النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: شهير جدا ولكن ضعيف جدا

  1. #1
    الصورة الرمزية جنة عدن
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913

    شهير جدا ولكن ضعيف جدا


    شهير جدا .. ولكن ضعيف جدا

    إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    من بريدي

  2. #2
    سبحان الله
    مع العلم ان هذا حديث متداول بين اهل العلم

    يا ريت لو توضحي بشكل افضل كيف ان الحديث منكر
    وتستندي على مصادر مؤكده

  3. #3
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    مساااااااااااااء جميل!!
    فعلا نتمنى ان نعلم ويكون التوضيح اكثر فليس كل ما يكتب صحيح ان لم يكن هناك ادلة .. واضحة تنقع البقية !!

  4. #4
    الصورة الرمزية جنة عدن
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913
    اخواي رحال
    عاشق السمراء

    الانكار مستند على الالباني
    ويا ليت ان تراجعه لنا

    وبارك الله بكما

  5. #5
    الصورة الرمزية جنة عدن
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913
    عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال: ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ...

    هذا الحديث أخرجه الإمام ابن خزيمة في صحيحه ، والبيهقي والطبراني ...

    وقد ضعفه جملة من المحدثين وهو اي الحديث ضعيف سندا ومتنا.
    أما السند، ففيه انقطاع ، لأن سعيد بن المسيب لم يحفظ له رواية عن سلمان الفارسي.

    الثاني أن في الحديث علي بن زيد بن جدعان، وضعفه غير واحد من المحدثين ، منهم الحافظ ابن حجر و أحمد وابن معين والنسائي وابن خزيمة والجوزجاني، وحكم عليه آخرون بأنه حديث منكر، كأبي حاتم الرازي والإمام العيني، والشيخ الألباني .

    ولا يحتج من ناحية السند بإيراد ابن خزيمة له في صحيحه، فإنه لما ساق الحديث قال : إن صح، وهذا يعني عدم القطع بصحته.



    أما من ناحية المتن، فإن الحديث يحصر الرحمة في عشر، والمغفرة في عشر، والعتق في عشر ، ورحمة الله تعالى ومغفرته لا تنقطع ، وعتقه لعباد له من النار هو موجود على الدوام من أول ليلة من ليالي رمضان ، فلا يجوز الأخذ بالحديث ، لأن فيه تضييقا فيما وسعه الله تعالى على عباده ، وحكرا على فضل الله الواسع
    .

  6. #6
    جزاك الله خيرا اختي جنة على التوضيح بارك الله فيك

    أخت عاشق السمراء

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML