[quote=الحزينـــــه;188907]
أسئلة الجولة الثالثة
س1_ ما هي الشجرة المقصوده في قوله تعالى : " وشجرة تخرج من طور سيناء "
و في تفسير القمي،: «قوله عز و جل و شجرة تخرج من طور سيناء - تنبت بالدهن و صبغ للآكلين» قال: شجرة الزيتون، و هو مثل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) و مثل أمير المؤمنين (عليه السلام) فالطور الجبل و سيناء الشجرة.
إجابة صحيحه
س2_ ماهى الفواسق الخمس التي يجوز قتلها سواء في الحرم أو غير الحرم ؟
فتوى:
السؤال: المستمع من المدينة المنورة يقول ما هي الفواسق الخمس التي تقتل في الحل والحرم وهل معنى هذا أننا لو وجدناها أو بعضها ونحن محرمون في داخل حدود الحرم أنه يجوز قتلها ولماذا هذه الخمس دون غيرها مع أنه قد يكون هناك من الدواب والسباع ما هو أخطر منها على الإنسان ومع ذلك لم تذكر أم أنه يقاس عليها ما شابهها.
الشيخ: الفواسق الخمس هي الفارة والعقرب والكلب العقور والغراب والحدأة هذه هي الخمس التي قال فيها النبي عليه الصلاة والسلام خمس كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم فيسن للإنسان أن يقتل هذه الفواسق الخمس وهو محرم أو محل داخل أميال الحرم أو خارج أميال الحرم لما فيها من الأذى والضرر في بعض الأحيان ويقاس على هذه الخمس ما كان مثلها أو أشد منها إلا أن الحيات التي في البيوت لا تقتل إلا بعد أن يحرج عليها ثلاثاً لأنه يخشى أن تكون من الجن إلا الأبتر وذو الطفيتين فإنه يقتل ولو في البيوت لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل الحيات التي في البيوت إلا الأبتر وذا الطفيتين فإذا وجدت في بيتك حية فإنك لا تقتلها إلا أن تكون أبتر أو ذات الطفيتين الأبتر يعني قصير الذنب فالأبتر هو قصير الذنب وذو الطفيتين هما خطان أسودان على ظهره فهذان النوعان يقتلان مطلقاً وما عداهما فإنه لا يقتل ولكن يحرج عليه ثلاث مرات بأن يقول لها أحرج عليك أن تكوني في بيتي أو كلمة نحوها مما يدل على أنه ينذرها ولا يسمح لها بالبقاء في بيته فإن بقيت بعد هذا الإنذار فمعنى ذلك أنها ليست بجن أو أنها وإن كانت جناً أهدرت حرمتها فحينئذٍ يقتلها ولكن لو اعتدت عليه في هذه الحال فإن له أن يدافعها لو بأول مرة يدافعها فإن أدى إلى قتلها لم يندفع أذاها إلا بقتلها أو لم تندفع مهاجمتها إلا بقتلها فله أن يقتلها حينئذٍ لأن ذلك من باب الدفاع عن النفس.
إجابة صحيحه
س3_ فيبيت عندهما **وهو غلام شاب فيدلج من عندهما بسحر فيصبح مع قريش بمكة كبائتٍ، فلا يسمع أمرًا يكتادان به إلا وعاه حتى يأتيهما بخبر ذلك حين يختلط الظلام). صحيح البخاري.....
هذا الغلام هو إبن صحابي المطلوب قصة هذا الحديث الوارده عن هذا الغلام الذي ابلى بلاء حسنا في نشر الإسلام ؟
هجرته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة
اشتدت قريش في أذى المسلمين، والنيل منهم فمنهم من هاجر إلى الحبشة مرة أو مرتين فراراً بدينه... ثم كانت الهجرة إلى المدينة ومن المعلوم أن أبا بكر استأذن النبي ، في الهجرة فقال له:لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحباً فكان أبوبكر يطمع أن يكون في صحبة النبي ، وهذه السيدة عائشة رضي الله عنها تحدثنا عن هجرة رسول الله ، وأبيها حيث قالت: كان لا يخطئ رسول الله ، أن يأتي بيت أبي بكر أحد طرفي النهار، إما بكرة، وإما عشية، حتى إذا كان اليوم الذي أذن فيه لرسول الله ، في الهجرة، والخروج من مكة من بين ظهري قومه، أتانا رسول الله ، بالهاجرة ، في ساعة كان لا يأتي فيها قالت: فلما رآه أبوبكر، قال: ما جاء رسول الله ، هذه الساعة إلا لأمر حدث. قالت: فلما دخل، تأخر له أبوبكر عن سريره فجلس رسول الله ،، وليس عند أبي بكر إلا أنا وأختي أسماء بنت أبي بكر، فقال رسول الله ، أخرج عني من عندك. فقال: يا رسول الله، إنما هما ابنتاي، وما ذاك فداك أبي وأمي! فقال: إنه قد أذن بي في الخروج والهجرة. قالت: فقال أبوبكر: الصحبة يا رسول الله؟ قال: الصحبة. قالت: فوالله ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أحد يبكي من الفرح، حتى رأيت أبا بكر يبكي يومئذ، ثم قال: يا نبي الله، إن هاتين راحلتان قد كنت أعددتهما لهذا فاستأجرا عبدالله بن أرقط رجلاً من بني الديل بن بكر، وكانت أمه امرأة من بني سهم بن عمرو، وكان مشركاً -يدلهما على الطريق، فدفعا إليه راحلتيهما فكانتا عنده يرعاهما لميعادهما.
وجاء في رواية البخاري عن عائشة في حديث طويل تفاصيل مهمة وفي ذلك الحديث :...... قالت عائشة: فبينما نحن يوماً جلوساً في بيت أبي بكر في نحر الظهيرة قال قائل لأبي بكر هذا رسول الله ، متقنعاً ، في ساعة لم يكن يأتينا فيها، فقال رسول الله ، لأبي بكر: أخرج من عندك، فقال أبوبكر: إنما هم أهلك. فقال: فإني قد أذن لي في الخروج فقال أبوبكر: الصحبة بأبي أنت يا رسول الله قال رسول الله : نعم، قال ابوبكر: فخذ بأبي أنت يا رسول الله إحد راحلتي هاتين، قال رسول الله ،: بالثمن، قالت عائشة: فجهزناهما أحسن الجهاز، ووضعنا لهم سفرة في جراب، فقطمت أسماء بنت أبي بكر قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب، فبذلك سميت ذات النطاقين، ثم لحق رسول الله ، وأبوبكر بغار في جبل ثور، فكمنا فيه ثلاث ليال يبيت عندهما عبدالله بن أبي بكر وهو غلام شاب ثقف ، لقن ، فيدلجمن عندهما بسحر، فيصبح مع قريش بمكة كبائت، فلا يسمع أمراً يكتادانبه إلا وعاه حتى يأتيهما بخبر ذلك حين يختلط الظلام، ويرعى عليهما حيث تذهب ساعة من العشاء فيبيتان في رسل -وهو لبن منحهما ورضيفهما ينعقبها عامر بن فهيرة بغلس يفعل ذلك في كل ليلة من تلك الليالي الثلاث، واستأجر رسول الله ، وأبوبكر رجلاً من بني الديل وهو من بني عبد ابن عدي -هادياً خريتا- والخريت الماهر- قد غمس حلفاًفي آل العاص بن وائل السهمي، وهو على دين كفار قريش، فأمناه فدفعا إليه راحلتيهما، وواعده غار ثور بعد ثلاث ليال براحلتيهما صبح ثلاث، وانطلق معهما عامر بن فهيرة والدليل فأخذ بهم طريق السواحل.
إجابة صحيحه
س4_ ما الـســورتان الـمـسـمـيـتـان بالـزهــراويـن ؟
إجابة صحيحه
س5_ من هو الشخص الذي أقسم الله تعالى بحياته في القرآن الكريم ؟
رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
الوحيد الذي أقسم الله بحياته في القرآن الكريم هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) [الحجر :72]. يقول ابن عباس: ما خلق الله وما ذرأ وما برأ نفساً أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم، وما سمعت الله أقسم بحياة أحد غيره.
إجابة صحيحه
س6_ من هو الصحابي الذي قتلته الجن ؟
سعد بن عبادة
عن محمد بن سيرين :
أن سعد بن عبادة رضي الله عنه بال قائماً ، فمات ، فسُمع قائلٌ يقول :
قد قتلنا سيدَ الخزرج سعد بن عبادة
ورميناه بسهـــــمين فلم نُخطِ فُؤاده
المصدر : نزهة الفضلاء (1/50 )
إجابة صحيحه
س7_ اذكر الأيه التي وردت بقتال اهل البغي؟
قال تعالى: <<وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ>>
سورة الحجرات - الآية رقم 9.
قول الله سبحانه: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله} إلى قوله: {إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم} ففيها خمس فوائد: أحدها أنهم لم يخرجوا بالبغي عن الإيمان, فإنه سماهم مؤمنين الثانية أنه أوجب قتالهم الثالثة أنه أسقط قتالهم إذا فاءوا إلى أمر الله الرابعة, أنه أسقط عنهم التبعة فيما أتلفوه في قتالهم الخامسة أن الآية أفادت جواز قتال كل من منع حقا عليه.
http://www.almrabi.com/vb/printthread.php?t=1928&pp=40 إجابة صحيحه
س8_ ما هي السوره التي ورد فيها إسم ( يوسف ) غير سورة يوسف ؟
سورة الأنعام الآية 84
قال تعالى: <<وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ>>
إجابة صحيحه
س9_ في الحديث الذي أخرجه البخاري عن النبي
أن أدوية وعلاج الإنسان في ثلاث فما هي هذه الأدوية التي حددها النبي في الحديث الشريف ؟
أن أدوية وعلاج الإنسان في ثلاث فما هي هذه الأدوية التي حددها النبي في الحديث الشريف ؟
1- شربة عسل
2- شرطة محجم
3- كية نار
حدثني الحسين حدثنا أحمد بن منيع حدثنا مروان بن شجاع حدثنا سالم الأفطس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي
رفع الحديث ورواه القمي عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في العسل والحجم
إجابة صحيحه
ج10_ ما هي الكلمة التي تقع في نصف القرآن الكريم أو تنصف القرآن الكريم ؟
الكلمة التي تُعتبر مُنصِّفة للقرآن هي كلمة ( وليتلطف ) في سورة الكهف فهي تنصف القرآن.
قال تعالى: وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا>> سورة الكهف - الآية (19)
إجابة صحيحه
[/quote
]
جميع الإجابات صحيحه
وعشرة على عشرة يا أيام العرب
انتوا لجنة التحكيم وشوفوا الصح من الخطأ
بلغونا بالنتيجه النهائيه
وسلام يا مسابقة
رمضان كريم وعيدكم مبارك