افضل موقع مفهرس عطلات صالون دليل المواقع
ميكساتك المسافرون العرب كافيهات الرياض كافيهات جدة المسافرون الى اوروبا
حوامل المسافر سي إم تريدينج موقع محتويات اوروبا
شاليهات الرياض مقالاتي افضل مطاعم الخبر افضل فنادق استعلام
موقع البديل المثالي مخزن موقع تثقف ثقة
دورات ثنايا نشرات مطاعم السعودية مطاعم الكويت مطاعم دبي
برونزية سعودي كيف مكتب محاماة بجدة موضوع بوكس
عجوة المدينة محامي في الرياض سكرابز طبي محامي في الكويت  
         

النتائج 1 إلى 4 من 4
أضحية العيد.. كيف يتم توزيعها .. ومتى يجوز ذبحها؟
  1. #1
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379

    أضحية العيد.. كيف يتم توزيعها .. ومتى يجوز ذبحها؟

    أضحية العيد.. كيف يتم توزيعها .. ومتى يجوز ذبحها؟

    12/7/2008
    الأضحية سنة شرعية من سنن الإسلام المؤكدة وثبتت مشروعيتها بالكتاب والسنة لقوله تعالى ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ {الكوثر/1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ {الكوثر/2} )وقد فسرت الصلاة بصلاة العيد والنحر بنحر الأضحية على القول الغالب .. ويقول الرسول الكريم :(ما عمل ابن أدم يوم النحر عملا أحب إلى الله من هراقة دم وإنه لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوابها نفسا).
    والأضحية سنة الخليل إبراهيم عليه السلام حيث ابتلاه مولاه عزوجل بذبح ولده إسماعيل فقد رأى في المنام أنه سيذبحه فناداه وصرح له بما جرى وقال له كما قال القرآن (يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ {الصافات/102} . فاستسلم إسماعيل للقضاء وخضع لابتلاء رب العالمين ولكن إبليس اللعين لعب دوره الخطير فقال لإسماعيل : إن أباك يريد ذبحك وأنا أريد نصحك .. فقال له :اذهب عنى يا لعين فإن رؤيا المتقين صحة اليقين .. وأخذ إبراهيم السكين باليد اليمنى : (وقال :(باسم الله والله أكبر) فضجت الملائكة إلى الله بالدعاء والرجاء وكان الفداء من الله ومن ثم صارت نسكا يتقرب به إلى الله عز وجل ويهدى للبيت الحرام لقوله تعالى :( وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {الصافات/104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {الصافات/107} والأضحية سنة مؤكدة على القادر عليها سواء كان مقيما أو مسافرا إلا الحجاج . وثبت أن صلى الله عليه وسلم :(ضحى بكبشين وأهدى في حجه مائة بدنه) . كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم ضحى عن غير المستطيع من أمته حيث روى الأمام أبو داود عن جابر رضي الله عنه أنه شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الأضحى بالمصلى خارج المسجد النبوي الشريف كما في سنته في العيدين فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتى بكبش فذبحه بيده وقال بسم الله والله أكبر وهذا عنى وعمن لم يضح من أمتي .. وذكر أنه ذبح كبشين (كاملي الصفات).
    وأفضل الأضحية من الناحية الشرعية تكون من الإبل ثم من البقر أو الجاموس لكثرة الثمن ووفرة اللحم ثم من الغنم ثم الماعز ..وأفضل ما يضحي به في كل هذه الأمور هو الأسمن فالأغلى ثمنا لقوله تعالى :( وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ {الحج/32} ..ولا يجزئ المريض من الذبيحة كما يشترط أن يكون قد مضى على ولادة الأضحية ستة أشهر . كما لا تصح الأضحية بالعرجاء ولا بالعوراء الواضح عورها ولا بالمريضة الواضح مرضها ولا بالعجفاء أي الهزيلة التي لا يوجد فيها شحم .فعن علي رضي الله عنه قال :أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أن ننظر العين والأذن وألا نضحي بمقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء) والمقابلة ما قطع طرف أذنيها والمدابرة ما قطع من جانب الأذن والشرقاء المشنوقة والخرقاء المثقوبة .. ويشترط ما له ستة أشهر على الأقل من الضأن ومن الماعز ما له سنتان من الجاموس والبقر ما له سنتان ومن الإبل ما له خمس سنوات .

    ** وقت الذبح :
    ويشترط في الأضحية ألا تذبح إلا بعد صلاة العيد ويصح ذبحها بعد ذلك .. ويذكر جمهور الفقهاء أن وقت الذبح من بعد صلاة عيد الأضحى إلى آخر أيام النحر .أي يوم العيد ويومان بعده . لقول رسول الله عليه وسلم : (أول ما نبدأ به في يومنا هذا (عيد الأضحى) أن نصلى ثم نرجع فننحر من فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ومن ذبح قبل ذلك فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسئ في شيء).
    ومن السنة بعد الذبح أن يأكل المسلم وأهل بيته من الأضحية ويهدى جيرانه وإخوانه وذوى قرباه ويطعم أصدقاءه وأحبابه ويتصدق على الفقراء والمساكين .

    ** كيفية الذبح :
    من السنة نحر الإبل وهي قائمة معقولة يدها اليسرى فيطعنها بالسكين في الوهدة بين أصل الصدر والعنق وتذبح البقر والغنم على جنبها الأيسر.موجهة إلى القبلة وواضعا رجله اليمنى على صفحتها ثم يذبح بسكين حاد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن الله كتب الإحسان على كل شيء إذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته).
    ويقول عند الذبح كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين .إن صلاتي ونكسي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له بذلك أمرت وأنا من المسلمين . اللهم منك ولك وعن محمد وأمته بسم الله والله أكبر) ثم يذبح. ويسن للرجل الذي يحسن الذبح أن يذبح أضحيته بنفسه .

    ** توزع أثلاثا :
    وقال العلماء إن أقرب ما يكون إلى الشرع أن يأكل الثلث ويهدي الثلث ويتصدق بالثلث . وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال : ( أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنه وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها . أي ما يطرح على ظهورها من كساء ونحوه . وألا أعطي الجازر شيئا أي الجزار وقال نحن نعطيه من عندنا أي لا يعطيه منها أجرا على عمله ولامانع من أعطائه منها على سبيل الصدقة .
    وقد بشر الرسول صلى الله عليه وسلم أهل الأضاحي بأن الله يحاسبهم بعدد أشعارها وأوبارها فبكل شعره يرفع بها درجة في ميزان حسناته ويمحو عنه بها خطيئة كما ورد في معنى الحديث الشريف .. ولا حرج على فضل الله (أنظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا).
    والتسمية شرط في حل أكل الذبيحة سواء كانت أضحية أو غيرها .فمن ترك التسمية عمدا لا تؤكل .. ويكون الذبح نهارا وأن يكون الذابح مسلما ويوجه مذبحها للقبلة وأن يسمى الله ويصلى ويسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ويكبر ثلاثا بعد التسمية ويقول :(اللهم هذا منك وإليك فتقبل منى ).



  2. #2
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307

    رد: أضحية العيد.. كيف يتم توزيعها .. ومتى يجوز ذبحها؟


    (( مساء جميل !! ))

    شكرا للتوضيح اخي هتلر !!

    تقديري !!

  3. #3
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية ساعات
    تاريخ التسجيل
    09- 2008
    المشاركات
    1,433

    رد: أضحية العيد.. كيف يتم توزيعها .. ومتى يجوز ذبحها؟

    اخ هتلر

    جزاك الله كل خير

    ويعطيك العافيه

  4. #4
    نبض مبــدع الصورة الرمزية زنبقةُ الحرف
    تاريخ التسجيل
    06- 2007
    العمر
    35
    المشاركات
    2,250

    رد: أضحية العيد.. كيف يتم توزيعها .. ومتى يجوز ذبحها؟

    شكرا لك أخي هتلر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20