عهد الله من الأوفياء، ولا على أمانته من الأمناء، لكن الطرف الثاني الممثل للخير وهو هابيل، كان عند شموخ الخير وثبوته، فلم يستثره شر أخيه إلى هجر الخير ليخط إلى شر مثله، فذكره بشيء فتح به الباب إلى الله عسى أن يكون الأخ الأواب،
    فقال له ردا على عزمه القتل {إنما يتقبل الله من المتقين} ، أي تلك قاعدة القبول فلما اتقيته تقبل مني، فارجع إليه بالتقوى يرجع إليك بالقبول، ولكن أنى له ذلك وهو كما قلت أول مجند لطاعة إبليس، فقال له هابيل {لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك} ، وبذلك استمر هابيل في تمسكه بحبل الخير من جهة، ومن جهة أخرى بالقول الطيب ليرد أخاه عن غيه،

    فالأخ القتيل ذكر أخاه بربه وخوفه منه، لما ذكر له أولا أنه لن يرد سيّء العمل بمثله {ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك} السبب، {إني أخاف الله رب العالمين} ، أي أنا خفته مع أني
    أقوى منك - كما ذكر المفسرون - فعليك أن تخاف مثلي منه، وألا تفعل ما يغضبه، لكن ذلك لم يحرك في قابيل نحو أخيه شعرة من حنان أو ترفق، ولم يؤثر شيئا في نفسه التي توحشت، ومع هذا لم يقطع هابيل الأمل في ردع أخيه عما ينتويه، واستمر يخوفه قائلا: {إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار، وذلك جزاء الظالمين} تتحمل إثمي عندما تقتلني، وإثمك لما عصيت الله بعدم رضاك عن قسمته وحكمته، إذاً فالتلوي في النار جزاؤك، لما ظلمت وقتلت بغير حق، وذلك أبدا الجزاء الذي لا بد أن يحيق بكل ظالم غشوم.

    بعد ذلك كله لم يفعل إلا التقدم نحو ضحيته البريئة. عابدا لشيطانه بأسرع ما تكون العبادة. ولنفسه بأخسّ ما تطاع النفس، {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ} ، وقتل من؟

    تقول الآية في عجب {قتل أخيه} وبهذا قضي عليه بالخسران الذي لا ينتهي بأوان {فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ} ، بها أول الخاسرين بعد شيطانه اللعين.

    بدأ عذابه بحمل جثة أخيه على ظهره، متنقلا بها هنا وهناك لا يدري ما يفعل بها، ورائحتها التي تعفنت لازمته ليستنشقها في ليله ونهاره، وظل هكذا زمنا طويلا أوصله بعض المفسرين إلى سنة، وهو يحمل وزره على ظهره حزينا وحسيرا، ولما أخذ من هذا العذاب المؤقت إلى أن يبلغ العذاب المؤبد، أراد الله أن تصان كرامة الميت وأن تحفظ حرمته، خاصة الصالحين من أمثال هابيل، فعلم طريقة مواراة الأموات وإلى يوم القيامة، وذلك بواسطة غراب قتل زميله تم نبش بمنقاره ورجليه قبرا له ودفنه فيه، واختيار الغراب لهذا الأمر لعله
    - والله أعلم-

    لسببين: أولهما أن الغراب من أكثر الطيور غدرا وقتلا خاصة للطيور الأضعف منه، ولهذا كان من الخمس الفواسق التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بقتلها في حديث صحيح.

    وثاني السببين أن الغراب حيوان وليس في عقل الإنسان، ولكنه عرف كيف يخفي جريمته على الفور.

    والإنسان فُضح بجريمته أولا ثم تعلم بعد ذلك من الغراب، { قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِين} من النادمين على قتل أخيه من غير ذنب ارتكبه، ومن النادمين على عدم دفنها كما فعل الغراب عقب القتل، حيث شقي بحملها ورائحتها طويلا،
    وفوق أن الندم نفعه منعدم، فهو يقطع الأوصال ويطحن عزائم الرجال، ويصبحهم ويمسيهم في هموم تطاردهم العمر كله، ولعذاب الآخرة أخزى بعدئذ.

    وكان أن ترتب على هذه الحادثة البشعة، أن يجعل الله من أحق حقوق الإنسان أن تصان نفسه من طيش اللئام ونزق الإجرام، فلم يكتف سبحانه بأن تراق دماء القاتل مقابل ما أراق من دماء، وإنما اعتبره من حيث قدر الجرم كأنه قتل عباده أجمعين {فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً} ليضخم هذا الأمر ويجعله من الهوى ما يرعب به الكواسر القتلة من بني الإنسان.
    فكلما قتلت نفس كان على قابيل إثم منها لأنه أول من سنَّ سُنةَ القتل ،
    وفي الحديث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-" لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل "
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::

    مـــــن
    طفلة العشق :
    نهر الكونغو (بالإنجليزية: Congo River) هو نهر ينبع من جنوب شرق الكونغو (زائير سابقا), وهذا النهر يعد ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل, وأولها من حيث مساحة الحوض, كما أنه يعد ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون.
    يتميز النهر بعنفوان قوي حيث يفوق متوسط قوة تدفق المياه فيه 40 ألف متر مكعب في الثانية, يمنحه ذلك طاقة كبيرة لتوليد الكهرباء تفي باحتياجات القارة الأفريقية كلها من الكهرباء, ومع ذلك يعد متوسط استهلاك جمهورية الكونغو من الكهرباء من أضعف معدلات الإستهلاك في العالم. وعلى الرغم من إنشاء حكومة الكونغو محطتين لتوليد الكهرباء على المجرى السفلي للنهر منذ عام 1982 إلا أنه لا تزال الكثير من المناطق وأحياء العاصمة كينشاسا غارقة في الظلام, ويعتمد السكان على أضواء الشموع لإنارة منازلهم.
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    مــــــن
    أميرة القلوب
    لوجود سنه كبيسه تاتى كل اربهع سنوات ..وشهر فبراير يتغير فيها من 28يوم الى 29يوم والرجل



    ولد يوم 29 من اربعين سنه .. وهذا التاريخ لا يتغير الا كل اربع سنين وعندما تحسب كم مره جاء التاريخ تجده عشر
    مرات احتفل بميلاده بهالتاريخ .
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    من
    لازيو
    لانها تمثل الوان كل الامم ....وهي عبارة عن راية بلا حواف مصنوعة من الحرير الأبيض، و في مركزها خمس حلقات متداخلة، ثلاث حلقات في المستوى الأول ألوانها كالتالي: اللون الأزرق للحلقة الأولى وتكون بالقرب من الساري، ويرمز اللون لقارة أوربا، واللون الأسود للحلقة الثانية ويرمز لقارة أفريقيا، واللون الأحمر للحلقة الثالثة ويرمز للأمريكتين. أما المستوى الثاني، فالحلقة الأولى القريبة من الساري، لونها أصفر ويرمز لقارة آسيا، والحلقة الثانية والأخيرة لونها أخضر ويرمز لقارة أستراليا.
    طرحت فكرة العلم الأولمبي في المؤتمر الدولي للأولمبياد عام 1910م، و تأسست لجنة خاصة للإعداد له. وأوجد العلم الأولمبي عام 1913م، عندما بدأ البارون الفرنسي كوبرتان، يفكر في رسم علم خاص للدورات الأولمبية. وكتب البارون في "المجلة الأولمبية" الصادرة في أغسطس عام 1913م قائلاً: "أن هذه الحلقات الخمس تمثل القارات الخمسة في العالم، ابتداءً من هذه اللحظة، وتعبر هذه الحلقات الخمس عن قبول التنافس المثمر و البناء، زد على هذا أن الألوان الستة، بما في ذلك الأرضية البيضاء، تمثل ألوان كل الأمم بلا استثناء.
    وكان "كوبرتان"، يربط دائماً بين القديم والحديث، فربط بين اتفاقية "الهدنة المقدسة" في الدورات الأولمبية القديمة، التي كانت رمزاً للسلام في الماضي، والعَلَم ذي الراية البيضاء؛ رمز السلام في الحاضر، والحلقات الخمس التي دونت فيها اتفاقية الهدنة المقدسة، جعلها رمزاً لتكاتف القارات الخمس والتآخي بين الشعوب.


    :::::::::::::::::::::::::::::::::::
    مـــــن
    رائــــــد

    حلف شمال الأطلنطي (الناتو ) – أين مقره؟
    يوجد مقر قيادة الحلف في بروكسل عاصمة بلجيكا .
    معلومة /
    حلف الناتو (بالانجليزية:NATO - North Atlantic Treaty Organisation) . تأسس عام 1949 بناءا علي معاهدة

    شمال الأطلسي والتي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949. يوجد مقر قيادة
    الحلف في بروكسل عاصمة بلجيكا وللحلف لغتان رسميتان هما الإنجليزية والفرنسية ،والدور
    الرئيسي لهذا الحلف هو حراسة حرية وحماية الدول الأعضاء فيه من خلال القوة العسكرية
    ويلعب دور منحخالأزمات السياسية وكل الدول الأعضاء فيه تساهم في القوى والمعدات العسكرية
    التابع له مما يساهم في تحقيق تنظيم عسكري لهذا الحلف، ويوجد هناك دول ذات علاقات ممتازة
    بحلف الناتو إلا أنها ليست جزءا منه بشكل رسمي وتسمى حليف رئيسي لحلف الناتو
    أسباب تكوين الحلف :
    دعت الضرورة دول الحلف الي الاتحاد بسب تواحد القوات السوفياتية في دول شرق أوروبا و

    الشعور لدى دول غرب أوروبا بقرب هجوم سوفياتي عليهم مما أدى بدول غرب أوروبا إلى
    التعاون مع الولايات المتحدة وتكوين الحلف، وللحلف أيضا أهداف أخرى هي :"حماية دول العالم
    بشكل عام" وحماية الدول الأعضاء فيه بشكل خاص.
    حفظ الأمن والاستقرار.
    محاربة التهديدات الأمنية الجديدة.


    5 - النهر الذي يتدفق جنوب وشمال الاستواء هو ؟
    هو نهر الكونغو .
    معلومة /
    نهر الكونغو (بالإنجليزية: Congo River) هو نهر ينبع من جنوب شرق الكونغو (زائير سابقا), وهذا

    النهر يعد ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل, وأولها من حيث مساحة الحوض, كما أنه يعد
    ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون.
    يتميز النهر بعنفوان قوي حيث يفوق متوسط قوة تدفق المياه فيه 40 ألف متر مكعب في الثانية,

    يمنحه ذلك طاقة كبيرة لتوليد الكهرباء تفي باحتياجات القارة الأفريقية كلها من الكهرباء, ومع ذلك
    يعد متوسط استهلاك جمهورية الكونغو من الكهرباء من أضعف معدلات الإستهلاك في العالم.
    وعلى الرغم من إنشاء حكومة الكونغو محطتين لتوليد الكهرباء على المجرى السفلي للنهر منذ
    عام 1982 إلا أنه لا تزال الكثير من المناطق وأحياء العاصمة كينشاسا غارقة في الظلام, ويعتمد
    السكان على أضواء الشموع لإنارة منازلهم.
    صورة فضائية لنهر الكونغو في جزئه المار بين كنشاسا وبرازافيل عاصمتي الكونغو والكونغو

    الديموقراطية
    يغذي النهر الذي يبلغ طوله حوالي 4700 كيلومتر شبكة كبيرة من الروافد, تصله من الجهات

    الشمالية والغربية. أكبر تلك الروافد نهر أونجي الذي يعد أهم الروافد الشمالية لنهر الكونغو, الذي
    يغذيه بدوره نهران أحدهما هو (يومو) الذي ينبع من خط تقسيم المياه بين النيل والكونغو, والآخر
    نهر (أويلي) الذي ينبع من أخدود يقع عند التقاء الحدود السودانية الأوغندية والزائيرية. تصب مياه
    بحيرة تنجانيقا في نهر الكونغو و في نهاية المطاف إلى المحيط الاطلسي.
    عندما يلتقي (يومو) و (أويلي), يكونان الأوبنجي الذي يسير مع حدود أفريقيا الوسطى ليلتقي مع نهر

    الكونغو عند بحيرة تومباء. أما الروافد الجنوبية للنهر فهي التي تعد مسؤولة عن موجات المد
    العالية التي تصاحب النهر خريفا وشتاء. وهي روافد كثير مثل نهر كاساي, لومامي, لويلاكا, أهمها
    هو نهر كاساي الذي يعد شبكة نهرية كبيرة, ينبع من هضبة أنجولا, ويصل إلى نهر الكونغو عند
    منطقة تدعى ليوبولدفيل حيث يسير الكونغو بعد اتحاده مع كاساي بإتجاه الشمال فيضيق مجرى
    النهر, وتنتشر فيه المساقط المائية أهمها شلالات ليفنجستون وشلالات أنجا, ثم ينحرف النهر قليلا
    باتجاه الجنوب إلى أن ينتهي به الحال ليصب في المحيط الأطلسي.
    تتميز منطقة مصب النهر بأنها عبارة عن واد غاطس مغمور بمياه المحيط كما يتفرع النهر عند

    دلتا المصب إلى عدة فروع, توجد بينها عدة جزر رملية مغطاة بالحشائش والأشجار, كجزير ماتيبا
    وجزيرة يوفياكا. يتميز النهر بمجراه المتسع, كما أن هناك أجزاء كبيرة منه صالحة للملاحة. تبلغ
    كمية الرواسب التي يحملها النهر سنويا حوالي 68 مليون طن, كما تمتد مياهه العذبة داخل المحيط
    الأطلسي عند نقطة المصب لمسافة 30 كيلومتر. وبسبب تلك الحمولة العالية من الرواسب يظهر
    لونه المتعكر في مياه المحيط عند نقطة الإلتقاء بينهما وعلى طول الساحل لمسافة 500 كيلومتر.
    يشمل حوض نهر الكونغو عدة دول: جمهورية الكونغو الديمقراطية, الكاميرون, جمهورية أفريقيا

    الوسطى, الغابون, وجزء من غينيا.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML