المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 3 من 3
الحوار طريقك لحياة زوجية سعيدة
  1. #1
    نبض مبــدع الصورة الرمزية جنة عدن
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913

    الحوار طريقك لحياة زوجية سعيدة

    [align=center]كلنا يود ويحب أن تكون حياته الزوجية مليئة بالحب

    ويسودها روح التفاهم .... الموضوع التالي يتناول

    إستراتيجيات فعالة تساعد أو بمعنى أدق تمهد لحياة زوجية

    سعيدة إنشاء الله ــ الموضوع من إعداد أحد الأفضال

    وأحببت نشره للفائدة...


    مع مرور الأيام وانشغال كل من الزوجين بسبب العمل

    ومتطلبات الأطفال يزداد تشاغل الأب بجمع المال أما الأم

    فهي مشغولة بتربية الأطفال أو منهكة بسبب عملها إن كانت

    عاملة . ومن ثم يصبح الزوجان في دوامة الحياة ولا

    يلتقيان إلا ساعات معدودات حين الغذاء أو قبل الخلود إلى

    النوم و يبداء يتسلل الملل إلى حياتهم ليقتل الحوار

    بينهم . و ليس القصد الملل من الوقت بل الملل العاطفي

    وتتحول علاقة الزوجين من حبيبين إلى علاقة زوجية رتيبة

    فلا يرتبط كل منهما بالآخر إلا لوجود الأطفال. ومن ثم

    تبداء حياتهما الزوجية في الاحتضار و يتساءلا بعدها أين

    ذهب الحب الذي كان بينهما ! هل اصبح رفاتا لا يمكن

    أحياؤه !ويتفاقم الأمر اكثر بغياب أحد الطرفين عن الآخر

    في سفرٍ طويل لدراسة أو عمل فيراه رفيقه في العام شهرًا

    .. كل هذا يؤثر على علاقة كل منهما بالآخر . إن الزوجين

    اللذين يفتقدان لغة الحوار بينهما هما في الحقيقة غريبان

    في بيت واحد يجهلان عن بعضهما البعض أكثر مما يعرفان

    ..بكثير.

    وإذا كان المثل الحكيم يقول: تكلّم حتى أراك فإننا نقول:

    تكلم حتى يشعر بك شريكك، وتشعر به. حاجتنا شديدة وماسة

    لتعلم فنون الكلام، وحاجتنا أكثر ربما لتعلم فن الإصغاء.

    وهناك أسباب أخرى لفقد لغة الحوار تكشفها الملابسات

    الزوجية اليومية فقد يخشى أحد الطرفين أو كلاهما من

    تكرار محاولة فشلت لاقامة حوار من قبل أو أن تخاف الزوجة

    أن تطلب من الزوج، أو تتحرج، إذ ربما يصدها أو يهمل

    طلبها، أو يستخف به كما فعل في مرة سابقة.


    وقد ييأس الزوج من زوجة لا تُصغي، ولا تجيد إلا الثرثرة

    أو لا تفهم وتتفاعل مع ما يطرحه، أو يحكيه. الخوف من رد

    الفعل، أو اليأس من تغيير طباع الطرف الآخر يجعل إيثار

    السلامة بالصمت هو الحل، وهنا يكون عدم الحوار اختيارًا

    واعيًا لم تدفع إليه ظروف خفية، أو تمنعه المشاغل، ولم

    ينتج عن إهمال أو تناسٍ. والمبادرة هنا لا بد أن تأتي من

    الطرف الذي سبق وأغلق باب الحوار بصدٍ أو إعراضٍ أو عدم

    تجاوب. إن التحاور والتشاور يعني طرفين أحدهما يستمع،

    والآخر يتحدث ثم العكس، ولا يعني أن أحدهما يرسل طوال

    الوقت أو يُتوقع منه ذلك، والآخر يستقبل طوال الوقت، أو

    يُنتظر منه ذلك، وتكرار المبادرات بفتح الحوار،ومحاولة

    تغيير المواقف السلبية مسألة صعبة، لكن نتائجها أفضل من

    ترك الأمر، والاستسلام للقطيعة والصمت.


    إن الحياة الزوجية هي الحب بمعناه الأشمل الذي يأخذ بين

    الزوجين معانٍ أعمق وأرحب مما يأخذ بين غيرهما. ولابد أن

    يستمر الحوار بعد الزواج ففي فترة الخطوبة وما بعدها

    -حتى الزفاف- يمكن أن تستمر مكالمات هاتفية بين الطرفين

    لساعات ثم بعد الزواج يقولون: لا يوجد كلام نقوله!!!

    أن فعل الكلام علامة على التواصل، بينما عدمه دليل على

    الانقطاع والتواصل بكل أشكاله سواء كان فكريا أو روحيا

    .الحوار -حتى الصاخب- علامة من علامات الحياة: حياة

    العلاقة، ودفئها، وتدفقها، ومعناه أن الشريك يأنس

    بشريكه، ويهتم بأمره-ولو شغبًا أو اعتراضًا- ويحب الحديث

    معه، يتبادلان الضحكات أو الآراء، أو حتى الاتهامات ثم

    يصفو الجو أو يتكدّر فيتجدد الحب حين يتحرك تيار

    التواصل، أما الصمت حين يسود يقتل الحب ومن ثم يفنى

    التفاهم وتنهار الحياة الزوجية .


    من بريدي[/align]

  2. #2
    عضو شرف الصورة الرمزية سمراء الليل الحزين
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    2,360
    اهلا جنة بالفعل ......لغة الحوار تحافظ على الحب
    وانا شخصياً ارى اذا انعدم الحوار يتلاشى الحب تدريجياً !!!!! فلا يبقى منه سوى الرماد!
    وكما ذكرت ايضا من الخوف من الصد او عدم التفاعل لكلا الطرفين يجعل لغة الحوار تنعدم تدريجيا وان كنتِ تحبين الحوار كثيرا وانت بعطائك جميلة وتفيدين من حولك لكنك لا ترين نفسك هكذا امام زوجك!!
    لأنك يا زوجها العزيز تلقي بفن الكلام وتضرب به عرض الحائط!!؟؟ وتظنه مجرد كلام يقال او لأضاعه الوقت!؟
    متى تدرك وتفهم بأنه بلسم للروح ويقربك من قلبها اكثر فالتفاهم عنصر فعال جدا وهو ملازم للحب
    الحب لا يستمر دون تفاهم!
    ولكن التفاهم يؤدي الى الحب!
    فأيهما تختار!؟
    أنظر جيدا وتفكر بداخلك ترى خيارات كثيرة بداخلك ليس فقط الاثنان المذكوران آنفاً إن كنت تريد الوصول لغايتك تعرف ما تختار!!؟؟
    وهذا ايضا موجه للمرأة كذلك ليس فقط الرجل

    تحياتي

  3. #3
    نبض مبــدع الصورة الرمزية جنة عدن
    تاريخ التسجيل
    03- 2004
    المشاركات
    2,913
    اخيتي العزيزة سمراء الليل الحزين

    فعلا كلام صحيح
    وكثيرا ما نجد بيوت مجوفة وصماء والسبب هو الهروب من الحوار والنقاش

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15