النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: " ولاية بهلاء "

  1. #1
    الصورة الرمزية بهلاوي
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    11- 2006
    العمر
    42
    المشاركات
    32

    Arrow " ولاية بهلاء "

    ولاية بُهلا

    ولاية بهٌلا الحديث عنها يعني استنهاض للتاريخ واستقرار لحقبزاهية من فصول الأمجادالعمانية .. بُهلا مدينة لها وزنها في الذاكــرة العمانيةوعمـــان هذا الركن الاستراتيجي الموغلقدما في الحضارة والمسكون حتى العظم بعبقتاريخه وأمجاده وتراثه يعرف كم لمدنه منعراقة .وتختزن الذاكرة عبر ردهات الزمنكيف طرز العمانيون الق حضاراتهم ليكتبوهاعلى جبين الأيام فنونا من الإبداعوكنوزا من المآثر ويوم ندلف بوابة بهُلا الولاية لنلقىشيئا من الضوء على معالمهافنحن نفتح صفحة واحدة فقط من سجل عظيم لهذه الولايةالتاريخية ولاية بهُلا إحدىولايات المنطقة الداخلية وثغرها الباسم لها في التاريخ شجنخاص وسفر خالد فهيمشحونة بالأمجاد ومغلفه بالأساطير هي قصه لاتنتهى من عمرالزمن.

    المـــوقـــع

    تقع بهُلا بوسط المنطقة الداخليــة و تحدهــا شرقــا ولاية نزوى و منــح وغربا ولايةعبري وجنوبا ولاية أدم وشمالا ولاية الحمراء و تتخللها عددا من الأودية المنحدرةمن الجبلالأخضر و غيرها ، و يعتبر واديها من أهم الأودية بعمان حيث يصب فيالصحراء التي هيجزء من الصحراء الكبرى .‏

    تعريف معنــى بهُــــلا

    بهُلا بضم الباء و هذا هو الصحيح حسب ما ورد ذكرها في كتب الأثر العماني ومن
    ذلك قول الشيخ العلامة نور الدين السالمي - رحمه الله - في جوهره
    بهُلا بضم الباء أيضا و كدم *** بالضم و الرستاق أيضا تضم
    وورد ذكرها فيمعجم البلدان لياقوت الحموي بضم الباء و إن أخطأ في تحديدها فقال بهلابلد علىساحل عمان .‏

    و المعنى اللغوي : فهي كلمة مشتقة من البهل و معى البهل الجامعللخير ، قاله علماء اللغةالعربية ، أما عن المألوف حاليا فينطقونها بَهلا بفتحالباء دون إدراك للمسمى الأصليعكس ما ينطقها العلماء و أهل الإطلاع على التاريخالعماني و كتب الأثر العمانية .‏
    و هنا أقف وقفه في ضبط كلمة بهلا بين ضمالباء و فتحها فأقول ان بهلا بضم الباء اعتمدفي كتبنا العمانية المأثورة ومعناها كما قال عنها علماء اللغة بأنها مشتقة من البهل (الجامعللخير).‏
    أما ما يتداول الآن بفتح الباء ، فقد تكون أيضا لها صحة لغويا ليس من باباشتقاق الفعلالأصلي (بهل) و لكن من العرب من يقلب الميم باء و الشاهد في قولهتعالى : ( إن أولبيت وضع للناس ببكة ) (3) و بكة هي مكة فقلبت الميم باء ، و لعلبهلا بفتح الباءمقلوبة من كلمة (مهلا) من اشتقاق الفعل مهل و المهل بمعنى المهدأو الراحة و حيث أنالقرآن الكريم أنزل على لسان قريش و قريش هي أفصح العرب لغةلأنها بعيدة عن لهجاتالقبائل العربية الأخرى .‏
    روى الأصمعي أنه قال : قالمعاوية : أي الناس أفصح ؟ فقال رجل من الشماط : يا أميرالمؤمنين ، قوم تباعدواعن عنعنة تميم ، و تلتلة بهلا، و كشكشة ربيعة ، و كسلسة بكر ،‏ليس فيهم غمغمةقضاعة ، ولا طمطانية حمير ، فقال من أولئك ؟ فقال: قومك يا أميرالمؤمنين.‏
    و تروى روايات قد تكون شاذة و الله أعلم بصحتها في تسمية بهلا بهذا الاسم ،يقالسميت بهذا الاسم نسبة لصنم كان يعبد في عصر الجاهلية يقال له بهلوان ، كماسميت أزكيقديما بجرننا نسبة إلى الصنم الذي كان يعبد بها و رواية أخرى : أنهاسميت بهذا الاسمنسبة إلى الجبل المقام علية الحصن و يسمى بهلول ، و لكن مهماتعددت الروايات فالأفضلأن نأخذ المصدر الصحيح أولا و هي بضم الباء

    أهم القبائل الموجودة في ولاية بهُلا

    بهُلا : بنو ريام - العبريون - آل يحياء - الربوخ - القصاصبة - آل بيمان - الزهيميون -‏الورود - العداونة - الشريانية - المشاقصة - القسميون - حم سعيد - بنو شكيل -‏المحاريق العلويون - الهميميون - الجديديون - الشمامخة - الحنوش الدواهنة - الحرث -‏الغلالبة - آل مفرج الهواشمالقماشعة - ببنو هناة - المعادة - المصالحة - الشيابنة - بنيعوف .‏
    سيحالمعاشي : بنو هناه
    بلاد سيت : بنو هناه
    وادي الأعلى : بنو هناه
    سنت : بنو هناه
    الغافات : بنو هناه
    الجيلة : بنو هناه
    دنومعول : بنو هناه
    غمر : بنو هناه
    سيفم :بنو شكيل بنو هناه
    بسياء : بنو شكيل
    الظبي : بنو شكيل
    وادي قريات : بنو شكيل - بنو هناه
    العقير : بنو معن
    جبرين : العطاطبة
    المدري : آل حديد
    فل : آل شعيل
    المعمور : آل شعيل
    الحبي : آل عمير - المغادرة - آل شعيل
    السمن : آل بو سعيد - الجنبة
    الفتح : بنو شكيل - الهواشم
    خميلة : الدروع
    الصفيحاء : الدروع - آل عمير
    سلوت : بنو شكيل
    وذحة : الدروع
    قصيبة : الدروع
    الشبكة : الدروع
    العويفية : الدروع
    العرف : الدروع
    وادي مريخ : آل خميس
    الطويين : آل خميس - الدروع

    هذه هي أهم القبائل الموجودة في بهُلا ، و قد أشتهر بعض هذه القبائل بالعلمكقبيلة آلمفرج و قبيلة المعد و قبيلة المشاقصة. ‏

    المعالم الأثرية في الولاية

    تزخر ولاية بهُلا بتراث خالد ومعالم سياحية غاية في الجمال والروعةوالإبداع ففنون المعمارالإسلامي تتجلى ساطعة للعيان في حصن جبرين الشامخ وسورقلعة بهُلا وقصبتها التياختطت في صحائف المنظمة العالمية للتراث والتربيةوالعلوم (اليونسكو) اسمها كأحد ابرزالمعالم التراثية والتي تقف بكل زهاء معلماحيا ينبض بتفاصيل الأمس .وقلعة بهلاء منالقلاع العمانية التي بنيت قبل بزوغ فجرالإسلام وهي عبارة عن سور مثلث الشكل تقريبايحيط بنتوء صخري ومنحدراته السفليةالشبيهة بالأخدود كانت تردع الغزاة عن شنهجوم مباشر على الحصن ويقع المدخلالمفضي إلى الساحة الخارجية على الواجهة الجنوبيةالتي يبلغ طولها حوالي 112مويبلغ طول الواجهة الشرقية حوالي 114م في حين يبلغ طولالسور الشمالي الغربيالمقوس حوالي 135م من البرج الشمالي حتى برج الرميح قربالمدخل المقنطر الوحيد . الذي توجد به كوات لا طلاق المار فوق بوابته إلى قاعة طويلةتحتوي على باب يؤدىإلى الداخل في ركنها القاصي المقابل وهناك مجموعات من البيوتالمصطفة داخل السورالمحيط الخارجي كما أن الأرض في الداخل تنحدر بشكل حادوتصطف بمحاذاة الأسوارأبنية مشيدة باللبن وهناك بناء مربع ومنفصل في الطرف الشماليمن الموقع يستخدممربطا للخيل
    المباني الرئيسية في القلعة في الركن الشرقي على ارض مرتفعة وهيتشغل مساحة 300 متربين الزاوية الجنوبية الشرقية والبرج المربع على السور الشرقيوتتواصل عملية الترميم لهذاالسور والقلعة ليعود مطلا على شرفة التاريخ مخبرا عنحضارات عمان التليدة التي حفرتفي ذاكرة الصخر وتفاصيل من القوة والمنعة والسيادة .ويكفي أن طول السور العالي المشيدبالصين سبعة أميال (12كم) ويعود تاريخ القصبةإلى عصور ما قبل الإسلام . ويوجدبالسور أبراج وأبواب رئيسية أهمها باب بادي وبابالسيلي وباب البطحاء وباب الخرمزان‏.‏

    الأفلاج والعيون المائية

    يقدر عدد الأفلاج في ولاية بهلاء وقراها مايربو على 175 فلجا منها ما هو حييسقي بهالمزروعات والبساتين والأراضي الزراعية ومنها ماهو ميت ومندثر ومن أهمافلاج بهلاءفلج الميتاء وفلج الجزيين وفلج المحدث والبسياني وفلج الغويفببلادسيت وفلج الأجردوفلج الطفيل وفلج السمن وفلج المدري وغيرها .
    ومن العيونالمشهورة عين وضاح ذات الشهرة السياحية حيث يقصدها الناس للاستجماروالاستشفاءوتقع في المنطقة الشمالية لبهلاء على طريق منطقة كيد وقد قامت بلدية بهلاءبإضافةلمسات جمالية عليها كمظلات الاستراحة والمواقف وغيرها وهناك عين بو حليفة .
    175 فلجا تسقي زروع وبساتين بهلاء وعين وضاح نبع سياحي ومزار للاستشفاء
    تزخر ولاية بهلا بالعديد من الصناعات والحرف التقليدية التي يتمسك بها البهلاويون ويحافظون عليها كتراث عريق ومن أهم تلك الحرف صناعات الفخار التيتتميز بها بهلاء‎ولها سوق رائجة ويوجد بالولاية عدد من المصانع الفخارية المحليةكما يوجد مصنع للفخارتابع لوزارة التراث القومي والثقافة يقوم بإنتاج مختلفأنواع التحف الفخارية والأوعيةوالمزهريات وفق التقنيات الحديثة وتشكل العمالةالوطنية في المصنع ما نسبته 100%‏والمصنع أحد منجزات النهضة المباركة لحضرة صاحبالجلالة السلطان قابوس بن سعيدالمعظم .والى جانب صناعة الفخار هناك الصناعاتالفضية وصياغة الذهب والحدادةوحرف النسيج والنيل وصناعة الحلوي العمانيةوالأعمال السعفية ( الخوصيات ) التي ينتجمنها العديد من المقتنيات الزاهية ذاتاللمسات التراثية الرائعة .‏

    سوق بهلا

    يقع سوق بهلا في مركز الولايةويحتفظ بطابعة الشعبي التراثي القديم بما يضمنه بين جنباتهمن صناعاتوحرف ومايجسده من طقوس المناداة وعملية البيع والشراء وطرق عرض البضائع كما أنالسوقبموقعة يمثل وسيطا تجاريا بين أسواق الظاهرة والداخلية ويزدحم السوق في فتراتالأعياد الموسمية والمناسبات الوطنية فكل ما تحتاجه الأسرة من بضائع لا سيماالتقليدية منهايزخر بها السوق وشهد سوق بهلاء مراحل تجميله وإضافات جديدة لاماكنسوق السمكوبيع التمور والخضار وغيرها الا أن إستراتيجية سوق بهلاء توحي للزائربعبق الماضي بكلتجليات الأمس.

    علماء بهلا‎ء

    ‏- فمن العلماء الذينكانوا متصدرين في سدة الأمر هنا في عُمان في القرن الثالث الهجريمن أهل بُهلاالإمام أبو المؤثر الصلت بن خميس الخروصيرحمه الله تعالى- وهو رجليُعد بحقمن أقطاب العلماء، وقد تلقى العلم من أكابر أهل العلم، فممن تلقى عنهم العلمالإمامالكبير أبو عبدالله محمد بن محبوب بن الرحيلرحمه الله تعالى- ورحمآباءهالصالحين،‏


    عبد الله بن محمد بن بركة هو الشيخ العلامةالأصولي أبو محمد عبدالله بنمحمد بن بركة السليمي البهلاوي مسكنه الضرح من قريةبهلاولا زال مسجده وبيته أثارمدرسته باقية معروفة إلى الآن - كذا سمعت- وهومن علماء القرن الرابع ومنأشياخه : الإمام سعيد بن عبدالله بن محمد بن محبوب ( رضي الله عنه ) ، والعلامة أبومالك حسان بن الخضر بن محمد الصلاني ، وأبو مروانوفي الأثر : رفع عنأبي محمد بن بركة ، أنه كان يتردد إلى أبي مالك ، طالباللعلم منه ، وهو يدافعه ، فلماتصور عنده رغبته ، وتحقق إرادته ، أقبل إليه فعلمهوأكرمه
    قلت : ومثل هذه القصة ، قد جرت الشيخ صالح بن علي الحارثي ، مع شيخهالمحققسعيد بن خلفان الخليليوكان العلامة ابن بركة غنيا مؤسرا ، قيل : وإذاأرادأن يتفقد أمواله في البلد ، وهي البساتين من النخيل والشجر ، يركب على فرس ،لذلككانت مدرسته تضم كثيرا من طلاب العلم ، من عمان ومن خارجها ، وهم بعضأصحابنا المغاربة ، الذين جاءوا لأخذ العلم عنه ؛ قيل : ولشدة طلبهم للعلم ،ولئلايشغلهم شاغل عنه ، أنه كان تأتيهم الرسائل من أقاربهم وذويهم ، فلا يفتحأحدهم رسالته‏، خشية أن يجد فيها ما يشغل باله ويكدر قلبه ، ولما حان وقت رحيلهمفتحوا رسائلهم ،‏ووجدوا ما فيها من أخبار سارة ، أو غير سارة . ومن تلامذتـــــــهالمشهورين : الشيخ أبو الحسن البسيوي.

    3- عائشة الريامية

    هيالشيخة العالمة الفقيهة عائشة بنت راشد بن خصيب الريامية التي سكنت حارة الغافبولاية بهلا وعاشت فيما بين القرن العاشر والحادي عشر الهجريين في عصر اليعاربةذلكالعصر الذي بلغت فيه الدولة العمانية الأوج من الناحية العسكرية والاقتصاديةوالسياسيةوفي ذلك العصر التي كانت فيه بهلا أحد أهم مراكز الثقل فهي همزة الوصلبين أرض السر‏( الظاهرة ) والباطنة والداخلية فليس عجبا أن يختارها الإمــامأبـــو الــعرب (‏بلعرب بن سلطان ) لتكون مقرا لحصنه المشيد.
    ورغمشهرة الشيخة عائشة فإن التاريخ - الذي أهمله أهلوه - كان مجحفا بحقها كما كانمجحفا بحق أولئك الأعلام العظماء فماذا وصلنا اليوم من سيرة قدوة العلماء في عصرهومؤسس دولة اليعاربة على التحقيق الشيخ خميس بن سعيد الشقصي ؟ بل ماذا عن سيرةابن عبيدان والزاملي والغافري والصبحي ؟ لا نجد عذرا لمن أهملوا ذلك التاريخالمجيد .‏
    أما عن نشأة الشيخة عائشة الأولى فلا ندري عنه شيئا وهل أصلها منبهلا أم أنها تزوجتوأستقرت فيها من بعد، ذلك ما لا يمكننا الجزم به غير أنلقبيلة بني ريام وجودا قديما فيبهلا فلعل الشيخة عائشة ( وهو الأقرب ) بهلاويةأصلا ومنشأ .‏
    ومن أهم أساتذتها وشيوخها الذين تلقت على أيديهم العلم ؟ لاتسعفنا المصادر بشيء منذلك ولعلها تعلمت القرآن الكريم ومبادئ اللغة والفقه ثماعتمدت على نفسها في التحصيلوطلب العلم وليس ببعيد أن يكون لها مطالعات مع مشايخذلك العصر فلا تكاد بهلا تخلوفي عصر من العصور من عالم أو فقيه أو حامل فقه . وعلى كل حال فقد تعمقت الشيخةعائشة في علوم الدين وخاصة الفقه وانكبت على كتبالسلف الصالح تنهل منها ما يرويظمأها للعلم والمعرفة وكانت حريصة على اقتناءالكتب ونسخها ومن يمن الطالع أن تبقىإلى يومنا هذا كتب أمرت بنسخها فمن ذلك مايوجد في آخر الجزء الرابع عشر من بيانالشرع أنها نسخت للفقيهة العالمة عائشةالرياميةوكان الانتهاء منها في الثامن عشر منربيع الثاني عام 1128هـ كما يوجدفي مخطوطة كتاب المحاربة للشيخ بشير بن محبوب فيآخره (( كتاب المحاربة للشيخةالتقية الرضية المرضية العالمة الزاهدة عائشة بنت راشد بنخصيب الرياميةالبهلاوية )) وهذا الكتاب والذي قبله موجودان مخطوطان في مكتبة السيدمحمد بنأحمد البوسعيدي .‏
    وهكذا بلغت الشيخة عائشة منزلة عالية في العلم أهلتها أنتكون مقصدا لطلاب العلميفدون إليها ويستفتونها فيما أشكل عليهم من أمور دينهم .
    ‏4- أبو سعيد الكدمي صاحب كتاب الإستقامة
    ‏5- العلامة يزيد بن محمدالبهلوي‎‎‏، وهو يحمدي النسب على حسب ما أطلق عليه، وله ‏مؤلفات في علمالعربية، وكذلك ابنه عادي بن يزيد‎‎‏، وشرح هذا الابن لقصيدة العلامة‏القلهاتي (الحلوانية) ‏
    ‏6- الشيخ هاشم‏وذريته، ولأجل رفعاللبس ليس هو الشيخ هاشم بن غيلان السيجاني ‏المشهور الذي كان في عهد متقدم فيبداية القرن الثاني الهجري، فإن الشيخ هاشم بن ‏غيلان السيجاني متقدم، وهذا كانتقريباً في القرن العاشر الهجري، وإنما شابهه في اسمه ‏وشابه أباه أيضاً في اسمه،والشيخ هاشم بن غيلان هو وذريته كانوا أهل علم، فكان هو ‏نفسه من العلماء، وكانابنه مسعود بن هاشم بن غيلان أيضاً عالماً‏ ‏، ولم يستبعد أهل ‏العلم أنيكون العلامة علي بن مسعود بن هاشم أيضاً حفيده‏،‏
    ‏7- العلامة أبوالحسن علي بن محمد البسياني‏، وهو من كبار أهل العلم وكتابه‏‏(الجامع)‏‎ ‎‏ دليل على ذلك
    ‏8- أبو حفص عمر بن سعيد بن راشد وهو من ذرية ورد ابن الإمام الخليل بن ‏شاذان
    ‏9- علماء آلمفرج
    ‏10- الشيخ عمر بن سعيد المعدي البهلوي‏ صاحب كتاب (منهاجالعدل)‏
    ‏11- وبنو زياد اشتهر فيما بينهم العلامة عبدالله بن عمر بن زيادالشقصي

    معطيات النهضة المباركة

    حظيت ولاية بهلاء كسائر مدنوولايات السلطنة بفيض وفير من معطيات النهضة المباركةفانتشرت مدارس التعليملتغطي مظلتها كافة القرى والمناطق النائية ومركز الولايةوأخرجت هذه المدارسالعديد من الكوادر في شتى مناحي العلم وتقلد بعضهم مناصبقيادية ليشاركوا جميعافي مسيرة الخير والعطاء

    جامع بهلا

    جامع السلطان قابوس ببهلاء الذيافتتحتحت الرعاية السامية صرح إسلامي تتجلى روعتهالمعمارية لتواكب المآثرالخالدة بالولاية التي تحكي بكل فخار حضارات العمانيين وروائعإبداعاتهم يقعالجامع بمنطقة المعمورة على الطريق العام الذي يمر عبر ولايات نزوي وبهُلا وعبريويعد هذا الجامع واحد من أهم المعالم بولاية بهلاء وصرحا متميزا حيث أقيم علىأرضتبلغ مساحتها 40,000 م . ويتميز الجامع بالإبداع الهندسي إذ روعي في تصميمهالربطبين الأصالة والمعاصرة وتزين الجامع قبتان جميلتان الكبرى فوق قاعدة الصلاةالرئيسية وارتفاعها 27,5 والقبة الثانية فوق مدخل الجامع وللجامع منارتان شاهقتانبارتفاع 49,5 م وتقعان على جانبي المدخل ويحوي الجامع على مكتبة ومدرسة لتعليمالقرآن الكريم ومصلي للنساء ومرافق للوضوء وغيرها

    تحياتي لكم

    "المشاركة الاولى في المنتدى أتمنى أن تنال اعجابكم"

  2. #2
    هلا بيك بهلاوي،،،،

    منور القسم يامرحبا بيك،،،،

    تعريف شامل كامل عن مدينة بهلاء،،،،

    تسلم ايديك ع هذا التعريف،،،،،

  3. #3
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    مسااااااااااااء جميل!!

    يعطيك العافية بهلاوي ..
    فهلا عرفنا الكثير الان عن بُهلاء !!

  4. #4
    الصورة الرمزية بهلاوي
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    11- 2006
    العمر
    42
    المشاركات
    32

    Arrow

    مسااااااااااااء جميل!!

    يعطيك العافية بهلاوي ..
    فهلا عرفنا الكثير الان عن بُهلاء !!


    أشكرك أخي " عاشق السمراء" على المرور الطيب

  5. #5
    الصورة الرمزية بهلاوي
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    11- 2006
    العمر
    42
    المشاركات
    32

    Arrow

    هلا بيك بهلاوي،،،،

    منور القسم يامرحبا بيك،،،،

    تعريف شامل كامل عن مدينة بهلاء،،،،

    تسلم ايديك ع هذا التعريف،،،،،



    أشكرك " دانة السلطنة" على المرور الطيب
    تحياتي لك

  6. #6
    الصورة الرمزية ابتسامة مُحب
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    09- 2006
    العمر
    37
    المشاركات
    13
    مشكور أخي بهلاوي ع المعلومات الرائعه عن ولايتي الغالية ...بُهلا

    وفقك ربي وللأمام

    أختك ف الله...ابتسامة مُحب

  7. #7
    الصورة الرمزية كنت هنا...ومضيت
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    العمر
    36
    المشاركات
    210
    بهلاوي

    شكرا اخوي على تعريفنا بمحافظتك الحلوه

    يعطيك العافيه

  8. #8
    الصورة الرمزية خلود
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    جزاك الله خيراً أختي علي هذا الموضوع جعله الله في ميزان حسناتك في انتظار المزيد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML