صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 55

الموضوع: هـل نستطيع تـغـيـر ثقـافـة مجتمـع بأكملـه ؛

  1. #31
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    49
    المشاركات
    1,007
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـنـا د ر مشاهدة المشاركة

    ____________




    يقول العـلامـة ابي الحسن الندوي - في كتابه "مـاذا خسـر العالم " وبتصرف :

    امتـاز العرب من بين الامم وشعوبه في العصر الجاهلي -باخلاق ومواهب تفردوا بها ؛
    كالفصاحة ؛وقـوة البيان ؛ وحب الحرية ؛ والأنـفـة ؛ والفروسية ؛والشجاعة ؛والحماسة
    والصراحة فى القول وجودة الحفظ وحب المساواة وقـوة الارادة والوفاء والامانة.



    ولكنهم كانوا مشركين ؛فالى جانب اعتقادهم بالله كانوا يعتقدون بوسطاء يعبدونهم ؛ليقربوهم
    الي الله زلفى .. ولكل قبيلة صنم خاص- فكانوا يعبدون الحجر .

    وقد افرزت تلك المعتقدات انواعا من السلوك ؛فكان شـرب الخمر واسع الشيوع ؛
    شديد الرسوخ فيهم ؛ والقمار من المفاخرة وعدم مشاركتها عارا- ويتعاطون الربا -
    ولم يكن الزنـا نـادرا . . وكانت المرأة تمنع (بعد الطلاق او وفاة الزوج) ان تنكح زوجا ترضاه.

    والعصبية القبلية والدموية شديدة.. وفي المجتمع طبقات ترى لنفسها فضلا علي غيرها ؛
    يتوارثونها الابناء عن الاباء..وكانت الحرب والغزو من طبيعة العرب وسجياهم حتي صارت
    مسلاة لهم وملهاة .

    ولا مجتمع قائم علي اساس الاخلاق والفضيلة ..ولاحكومة مؤسسة علي اساس العدل والرحمة
    ولاقيادة مبنية علي العلم ..
    ولا ديـن صحيح مأثور عن الانبياء ..حتى بـ’ــعث محمد صلى الله عليه وسلم .


    وكان هذا الانقلاب فى نفوس المسلمين غريبا في عمقـه ؛وغريبا في سعته وشموله.
    فأذا امـن احد بالله وشهد ان لااله الا الله انقلبت حياته ظهرا لبطن؛
    تغلغل الايمان فى احشائه ؛وتسرب الي جميع عروقه ومشاعره ؛وجري منه مجري الدم
    وكان هذا الايمان أقوي وازع عرفه تاريخ الاخلاق وعلم النفس وهندسة النفس
    تحول هذا الايمان نفسا لوامة عنيفة ووخزا لاذعا للضمير .


    وكذا تحولت هذه " المـواد الخـام " المبعثرة التي استهانت بقيمتها الامم المجاورة
    وسخرت منها البلاد المجاورة ..
    الي كتلة بشرية لم يشهد التاريخ البشرى احسن منها اتزانا ؛ ولا اكثر منها عدلا
    وكان هذا الانقلاب العظيم يحدث على اثر قبول الاسلام من غير تـًـان ولاتاخير.
    كل ذلك لان التغيير كان في اعمق أعمـاق الانسان .. فكان يغير كل شيئ في حياته .

    ____________________

    نـعـــــــــود لمقال الاساسي - التغير

    ان التغير - يسبقه ان ننظر في المواد الخام للفرد .

    والان كيف نستنتج المواد الخام في الفرد _ كل فرد - هنا وخارج من هنا ..!!

    خـذ ورقة وقلم واكتب عشرا من القيم التي تؤمن بها:
    الاخلاص - التضحية - الاحترام -الصدق- المال - النصيحة - صلة القربى -
    الامانة ... والي اخـره ....

    خذ واحدة من هذه القيم واكتب ما يندرج تحتها من قيم اخرى تتعلق بها ؛
    ماذا يعني الاحترام بالنسبة لك ؟
    افشاء السلام - مناداتك باسم او لقب معين - طريقة الكلام - الخ الخ .
    هكذا حتى تستكمل شجرة القيم التي تؤمن بها - ويمكنك فعل ذلك مع كل المعايير .



    لحظـــــــــة
    هذا فيما يتعلق بقيمك انت وانتِ ..
    اما ما يتعلق بالاخرين ؛فيمكنك استباط قيمهم عن طريقة ملاحظة سلوكهم-
    وكلامهم - وعن طريقة توجيه أسئلة معينه لهم ..

    ان معرفة نظام القيم للاخـر تجعل من اليسير التعامل معه .
    وقد تعمد الي مجاراته في بعض قيمه - بغرض قيادته الي ماتريد اقناعه بها.

    وكثيرا مانقوم بعملية المجاراة مع الاخرين بشكل تلقائى
    وخاصة مع الافراد الذين لم ننعرفهم من قبل ..وندعو الامــر (مجاملة ).



    ____________________

    الــ ( بلاسيبو - placebo)
    هو الاعتقاد بشئ هو الاقتناع بصحة ذلك الشيئ
    وليس بالضرورة ان تكون المعتقدات مبنية علي منطق
    كما ليس متوقعا ان تكون معبرة عن الواقع
    بالغرم من ان هذه المعتقدات هي التي توجه حياة الانسان .

    الاعتقاد - لغة وشرعا:
    شرعا : الايمان بالله ____ لغة : الايمـان الحياتي ؛وهو مانتحدث عنه هنا.

    الايمان الحياتي
    هو ايمان الشخص بانه يستطيع ان يقوم بفعل شئ.. او لايستطيع فعله .
    وهذا النوع من الايمان هو أقرب مايكون في مفهومه الى الثقة بالنفس.

    ( فانت وانتِ )تستطيع ان رفع ثقل كيلو غرام واحد؛
    ولكنك غير مؤمن بانك تستطيع رفع طن مثلا.

    او انك مؤمن بانك تستطيع ان تتعلم اللغة الالمانية ؛
    وربما لاتؤمن بانك تستطيع ان تتعلم اللغة الصينية .

    والمريض في حالة ( بلاسيبو - placebo) يؤمن بان ذلك الدواء يشفيه .


    كل هذه اانواع من الايمان الحياتي يمكن تغيرها .
    وفى الحقيقة فان كثيرا من المعتقدات والمواد الخام تحد من ادراكنا للعالم ..!!

    لاشك اننا ندرك الـزمـن عن طريق ادراكنا للماضي ..
    ادراكنا للماضي والحاضر والمستقبل ..


    ولكن يبقي السؤال : كيف يري بعضنا الماضي والحاضر والمستقبل؟

    هذا الزمـان مرتبط بالمكان في ذهنك وذهنها .
    وماذا عن المستقبل بعد اسبوع وعن المستقل غـــدا .. ؟


    وغـــدا نكمـل ....


    الـنـا د ر

    _________

    ____________


    عـذرا لكم ومنك ..

    رغبت ان اكرر هذه الاضافة؛

    لانها كتبت بين مداخلين ..
    فربما .. سقط سهوا .


    ______________

  2. #32
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    49
    المشاركات
    1,007
    اود ان ارحب باسـرة المقال

    والثقافة العالية الغالية الراقي التي يحملونها ..

    واشكر لهم ماتفضلوا به وزادوني علما وتشريفا ..

    ________________________









    أريج الروابـــــــى


    رحــــــــــــــال



    الاصايل انثـى



    امـل الحيــــاة



    ضـيـف المهـاجـر


    ---------------------


    والذي كانت لاضافتكم الشيئ الكثير لاثراء المقال والموضوع .


    فلكم خاصة بالغ تقديري وعظيم احترامي


    ولا اغفل ان انـسي المشاهدين الكرام .




    الـنـا د ر
    _____________

  3. #33
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    49
    المشاركات
    1,007
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاصايل انثى مشاهدة المشاركة


    تأخري عن حضور هذا الملتقى الثقافي



    الذي يضم نخبة من المثقفين والمثقفات

    جعلني أقف في منتصف الملتقى وأصعد على طاولة الحوار

    وأكون في حيرة من أمري من



    أين أبدا

    هل ستكون البداية من أوراق النادر المبعثرة وحروفه


    المتنقله



    كطائر حر ينتقل من سماء إلى سماء


    عذب هو الحرف حين يكون بلغة النادر

    أم الوقوف عند مداخلات الأعضاء والتي جمعت




    الفكر والفلسفة

    والفهم العميق لمغزي تلك السطور


    لا يهم كيف



    ستكون وريقتي أمام هذا الحضور


    وخاصة أنني أرى أقلاما تزخر بحرية الرأي وعمق بالتفكير


    لهم حبي وتقديري


    يا سيدي لنادر


    ما رأيكم أعضاء الملتقى الأعزاء


    بالإشاعة


    ودورها القيادي في التغيير


    لو أردت تغيير مجتمع سأصنع خارطتي التي سأقتحم بها الصفوف


    أعزائي ... لدي خارطة تختلف عن خارطة الطريق


    وأن كانت تتشابه كثيرا معها


    ما رأيكم ...


    لن أنجح في التغيير مالم يكن لي هدف واضح ...


    معلومات ثرية عن الفئة المستهدفة


    وأيضا مرونة الاستعداد للتغيير


    لدينا حارس داخلي وهذا الحارس ...يرفض بشده


    ممكن أن نجذبه عن طريق الإشاعة وهي الترويج لما نريد وبما نريد


    ألم نتمكن من العقل اللاواعي


    بالإيحاء وإرسال الرسائل لهذا المخلوق الكائن


    في اللاواعي


    واستنادا إلى هذا المبدأ فإن بوسع الإنسان أن يغير العالم


    عن طريق تغيير الخارطة ، أي تغيير مافي ذهنه


    (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )


    إلا نتفق


    أن بداية التغير من الذات ولذات


    منشأها اليقين


    الجزم ... أنا عند حسن ظن عبدي بي


    الثقة بقدرات وإمكاناتك


    أنطلاقنا من


    ( 1 )


    إن الثقافة بما هي أسلوب حياة ونمط تفكير ومنظومة


    قيم وسلسلة عادات


    ومجموعة تقاليد وأعراف هي التي تجمع في البيئة


    الواحدة أساتذة الجامعة


    برعاة الماشية أكثر مما تجمع هؤلاء الأساتذة


    بأساتذة آخرين من ثقافات أخرى


    ( 2 )


    الثقافة لا يسوغ أن تُعتَبر علماً يتعلَّمه الإنسان بل


    هي محيطٌ يحيط به وإطارٌ يتحرك داخله


    إن الثقافة هي القالب العام الذي تشكل به


    عقل المجتمع وعقول أفراده


    هي القطار الذي يتحرك حاملاً الجميع


    إن القطار قد تحدَّد مساره فحركته لا تتأثر


    بأوضاع الركاب سواء كانوا نياماً أم مستيقظين


    وسواء كانت وجوههم باتجاه سير القطار أم باتجاه مغاير.


    إن الثقافة تسير بأهلها كما تريد هي لا كما يريد الأفراد


    فهي الحاضن والقالب وهي التي في حال انغلاقها


    تحكم بشكل مطلق ولا تُحكم


    (3 )


    إن من الواجب أن نضع نصب أعيننا ماضياً


    تتكوَّن فيه أحياناً الأشياء


    والأفكار الميتة الخامدة..


    ومستقبلاً ينبغي أن يُشيَّد على الأفكار والأشياء الحية الناشطة


    ( 3 )


    كن حذرا بين الثقافة والمعلومات


    فالفرق بين الثقافة والمعلومات هو


    فرقٌ نوعي يشبه الفرق بين الأرض وما يراد أن


    يُستنبت فيها فلا بد من إصلاح الأرض وتهيئتها للإنبات.


    (4 )


    إن الانفكاك من الأقفال المستحكمة التي كرَّسَتْ


    التخلف يتطلب


    امتلاك مفاتيح هذه الأقفال ولكن هذا الامتلاك لا يمكن


    أن يتحقق إلا بفهم


    البنية الثقافية وتحليلها وفتح أبوابها وهذا سيؤدي إلى تنشيط


    إيجابياتها واستبعاد العناصر المعوِّقة فيها


    وأخيرا


    لإحداث التغيير


    ((( تذكر أن التغيير ينطلق من الأرض لا من النبته )


    لي عوده


    مع



    الــ ( بلاسيبو - placebo)


    انتهي الزمن القديم في المنتديات ؛

    ان يكتب الكاتب المقال ويكمله ..

    نحن في عام 2008

    وفي منتدي نبض المعاني -واهله .

    _______________________



    تفضلي يا اصـالـة

    مقعدي تحت شاشتكِ

    والكي بورد بيدكِ


    اتابعكِ - ومن فضلكِ






    الـنـا د ر
    _________

  4. #34
    الصورة الرمزية أريج الروابي
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    1,192
    التغيير و التطوير

    مرة قرأت في أحد البحوث عن الفرق بين المصطلحين , و الحاصل أن أحدهما أعم من الثاني فالتغيير يمكن أن يكون تطويراً في حين أن التطوير ليس هو التغيير, و لإعطاء تعريف لمصطلح التغيير يمكن القول أنه عملية الانتقال من حالة إلى أخرى , و المفترض هنا هو التغير من حالة إلى حالة أحسن منها , هذا طبعا إن كان من وراء التغيير نوايا حسنة و أهدافاً إيجابية.
    و حتى نبقى في إطارالموضوع و لا نتوه عنه ( تغيير ثقافة مجتمع بأكمله ) , سأحاول أن أحصر كلامي في التغيير الثقافي فقط , فما المقصود منه ؟
    المقصود و الله أعلم هو تغيير المعارف و المفاهيم و المعلومات المتعارف عليها , نظرا لما يحدث من مستجدات , أو ما يحققه العلم من اكتشافات جديدة على عدة مستويات , لكن كما سبق و اتفقنا عليه أن أي تغيير يكون مواجها في بدايته بمخاض الرفض, و هنا أريد أن أسوق مثالا على ذلك , حين قال العالم كالليليو أن الأرض مستديرة , و تعرض بعدها للعقوبة و السجن لهذا القول , نظرا لأن المعلومة السائدة آنذاك في مجتمعه كانت تقول أن الأرض عبارة عن سطح يحفه جرف عظيم من الجانبين , لكن بعد أن تحقق العلم من ذلك فقد أصبحت المعلومة السائدة هي أن الأرض مستديرة و من يقول غير ذلك سيعتبر معتوهاً.
    لقد كان كالليليو ( ضحية لفكره السباق ) لكن في الوقت ذاته عندما اقتنع بفكرته ربما قد زرع بذور الشك في نفوس أخرى , و حفز بعضها للزيادة في البحث من بعده, و بعد ذلك تغيرت فكرة المجتمع بأكمله ==>> هنا تبرز كذلك ما سبق و اتفقنا عليه أن التغيير يبدأ من الذات.
    إن تغيير ثقافة مجتمع بأسره ربما هي عملية صعبة بعض الشيء , نظراً لأن الثقافة لها حمولة كبيرة , تحمل الأعراف و التقاليد و المعلومات و تأثيرات الأحداث و المستجدات , و ربما تغيير الثقافة قد يكون أشد أنواع التغيير تعقيداً لكنه ممكن, يحتاج إلى إعداد مناخ له و توفير أدوات و وسائل لتكريسه , وهنا أريد أن أعرض مثالاً نعيشه حالياً في مجتمعنا , خصوصاً طبقة الشباب العاطل عن العمل , كانت الفكرة السائدة أن الشاب الذي يمكنه ضمان مستقبل جيد هو ذلك الذي يستطيع الحصول على وظيفة حكومية و يُرتب في أسلاك الموظفين العموميين , و طبعا الدولة لن تستطيع تشغيل كل هذا الكم الهائل من المتخرجين إضافة إلى أن الأعباء تتزايد بشكل كبير على كاهلها , و بذلك كان الحل هو توجيه المسار نحو القطاع الخاص , حالياً الدولة تشجع القطاع الخاص و تعرض عليه مجموعة من الامتيازات , و تشجع المبادرات الخاصة و المقاولات , ماذا حصل؟ بعدتوفر المناخ أصبح العديد من المتخرجين يفكرون في وضع برامج خاصة لهم و لم يعد التفكير منصبا كليا على وظائف الدولة . هذا فقط مجرد مثال.
    في هذا الصدد أريد أيضا أن أشير إلى أن هناك التغيير الذي ينبع من فوق و التغيير الذي يبدأ من الفرد , أما الحالة الأولى فما فقد سبق و تحدثت عنها في المثال السابق , و قد نجد ما يوازيه من أمثلة في القرارات التي يطبقها رؤساء المنظمات على العاملين لديهم , و مبادراتهم الرامية إلى تغيير سلوكات العاملين , أما حالة التغيير التي تنبع من الفرد فسأدرج مثالاً آخر , حيث يروي لي أحد أقربائي الذي يعمل بدولة أوروبية أنه في الاحتفالات التي تقام بالشركة التي يعمل بها , كان الخمر مشروبا عاديا يقدم للموظفين , لكن و بما أنه مسلم لم يكن يحضر هذه الاحتفالات , و عندما علم رئيسه بالسبب , أصبح يخصص له عصير الفواكه كي لا يحرجه , لكن الحاصل أن حفلة بعد أخرى اتسعت رقعة محبي العصير حتى من قبل غير المسلمين , و الآن لم يعد الخمر معترفا به في حفلات الشركة , و بذلك كان سلوك فرد له بالغ الأثر على سلوك الجماعة.
    كانت مداخلتي هذه فقط لعرض هذه النماذج , و أعتذر على هذه الإطالة
    و متابعين إن شاء الله

    أريـــــــــــــــــج..

  5. #35
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـنـا د ر مشاهدة المشاركة
    التعميم احيانا ليس دليل .
    فلو شرب كل الناس الخمر؛
    لايعني هذا انه حلال ..

    واما بشان التغير ..
    وطبعا بنظرة وزاويا اخري نري معظم كتاباتنا هنا بالمنتدي هدفها ؛
    بنظرة ثاقبة .. هي التغير للافضل ..


    ومزال باب الحوار مفتوحا ..





    الـنـا د ر
    ___________



    وسـنكمل .. ومعـــــــــا .....
    مساؤك عذب وشهد أيها النادر
    هناك من يطلبك البقاء وهناك من يجبرك على البقاء
    فشتان بين هذا وذاك

    عودة من جديد ...

    أيها النادر ...

    سنعود قليلا لنقيم برهة في الثقافات
    وحتما مقارنة بسيطه بين الثقافات
    الرجل الغربي ... ينظر إلى كاس من الخمر ووجود صديقة بين يديه
    أضف إلى الاسترخاء على البلياج عاريا أو شبه عاري نوعا
    من القضاء على الاكتئاب والخروج قليلا عن دوامة المشاكل

    أنها ثقافة

    وأن كنت عربي ومارست تلك الثقافة في بلادهم فهذا شي متمدن
    ولا عليك غبار ...

    يسأل الغربي عن ثقافة البلد الذي يريد الذهاب إليه ويتقيد بها

    ما احببت أن أضيفه أن شرب الدخان في بلدنا أمر عادي
    رغم أنه من المنهيات لما له من اضرار لا ضرر ولا ضرار
    فلماذا عندما تشرب النساء الدخان يكون هناك ازمة اخلاق

    انها ثقافة ....

    الثقافة ليس لها في الحرام أو الحلال في المنهج الرباني
    انما هي تعميمات سواء كانت حلال او حرام تعرف بها في مجتمع
    وتختلف تبعا للقاعدة الثقافية العامة لدولة


    ربنا يعينك معي

  6. #36
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة

    هل تستطيع تغير ثقافة مجتمع بأسره ؟
    ممكن تغيير ثقافة شخص أو عدة أشخاص لكن برأيي أنه ما ممكن تغير ثقافة مجتمع بجميع شرائحه
    المتعدده , فالسلوكيات تتغير بإستمرار والإنسان بطبعة يميل إلى التجديد فما تغرسه أنت في مجتمع
    هو قابل للتحول تدريجيا بشكل يناقض أهدافك وربما تتغير أنت ذاتك مع رياح التغيير
    وهناك من قاموا بتغيير في بعض ثقافة مجتمعاتهم واقول البعض وليس كلها ولكن بعد سنوات قليلة تغيرت تلك الثقافة فلا يستقيم البناء إن بني على الرمل ولا يستقيم الظل والعود أعوج


    ولنا عودة للحوار

    أيها الرحال
    لا أعلم هل يرجع منشأك إلى حين كان أبن بطوطه
    ما لنا نراك كثير الترحال ...
    يسعدني أن أراك هنا
    ( لا نراك إلا في بيت النادر أيه الحكاية معطيك مصاري ولا أيه )
    مرحبا الف

    يا أخي الفاضل تغيير الثقافات
    أمر سهل جدا إذا كان بعملية مدروسة ومستهدفة
    لكن يجب أن أكون على درايه ماذا أريد ان أغيير
    هل يمكن لنا أن نقول أن الثقافة هي التراث ...
    هل يمكن أن نقول أن الثقافة هي الوعي
    فاضلي ...
    يهدف التغيير دائماً عناصر بنية الخطاب الثقافي للمجتمع،
    لا أشكاله،
    فالتعليم والتربية عنصر من عناصر بنية الخطاب الثقافي،
    وكذلك الاقتصاد والسياسة والدين، والمشروع الثقافي
    الذي يتبناه المثقف على الاعتبار يجب أن يسعى لتغيير بنية
    الخطاب وفق عناصره السابقة، لأنها مركز الإصلاح،

    قال تعالى

    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى
    وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ
    عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}
    (13) سورة الحجرات

    وهكذا فإن الإسلام يؤسس قاعدة الامتزاج والاحتكاك
    المباشر بين الجماعات الإنسانية مختلفة الثقافات،
    لأن هذا الامتزاج والاحتكاك وتبادل التجارب الإنسانية
    في الثقافات المختلفة يثري الثقافة الخاصة والثقافة الإنسانية،
    كما يؤدي إلى تغيير وتطوير في الأنماط الثقافية الأولية للجماعة
    أو الجماعات، وهذا المعنى هو ما يعرّف به اليوم مصطلح
    (المثاقفة)
    وقفـــــــــــــــــــــــــة
    الأستاذة "نعيمة عيتاني"
    الثقافة على أنها ما أنتجه الفكر في مختلف مجالات الماضي والحاضر،
    وهي المركب المتجانس من الذكريات، والتصورات والقيم والرموز،
    والتعبيرات والإبداعات التي تحفظ لجماعة بشرية ما يشكل أمة
    وما يحفظ لها هويتها الحضارية في إطار ما تعرفه من تطورات
    بفعل ديناميتها الداخلية وقابليتها للتواصل والأخذ والعطاء".

    لذلك فثقافة المجتمع هي قالبه الذي صنعه ولكنه ليس قالبا مغلقا بل
    هو إناء قابل للتشكيل وفق مرونته لذلك حين نتحدث عن ثقافة أي
    مجتمع فنحن نعني الحديث عن تاريخه وفكره ورموزه التعبيرية
    وكلها قابلة للتحديث وفق معايير يحددها المجتمع ذاته.

  7. #37
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـنـا د ر مشاهدة المشاركة
    انتهي الزمن القديم في المنتديات ؛

    ان يكتب الكاتب المقال ويكمله ..

    نحن في عام 2008

    وفي منتدي نبض المعاني -واهله .

    _______________________



    تفضلي يا اصـالـة

    مقعدي تحت شاشتكِ

    والكي بورد بيدكِ


    اتابعكِ - ومن فضلكِ






    الـنـا د ر

    _________
    بص يا عمي النادر
    أحنا أخوان...آه
    أحنا أصحاب ...آه
    دحنا حبايب ...نعديها
    كله عداك العيب

    لكن تعطيني مقعدك تحت شاشتي
    والكيبورد بيدي
    أمممممممممممممممم
    أجلس على أيه ياااااااااااااااااااجدعان
    يعني اكتب وانا وقفه
    كدا ها نزعل ونزعل أووووووووووووي
    كتكووووووووووووووووووووت
    برنسيسة عمان حباية بلاسيبو
    ربنا ما يورك ضيقه


  8. #38
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـنـا د ر مشاهدة المشاركة
    التعامل مع الكلام له خصوصية ؛ وكون الكتابة مجرد كلام ؛
    فلاشك انها تخضع لذات الخصوصية .
    التخيل سمة من سمات الكلام ؛فهو ايضا سمة من سمات الكتابة...


    اظـن ان اجـراء تقابل بين (المكتوب الثقافي .. والمكتوب الابداعي) اجـراء غيـر صحيح ..

    هنالك ضوابط ومواصفات لكي يصبح المكتوب الابداعى .. مكتوبا ثقافيا..

    ومافهمته _ عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة
    _ من النقطة الاخيرة صـحـيـح ؛

    هو اننا لا نعتبر المكتوب الابداعي مكتوبا ثقافيا ؛
    الا بتوافر سقف معين من المواصفات والضوابط التي يحملها ويحققها ..

    اي تلاعب في تفسير ذلك النموذج وحثيياته وسحب القارئ الي متاهة التأويل
    لغايات يضمرها مصمم المقال مثلا... تغيب او تفصل القارئ عن مواجهة الواقع ؛
    تدفعه للمصادمة ..!! وقد يعيق استجابته للتغير او يؤخرها ؛وربما رفضها .


    مـع غياب البديل الصحيح اي التعامل مع وعيه ؛
    يجعله يتهور يرفض او يبالغ في الاستجابة وكلاهما "انفعالات او نزعات "


    نحن لانزال نعاني من الثقافة النخبوية "وهنا في المنتدي هي انتم"
    نفتقد الثقافة النخبوية .. ونفتقد المكتوب الثقافي الشعبي ..
    الذي يخاطب وعي المتلقي ..

    يخاطب حالة اليقظة التي تمكنه من استيعاب التخطيط الصلاحي
    لتكون قريبة من تجربيته المعيشية .


    نعاني من نقص المكتوب الذي يؤمن بحقوق المتلقي؛
    يؤخذ بعين الاعتبار الانسان البسيط خاصـة ؛
    ويحترم قناعاته ؛ لا المتاجرة بـردة فعله ؛
    لان التغير الناتج من ردة الفعل كارثة تضاف الي فواتير التخلف .





    الـنـا د ر

    ___________
    أيها النادر
    حروفك جدا راقيه
    مبدعه
    مميزه
    وكان ينقصها التدليل ...
    تطالبنا
    بالثقافة النخبوية
    المكتوب الشعبي
    مخاطبة وعي الأخر
    احترام قناعة الراي الاخر
    وضع وثيقة حقوق اسميتها حقوق المتلقي
    الكتابة بتجربه الاخر أو أن تكون قريبة من تجاربه (ليتولد الأحساس بالاخر )
    وكأنك ترفض المقولة التي تقال (المعنى ببطن الشاعر )

    فاضلي ...
    أحب كثيرا أن أنقب في بطن الشاعر
    وأحب أكثر أن أعطي كل جمهور الشاعر ملاعق مختلفة الصنع
    لينقبوا هم أيضا ببطنه
    أعتقد أنها وسيلة جدا مسلية
    لأثارة الأخر ....
    المكتوب لغه ...
    لو قدمت بالشكل السليم حتما ستكون مجديه

    ما رأيك بملعقة من الكريستال المطرزه يالياقوت والزمرد....

  9. #39
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    49
    المشاركات
    1,007
    الله عليكِ يا اصايل ...

    فتنة انتِ

    يبدو ان الموضوع مو سخن الا اشتعل ..

    لازم اخذ اجازة فعلا .. واتفرغ .



    يبهرني كتاباتكِ وخفة دمكِ ..


    بالغ تحياتي

    للاسف غدا سفر جديد لي ..


    الـنـا د ر
    ________

  10. #40
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    49
    المشاركات
    1,007
    اهلا اريج الروابي

    اشكركِ جدا لمتابعتكِ

    اشكركِ جدا لتواجدك واثرائكِ المقال والحوار


    لنا لقاء قريبا وحالا وبمشيئة الله .

    لكِ بالغ تقديري واحترامي ..



    الـنـا د ر
    ____




    _________________________________


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أريج الروابي مشاهدة المشاركة
    التغيير و التطوير


    مرة قرأت في أحد البحوث عن الفرق بين المصطلحين , و الحاصل أن أحدهما أعم من الثاني فالتغيير يمكن أن يكون تطويراً في حين أن التطوير ليس هو التغيير, و لإعطاء تعريف لمصطلح التغيير يمكن القول أنه عملية الانتقال من حالة إلى أخرى , و المفترض هنا هو التغير من حالة إلى حالة أحسن منها , هذا طبعا إن كان من وراء التغيير نوايا حسنة و أهدافاً إيجابية.
    و حتى نبقى في إطارالموضوع و لا نتوه عنه ( تغيير ثقافة مجتمع بأكمله ) , سأحاول أن أحصر كلامي في التغيير الثقافي فقط , فما المقصود منه ؟
    المقصود و الله أعلم هو تغيير المعارف و المفاهيم و المعلومات المتعارف عليها , نظرا لما يحدث من مستجدات , أو ما يحققه العلم من اكتشافات جديدة على عدة مستويات , لكن كما سبق و اتفقنا عليه أن أي تغيير يكون مواجها في بدايته بمخاض الرفض, و هنا أريد أن أسوق مثالا على ذلك , حين قال العالم كالليليو أن الأرض مستديرة , و تعرض بعدها للعقوبة و السجن لهذا القول , نظرا لأن المعلومة السائدة آنذاك في مجتمعه كانت تقول أن الأرض عبارة عن سطح يحفه جرف عظيم من الجانبين , لكن بعد أن تحقق العلم من ذلك فقد أصبحت المعلومة السائدة هي أن الأرض مستديرة و من يقول غير ذلك سيعتبر معتوهاً.
    لقد كان كالليليو ( ضحية لفكره السباق ) لكن في الوقت ذاته عندما اقتنع بفكرته ربما قد زرع بذور الشك في نفوس أخرى , و حفز بعضها للزيادة في البحث من بعده, و بعد ذلك تغيرت فكرة المجتمع بأكمله ==>> هنا تبرز كذلك ما سبق و اتفقنا عليه أن التغيير يبدأ من الذات.
    إن تغيير ثقافة مجتمع بأسره ربما هي عملية صعبة بعض الشيء , نظراً لأن الثقافة لها حمولة كبيرة , تحمل الأعراف و التقاليد و المعلومات و تأثيرات الأحداث و المستجدات , و ربما تغيير الثقافة قد يكون أشد أنواع التغيير تعقيداً لكنه ممكن, يحتاج إلى إعداد مناخ له و توفير أدوات و وسائل لتكريسه , وهنا أريد أن أعرض مثالاً نعيشه حالياً في مجتمعنا , خصوصاً طبقة الشباب العاطل عن العمل , كانت الفكرة السائدة أن الشاب الذي يمكنه ضمان مستقبل جيد هو ذلك الذي يستطيع الحصول على وظيفة حكومية و يُرتب في أسلاك الموظفين العموميين , و طبعا الدولة لن تستطيع تشغيل كل هذا الكم الهائل من المتخرجين إضافة إلى أن الأعباء تتزايد بشكل كبير على كاهلها , و بذلك كان الحل هو توجيه المسار نحو القطاع الخاص , حالياً الدولة تشجع القطاع الخاص و تعرض عليه مجموعة من الامتيازات , و تشجع المبادرات الخاصة و المقاولات , ماذا حصل؟ بعدتوفر المناخ أصبح العديد من المتخرجين يفكرون في وضع برامج خاصة لهم و لم يعد التفكير منصبا كليا على وظائف الدولة . هذا فقط مجرد مثال.
    في هذا الصدد أريد أيضا أن أشير إلى أن هناك التغيير الذي ينبع من فوق و التغيير الذي يبدأ من الفرد , أما الحالة الأولى فما فقد سبق و تحدثت عنها في المثال السابق , و قد نجد ما يوازيه من أمثلة في القرارات التي يطبقها رؤساء المنظمات على العاملين لديهم , و مبادراتهم الرامية إلى تغيير سلوكات العاملين , أما حالة التغيير التي تنبع من الفرد فسأدرج مثالاً آخر , حيث يروي لي أحد أقربائي الذي يعمل بدولة أوروبية أنه في الاحتفالات التي تقام بالشركة التي يعمل بها , كان الخمر مشروبا عاديا يقدم للموظفين , لكن و بما أنه مسلم لم يكن يحضر هذه الاحتفالات , و عندما علم رئيسه بالسبب , أصبح يخصص له عصير الفواكه كي لا يحرجه , لكن الحاصل أن حفلة بعد أخرى اتسعت رقعة محبي العصير حتى من قبل غير المسلمين , و الآن لم يعد الخمر معترفا به في حفلات الشركة , و بذلك كان سلوك فرد له بالغ الأثر على سلوك الجماعة.
    كانت مداخلتي هذه فقط لعرض هذه النماذج , و أعتذر على هذه الإطالة
    و متابعين إن شاء الله


    أريـــــــــــــــــج..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML