صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 20 من 20

الموضوع: الموروث الفكري

  1. #11
    الصورة الرمزية همس الندى
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    03- 2006
    المشاركات
    439

    Thumbs up

    تحية طيبة أخي عبد الله الشعيب أرى أن الكلام بدأ

    يحلو أكثر فأكثر وهذا ما يعجبني في الحوار

    والنقاش وكم أحب التفتيش والتنقيب عن كل ما

    يفيد وسوف أدخل بمحاورتي هذه التي أرجو أن

    تنال الرأي الآخر من مفهومي للحضارة بشكل أو بآخر


    من الشائع لدينا أننا نردد دائما كلمة الحضارة الإسلامية

    أو الحضارة العربية في إشارة إلى أمجاد ماضية تعود

    إلى العصور الإسلامية الأولى أو إلى العصر الأموي

    أو العباسي وربما يأخذنا العمق التاريخي إلى

    اعتبار حضارة وادي الرافدين ووادي النيل انطلاق

    لمفهومنا الحضاري، وفي الحقيقة إننا نحمل من قيم

    البداوة الشيء الكثير بقدر ما نحمل من قيم التمدن

    التي اكتسبناها من الحضارة الغربية التي تتطور

    بسرعة كبيرة وقيم البداوة ورثناها من مجتمعاتنا في

    حين أن قيم التمدن اكتسبناها من حياتنا المعاصرة

    التي ترتكز على أدوات الحضارة الغربية.

    وكذلك أحب أن أذكر لكم عن الغربيون والمسلمون

    يا أخي الكايد وعبدالله ورحال وكل من يحب أن يقرأ

    ويستمتع ويستفيد من حوارنا ونقاشنا

    حاول الغربيون إبعاد حضارتهم عن الأمور

    الروحية والدينية فيما انفرد العرب والمسلمون

    بالتمسك فيها ووسم حضارتهم بلونها لتصبح

    الحضارة الإسلامية مفردة ومتداولة لجميع الحضارات

    لقد أفرز الاهتمام فيهذه الدائرة العربية والإسلامية

    بالعلاقة بين الحضارات، والاتجاهات الفكرية حول

    نمط هذه العلاقة

    يمكنني الآن يا أخي عبد الله وأخي الكايد

    ورحال وكل الموجودين التوقف عند بعض ملامح رؤيتي

    عن "حوار الحضارات" وتتلخص هذه الملامح

    في مجموعتين: أحدهما نظرية وتدور حول

    عناصر التأصيل النظري لهذا المجال؛ والثانية حركية

    تدور حول إمكانيات وجود تيار رئيسي فكري عربي

    حول حوار الحضارات في المرحلة الراهنة المتأزمة

    من التاريخ العربي والإسلامي.


    إن مفهوم (حوار الحضارات) ينطلق من وجود حضارات


    مختلفة ذات جذور وأسس دينية أو ثقافية كالحضارة

    الإسلامية, والحضارة الغربية, والحضارة الهندوسية,

    والحضارة الكونفوشية, ومفهوم الحضارة نفسه مفهوم

    خلافي رجراج يحتاج إلى تقليب ومراجعة ووجود هذه

    الاختلافات الحضارية يؤدي بالضرورة إلى ظهور تناقضات

    بين أبناء تلك الحضارات وهو تباين قد يأخذ أشكالاً

    بسيطة قابلة للحل والإزالة كسوء الفهم, ولكنه قد

    يأخذ أشكالاً جذرية وعميقة كالتطهير العرقي والديني.‏

    وإذا أردنا أن نخفف من ذلك التوتر أو أن نزيله فلابد

    من (حوار الحضارات) الذي جوهره التعارف بين الشعوب


    ولكن.. كيف يكون هذا الحوار؟ وكيف يمارس؟ وما هي آلياته وأساليبه وأشكاله العملية؟‏


    إن تنوير الناس بالحضارات الأخرى وإطلاعهم على

    أساسياتها وقيمها ومعتقداتها وعاداتها وتقاليدها هو

    السبيل لـ (حوار الحضارات) فالإنسان عدو لما يجهل,

    وصديق أو أقل عداءً لما يعرف.‏

    أن التنوع بين الحضارات يوفر مصادر ثرية للمعرفة،

    والتفاعل البناء بين الحضارات هو الذي مكن الإنسانية

    من إعمار الأرض على مر العصور وأنجز حضارة

    إنسانية تشكل اليوم إرثاً مشتركاً للبشرية..

    و لتوجيه هذا التنوع لا لتزكية النعرات العنصرية

    أو الشوفونية أو الوطنية

    المتطرفة وهي النعرات التي كانت وراء جميع الحروب

    والفظائع التي ارتكبت

    على مر العصور، بل لتشجيع التفاهم بين الشعوب

    وتعزيز التسامح بين

    البشر والبحث عن أرضية مشتركة بين الحضارات

    لتعزيز القيم المشتركة

    بينها وتبادل الإثراء الحضاري مع الحفاظ على الموروث

    الثقافي والخصوصية لكل حضارة.

    وهنا أحب أن أطرح هذا السؤال التالي وأجد أجابة شافية عليه ؟؟؟

    1= ما مفهوم التحضر؟ وما حقيقة الحضارة؟ ومتى نحكم لشخص أو لمجتمع بأنه متحضر؟



    أعذروني على الإطالة ولي عودة مرة أخرى



    أختكم همس الندى



  2. #12
    حوار جميل ورائع ومتميز بالفعل عن الموروث الفكري
    ودور اصحاب الردود لا يقل عن دور صاحب الموضوع
    اللي حذف موضوعه بدون إستشارة المشرف الثقافي
    وبدون وضع إعتبارات لأصحاب الردود , وإن كانت هناك
    أسباب خاصة فيحق لنا معرفته أو على الأقل فهم جوانبها
    كما أعتذر لتأخري في الرد على الموضوع وذلك لضيق الوقت
    ولا يسعفني الوقت للرد على موضوع متميز كهذا

    أخي الكايد :
    من حقنا نعرف أسباب حذفك لموضوعك ومشاركاتك

  3. #13
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الندى
    تحية طيبة أخي عبد الله الشعيب أرى أن الكلام بدأ


    يحلو أكثر فأكثر وهذا ما يعجبني في الحوار

    والنقاش وكم أحب التفتيش والتنقيب عن كل ما

    يفيد وسوف أدخل بمحاورتي هذه التي أرجو أن

    تنال الرأي الآخر من مفهومي للحضارة بشكل أو بآخر


    من الشائع لدينا أننا نردد دائما كلمة الحضارة الإسلامية

    أو الحضارة العربية في إشارة إلى أمجاد ماضية تعود

    إلى العصور الإسلامية الأولى أو إلى العصر الأموي

    أو العباسي وربما يأخذنا العمق التاريخي إلى

    اعتبار حضارة وادي الرافدين ووادي النيل انطلاق

    لمفهومنا الحضاري، وفي الحقيقة إننا نحمل من قيم

    البداوة الشيء الكثير بقدر ما نحمل من قيم التمدن

    التي اكتسبناها من الحضارة الغربية التي تتطور

    بسرعة كبيرة وقيم البداوة ورثناها من مجتمعاتنا في

    حين أن قيم التمدن اكتسبناها من حياتنا المعاصرة

    التي ترتكز على أدوات الحضارة الغربية.

    وكذلك أحب أن أذكر لكم عن الغربيون والمسلمون

    يا أخي الكايد وعبدالله ورحال وكل من يحب أن يقرأ

    ويستمتع ويستفيد من حوارنا ونقاشنا

    حاول الغربيون إبعاد حضارتهم عن الأمور

    الروحية والدينية فيما انفرد العرب والمسلمون

    بالتمسك فيها ووسم حضارتهم بلونها لتصبح

    الحضارة الإسلامية مفردة ومتداولة لجميع الحضارات

    لقد أفرز الاهتمام فيهذه الدائرة العربية والإسلامية

    بالعلاقة بين الحضارات، والاتجاهات الفكرية حول

    نمط هذه العلاقة

    يمكنني الآن يا أخي عبد الله وأخي الكايد

    ورحال وكل الموجودين التوقف عند بعض ملامح رؤيتي

    عن "حوار الحضارات" وتتلخص هذه الملامح

    في مجموعتين: أحدهما نظرية وتدور حول

    عناصر التأصيل النظري لهذا المجال؛ والثانية حركية

    تدور حول إمكانيات وجود تيار رئيسي فكري عربي

    حول حوار الحضارات في المرحلة الراهنة المتأزمة

    من التاريخ العربي والإسلامي.



    إن مفهوم (حوار الحضارات) ينطلق من وجود حضارات



    مختلفة ذات جذور وأسس دينية أو ثقافية كالحضارة

    الإسلامية, والحضارة الغربية, والحضارة الهندوسية,

    والحضارة الكونفوشية, ومفهوم الحضارة نفسه مفهوم

    خلافي رجراج يحتاج إلى تقليب ومراجعة ووجود هذه

    الاختلافات الحضارية يؤدي بالضرورة إلى ظهور تناقضات

    بين أبناء تلك الحضارات وهو تباين قد يأخذ أشكالاً

    بسيطة قابلة للحل والإزالة كسوء الفهم, ولكنه قد

    يأخذ أشكالاً جذرية وعميقة كالتطهير العرقي والديني.‏

    وإذا أردنا أن نخفف من ذلك التوتر أو أن نزيله فلابد

    من (حوار الحضارات) الذي جوهره التعارف بين الشعوب


    ولكن.. كيف يكون هذا الحوار؟ وكيف يمارس؟ وما هي آلياته وأساليبه وأشكاله العملية؟‏


    إن تنوير الناس بالحضارات الأخرى وإطلاعهم على


    أساسياتها وقيمها ومعتقداتها وعاداتها وتقاليدها هو

    السبيل لـ (حوار الحضارات) فالإنسان عدو لما يجهل,

    وصديق أو أقل عداءً لما يعرف.‏

    أن التنوع بين الحضارات يوفر مصادر ثرية للمعرفة،

    والتفاعل البناء بين الحضارات هو الذي مكن الإنسانية

    من إعمار الأرض على مر العصور وأنجز حضارة

    إنسانية تشكل اليوم إرثاً مشتركاً للبشرية..

    و لتوجيه هذا التنوع لا لتزكية النعرات العنصرية

    أو الشوفونية أو الوطنية

    المتطرفة وهي النعرات التي كانت وراء جميع الحروب

    والفظائع التي ارتكبت

    على مر العصور، بل لتشجيع التفاهم بين الشعوب

    وتعزيز التسامح بين

    البشر والبحث عن أرضية مشتركة بين الحضارات

    لتعزيز القيم المشتركة

    بينها وتبادل الإثراء الحضاري مع الحفاظ على الموروث

    الثقافي والخصوصية لكل حضارة.

    وهنا أحب أن أطرح هذا السؤال التالي وأجد أجابة شافية عليه ؟؟؟

    1= ما مفهوم التحضر؟ وما حقيقة الحضارة؟ ومتى نحكم لشخص أو لمجتمع بأنه متحضر؟





    أعذروني على الإطالة ولي عودة مرة أخرى




    أختكم همس الندى




    صباح الخير :
    أهنئك يا همس الندى على حصيلتك المعلوماتيه
    والتي إن دلت فهي دليل على سمو فكرك

    وبالنسبة لسؤالك
    عن مفهوم التحضر ..
    نعم .... التحضر في إعتقادي أنه نتاج للبعد التاريخي الذي أفرز الحضاره الحاليه
    بجميع ما تحتويه من معالم وكل جيل يدفع بالجيل الذي بعده لإقتباس بعض من نتاجه
    وهكذا ... فمع بداية العصور السحيقه إكتشف الإنسان النار ثم تعلم كيف يبني لنفسة منزلا
    وووو حتى وصل الأمر لما وصل إليه ولا نقول أبدا أن هذه نهاية التحضر فما دام الإنسان
    على هذه البسيطه فهو يسعى بشتى السبل لتقديم كل ما يوفر له سبل الراحه ولكن ما نأسف له
    غفلة الإنسان لنتائج ما يقدم عليه فكره الحضاري في تدمير ما بناه هو ومن قبله السلف وذلك بعدم
    محافظته على هذا الإرث الحضاري وذلك ظاهر من الإحتباس الحراري وتدمير أجزاء من طبقة الأوزون
    فضلا عن الفيضانات التي بدأت تجتاح بعض الدول وهذا مما حذر منه العلماء في كل إجتماعاتهم ولكن
    لا حياة لمن تنادي ...
    ونرجع للتحضر بجانبه البسيط والذي هو رديف للتحضر الشامل , ألا وهو إنتقال الإنسان من بيئة ريفيه
    أو بدوية إلى المدن التي تحتضن أشكال التحضر وذلك لإنعدامها في الأرياف والصحاري ...
    وحقيقة الحضارة بشكل عام : هي مثلما ذكرت تتابع في الأجيال الساحقه وكلا يقتبس بعضا مما أفرزه
    آبائه وأجداده مع محاوله التطوير والتنمية ... ويصعب علينا الحكم على شخص ما بأنه متحضر تحضرا تاما
    من خلال مظهره ومستوى تفكيره إلا بعد التعمق فيه تعمقا كبيرا يسهل لنا معرفة جوانب شخصيته وسلوكياته
    ومستوى تفكيره فالإنسانيه تفرز أشكالا من البشر تختلف افكارهم وأساليبهم في كيفيه التعامل مع بعضهم
    فهناك من نراه بهندام وشكل رائع مبهر ويتحدث بلسان العاماء وتجده في النهاية شحيح العقل في بعض التصرفات
    والتي لا تنم عن مستوى فكري متحضر , وفي الجانب الآخر تجد من لم ينل حظه من العلم من أهل الريف مثلا
    ولكن مستوى الفكر لديه عالي جدا وقد يصبح الإنسان الذي عاش في بيئة حضرية تابعا لهذا البدوي أو الريفي
    وكل ذلك يحكمه مستوى التفكير والعقلانية التي يتعايش بها الإنسان ....

    معلوماتي شحيحه في هذا المجال ولكن هذا هو تصوري البسيط لمفهوم الحضارة

  4. #14
    الصورة الرمزية حمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2006
    المشاركات
    116
    الكايد علامك حذفت الموضوع ؟؟؟؟

    عبدالله وهمس مثرين الموضوع بشكل رهيب ،،،،،،، ولا ميهياك عن شغلتك؟؟؟

  5. #15
    الصورة الرمزية الكايد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2006
    العمر
    45
    المشاركات
    111
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمـــــد
    الكايد علامك حذفت الموضوع ؟؟؟؟

    عبدالله وهمس مثرين الموضوع بشكل رهيب ،،،،،،، ولا ميهياك عن شغلتك؟؟؟
    اخوي انت مش فاهم الموضوع ..
    لذلك لا تتطلق احكام مسبقة على شئ ما تعرفه !!!!

  6. #16
    الصورة الرمزية حمد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2006
    المشاركات
    116
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكايد
    اخوي انت مش فاهم الموضوع ..
    لذلك لا تتطلق احكام مسبقة على شئ ما تعرفه !!!!


    انزين فهمني ومنكم نستفيد

  7. #17
    ممكن نفهم منك الموضوع أخي الكايد
    يعني حتى الأعضاء اللي ردوا وتفاعلوا مع موضوعك
    لهم الحق انك توضح اسباب الحذف

    إلا إذا أنت تؤمن بمبدأ المعامله بالمثل

    ننتظر ردك أخي الكريم

  8. #18
    الصورة الرمزية همس الندى
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    03- 2006
    المشاركات
    439

    Thumbs up

    رحاااااااااااااااااااال معليش الكايد محتاج وقت علشان يرجع لنا كما كان واحسن


    ممكن بس العمل هو اللي ضاغط عليه شوي بتعرف أنت مشاغل الحياة وممكن يكون الموضوع


    اللي نزله ما أخذ صدى عندكم وخلصت القصة على كدا


    بس حاسة أنه الكايد راح يفاجئنا بالأفضل صح الكايد قلي صح يا همس ولا تحب يا الكايد


    أضف وجهي وما ادخل مواضيعك

  9. #19
    الصورة الرمزية الكايد
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2006
    العمر
    45
    المشاركات
    111
    شكرا للجميع الذين شاركونا في هذا الموضوع ..
    شكرا لك همس على التواصل
    واعتذر لصديقي العزيز حمد
    وارجو من الاخ العزيز رحال ايضا انه ما ياخذ في خاطره لاني ما وضحت الاسباب لانها مشكلة وانتهت
    واشكرك رحال على هذي المشاعر النبيلة وعلى اخلاقك العالية

    وسوف اواصل الحديث والمناقشة لمن أراد المشاركة
    كما اشكر الاخ العزيز عبدالله .. على طرح نقطة النقاش من حيث الخلاف في الاشكال المفاهيمي للمركب / الحضارة العربية - الاسلامية وصيغة التبادل التراكبي ووجود واو العطف ..

  10. #20
    طاح الحطب وصافي يا لبن

    وكلنا اخوه

    لك مني ومن اسرة المنتدى كل التقدير والاحترام
    وردك الاخير دليل على انك انسان رائع ونبيل بكل معنى الكلمه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML