النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: المسابقة - الجزء 11

  1. #1
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186

    المسابقة - الجزء 11

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بسم الله نبدأ أسئلة الجزء 11

    -------------

    أسئلة الجزء الحادي عشر :


    1- ماهو حل اللغز التالي : رجل يحتفل بيوم ميلاده دائماً و عند بلوغه ال40 عام – كان يوم ميلاده العاشر !! فما هو تاريخ ميلاده ؟


    2- قصة قابيل و هابيل الجميع يعرفها و لكن ماهو الإسم الآخر لقابيل ؟

    3 - راية الأوليمبياد ( الألعاب الاوليمبية ) تتكون من عدة ألوان لون أبيض يتوسط دوائريبلغ عددها خمس دوائر ، وهى خمسة ( الأزرق ، الأصفر ، الأسود ،الأحمر ، الأخضر ) فما سبب إختيار الألوان الستة (الأبيض ، الأزرق ، الأصفر ، الأسود ،الأحمر ، الأخضر ) ؟

    4 - حلف شمال الأطلنطي (الناتو ) – أين مقره؟


    5 - النهر الذي يتدفق جنوب وشمال الاستواء هو ؟


    وبالتوفيق للجميع
    والرجاء ارسال الإجابات على البريد الالكتروني الخاص بالمسابقة

    quiz.nabdh.alm3ani@gmail.com
    التعديل الأخير تم بواسطة كنوز ; 22 - 03 - 2009 الساعة 06:14

  2. #2

    رد: المسابقة - الجزء 11

    الجزء العاشر :

    1-صح أم خطأ : عدد الأحرف الأنجليزية بين الحرف k والحرف R فقط 7 أحرف ؟خطأ عددهم 6 هم ( L M N O P Q )

    2-أعلى قمة جبل في العالم هي قمة إفرست بالهمالايا– ما اسم أعلى قمة جبلفي الوطن العربي و أين تقع ؟


    جبال طوبقال(4165م) المغرب
    سلسلة جبال الأطلس
    تنقسم الجبال في المغرب الى سلسلتين الأولى ساحلية بجوار ساحل البحر الأبيض
    المتوسط و تعرف باسم جبال الريف. و الثانية الى الداخل قليلا و تعرف باسم جبال
    الأطلس و تنقسم الأخيرة الى ثلاث سلاسل متميزة هي: الأطلس الكبير
    والأطلس المتوسط و الأطلس الصغير أو الأطلس الصحراوي و تقطع
    هذه الجبال أودية عميقة خصبة ..

    تقع جبال الريف شمال المغرب و تمتد بمحاداة ساحل البحر الأبيض المتوسط على
    شكل قوس واسع من مضيق جبل طارق حتى نهر ملوية و يبلغ 2456 مترا في
    الوسط و 1800 متر في الشرق ثم تضيق في الغرب قبل أن تنحدر طبقاتها نحو
    البحر و يعتقد أن هذه السلسلة جزء من جبال سيرانيفادا في اسبانيا و أنهما
    كانتا ملتصقتين قبل أن يتكون مضيق جبل طارق و الساحل بجوار هذه الجبال
    صخريا مرتفعا و كثير الرؤوس أما جبال الأطلس الداخلية فانها تخترق وسط
    المغرب من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي و تنقسم الى

    الأطلس الكبير
    هو عبارة عن سلاسل شامخة تمتد من أكادير على المحيط الأطلسي في
    اتجاه الشمال الشرقي و أعلى قممها جبل توبقال 4165 م ويقع جنوب مدينة
    مراكش و هي أعلى قمة جبلية في الوطن العربي و تنقسم هذه السلسلة
    بدورها الى كتلتين منفصلتين عن بعضها بواسطة ممر تلوين و الكتلة
    الغربية أكثر ارتفاعا من الشرقية

    الأطلس المتوسط
    يوجد في شمال الأطلس الكبير حيث يفصلهما وادي سهل ملوية و أشهر
    جبالها جبل بويبلان 3190 مترا فوق مستوى سطح البحر و جبل بوناصر
    3326 مترا و تكثر بها البحيرات الجبلية و الشلالات و تمتد على شكل
    قوس من الشمال الشرقي الى الجنوب الغربي و تقترب من سلسلة
    جبال الريف شرقا بحيث يفصلهما ممر تارة. كما تتصل بجبال الأطلس
    الكبير من الجنوب و تعد هذه الجبال بمثابة خزان مياه بالنسبة
    للمغرب حيث تنبع منها كل الأنهار المهمة في البلاد





    3-متى كانت غزوة بدر الأولى ؟ 2هـ
    متى كانت غزوة بدر الآخرة ؟4هـ


    السنة الثانية للهجرة ويطلق علي غزوة بدر الأولى غزوة سفوان . حين قدم نبي الإسلام محمد من غزوة العشيرة لم يقم بالمدينة الا ليالى لم تبلغ العشرة حتى غزا وخرج خلف كرز بن جابر الفهرى وقد اغار قبل ان يسلم على سرح المدينة اي النعم والمواشي التي تسرح للمرعى بالغداة خرج في طلبه حتى بلغ واديا يقال له سفوان بالمهملة والفاء ساكنة وقيل مفتوحة من ناحية بدر اي ولذا قيل لها غزوة بدر الاولى وفاته كرز ولم يدركه وكان قد استعمل على المدينة زيد بن حارثة وحمل اللواء وكان ابيض علي بن ابي طالب.
    متى كانت غزوة بدر الآخرة ؟

    كانت غزوة بدر الآخرة في شعبان سنة 4هـ - يناير 626م ,تسمى هذه الغزوة ببدر الآخرة, وبدر الصغرى, وبدر الثانية, وبدر الموعد.





    4- البطيخ الكل يحبه و من الفواكه الحلوه إن كانت بارده – ولكن مااسمه عند بداية ظهوره بالزراعه و هو صغير ؟
    قعسر

    عن الثعالبي في" فقه اللغة": "أول ما يخرج البطيخ يكون قعسرا، ثم خضفا، ثم يكونقحا، ثم يكون بطيخ، وهو نوعان: بري وبستاني، فالبري هو الحنظل، وأما البستاني فهوثلاثة أصناف: هندي وصيني وخرساني: فالهندي هو الذي يسمى بمصر: الأخضر، بالمغرب: الدلاع، وبالحجاز: الحبحب، والصيني هو الذي بمصر والشام: الأصفر،والخرساني هو الذي رقبه مستطيلة معوجة، ويسمى بمصر: العبدلي نسبة إلى عبد الله بنطاهر الذي نقله من خراسان إليها".
    وجاء في "رحلة ابن بطوطة": "... بطيخ خوارزملا نظير له في بلاد الدنيا شرقا ولا غربا إلا ما كان من بطيخ بخارى ويليه بطيخأصفهان وقشره أخضر وباطنه أحمر. وهو صادق الحلاوة وفيه صلابة. ومن العجائب أنه يقددوييبس في الشمس. ويجعل في القواصر كما يصنع بالشريحة وبالتينالمالقي .


    5-لعبة تنس الطاولة لها مسمى ثاني هو بنج بونج ومازالت تُعرف بهذا الإسم في بلاد الغرب . السؤال : فى أىالبلدان ظهرت هذه اللعبة ؟
    - فى الهند

    ظهرت لعبة البنج بونج أول ما ظهرت فى بلاد الهند ، وذلك فى الثمانيات من القرن الماضى ، على أن الضباط الإنجليز المقيمين فى الهند آنذاك ، لا الهنود هم الذين طوروا اللعبة .

    أما التسمية فمشتقة من الصوت الذى تُحدثه الكرة أثناء اللعب ، ولا علاقة لها باللغة الصينية أو أية لغة أخرى
    يرجع تاريخ ممارسة هذه اللعبة الى اكثر من 2000 عام في شرق اسيا, ومارسها الجنودالانجليز في الهند في اثناء الاحتلال البريطاني لها, كذلك مارسها اللاعبون في حنوبافريقيا منذ زمن طويل, وانتشؤت اللعبة في فرنسا القرن 13 , وكانت تمارس بكف اليدبدلا من المضارب, وفي عام 1890 تقريبا قام " جيمس جب " بتطوير اللعبة, ووضع لهاقوانين مختلفة لممارستها, وادخال الكرات المصنوعه من "الباغ" , وهو نوع منالبلاستيك المشدود, واطلق على اللعبة اسم " تنس الطاوله " او " بنج بونج " .

    وترجع هذه التسميه الاخيرة الى الصوت الحادث من ارتطام الكرة بالمضربالخشبي ثم بسطح الطاوله, وفي عام 1904 م ابتكر الانجليزي " جود " المضرب المكسوبالمطاط.



    وتزايد الاهتمام الدولي باللعبة الى ان تم تاسيس الاتحاد الدوليلتنس الطاوله عام 1926 م , ومقره في مدينة ( كارديف ) بانجلترا.

    واصبح عددالدول الاعضاء في هذا الاتحاد يزيد على 100 دولة من مختلف قاراتالعالم.

    قواعد اللعبة: يمارس اللعبه اثنان ( فردي ) , او اربعه ( زوجي (

    الطاولة: مستطيله, طولها 174 سم, وعرضها 152.5 , وارتفاعها 76 سم من علىسطح الارض. ويكون سطحها من الخشب الذي يسمح بارتداد الكره, ويطلى بطلاء اخضرغامق.

    الشبكة: طولها 183 سم.

    الكرة: مصنوعة من مادة < السيليلوز> , وهو نوع رقيق وخفيف ومشدود من البلاستيك, ومحيطها 11,5 ــ 12,90 سم , ووزنها 240 ــ 253 جم.

    المضرب: من اي حجم واي وزن زاي شكل, ولكن لا بد انيمون الجسم خشبيا, وانسيابيا, ومسطحا , ويغطى السطح بمطاط محبب, به حبوب بارزة لايزيد سمكها عن 2 ملّيمتر.







    طفلة العشق 5 نقاط = 50 نقطه
    شكرا لك لمعلوماتك الخاصه بلعبة البنج بونج وغزوة بدر والبطيخ

    5نقاط = l49 نقطهlazio

    قمر الزمان 5 نقاط = 49 نقطه
    شكرا للمعلومه

    نــــزانـــوري 5 نقاط = 48 نقطه

    الباشق 5 نقاط = 48 نقطه
    شكرا لك على المعلومة الخاصة بجبال طوبقال

    أريج الروابي 5 نقاط = 48 نقطه

    = 47 نقطهelmenani نقــــ4ــاط لديك خطأ في جواب السؤال
    كانت اجابتك :
    يسمى في المغرب الدلاح وفي بعض البلدان الجبس والشمام و الدلاّع و حبحب وغيره من الاسماء المختلفة .اما نبتته فتسمى القرعية .
    المطلوب اسم البطيخ في بداية ظهوره .

    تم التغاضي عن السؤال المتعلق بغزوة بدر
    حيث أجبت على الشطر الأول من السؤال .

    شكرا على معلوماتك القيمة الخاصه بغزوة بدر ولعبة البنج بونج




    رائد 4 نقاط = 47 نقطه
    لديك إجابة خاطئة في السؤال الرابع كانت إجابتك :
    العجر . . وفي بلدان أخرى يسمونه الخروش
    المطلوب اسم البطيخ في بداية ظهوره .


    أميرة القلوب 4 نقاط = 46 نقطه
    لديك خطأ في إجابة السؤال الخامس
    الإجابة الصحيحه هي الهند وليست فرنسا
    شكرا لك على المعلومة المتعلقة بغزوة بدر

    نولا 4 نقاط = 45 نقطه
    لديك خطأ في السؤال الرابع
    هو قعسر وليس العجر

    السفير 5 نقاط = 46 نقطه
    العنبوري 5 نقاط = 45 نقطه
    Omani Princess نقاط 5
    = 38 نقطه
    الوحش = 17 نقطه
    السندباد = 15 نقطه

    شكرا للجميع ومثلما قلنا الجميع فائزون إن شاء الله
    التعديل الأخير تم بواسطة الـعـمـيــــــــــــد ; 22 - 03 - 2009 الساعة 10:55

  3. #3

    رد: المسابقة - الجزء 11


    معلومات من بساط أسئلة المسابقة :


    طفلة العشق :

    4- البطيخ الكل يحبه و من الفواكه الحلوة إن كانتباردة – ولكن مااسمه عند بداية ظهوره بالزراعة و هو صغير ؟
    ج- يسمى البطيخ عند بداية خروجه قعسراً .
    معلومة
    عن الثعالبي في" فقه اللغة": "أول ما يخرج البطيخ يكون قعسرا، ثم خضفا، ثم يكونقحا، ثم يكون بطيخ، وهو نوعان: بري وبستاني، فالبري هو الحنظل، وأما البستاني فهوثلاثة أصناف: هندي وصيني وخرساني: فالهندي هو الذي يسمى بمصر: الأخضر، بالمغرب: الدلاع، وبالحجاز: الحبحب، والصيني هو الذي بمصر والشام: الأصفر،والخرساني هو الذي رقبه مستطيلة معوجة، ويسمى بمصر: العبدلي نسبة إلى عبد الله بنطاهر الذي نقله من خراسان إليها ".
    وجاء في "رحلة ابن بطوطة": "... بطيخ خوارزملا نظير له في بلاد الدنيا شرقا ولا غربا إلا ما كان من بطيخ بخارى ويليه بطيخأصفهان وقشره أخضر وباطنه أحمر. وهو صادق الحلاوة وفيه صلابة. ومن العجائب أنه يقددوييبس في الشمس. ويجعل في القواصر كما يصنع بالشريحة وبالتينالمالقي .
    البطيخ
    هو نبات حولي عشي مداد ، من الفصيلة القرعية
    تركيبه:
    يحتوي علي نسبة 90% ماء ، ونسبة 6-8% سكريات ، وهو وغني بفيتامينات أ، ج ،د، والفسفور والكبريت ، ويحتوي علي نسبة مفيدةمن الألياف كما يحتوي علي نسبة من الموادالدهنية والبروتينات
    موطن زراعته:
    تجود زراعته في المناطق المعتدلة والدافئة . وتوجد له أصناف كثيرة ،وهو نبات مشهور لا يحتاج لوصف . وله أسماء منها :يح ، رقي ،دلاع ، بطيخأخضر ،طيبخ ، بطيخ شامي
    الفائدة الطبية :
    - ترطيب الجسم وتليينه ، كما أنه يجدد النشاطوالحيوية ويعطي طاقة حرارية مفيدةينصح بتناوله بين الوجبات وليس بعد الأكلمباشرة .
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,
    الــبــــاشــــــق :

    جبال طوبقال تمتد سلسلة جبال الأطلس في المغرب. تنقسم هذه السلسلة إلى ثلاث مناطق. : الأطلس المتوسط، الأطلس الكبير و الأطلس الصغير. الاول تصل اعلى قممه إلى 3350 م. اما الكبير فهو، كما يشير اسمه، اعلى اقسام الاطلس اذ ترتفع قمته في جبل توبقال إلى 4167 م و يشكل بذلك أعلى قمة في الوطن العربي وثاني أعلى قمة على مستوى القارة الافريقية بعد قمة جبل كيليمنجارو في تانزانبا حيث يبلغ إرتفاعها 5895 متر. اما اقل القمم ارتفاعا في المغرب فموجودة في الشرق المغربي حيث تصل اعلى قمة فيه إلى 2531 م.
    تكون الاطلس جيولوجيا على مرحلتين. فالغربي منه كان أول ما تكون و هو امتتداد لسلسلة جبال سيرانيفادا الاسبانية حيث تشير الدراسات الجيولوجية إلى أنها كانت سلسلة واحدة قبل تشكل مضيق جبل طارق و الجزء الساحلي بينما جاء تكوين الشرقي مترافقا ومتزامنا مع تكوين جبال الالب الاوروبية.
    تنتشر اودية خصبة عديدة بين سلاسل الاطلس بسبب ما تحظى به هذه المناطق من مطر غزير بفعل ارتفاع القمم التي تستدر مياه السحاب.
    كانت الاشجار وبخاصة اشجار الارز تغطي أكثر اجزاء الاطلس ولكنه اليوم قد تعرى في بعض اماكنه واقسامه بفعل الاهمال والقطع.
    يختزن الاطلس معادن كثيرة بحاجة إلى من يقوم بتعدينها. بينها: الذهب، الفضة، الزنك، الرصاص، الحديد، المغنيزيوم، الفوسفات والبترول. يعتبر سكان جبال الأطلس مزيجا سكانيا ألا ان الأمازيغ يشكلون اغلبية سكان جبال الأطلس .
    جبال الأطلس تخترق وسط المملكة المغربية من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي .


    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" ""


    elmenani
    نبذة عن تاريخ تنس الطاولة :
    إن لعبة تنس الطاولة ترجع نشأتها إلى عام 1890م، والفضل يرجع إلى مبتكرها "جيمس جيب Jims Gibbحيث يذكر المؤرخون البريطانيون أنه قام بتطوير اللعبة القديمة التي كانت تمارس فى المنازل ووضع القوانين لممارستها ثم بعد ذلك قام بإدخال الكرات المصنوعة من الباغة بدلا من الكرات المصنوعة من القماش، وأطلق عليها أسم "البنج بونج " ويرجع السبب فى هذه التسمية إلى الصوت الحادث من ارتطام الكرة بالمضرب ثم بسطح الطاولة .
    واختلفت الآراء حول نشأة لعبة تنس الطاولة، فالبعض يقول أنها ترجع إلى المستعمرين البريطانيين فى الهند، والبعض الأخر يرجعها إلى جنوب أفريقيا قبل نشوب حرب البوير ومجموعة أخرى تقول أن شرق أسيا هي أول من شهدت مولد هذه اللعبة منذ أكثر من ألف سنة .
    وقد اختلف الإنجليز فيما بينهم عن اكتشاف هذه اللعبة، فبعضهم يقول أن هذه اللعبة ما هي إلا امتداد طبيعي لرياضة التنس الملكي التي عرفت فى فرنسا فى القرن الثاني عشر والتي عرفت أخيرا باسم لعبة " التنس " ويعارض الأمريكيون كل من يزعم أن اللعبة قد نشأت فى غير بلادهم، ويذكرون أن ميلادها كان عام 1890 حينما أخذت إحدى البيوتات التجارية الأمريكية المعروفة باسم أخوان " باركر " فى نرويج لعبة جديدة مشابهة للتنس، أطلق عليها " التنس المنزلي ".
    وفي عام 1904 أتبكر اللاعب جود " goode" الإنجليزى المضرب المطاط الذي ساعد على النهوض بهذه اللعبة حتى وصلت إلى مستواها المعروف لنا الآن، إذا أصبح فى مقدور اللاعب أن ينوع من ضارباته وإن يكسب الكروة الدورانات "Spins"
    وجدير بالذكر أن هذه اللعبة دخلت إلى الدول العربية عن طريق المواني وعن طريق الطلاب العرب الدارسون خارج الوطن وكذلك عن طريق الجيوش الأجنبية التي دخلت بعض الأقطار العربية .
    وفى عام 1921 تأسس أول اتحاد لهذه اللعبة وهو " الاتحاد الإنجليزى للبنج بونج بعد ذلك تغير اسم الاتحاد الإنجليزى لتنس الطاولة لأن البنج بوندج أصبح اسما لعلامة تجارية، وفي عام1926 تأسس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة بألمانيا .
    وفي عام 1932 تأسس الاتحاد المصري لتنس الطاولة وتعتبر مصر هي أول دولة عربية قامت بتنظيم بطولة العالم عام 1939 بالقاهرة .
    وفي عام 1988 أدرجت لعبة تنس الطاولة ضمن الألعاب الأوليمبية وكانت بمدينة "بكوريا الجنوبية " .
    ولعبة تنس الطاولة من الألعاب التي انتشرت انتشاراً واسعاً فى أنحاء العالم، فهي تلعب فى كل قارة وكل دولة وكل مدينة بل وأيضاً فى كل قرية، فهي لعبة سهلة الأداء غير مكلفة فهي لا تتطلب مساحات شاسعة لممارستها لقضاء وقت الفراغ والمتعة والترفية وأيضاً أداؤها سهل رخيصة التكاليف مما يساعد على انتشارها لممارستها لقضاء وقت الفراغ والمتعة والترفية وأيضاً لاكتساب اللياقة فحركاتها تتطلب قدر كبير من المرونة وخاصة مرونة رسغ اليد والجذع، وأيضاً تتطلب قوة وقدرة لعضلات الرجلين والجذع للتحركات السريعة والقوية للقدمين أثناء اللعب، ولاعب تنس الطاولة لابد أن يمتاز بسرعة البديهة والذكاء وسرعة رد الفعل والقدرة على فهم المنافس فى قوته وضعفه والسرعة فى إدراك المواقف لاتخاذ القرار المناسب فى الوقت والمكان المناسب .
    أما لعبة تنس الطاولة للمستويات العليا أو البطولة فإنها مكلفة جداً بالنسبة للجلد والكرات وخشب المضارب حيث يتم تغير الجلد باستمرار واللعبة شعبية تتلائم بدنيا ونفسياً مع كل سن وجنس، فهي تكسب الجسم فوائد متعددة، لأنها تساعد على مرونة ورشاقة الجسم، وترفع من كفاءة الأجهزة الحيوية وترقى التوافق العضلي العصبي وخاصة بين السمع والبصر والذراعين والرجلين، ومن مميزاتها أيضاً أنها تساعد على تركيز الانتباه و تزيد القدرة على التلبية و أتحاذ القرارات السريعة التى تتفق مع ما يتطلب الموقف فضلاً عن فوائدها الترويحية إذ تبعث على السرور و المرح و تجدد الحيوية و النشاط و تحقق المتعة و الاستفادة الحسية . وإذا نظرنا إلى لعبة تنس الطاولة فى الستينات والسبعينات فنجد أن هذا الوقت كان يعتبر العصر الذهبي للعبة حيث أن العاملين فيها كانوا يعشقونها بالإضافة إلى توفير الأدوات للاعبين بأسعار مناسبة إلى جانب التنظيم الجيد لمسابقات اللعبة مما ساعد على ازدهارها فى ذلك الحين.


    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::
    elmenani
    غزوة بدر :
    وهي غزوة بدر الأولى وقعت في جماد الاخر السنة الثانية للهجرة

    قال ابن إسحاق : ولم يقم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة حين قدم من غزوة العشيرة إلا ليالي قلائل لا تبلغ العشر حتى أغار كرز بن جابر الفهري على سرح المدينة ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبه واستعمل على المدينة زيد بن حارثة ، فيما قال ابن هشام .
    قال ابن إسحاق : حتى بلغ واديا ، يقال له سفوان ، من ناحية بدر وفاته كرز بن جابر . ، فلم يدركه وهي غزوة بدر الأولى . ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، فأقام بها بقية جمادى الآخرة ورجبا وشعبان .
    غزوة بدر الكبري هي معركة وقعت في 13 مارس624/17 رمضان 2 للهجرة بين المسلمين بقيادة النبي و بين قريش بقيادة عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي المعروف بأبي جهل عند آبار بدر في جنوب المدينة و انتهت بانتصار المسلمين و مقتل سيد قريش عمرو بن هشام بن المغيرة المخزوميٍ
    أسباب المعركة
    وصل الخبر للمسلمين بأن أبو سفيان بن حرب جاء من الشام في قافلة كبيرة لقريش، تحمل أموال و تجارة لهم، و قُدّر عدد الرجال بها ما بين ثلاثين إلى أربعين رجلا من قريش ، منهم مخرمة بن نوفل، وعمرو بن العاص‏‏ فلما وصل الخبر للنبي ندب المسلمين إليهم، وقال ‏‏:‏‏ هذه عير قريش فيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل الله يُنْفِلُكُموها‏‏.‏‏
    فبدأ الناس يستعدون للإنطلاق، البعض جهز سلاحا والبعض الأخر لم يجهز سلاح بل وسيلة نقل من ناقة و خلافة، إذ أنهم لم يعتقدوا بإحتمالية قيام الحرب.‏‏
    وكان أبو سفيان حينما أقترب من الحجاز يتحسس الأخبار ممن كان يلقى من المسافرين و القوافل، تخوفا على أموال قريش من المسلمين‏‏.‏‏ و وصله من بعض المسافرين‏‏ أن محمد قد استنفر المسلمين للقافلة، فأخذ حذره، و استأجر ضمضم بن عمرو الغفاري ، فبعثه إلى مكة ، ليستنفر قريش للدفاع عن أموالهم، وليخبرهم بأن محمدا قد يهاجم القافلة‏‏.‏‏ فإنطلق ضمضم سريعا إلى مكة.
    ما أن وصل ضمضم مكة حتى جدع بعيره، وحوّل رحله، وشق قميصه ، و وقف فوق بعيره ببطن الوادي و هو يصرخ‏‏:‏‏ يا معشر قريش ، اللطيمةَ اللطيمةَ ، أموالكم مع أبي سفيان قد عرض لها محمد في أصحابه ، لا أرى أن تدركوها ، الغوثَ الغوثَ
    إستعداد قريش للخروج

    موقع غزوة بدر
    بدأت قريش بتجهيز سلاحها و رجالها للقتال، وقالوا‏‏:‏‏ أيظن محمد وأصحابه أن تكون كعير ابن الحضرمي ، كلا والله ليعلمن غير ذلك‏‏.‏‏ و أتفقوا أن يخرج جميع رجالها و ساداتها إلى محمد، فمن تخلف أرسل مكانه رجلا أخر، فلم يتخلف أحد من أشرافها عن الخروج‏‏ إلا أبو لهب، حيث أرسل العاصي بن هشام ابن المغيرة بدلا عنه، و ذلك لكون العاصي مدينا له بأربعة آلاف درهم، فاستأجره أبو لهب بها.
    و حاول أمية بن خلف التخلف، فقد كان شيخا ثقيلا ، فأتاه عقبة بن أبي معيط ، وهو جالس بين ظهراني قومه، بمجمرة يحملها ، و وضعها بين يديه قائلا‏‏:‏‏ يا أبا علي ، استجمر ، فإنما أنت من النساء، فرد عليه أمية‏‏:‏‏ قبحك الله وقبح ما جئت به، ثم جهز سلاحه و فرسه وخرج مع الناس.‏‏
    عند بدء التحرك تخوف البعض بسبب الحرب بين قريش و بين بني بكر بن عبد مناة بن كنانة، إذ إعتقدوا ان يغدر بهم بنو بكر و هم منشغلون بملاقاة المسلمين. فقال سراقة بن مالك بن ‏جعشم المدلجي، و هو أحد أشراف بني كنانة‏‏:‏‏ أنا لكم جار من أن تأتيكم كنانة من خلفكم بشئ تكرهونه.
    يؤمن الكثير من المسلمين بأن من أجار قريش من بني بكر لم يكن سراقة بل كان إبليس، الشيطان، و هم يعتقدون أنه تقمص شكل سراقة و قال ما قال لقريش.

    حال المسلمين عند مغادرتهم المدينة

    تذكر كتب السيرة بأن المسلمين غادروا المدينة يوم الأثنين الثامن من رمضان. و قد قام النبي بالطلب من عمرو بن أم مكتوم بإمامة الصلاة، بعض المصادر تذكر أن إسمه هو عبدالله بن أم مكتوم، و وضع المدينة تحت إدارة أبا لبابة.‏‏
    تذكر المصادر أن اللواء سُلّم إلى مصعب بن عمير وكان أبيض ‏‏اللون، بينما تذكر مصادرأخرى أنه كان أمام محمد رايتان سوداوان ، واحدة مع علي بن أبي طالب تسمى‏‏ العقاب، والأخرى مع الأنصار، و قيل أنها كانت مع سعد بن معاذ.
    واستعمل المسلمون سبعين بعيرا للسفر، و كانوا يتناوبون في الركوب عليها كل ثلاثة على جمل

    طريق المسلمين إلى بدر

    إنطلق المسلمون من المدينة بإتجاه مكة، مرورا بنقب المدينة، ثم على العقيق، ثم على ذي الحليفة، ثم على أولات الجيش (و قيل أم إسمها ذات الجيش). ‏‏ثم مر على تُرْبان، ثم على ملل، ثم غَميس الحمام من مريين، ثم على صخيرات اليمام، ثم على السيَّآلة، ثم على فج الروحاء، إلى أن وصلو إلى عرق الظبية.
    ثم أكمل المسلمون طريقهم فمروا بسجسج، وهي بئر الروحاء، ثم وصلوا المنصرف، هنالك تركوا طريق مكة بيسار، و اتجهوا يمينا من خلال النازية بإتجاه بدر، إلى أن وصلوا وادي‏‏ رُحْقان، و هو وادٍ بين النازية وبين مضيق الصفراء، ثم وصلوا إلى المضيق، إلى أن إقتربوا من قرية الصفراء.
    هنا بعث محمدصلي الله عليه وسلم بسبس بن الجهني ،(من بني ساعدة) ، وعدي بن أبي الزغباء الجهني، (من بني النجار)، بمهمة إستكشافية إلى بدر ليحضرا له أخبار قافل أبي سفيان بن حرب. لدى وصول المسلمون قرية الصفراء، وهي تقع بين جبلي ، سأل محمد عن اسم الجبلين وعن أهل القرية، فأخبروه بأن الجبلين أحدما يطلق عليه اسم مسلح والآخر مخرىء، أما أهل القرية فهم بنو النار وبنو حراق، بطنان من بني غفار ، فكره المرور بينهم‏‏.‏‏ ثم تركهم و إتجه نحو اليمين إلى واد‏‏ ذَفِران.

    وصول خبر خروج قريش للمسلمين وحذرهم

    وصل خبر خروج جيش المشركين إلى المسلمين، و لم يكن خروج المسلمين لقتال اللمشركين هو خيار مطروح في الأصل، بل كان الخروج من أجل الغنيمة بالقافلة. كما أن الأنصار في بيعة العقبة إشترطوا حماية النبي محمد صلي الله عليه وسلم في المدينة فقط و تبرؤا من ذلك حتى دخوله اليهم في المدينة حيث قالوا له وقتها:
    يا رسول الله إنا براء من ذمامك حتى تصل إلى ديارنا ، فإذا وصلت إلينا ، فأنت في ذمتنا نمنعك مما نمنع منه أبناءنا ونساءنا فقام النبي محمد بإستشارة من معه، فتكلم كل من أبو بكر و عمر بن الخطاب، ثم قام المقداد بن عمرو فقال:
    يا رسول الله امض لما أراك الله فنحن معك ، والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى : " اذهب أنت وربك فقاتلا ، إنا ههنا قاعدون " ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه ثم وجه النبي كلامه إلى الأنصار قائلا :أشيروا علي أيها الناس، فقال له سعد بن معاذ :
    والله لكأنك تريدنا يا رسول الله ؟ فقال النبي محمد : أجل
    فقال سعد:

    فقد آمنا بك وصدقناك ، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق ، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا ، على السمع والطاعة فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك ، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ، ما تخلف منا رجل واحد وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدا ، إنا لصبر في الحرب صدق في اللقاء . لعل الله يريك منا ما تقر به عينك ، فسر بنا على بركة الله . فقال النبي محمد : سيروا وأبشروا ، فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين والله لكأني الآن أنظر إلى مصارع القوم
    أكمل بعدها المسلمون طريقهم من ذفران، فمروا بمنطقة تسمى الأصافر، ثم إلى بلد تسمى الدبة ثم جعلوا كثيب عظيم كالجبل العظيم يسمى الحنان على يمينهم، و نزلوا قريبا من بدر.
    و أنطلق بعدها النبي محمد و أبو بكر الصديق حتى وصلا إلى سفيان الضمري، أحد شيوخ العرب في المنطقة، فسأله النبي محمد عن قريش ، وعن محمد وأصحابه وما بلغه عنهم فقال الضمري: لا أخبركما حتى تخبراني ممن أنتما ؟ فقال له: إذا أخبرتنا أخبرناك
    فقال الضمري: أذاك بذاك ؟ ليجيبه محمد: نعم. فقال الضمري: فإنه بلغني أن محمدا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا ، فإن كان صدق الذي أخبرني ، فهم اليوم بمكان كذا وكذا ، (و هو المكان الذي وصله المسلمون فعلا) وبلغني أن قريشا خرجوا يوم كذا وكذا ، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا للمكان الذي فيه قريش . فلما فرغ من خبره قال: ممن أنتما ؟ فقالا: نحن من ماء، ثم إنطلقا
    فلما عادا إلى معسكر المسلمين، خرج علي بن أبي طالب ، والزبير بن العوام ، وسعد بن أبي وقاص، إلى ماء بدر فأسروا غلمان لقريش يحضرون الماء منهم أسلم، و هو غلام بني الحجاج وعريض أبو يسار ، و هو غلام بني العاص بن سعيد، فأعادوهم إلى معسكر المسلمين، و كان النبي محمد يصلي، فأستجوبوهما فقالا : نحن سقاة قريش ، بعثونا نسقيهم من الماء. فلم يصدقوهما و ضربوهما. فإضطر الرجلان للكذب و قول أنهما ملك لأبي سفيان، ليطمع المسلمون بافدية فلا يضربوهم. فلما أنها النبي محمد صلاته قال لعلي و أصحابه:إذا صدقاكم ضربتموهما ، وإذا كذباكم تركتموهما ، صدقا ، والله إنهما لقريش أخبراني عن قريش ؟ قالا : هم والله وراء هذا الكثيب الذي ترى بالعدوة القصوى - والكثيب العقنقل - فقال لهما النبي محمد : كم القوم ؟ قالا : كثير قال: ما عدتهم ؟ قالا : لا ندري ; قال: كم ينحرون كل يوم ؟ قالا : يوما تسعا ، ويوما عشرا ، فقال: القوم فيما بين التسع مئة والألف . ثم قال لهما : فمن فيهم من أشراف قريش ؟ قالا : عتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ، وأبو البختري بن هشاموحكيم بن حزام ، ونوفل بن خويلد ، والحارث بن عامر بن نوفل ، وطعيمة بن عدي بن نوفلوالنضر بن الحارثوزمعة بن الأسود ، وأبو جهل بن هشاموأمية بن خلف ، ونبيه ومنبه ابنا الحجاج ، وسهيل بن عمرو ، وعمرو بن عبد ود . فخرج النبي محمد إلى المسلمين و قال لهم: هذه مكة قد ألقت إليكم أفلاذ كبدها .

    هروب أبو سفيان بالقافلة و طلبه من قريش العودة

    استطاعت "الاستخبارات الإسلامية" أن ترصد عملية هروب العير، وأرسل أبو سفيان إلى قريش أن القافلة قد نجت، ولا حاجة لهم في قتال أهل يثرب، لكن أبا جهل أبى إلا القتال، وقال قولته المشهورة: "لا نرجع حتى نرد بدرا فنقيم ثلاثا ننحر الجُزر، ونطعم الطعام، ونشرب الخمر، وتعزف القيان علينا، فلن تزال العرب تهابنا أبدا"، لكنّ "بني زهرة" لم تستجب لهذه الدعوة فرجعت ولم تقاتل

    المعركة

    وصل المشركون إلى بدر ونزلوا العدوة القصوى ، أما المسلمون فنزلوا بالعدوة الدنيا . وقام المسلمون ببناء عريش للرسول على ربوة ، وأخذ لسانه يلهج بالدعاء قائلا : " اللهم هذه قريش قد أتت بخيلائها تكذب رسولك ، اللهم فنصرك الذي وعدتني ؟ اللهم إن تهلك هذه العصابة اليوم فلن تعبد في الأرض " . وسقط ردائه عن منكبيه ، فقال له أبو بكر : " يا رسول الله ، إن الله منجز ما وعدك ".
    قام المسلمون بردم أبار بدر بعد أن استولوا عليه وشربوا منه - حتى لا يتمكن المشركون من الشرب منه . وقبل أن تبدأ المعركة ، تقدم ثلاثة من رجال قريش وهم : عتبة بن ربيعة ، وأخوه شيبة ، وولده الوليد يطلبون من يبارزهم من المسلمين . فتقدم ثلاثة من الأنصار ، فصرخوا بهم قائلين : " يا محمد ، أخرج إلينا نظراءنا من قومنا من بني عمنا" فقدم الرسول عليه الصلاة والسلام عبيدة بن الحارث ، وحمزة بن عبد المطلب ، وعلي بن أبي طالب . فبارز حمزة شيبة فقتله ، وبارز علي الوليد فقتله ، وبارز عبيدة عتبة فجرحا بعضهما ، فهجم حمزة وعلي على عتبة فقتلاه . واشتدت رحى الحرب ، وحمي الوطيس . ولقد أمد الله المسلمين بالملائكة تقاتل معهم . ذكر القرآن : (( بلى إن تصبروا و تتقوا و يأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين ))وهكذا انتهت المعركة بنصر المسلمين وهزيمة المشركين ، حيث قتل من المشركين سبعون وأسر منهم سبعون آخرون . أما شهداء المسلمين فكانوا أربعة عشر شهيدا . ولقد رمى المسلمون جثث المشركين في البئر ، أما الأسرى فقد أخذ الرسول أربعة آلاف 4000 درهم عن كل أسير امتثالا لمشورة أبي بكر ، أما من كان لا يملك الفداء فقد أعطه عشرة من غلمان المسلمين يعلمهم القراءة والكتابة .

    العودة إلى المدينة

    ثم ارتحل مؤيدا منصورا ، قرير العين بنصر الله له ومعه الأسارى والمغانم فلما كان بالصفراء ، قسم الغنائم وضرب عنق النضر بن الحارث بن كلدة ، ثم لما نزل بعرق الظبية ، ضرب عنق عقبة بن أبي معيط . ودخل النبي المدينة مؤيدا مظفرا منصورا قد خافه كل عدو له المدينة وحولها ، فأسلم بشر كثير من أهل المدينة ، وحينئذ دخل عبد الله بن أبي المنافق وأصحابه في الإسلام ظاهرا .

    فداء الأسرى

    ولقد اعطى الرسول الاسرى الحريه واطلق سراحهم بشرط ان كل من يعرف الكتابه والقرائه فله يعلم 10 من المسلمين الاميين


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML