صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: الرقص التقليدي, بحث دقيق

  1. #1
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء

    Lightbulb الرقص التقليدي, بحث دقيق

    أحببت أخواني الكرام في هذا البحث أن أتطرق لمفهوم الرقص , ثم أذكر الأحاديث التي وجدتها وارده فيه , ثم أخيرا أعرضه كسنة الله في خلقة الكائنات المختلفة وأهدافها ومقاصدها من ذلك .
    Dance: (verb)/ to move in a series of steps, alone or with a partner or in a group, usually in a way that matches the speed and rhythm of music.
    Advanced learner's dictionary, page 292. Oxford, New Student Edition.
    الرقص هو : عندما تتحرك في سلسلة من الخطوات , بإنفراد أو مع صاحب أو في جماعة , وعادةً في طريقة بحيث ترتبط الحركات بسرعةِ وإيقاعِ الموسيقى . وهناك أنواع من الرقص منها
    Belly dance (رقص البطن) و (رقص شعبي أو فولكلوري تقليدي), folk dance و (رقص إيقاعي) eurhythmics
    المورد/ قاموس عربي- إنجليزي , دار العلم للملايين ,ص 592 .للدكتور روحي البعلبكي.
    4449 - لما كانتالحبشة يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرقصون ويقولون: محمد عبد صالح ، فقال: ما يقولون ؟ قالوا : يقولون محمد عبد صالح
    الراوي: أنس بنمالك - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآدابالشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/381
    انظر أخي أن أهل الحبشة كانوا يرقصون الرقص التقليدي (الفولكلوري) وأن لو كان النبي نهى عنه فضروري أن ينقله الراوي الثقه في الرواية لأنه يعبر عن حكم شرعي لا يجوز تجاهله أو تدليسه وهذا من غير طبع الرواة الثُقات , أصحاب النبي الأفاضل .ولادليل هناك وجدته في تحريم الرقص بذاته حتى أن النبي لم يهتم إلا الى ضبط وتصحيح ما يقولون فقط .وأما ما جاء في النظر للمرأه واللمس والضم فهذا من اللمم الذي يفعله عباد الله المُحسنين كما ذكره الله في النجم32 وفسره الصحابه بأكثر من حديث , وبينت ذلك في بحثي السابق بعنوان " الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم؟ إن ربك واسع المغفرة"
    105798 - دخلعلي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي ، فجلس على فراشي كمجلسك مني ، وجويرياتيضربن بالدف ، يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر، حتى قالت جارية : وفينا نبي يعلم ما في غد ، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم : ( لا تقولي هكذا ، وقولي ما كنت تقولين .
    الراوي: الربيع بنت معوذ بن عفراء - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4001
    وهذا يبين أن صوت الجويريات الحسن مع ضربهن بالدف (آله موسيقيه كانت تستخدم للطرب وهي قديمه) هو مباح لذلك سمعه النبي وأمر بالقول الصائب فيه.

    أما في سنن الخلق في الرقص وآدابه فأحببت أن أذكر منها التالي :
    هل تحلم بأن تطير – حقيقة ًوليس مجازًا – أنت وعروسك مع أزواج أخرى من العرائس؟!!
    هذا الحفل الرائع نجح في تحقيقه نوع من الحشرات يسمى الذباب الراقص Dance-Fly .. فهو يطير في جماعات راقصة فوق الأشجار والمياه.. ويسمي علماء الحيوان هذا الزفاف Nuptial flight لأنه بعد انتهاء هذا الحفل ينزل الذكور والإناث إلى الأرض للتزاوج، وعند النمل طيران آخر يسمى طيران الزواج Mirageflight فيطير النمل في الليل، وعندما يصل إلى الأرض يفقد أجنحته، ويتجول على الأرض؛ حتى يتقابل مع الملكة التي تكون هي أيضًا قد فقدت أجنحتها، وقد تكون هذه المقابلة داخل العش أو خارجه.
    واللقاء الزوجي في عش الزوجية لا يحدث فجأة كما يظن البعض.. فهناك تمهيد غرامي لهذا اللقاء كما يحدث بين ذكور وإناث ذباب الدروسوفيلا.. فيهز الذكر أجنحته ويقفلها ويفتحها بسرعة، أو يجعلها على شكل مقص ثم يقترب من مؤخرة الأنثى، ويأخذ في الدوران حولها، وتلعب هي دورًا سلبيًّا للغاية، فإذا كانت تقبل هذا الذكر زوجًا لها؛ فإنها تقف مستكينة له في نفس مكانها، وتفرد له أجنحتها كأنها ترحب به، أما إذا لم تكن تقبله؛ فإنها تشيح بوجهها عنه، وتنصرف إلى مكان بعيد، وعلى الذكر هنا أن يعرف، ويتأكد أنها لا تريده، وأن كل ما فات كان أوهامًا وأضغاث أحلام !!.
    ويغازل ذكر الفيل أنثاه أيضًا غزلا بهيجًا، ويتعانقان بالخرطومين كما لو كانا عاشقين متيمين.
    وقد استفاد الإنسان من مغازلة تلك الحشرات لبعضها البعض.. فذَكَر حشرةِ بَقة الماء العملاقة Giant – water – bug يُفرِزُ مادة ًعِطرية سائلة وذات رائحة مثيرة مثل القرفة تمامًا لتقبل الأنثى عليه أكثر؛ حيث يفرزها الذكر من غدد على شكل أنبوبتين بيضويتين يبلغ طول الواحدة منهما أربعة سنتيمترات، كما يصل سمكها إلى حوالي ثلاثة ملِّيمترات. ويعجب أهالي جنوب شرق آسيا بتلك القرفة التي تتغازل بها الحشرات فيجمعونها ويستعملونها كنوع من التوابل أو البهارات للأطعمة الدهنية.
    ويرتدي ذكر سمكة الشمس Lepomis Humilis حُلة زاهية الألوان من أجل أنثاه في موسم التزاوج، وتبدو على جسمه نقط برتقالية فاتحة ومرتبة معًا بصورة رائعة.
    إلى هنا انتهى بحثي أو يكاد مبتغيا بذلك المعرفة الدقيقة وسهلة الفهم , نفعنا الله بها وزادنا يوما بعد يوم علما فوق علم , والله ولي الإحسان

    أما معنى المروءة فهي : "كمال الرجولة(والرجوله هي صفة تنضوي تحتها القوة والإرادة الحكيمه والإقدام والله أعلم) والنخوة " كما رأيته في مُعجم منجد الطلاب ص 720 , والنخوة وجدتها ص 780 بمعنى : "الحماسة والمروءه!! والعظمه . الكِبر والفخر" فهل تقصد بهذه المعاني أن الرقص يزيل المروءه, هذه !, أم تقصد الحياء والذي هو :
    إنقباض النفس من الإقدام في شيء مخافة الوقوع فيما يلام عليه (واللوم يكون عادةً بعد إتيان الخطأ, وهذا هو الذي ينظره العاقل بأنه قبيح وهو المقصود هنا) , المصدر :فتح القدير للشوكاني

  2. #2
    الصورة الرمزية أريج الروابي
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    1,192
    عطــــــــاء

    جزاك الله عنا كل خير

    معلومات قيمة و مفيدة

    و سبحان الخالق , له في خلقه شؤون

    تقبل تحياتي

    **أريج..

  3. #3
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء
    شكرا أخي أريج لمرورك الطيب , وفقنا الله لنيل الحقائق البينة الصحة

  4. #4
    الصورة الرمزية خلود
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    مشكوور اخوي موضوع جميل

  5. #5
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء
    شكرا لكِ أختي خلود على مروركِ الطيبِ , نفعكِ اللهُ بالحقائقِ البينة , ونفع بك

  6. #6
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162

    عطـــاء

    بارك الله فيك .. على هذه المعلومات



    أختك .. ربيع




  7. #7
    سبحان الله معلومات جميلة

    شكرا لك عطاء الخير..

  8. #8
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء
    ربيع العمر وأخت عاشق السمرا , مشكورااااان أخوي على مروركما المُشرف في بحثي المتواضع , نفعكما الله وسائر المؤمنين بالحقائق الحقه , ونفع بكم جميعا فإنه ورد عن النبي (ص):
    54644 - المؤمن يألف و يؤ لف ، و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف ، و خير الناس أنفعهم للناس
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 426

    68701 - أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ، و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد ، يعني مسجد المدينة شهرا ، و من كف غضبه ستر الله عورته ، و من كظم غيظه ، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ، و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ، [ و إن سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل ]
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 906

  9. #9
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء
    شكرا لكم جميعا أخواني وأخواتي الكرام

  10. #10
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء
    وهناك أدلة جواز الرقص أخرى لم أذكرها في البحث المتقدم وهي :

    63091 - اختصمعلي وجعفر وزيد بن حارثة في ابنة حمزة فتشاحنوا في تربيتها , فقال صلى الله عليهوسلم لعلي : أنت مني وأنا منك فحجلعلي , وقاللجعفر : أشبهت خلقي وخلقي فحجلوراءحجلعلي , وقال لزيد : أنت أخونا ومولانا فحجلزيد وراءحجلجعفر ثم قال عليه السلام هي لجعفر لأن خالتها تحته , والخالةوالدة .
    الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: العراقي - المصدر: تخريجالإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/374
    ومن معجم مُنجِد الطلاب ط40,ص 107: حَجَلَ :رفع رِجلا ً ومشى متريثا ً على الأخرى.(كأنه يترقص برجله).
    وانظر إلى أن النبي (ص) قال لجعفر : حجل وراء حجل علي. وفيه جواز الرقص بجلاء على منكريه أهل الظلال. المتفيهقون.

    109373 - بعثرسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي رافع عبد الله بن عتيك وعبد الله بن عتبة فيناس معهم ، فانطلقوا حتى دنوا من الحصن ، فقال لهم عبد الله بن عتيك : امكثوا أنتمحتى أنطلق أنا فأنظر ، قال : فتلطفت أن أدخل الحصن ، ففقدوا حمارا لهم ، قال : فخرجوا بقبس يطلبونه ، قال فخشيت أن أعرف ، قال فغطيت رأسي كأني أقضي حاجة ، ثمنادى صاحب الباب ، من أراد أن يدخل فليدخل قبل أن أغلقه ، فدخلت ثم اختبأت في مربطحمار عند باب الحصن ، فتعشوا عند أبي رافع ، وتحدثوا حتى ذهب ساعة من الليل ، ثمرجعوا إلى بيوتهم ، فلما هدأت الأصوات ، ولا أسمع حركة خرجت ، قال : ورأيت صاحبالباب ، حيث وضع مفتاح الحصن في كوة ، فأخذته ففتحت به باب الحصن ، قال : قلت : إننذر بي القوم انطلقت على مهل ، ثم عمدت إلى أبواب بيوتهم ، فغلقتها عليهم من ظاهر ،ثم صعدت إلى أبي رافع في سلم ، فإذا البيت مظلم قد طفئ سراجه ، فلم أدر أي الرجل ،فقلت : يا أبا رافع ؟ قال : من هذا ؟ قال : فعمدت نحو الصوت فأضربه وصاح ، فلم تغنشيئا ، قال : ثم جئت كأني أغيثه ، فقلت : ما لك يا أبا رافع ؟ وغيرت صوتي ، فقال : ألا أعجبك لأمك الويل ، دخل علي رجل فضربني بالسيف ؟ قال : فعمدت له أيضا فأضربهأخرى ، فلم تغن شيئا ، فصاح وقام أهله ، قال ، ثم جئت وغيرت صوتي كهيئة المغيث ،فإذا هو مستلق على ظهره ، فأضع السيف في بطنه ، ثم أنكفئ عليه حتى سمعت صوت العظم ،ثم خرجت دهشا حتى أتيت السلم ، أريد أن أنزل فأسقط منه ، فانخلعت رجلي فعصبتها ، ثم أتيت أصحابي أحجل، فقلت : انطلقوا فبشروارسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأني لا أبرح حتى أسمع الناعية ، فلما كان وجه الصبح صعدت الناعية ، فقال : أنعى أبا رافع ، قال : فقمت أمشي ما بي قبلة ، فأدركت أصحابي قبل أن يأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فبشرته .
    الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4040 وفيه أن الراوي أحجل , أي رفع رجلا ومشى على الأخرى متريثا, كأنه يرقص.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML