صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 43

الموضوع: المدرسات .. المعلمات .. للنقاش ..

  1. #21
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمواج السراب مشاهدة المشاركة
    وعليك السلام ورحمة الله
    في البدايه احب اشكرك على المجامله اللطيفه وهذا من ذوقك
    اما عن غياب الوازع الديني او ضعف الايمان هو طبعا من اهم الاسباب لانتشار امثال تلك المعلمه
    لماذا غاب الوازع الديني؟؟
    السبب الرئيسي هو التلفزيون وما يبثه في عقولنا وما نراه فيه صباح و مساء
    السبب الثاني الابتعاد عن قراءة القرآن بحجة الانشغال وعدم وجود وقت كافي
    السبب الثالث رؤيه الكثير من امثال هذه المعلمه دون ان نرى من يقف ضدهن
    وهناك الكثير طبعا

    ما مدى تأثير النصيحه الصادقه لهذه الفئه من المعلمات ..!؟
    هل ستتقبل هذه الفئه من البشر .. هذه النصيحه ..؟
    تأثير النصيحه ومدى تقبلهن للنصيحه يعتمد طبعا على شخصيه المعلمه ومدى اقتناعها بلباسها ويعتمد على النصيحه نفسهاوعلى صاحب النصيحه

    فلا بد ان يكون الناصح على خلق ودين ولديه الاسلوب الذي يجعل من نصيحته بلسم لشفاء المعلمه وليس مجرد فضيحه يثبت من خلالها انها معلمه سيئه وهو افضل منها
    2_ هل لأولياء أمور الطلبه من حقهم إن يقوموا بهذا الدور ..!؟
    لهم الحق ان كان لديهم الاسلوب الذي يستطيعون من خلاله الدخول لقلب تلك المعلمه ومعالجة بؤرة الشر في داخلها فهم المتضررون من طريقتها تلك واطفالهم الضحايا

    4_ ماهي الطرق في جعل هذه النصيحه منطقله من اللسان إلى قلب من تتحدث معه ..!؟
    ليتني استطيع الرد على هذا السؤال ولكن اتوقع ان للكلمه الطيبه وللابتسامه دور مساعد على تحقيق هذا الهدف
    كما يجب ان تكون النصيحه بين الناصح والمنصوح فقط والا كان اسمها فضيحه
    ان يكون الناصح قدوه حسنه للمعلمه وان يكون من الناس الذين تحترمهم هي وتقدرهم وتاخذ برايهم
    فمثلا لو نصحتها معلمه مثلها بذات الاخلاق وضعف الايمان هل تتعض؟
    ولونصحها شخص بملابس مبالغ فيها بصوره تجعل من المتعذر الاقتداء به هل تقبل منه نصيحته؟
    ولو نصحها امام زميلاتها وباسلوب قاسي هل تستمع له؟
    لا وربي لن تفعل
    اعذرني حاولت الاختصار ولكنه موضوع يحتاج لاكثر من ذلك


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    الكل بات يرمي بلومه على التفاز .. في حين في هذه الأيام
    هناك العديد من القنوات المفيده ..
    على سبيل المثال لا الحصر ..
    قناة إقرأ
    العفاسي ..
    الناس ..
    المجد للقرآن الكريم
    الكوثر .. وغيرهن من القنوات المفيده ..
    نعم هناك قنوات بها الكثير من الشناعه واللبس الخليع ..
    لكن لا أظن إن هناك من يرغم أحد جعل هذه القنوات موجوده ببيته ..
    فبكبسة الزر تستطيع إن تزيلها من جهاز تلفازك ..
    إذن هو الوازع الديني الذي يردع الواحد فينا ويعلمه الأدب
    والأخلاق الإسلاميه التي تكون السبب ببث روح الأخلاق في كل واحد فينا
    وهنالابد إن نتأسى بخلق الرسول صلى الله عليه وسلم
    فعندما سألت السيده عائشه عن خلق الرسول صلى الله عليه وسلم
    ((كان خلقه القرآن ))
    إذن نستدل من قول السيده عائشه إن القرآن به أخلاقنا التي يجب إن تحلى بها ..
    قال تعالى
    {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }
    أما عن اسلوب الشخص فهذا يعتمد على عدة اشياء
    ثقافته وأسلوبه وما مدى تأثيره على الشخصيه التي أمامه ...
    ألف شكر على تواجدك
    اختي الكريمه ..
    حفظك الله وبارك فييك
    أخووكم الوحش

  2. #22
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة
    المعلمات والحشمة
    بهذا العنوان أبدأ
    من يخدش الحياء سيدي الوحش
    بل من يقتل الحياء بالخدش
    ودعني استهل حديثي بالأشادة لموضوع حساس كهذا بالإستشهاد ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة

    قال الله تعالى : " إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا " الآية .
    ما أجهلك أيها الإنسان وما أظلمك لنفسك , حمل الإنسان الأمانة على عاتقة على الرغم من ضعفه في حين أن السماوات والأرض والجبال على عظمتها وقوتها خفن منها وذلك لعظمتها وثقل مسؤليتها , وقال تعالى : " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى اهلها ... " الآية .
    وقال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث الشريف : " من سن سنة حسنة في الإسلام فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن سنة سيئة في الإسلام فعمل بها بعده فعليه وزرها ووزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء "
    أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
    وقال : " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان "
    أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
    وقال أيضا : "ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
    فالراعي مسئول عن رعيته والراعي هنا كل من تحمل مسئولية شيء أو أشخاص والمعلمة هنا مسئولة عن الطلبة والطالبات ومسئولة عن نفسها أمام الله وما اللباس الغير محتشم وتلك الأصباغ والملابس الضيقة والسلوكيات الغير لائقة أمام الطالبات إلا دعوة مباشرة وعلنية إلى الفساد حاضرا ومستقبلا أمام عين المجتمع وعين الوزارة التي لا تسن القوانين لمثل هذه السلوكيات وإن قيل لي بأن الوزارة سنت القوانين في هذا الشأن فأقول بأنني لا أعتقد ذلك فالمنظر أمامنا يوحي بغير ما اتجهت إليه الوزارة ( أتقن العمل فالناقد بصير ) والمجتمع يراقب هذا ولكن بعين ناعسة فكم من طالبة ستسير على خطا معلمتها في اللباس عندما تكبر ويقتدي بها أبنائها وربما أصبحت هذه الطالبة معلمه في يوم من الأيام وتنقل ما تعلمته لطالباتها وربما تخرج على يديها طالبات يقتدين بسلوكها وهكذا فيعود الوزر الأول لتلك المعلمة عن أعمالها وأعمال من اقتدوا بها وكذلك على المعلمة التي كانت طالبة لديها في يوم من الأيام . قال تعالى : " ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم "

    إننا وفي معرض حديثا عن بعض المعلمات ودورهن السلبي في تربية النشأ من خلال سلوكيات وملابس غير مقبولة بيننا كمجتمع عماني ينعكس سلبا على الطالبات وعلينا أن لا نغفل دور بعض المعلمين السلبي في هذا المجال
    ربما ليس في ملبسهم ما يثير التقليد بطريقة سيئة كون الوزارة حددت نوع الملبس بالنسبة للرجال ولكن هناك من السلوكيات التي يتناولها بعض المعلمين تعطي انطباعا سيئا لدى الطلبة وبالتالي يكون التقليد من قبل الطلبة حيث أنهم يستحسنون ذلك فهم يعتبرون المدرس قدوة يجب الإقتداء بها , ولا يتسع المجال لذكر سلبيات المدرسين وحتى لا نميل عن موضوعنا الأساسي ألا وهو بعض المعلمات واللباس الغير محتشم ...
    فيا مدرسات ومربيات الجيل القادم رفقا بأنفسكن ورفقا بالطالبات ورفقا بالأمانة الملقاة على عواتقكن وخصوصا أن منكن من تدرس التربية الإسلامية التي هي أساس حياتنا ومنكن من تدرس اللغة العربية التي هي لساننا الناطق وانزل القرآن بها ومنكن من تدرس تاريخ حضارتنا ومنكن من تدرس عادات وتقاليد مجتمعنا ومنكن من هن قدوة ومرسال خير ودعوة إلى الله من خلال ملابس وسلوكيات وحشمة وحياء تحسدكن النساء الغربيات عليها فالله الله بهذا الأمانة فهي ليست هينة وسهله كما يظن البعض .

    جزيل الشكر لك سيدي الوحش على منحي هذه الفرصة ....
    يبارك الله فيك .
    السلام علييكم ورحمة الله وبركاته ..
    تطرقت إلى موضوع الأمانه ..
    وما مدى حرص الإسلام على الحفاظ عليها ..
    وكون إن السموات والأرض أبين إن يحملنها وحملها الإنسان
    إنه كان ظلوما جهولا ...
    وهنا يقف السؤال في عنقي ..
    فاسأل نفسي ..
    كم من معلمة تضع هذه الآية الكريمه نصب عينها ..
    وتعلّم الطلبات لديها عن الحشمة في كل شيء
    حتى يكتب لها الأجر ..
    آآه الغصة تقتل في نفسي ما أراه من وضع يجعل العين لا تنام ..
    سيدي الرحال
    كيف ترى المستقبل هل يبشر بالخير وخصوصا نحن نرى
    ثوره لدى الكثير من الشباب بالإتجاه نحو الدين ...

    وهل تعتقد إن الرجل العادي قادر على جعل المعلمة إن تتجه إلى نفسها .. ؟
    وهل تظن إن العولمه في كل شيء حولنا جعل تفشي هذه الأمور غير المحموده
    في مجتمعنا ...؟

    وهل الكبت يخرج الطور النفسي عكس ما يشتهي من يفرض الكبت .. ؟
    وهل الثقافه الإسلاميه باتت منعدمه لدى الكثير من المعلمات أم حب التباهي
    هو من فرض عليها إن تكون هكذا ...!

    في إنتظارك سيدي ..
    بارك الله فيك فمداخلتك جد رائعه ..
    أخووك
    السيد الحزين ..

  3. #23
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السمراء مشاهدة المشاركة
    (( مساء جميل .. !! ))
    عزيزي الوحش
    التشاؤم ليس هو العنوان الانسب
    بقدر ما هو التفاؤل للافضل
    فحينما نذكر مساؤنا ..
    تجبرنا النفس الصادقة
    للبحث عن الافضل
    والنهوض من غفوتنا ..
    لهذا هو ليش تشاؤم انما تفاؤل
    بأن تكون المربية الفاضلة اسم ومعنى ووجود
    له الحق ان يربي جيلا تنعض على اكتافه دولة !!
    ..
    سيدي العزيز
    بالنسبة لأسئلتك ..
    فأنا بحق كنت يوما طالبا
    اعي من هو المعلم ومن هو الاستاذ ومن هو مربي الفصل
    كان عربي لكن لم يكن وطنينا .. فكان احترامه وحبه لنا وحبه لتوصيل الرسالة هي عنوانه الذي يسعى إليه
    ..
    اما بالنسبة للبس في ما نطقت فلا اظن انه له دخل بهذا الشأن .. لان هناك جهات ذات ستار معين واعلام بغيض امطرنا بوابل القنوات التي لا تسر ..
    ولا تفرح انما تضر اكثر واكثر ..
    ..
    الرجل الحق ..
    يجب ان يبقى مع بناته حتى اخر ايام حياته
    ليدرك انه قد فعل ما يجب عليه أن يفعله كونه راعي ..
    فكل راع مسئول عن رعيته ..
    ..
    ليست هناك طريقة ..
    إلا من اقتناع المعلمة نفسها
    بأنها حاملة للرسالة
    وأن الاجيال القادمة سوف تعتمد عليها
    في اغلب ما يكون .. حتى تصل للمقام الاسمى
    وهو التوفيق في المستقبل ..
    نعم هناك النصيحة .. وقبلها الايمان الصادق
    والاقتناع بأنها امرأة ذات خلق ودين
    وأنها ام .. ومعلمة ..
    (( قال تعالى ))
    إنك لا تهدي من أحببت .. ولكن الله يهدي من يشاء .. صدق الله العظيم !!

    ..
    شكرا لتواصلكم ..
    وفقكم الله !!
    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    سيدي الفاضل ..
    إذن لغتك هي التفاؤل بإن غدا سيكون أحلى وأجمل ..
    حقا نتمنى ذلك ...!
    أما بخصوص المعلم أو الفاضل المربى ترى إنه كان أفضل بالسابق ..
    من حيث التحضير فلو نظرنا إلى الماضي كان المعلم يبحث عن المعلومه
    من خلال عدة كتب تجده يتعب ويحضر ويهتم
    واليوم تجد الأنترنت يوفر المعلومه بأسرع وقت ولكن رغم ذلك كله كسل
    في كسل لدى أغلب المعلمين ..
    أما بخصوص اللبس تجد أغلب اللوم على الأعلام صحيح ربما للأعلام دور كبير في
    هذا الأمر...
    ولكن هناك أمور فرعيه به ..
    سيدي يقال من عاشرقوم اربعين يوما صار منهم ..
    ما رأيك بهذه المقوله هل بها شيء من الصحه أم ماذا ..
    ألآ ترى معي إن المعلمه بلبسها تأثر في طالاتها . فكيف لا يكون للمعلمه
    الوافده دور في أرساء شيء من التأثر .. في لبس خصوصا لو سلمنا
    من بيئتنا الخليجيه تختلف نوعا ما من ناحية اللبس مع بعض الدول العربيه
    والأجنبيه مؤكد من ذلك ..
    نعم للمربي الفاضل الحق دوره في إن يكون قريب من إبنته حتى توافييه المنيه
    أو توافيها هي قبل منه .. هنا فقط يتوقف دوره ..
    أو تكون بكنف رجل آخر يتحمل هو هذهالمرآه بكل أصنافها من خير وشر .. ويبقى الأب
    متفرجا ويكون جاهزا إن دعت الحاجه له ...
    الف شكر حبيبي عاشق السمرا
    تواجدك كان أكثر من رائع
    بارك الله فيك ..
    الوحش

  4. #24
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المبادئ مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أخي الوحش على الموضوع الجميل...

    باختصار شديد أود أن أضع بينكم بعض الأسباب التي أظن أن لها
    دورا في المساهمة في تفاقم هذه الظاهرة

    أولا : حب التباهي والتفاخر فبعض المعلمات للأسف الشديد يردن أن يظهرن أنهن بهذا اللباس قد سبقن زميلاتهن في مسألة التحضر ومواكبة الموضة والعصر ، وقد خلعن عن أنفسهن عباءة "الخجل والحشمة" ظنا منهن أنهن الأفضل والأرقى والأكثر تاقلما مع عالم اليوم.

    ثانيا : الشعور بالنقص وحب التقليد ، فالبعض منهن يحاولن تبني ما يشاهدنه على الفضائيات من تبرج وإسفاف وتفريط ويضعنه على أرض الواقع لكي يقنعن أنفسهن بأنهن لسن أقل مظهرا أو شكلا وخلافه.

    ثالثا :محاولة التحرر من تأثير الدين العادات والتقاليد ـ وهذا سبب أردفه على الأسباب السابقة ، ولكن مكمن الخطورة هنا أكبر ‘ فهذا يعني أن هذه الفتاة أو هذه المعلمة على وجه الخصوص تحارب دينها وعادتها وتقاليدها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وبأن القناعة الأخلاقية قد بدت في النضوب لديها مما يدفعها أيضا وبالضرورة على التخلي عما هو أكبر من ذلك لو أستمرت بنفس النهج من التفسخ والتحرر.

    رابعا : حب الجذب للجنس الآخر بقصد الزواج ، وهذه أيضا من المسببات التي أنّوه
    عليها فهذه الشخصية قد يخالجها إنطباع أو شعور بأنها لن تكون ذات موضع اهتمام من الباحثين عن شريكة إذا كانت تلبس لباسا ساترا ومحتشما لا يبدي أيا من مفاتنها لعامل إغواء وهذه الخصلة قد تنفرد بها القليل منهن بحيث يوهمن أنفسهن بأنهن في الطريق الصحيح لبلوغ الهدف المنشود.


    طبعا أعزائي ليس هذا حصرا للأسباب أو تقنينا لها فقد تختلف المسببات بين شخصية وأخرى ولكن وأقولها وأنا أشعر بحسرة شديدة إن هذه الظاهرة قد تفاقمت وأضرت بشريحة كبيرة من بنات مجتمعنا وها نحن نرى الأمور تسير بعكس إتجاهها الصحيح فلا ينبغي لأحد منا الرضوح لأمر كهذا أو السكوت عنه وعلينا عدم إلقاء اللوم والعتاب وإنتظار العواقب فالدين النصيحة ، وكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ومن هذا المنبر الطيب أقترح أن تتبنى أحد الأخوات الفاضلات فكرة محاربة هذه الظاهرة في المدارس وتكون هناك ندوات ومحاضرات موسعة وإن تعذر حصول ذلك فلا بأس أن يكون الحديث مباشرا لهذه الفئات التي ربما أنها تفعل ذلك لأنها لم تجد من يحثها على ما هو خير لها ولمجتمعها ولا نستبعد وقوع ذلك وعسى أن يكتب لهذه الفكرة النجاح بعون من الله
    وتوفيقه وعذرا للإطالة.



    أخوكم عاشق المبادئ
    السلام علييكم ورحمة الله وبركاته ..
    أهلا بك سيدي .. في منتداكم نبض المعاني ...
    نعم إن الاسباب التي أردفت لها سابقا .. هي من عدة الأسباب ..
    العديده التي تجتمع في كنف الإنحلال المؤدي دايما للخطأ

    أولا : حب التباهي والتفاخر
    نعم هو كذلك ..
    ولكن ما هو الحل من وجهة نظرك حتى يتم التخلص من هذه الظاهره
    ثانيا : الشعور بالنقص وحب التقليد..
    هنا أقف قليلا لأرى هذا النقص مربيه فاضله وتشعر بالنقص فكيف يكون لها دور
    في جعل جيل بأكلمه بين يديها وهي لا تعرف كيفية التعايش مع المجمتع
    وكيفية الوصول بذاتها الى الكمال ..
    مربيه فاضله ويعتريها النقص في ذاتها فكيف يمكنها المناداة لحرية الفكر
    الأخلاقي الذي يجعل الطالبه في كامل أناقتها مع وجود قيّم اسلاميه لا يمكن التخلي عنها .
    وسؤالي هنا ..
    هل التحرر الفكري في اللبس والأخلاق يكون دور كبير في جعل الواحد فينا يشعر بالنقص
    وحب التلقليد ...!؟

    ثالثا :محاولة التحرر من تأثير الدين العادات والتقاليد:
    هنا أكبر المشاكل التي تترتب عنها .. التخلي عن كل المبادىء والأخلاق الدينيه
    وكما اسلفت سيدي في السابق ..ولن أزيد عليييك ..فقد كفييت ووفيت ..
    ولكن لابد من سؤال .. هههه
    كيف ترى العلاج المناسب في التخلص من هذه الظاهره التي من شأنها
    هدم حال أمة بحالها ؟؟؟

    وصدقني لولا تفشي هذه الظاهره لكان حال
    أمتنا اليوم أفضل بكثير ..
    ألف شكر على تواجدك المثمر كعادتك
    بارك الله فيك وحفظك يارب ...
    السيد الحزين

  5. #25
    الصورة الرمزية ضيف المهاجر
    Title
    المدير العام
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    6,428
    السلام عليكم جميعا ...

    اخي الوحش ... ما اجمل موضوعك .... ولو شملته كان أفضل ( المعلمات والمعلمين )

    لا أنكر ان المعلمات ( لا أريد ان اشملهن جميعا ) يتبعن الموضه ... بكل جديد لبسهن أحسن الثياب ويتبخترن بمشيهن ... والماكياج من أفضل الماركات قد وضع بالوجه والعيون ...
    المرأة إن لم تراعي أن تكون أو ستذهب .. حتى وإن كان المكان فقط للنساء ... وجب عليها الاحتشام ... الدور يقع عليها ...ثم الاهل ... ثم الزوج ... ثم المدرسة والوزارة ... وان غاب كل هذا .... ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) ( يعني غبنا )

    والتدريس ... حدث ولا حرج ( حقيقة أكثرهن أفضل من الرجال في التدريس)

    والرجال (المعلمين) لماذا لا يكون لهم نصيب من الحديث ... صحيح أن اللبس واحد ... ولكن ليسمح لي الجميع ... تدريسهم ( إلا من رحم ) الله يعين الطلاب على الفهم ... والأخلاق (بعضهم) حقيقة لا اريد ان ادخل في التفاصيل حرام أن يكونوا معلمين أو قدوة للطلاب ...

    والمصيبة عندما يكون هذا حال مدرسي التربية الاسلامية ( حسبنا الله ونعم الوكيل )

    الطالب والمدرس كأنهم أصدقاء لا شيء يفصلهم إلا المدرسة فقط ... خارج المدرسة تجدهم على طاولة واحدة في المقاهي والسهرات ....

    لا اريد أن اطيل .... فيكفي ما يرى ...

    تحياتي
    <div style=text-align: center;><b><span style=font-family: Courier New><font size=4><a href=http://www.sultanqaboos.net target=_blank>موقع السلطان قابوس</a>
<a href=https://hmhaitham.om/ target=_blank><b><span style=font-family: Courier New><font size=4>موقع السلطان هيثم</font></span></b></a>
<a href=http://www.alrasby.net target=_blank>الراسبي نت</a>
</font></span></b>

</div>

  6. #26
    الصورة الرمزية سويقاوي مجروح
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2006
    العمر
    41
    المشاركات
    46
    ماشي غير حل واحد ان الوزارة تحدد ان تكون جميع المعلمات ترتدي العباه داخل الصف وخارجه دون ان نرى عروض الازياء كل يوم شي احمر واصفر ادعوا الله بس ان يصلح بناتنا واخواتنا

  7. #27
    الصورة الرمزية ابن خاطر
    Title
    مشرف منتدى
    تاريخ التسجيل
    09- 2002
    المشاركات
    1,431
    أحبتي

    أخي النبيل الفاضل الوحش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وأنا في فترة النقاهة قلت أتجول قليلا في بيتنا الجميل نبض المعاني فإذ بي أخجل لقد طال غيابي عن هذا الموضوع الهام والشائق حقا .. وتقديري للجميع منذ الكلمة الأولى

    ولكني أيها الأحبة وجدت أننا تحدثنا عن جانب واحد من سلبيات العملية التعليمية وهو الافتقار للمسؤولية لدى البعض للمظهر اللائق وبذلك الافتقار للقدوة بل وللمصداقية في كل ما تغرسه أو تعلمه تلك الشخصية ..

    ولكني وبكل الحب أشد على أياديكم أقول أن هناك سلبيات أكثر فظاعة من ذلك تحتاج من كل إنسان حر مسؤول صاحب رسالة أن ينتفض لها فمن هذه الفظاعات التي أراها بجانب ذلك الجانب المشين لتلك الشخصية التي ذكرتم ما يلي :

    ـ أصبحت المناهج المدرسية معلبة وطالتها أيدي صفراء تدس أنفها في المنهج المدرسي أيد ليست عربية وليست مسلمة ويكفي ذلك ..
    ـ أصبحت العملية التعليمية أقرب للشكلية منها للجوهر للأسف وقد كتبت ذلك مقالا ذات يوم بعنوان ( لمع لمع يا مدير طبل طبل يا موجه ) .
    ـ أصبح المعلم محاصرا من مغريات اعلامية مشينة في الإعلام التلفاز ـ شبكة الانترنت ـ المجلات المشبوهة ـ أفلام الفيديو ـ وبذلك تفلت منه الطالب بفعل هذه الوسائل المشينة بالمجتمع والتي تطل علينا من كل اتجاه .
    ـ أصبحت بلادنا مجالا لتطبيق وسائل تربوية لا تتناسب وبيئاتنا العربية فما يطبق في اليابان أو انجلترا نحاول اقحامه في بلادنا بطرق بليدة عقيمة .
    ـ أصبحنا نستخدم التقنيات الحديثة كجوهو لا كوسيلة للأسف لإرضاء من يهمه الأمر .
    ـ المعلم آخر من يعلم ليس له شأن بوضع المنهج المدرسي ولا بمناقشة الطرق والوسائل الجديدة في التدريس فقط نفذ ونفذ ..
    ـ في بعض البلدان بدون تسمية أصبح وزارة التربية والتعليم بل كل الدولة أصبحت بلد ورق ورق كل شيء جميل ورتب ومجهز ومزركش على الورق .
    ـ لا أنسى أن هناك بلادا عربية عملت بها كانت أفضل وأحسن حالا من البعض ولكن أمامها عقبات وصعوبات تنشأ كل يوم مع سرعة العصر وتعقيداته المتناقضة أحيانا كثيرة .
    ـ أصبحت قاعة الدرس سجنا للطالب لا يجد فيها ما يشبع رغباته ومن هنا تبدأ المشكلات المدرسية الكثيرة .
    ـ مشكلات الدروس الخصوصية في بعض البلدان التي فيها المعلم لا يكفيه الراتب سوى أيام قليلة من الشهر وبدأت تتفاقم مشكلات اجتماعية ترتبت عليها ..
    ـ ماتت القيم والمثل النبيلة في عصر مادي وإن شئت فقل عصر الغاب ..

    عفوا مجرد أن نذكر سلبياتنا فهو الفجر وهو الأمل الجديد إن شاء الله المهم أن نفكر كيف نتخلص من سلبياتنا وعقباتنا ..

    أحبتي تكلمت في ايجاز شديد وعفوا فقد تعبت الآن عذرا لي عودة عندما استعيد صحتي إن شاء الله .. أشكركم وبارك الله فيكم جميعا .

    ابن خاطر

  8. #28
    الصورة الرمزية الأمل
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    831
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي العزيز ... صدقت في بعض الحديث ... ولكن لابد عدم التعميم فكثير من المعلمات محتشمات ...
    أخي صحيح أن الوضع مؤلم عند كثير من حاملات الرسالة ... ولكن نحن هنا نبحث عن الحل وليس لتشفي ... يعني ما الحل ؟؟؟ ...
    أولا : لابد أن نلوم أنفسنا ... ماذا فعلنا لحماية هذه المعلمة من النار ... وحماية بناتنا منها ومن النار ....
    ولابد من وضع نصب أعينا أن ليس كل المعلمات تعشق التدريس ... الحقيقة أن الكثير منهن لو وجدن مجال آخر لدخلنه ... ولو سمح لهن بذلك لكان ملاذهن بدل التعليم ...
    والأهم كم من معلم تابت على يد طالبتها ... فماذا فعل ولي الأمر لمساعدة أبنته وإعانتها لهداية هذه المعلمة ...
    والأسئلة الثلاثة المطروحة ألا وهي :
    بطرح عدة أسئله لك ..
    1_ ما مدى تأثير النصيحه الصادقه لهذه الفئه من المعلمات ..!؟
    نصيحة لا فضيحة ... ونصيحة بعد ألفة ... تكون لها تأثير أقوى من آلاف الخطب .
    2_ هل لأولياء أمور الطلبه من حقهم إن يقوموا بهذا الدور ..!؟
    لولي الأمر دور وله الحق أولا عن طريق إبنته وثانيا بتاكتف جميع أولياء الأمور ورفع شكوى للمديرية .. ويكونوا رجال بالفعل ما يهزهم ريح ... بيسقطوا جبروت المديرية ومديرها وسنصاع لكلامهم ....
    3_ هل ستتقبل هذه الفئه من البشر .. هذه النصيحه ..؟
    قلت سابقا نصيحة لا فضيحة ... وبعد ألفة ... وأسلوب سلس ستتقبل بإذن الله إن كان الهدف بحق ليس أنتصار للذات ولكن نصرة لدين الله
    4_ ماهي الطرق في جعل هذه النصيحه منطلقة من اللسان إلى قلب من تتحدث معه ..!؟
    1- بناء ألفة .
    2- الهدية .
    3- البداية الصح .
    4- الكلام بحب وثقة وخوف على الآخر ... وإظهار ذلك له .

    بعدين سؤال تو لما خفت على نفسك الفتنة في النظرة الأولى ..
    ليش رجعت مره تشوفها ؟؟؟!!!!

  9. #29
    الصورة الرمزية أمواج السراب
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    391
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دنيا الولة مشاهدة المشاركة
    ماشي غير حل واحد ان الوزارة تحدد ان تكون جميع المعلمات ترتدي العباه داخل الصف وخارجه دون ان نرى عروض الازياء كل يوم شي احمر واصفر ادعوا الله بس ان يصلح بناتنا واخواتنا
    يا امي؟؟!!
    لا دخيلك لا تقترحي هالشي لا تصعبيها علينا وعاد جو السلطنه وفصولنا كلها صيف ولله الحمد
    بعدك قولي يوحدوا اللبس مثل ما هو موحد على التلميذات
    او على الاقل يحطوا له مواصفات معينه والالوان على كيفنا
    لان جلوسنا طول اليوم بالعباه صعب بصراحه

  10. #30
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هُمى الروح مشاهدة المشاركة
    هلا أخوي وأعتذر عن التأخر بالرد


    ومثل ما قلت الطلاب يجلسوا أطول فترة بالمدرسة
    ومع المعلمة

    عشان كذا هي محاسبة كثير ..
    على كل حركة ..

    تدري سمعت إن معلمة حلمت صديقتها المعلمة إللي توفت منذ
    7 سنوات .. أنها جاتها في الحلم وقالت لها
    اليوم بس خلصت محاسبة عن عملي كـ معلمة ..!!

    ياربي .. 7 سنوات فقط لعملها ..!

    وطبعاً المعلمة تلعب دور أكبر من دور الأم
    والطلاب يصدقوا المعلمة ويكذبوا أهلهم
    دائماً المعلمة صح حتى لو قالت شي خطأ ..!

    وتسألني وين المديرة عن هذه المعلمة ؟
    والمديرة محاسبة أكثر من المعلمة
    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ..

    يعني إذا كانت المديرة سلبية أو عادي معها
    الأهل هم من الذين يشتكوا ..!

    أقولها لك .. أذكر بمدرسة أختي
    كانت معلمة تتلفظ على بنات صغار بألفاظ
    أستغرب كيف تنطقها ( منها أنتن شو شاغل بالكن
    أزواج وإلا أولاد .. هذا كلام نقوله لطلبتنا؟ )

    طبعاً جميع أمهات الحلة سون حلف وهجوم للمدرسة
    وطبعاً كان الردع من قبل المعلمة ..
    ولو حدث العكس كان السالفة صدقني
    بتوصل الوزارة ..!

    يعني الأهل وأولياء الأمور هم إللي لازم يقوموا بالخطوة ..!
    أولاً / يكلموا المديرة وإذا ما حصل تغيير
    عاد يروحوا للجهات الأعلى منها المديرية التابعة
    فالوزارة ..!

    وتسألني شو تسوا أنتوا الرجال إذا شفتوا كذا؟

    أقول لك شيء .. ما عليكم إلا عدم النظر إليها
    غضوا النظر .. وهنا هي بتلاحظ أن العين
    مو منتبهه لها .. وطبعاً يكون لكم دور
    بمحادثة المديرة وإذا ما شفتوا تغير
    والله عندكم أقرب مديرية وإذا لا
    أظن تعرفوا مكان الوزارة

    أيوا يستحق .. تدري
    أي شي يستحق حتى لو تافه
    جرب وشوف ( والنتيجة بتظهر ..)

    يعني هي ليش تسوي كذا ؟
    إذا تبي تدلع نفسها .. تدلعها في بيتها ..
    وحتى ببيتها أخوانها ما يشوفها كذا

    وأصلاً كيف يسمحوا تطلع من البيت كذا ..

    هذا كثير أستغربه ..
    يعني يعلم الله لمَ نطلع مع أخواني
    إذا العباية فكرت ترفرف غبنا ..!
    مع أن أخواني أصغر مني ( إلا كيف بس بعين أفهم ..!)

    وين الأم والأب .. ؟

    وبالنسبة لأطفال هذا العصر .. اؤكد غرائب من التصرفات تظهر
    منهم .. ولابد نهتم ونتبه لكل شيء يخصهم ..

    خصوصاً مدارس الحلقة الأولى إللي فيها دمج
    أولاد وبنات .. كثير أشياء تصير ..
    كيف تفكير الأطفال .. بس تستغرب
    كل شيء يعرفوه .. ويجادلوك في كل شيء

    غير السلوكيات إللي تظهر والألفاظ
    إللي تكون محملة معهم من بيئتهم

    وطبعاً يكون حمل كبير على المدرسة
    خصوصا إذا الأهل مو مهتمين
    همهم الوحيد إن أولادهم ينجحوا

    بغض النظر على الوقاحة وأكررها
    وقاحة إللي تظهر في سلوكياتهم ..!!
    والأهل يقولوا أنها جرأة
    همهم الوحيد الطالب يتكلم بدون احترام
    وينجح أنه متحدث ..

    والحين صارت الحلقة الأولى فيها نجاح
    حتى لو الطالب ما يتسحق أنه ينتقل للصف القادم
    وطبعاً قل إهتمام الأهل ..


    وهنا تظهر مسئولية المعلم في التربية قبل
    والحذر في التعامل مع الطالب
    سوى كان الطالب في قمة التهذيب أو العكس..

    فالمعلم يمكن يرفع طالب للسماء بسلوكه وكلامه
    ويمكن ينزله لـ سابع أرض ..

    والله يسدد خطى كل معلم آآآآمين في سبيل
    التربية والتعليم

    **

    وسعيدة بتواصلي أخي

    باقات الورد لك
    على مناقشتك

    تقديري لك

    هُمى




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا تثريب عليكِ أختي الكريمه ...
    إذن هذه الواقعه تبين لكل ما هو عاتق الرساله الذي يحمله المعلمين من كلا
    الجنسين ...
    وفوق كل ذلك نحن كبشر محاسبين عن أفعالنا واقولنا ..
    قال تعالى ..
    (( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ))
    فمن هنالابد إن يجعل الواحد فينا هذه الآيه عاتق على قلبه ..
    حتى يتذكر إن ما يفعله سيجده يوما ... لا محاله
    فكيف بمعلم ....
    مسألة حقا تستحق الدراسة النقاش على نطاق أكبر .. وأكبر
    وكونها تقضي في قبرها سبع سنين وهي فقط تحاسب على مهنتها كمعلمه ..
    تخيلوا يا جماعه هول الأمر ..ومكانة التدريس عند الله تعالى ..
    لما له دور كبير في إرساء قواعد الإسلام في نفوس أطفالنا الذين هم ركيزة
    الإسلام في الأيام القادمه والذين هم شباب هذه الأمة و ستقوم الأمة بهم ..
    وكون إن الطالب يقيم مع المعلمه أكثر وقت عن والدييه فمن هنالابد
    إن نعرف من سيكون هذا المعلم /المعلمه / وما سيكون دورهم في إرساء
    عقلية الطفل التعلميه والمعرفيه والدينيه .. وغيرها من الامور التي يحتاجها
    لتكوين شخصية ليكون رجلا او أمراه نافعه على المدى البعيد للوطن الذي يعيش
    فيه والآمة التي ينتمي لها ...
    اماالنصيحه فأتفق فيها معك ِ
    الاساس فيها الشخصيه التي تقوم بالنصح وما هي الطرق التي سيقوم بها ..
    وما مدى التاثير بحيث يقدم براهين دينيه وأدلة قرآنيه وأحاديث نبويه ويشعرها بالندم
    بما فعلت .. ويشعرها بالندم .. فمن هنا سيكون له الفضل في جعلها مستقيمه لو هداها الله
    على يده ...
    ولكن ما سيكون ردة فعلها إذا كانت هي في مكان مليء بالنسوه كغرفة المشرفه الاجتماعيه
    كيف سيفاتحها بالأمر ..
    هل يقول لها اريدك بموضوع خاص على جنب ..!
    الآ يسبب ذلك لها إحراجا وسط زميلاتها .. !؟
    وهل راح تتقبل طلبه بالرحب والسعه ؟ أم إنها ستقول له قل ماتريد هنا ..؟
    سيدتي ..
    ليس كل امرء لديه هذه الجرءة في تقبل مثل هذه الأمور وخاصة النساء ..
    وهذاواقع فليس من المعقول إن من يأتي في المدرسة ويقول لمعلمة معينه
    وهي وسط زميلاتها ... أريدك .....!؟ وتتقبل ..
    إذن هنا تكمن مشكلة أخرى ..!
    أما دور المديره ..
    قلة من يجعلون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم نصب أعينهم ..
    (( كلكم راع وكلكم مسئؤل عن رعيته ))وكون إن المديره ترى معمله تحت إمرآتها .. وتسكت عنها فهي إذن راضيه
    بماتفعله ...
    وكون الآهالي يذهبوا إلى المدرسه فهنا ... مشكله أخرى
    التحضر الذي يغزوا المدن والأفكار المتجدده دوما تجديها تحتلف عنها في القرى
    التي تبعد عن العاصمه نعم هناك بالمدن ناس أحرار لا يرضون لبناتهم الذي يرونه
    بالمدن والعواصم التي تتجدد دوما بالأفكار الهدامة وتغير عقول المجمتع وهويته ..
    وهنا أكبر مشكله ...
    تبقى فئه قليله لا أنكر تحاول التمسك بقيمها الإسلاميه ومحاولة البحث دوماعن مخرج
    من هذه التفاهات التي تغزوا أفكار بناتهم ومتابعتهم ...
    اختي الكريمه ...
    سعيد جدا بعوتك للموضوع ...
    ونظل نحاول ربما نصيب شيء بكتابتنا وحوارنا ونعيد ولو شخص إلى صوابه
    نسال الله التوفيق للجيمع ..
    بارك الله فيك وحماك من كل شر
    الوحش

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML