المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 6 من 6
أجوبه الجوله الثالثه للمسابقه الرمضانيه
  1. #1
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية حنين الماضي
    تاريخ التسجيل
    12- 2010
    المشاركات
    6,639

    أجوبه الجوله الثالثه للمسابقه الرمضانيه

    السؤال الأول
    1- ما اسم المكان الذي نزل فيه إسماعيل عليه السلام وأمه هاجر؟

    الجواب
    وادي في مكة المكرمة يدعى فاران
    للفائده
    وادي مكة عند البيت المحرم , وكانت حينها أرضا قفراء
    قال تعالى:{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ }إبراهيم37
    السؤال الثاني


    أعظم هجرة سجلت لقطعان من الحيوانات حيث هاجرت من جنوب أفريقيا فلأي الحيوانات كانت؟
    الجواب
    الحيوانات البريه مثل التماسيح والحمار الوحشي والنمور والفيل الأفريقي والغزلان و هي من أكثر ا لحيوانات هجرة من جنوب أفريقا ولكن أكبرها الغزال أو الظباء الإفريقي الكبير من اكبر الهجر يليها الحمار الوحشي
    وللمعلومه قمت بزيارة جنوب افريقيا في شهر شعبان الماضي أي قبل شهر رمضان
    وزرت العديد من الغابات والسفاري الجميله واثناء الحديث عن الحيوانات تطرق المرشد السياحي للحديث عن أكثر الحيوانات هجرة من أفريقيا لهذا أنا أكيده من المعلومة بإذن الله






    صورة للغزال او الظباءالافريقي المعروف باسم
    النوثيتيل الافريقي Connochaetes


    السؤال الثالث


    ما هي الإرهاصات التي حدثت ليلة مولده ( صلى الله عليه وسلم ) ؟؟

    الأول: ما رأته امه صلى الله عليه وسلم "من النور الذي خرج معه عند ولادته" ورأته ام عثمان بن العاص وام عبد الرحمن بن عوف اللتان باتتا عندها ليلة الولادة. فقد قلن: رأينا نوراً حين الولادة اضاء لنا ما بين المشرق والمغرب

    الثاني: انتكاس معظم الاصنام التي كانت في الكعبة.

    الثالث: "ارتجاج ايوان كسرى وسقوط شرفاته" الاربعة عشرة.

    الرابع: "غيض بحيرة" ساوة تلك الليلة وهي التي كانت تقدَّس . "وخمود نار فارس وكان لها الف عام لم تخْمد" حيث كانت توقد في اصطخراباد ويعبدها المجوس.

    فهذه الحوادث الأربعة انما هي اشارات الى أن ذلك المولود الجديد سيحظر عبادة الاصنام وسيدمّر سلطنة فارس، وسيحرم تقديس مالا يأذن به الله.

    الخامس: حادثة الفيل: وهي مع انها ليست من حوادث تلك الليلة الاّ انها قريبة الحدوث للولادة، لذا فهي من الارهاصات ايضاً، وقد بينّها القرآن الكريم في قوله تعالى. (ألَمْ تَر كَيفَ فعَلَ ربُّك باصحاب الفيل) … الآية.

    وخلاصة قصتها: ان أبرهة ملك الحبشة اراد هدم الكعبة، فساق امام الجيش فيلاً عظيماً يقال له: محمود، فلما وصل الفيل قرب مكة بَرَك ولم يمض مهما حاولوا معه، فلما عجزوا عادوا، الاّ أن طيور أبابيل لم تتركهم سالمين فرمتهم بحجارة من سجيل واذلتهم فانهزموا شر هزيمة. هذه القصة مشهورة في كتب التاريخ وهي من علائم نبوته صلى الله عليه وسلم حيث نَجتْ قِبلَتُه واحبّ موطن اليه، الكعبة، من دمار ابرهة نجاة خارقة للعادة.

    السادس: إظلال الله له بالغمام في سفره "وقد روى أن حليمة - السعدية - رأت غمامة تظله وهو عندها" في صباه وشهدها زوجها، فأخبر الناس بذلك فأصبحت حادثة معروفة مشهورة.

    "كما رأى الغمام بحيرا الراهب وأراه الناس لما سافر للشام مع عمه وهو في الثانية عشرة من عمره".

    "وفي رواية أن خديجة ونساءها رأينه لما قدم" صلى الله عليه وسلم من سفره من الشام. "وملكان يظلانه - كالغمام - فذكرت ذلك لميْسرة" غلام خديجة "فأخبرها انه رأى ذلك منذ خرج معه في سفره".

    السابع: وثبت بالنقل الصحيح "انه نزل في بعض اسفاره قبل البعثة تحت شجرة يابسة فاعشوشب ما حولها واينعت هي فأشرقت" اي نمت وعلت "وتدلت عليه اغصانها".

    الثامن: "وانه كان اذا أكل مع عمه ابي طالب وآله وهو صغير شبعوا ورووا واذا غاب، فأكلوا في غيبته لم يشبعوا" وهذه حادثة مشهورة وصحيحة.

    وقد قالت أم ايمن - مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاضنته: "ما رأيته صلى الله عليه وسلم شكى جوعاً ولا عطشاً صغيراً ولا كبيراً".

    التاسع: البركة التي حصلت في غنم وجمال مرضعته حليمة السعدية خلافاً للقوم. وهذه حادثة مشهورة ولا ريب في صحتها.

    العاشر: كثرة الرجم بالشهب السماوية بعد مجئ النبي صلى الله عليه وسلم للدنيا، ولا سيما ليلة مولده.

    نعم .. أن المراد من سقوط الشهب السماوية هو الاشارة الى قطع رصد الشياطين والجن عن السماء ومنعهم من استراق السمع.فما دام الرسول صلى الله عليه وسلم قد برز بالوحي الى العالم اجمع لزم اذاً ان تمنع اقوال الكهان ومن يتكلم عن الغيب من اقوال الجن الملفقة بالكذب وخلاف الواقع حتى لا يلتبس الوحيُ بغيره ولا تكون هناك اية شبهة كانت في امر الوحي. فلقد كانت الكهانة كثيرة جداً قبل النبوة، ولكن بعد نزول القرآن الكريم حظرت بتاتاً، حتى أن كثيرين منهم آمنوا، لأنهم لم يجدوا مخبريهم من الجن ليتنبأوا لهم الاخبار الغيبية. فسدَّ القرآن الكريم اذاً الطريق عليهم
    للفائده
    هل سيدنا محمَّد صلى الله عليه وسلم "كما يدعي البعض"مخلوق بشري شاذ!...
    مع أنه فُضِّل علينا:باجتهاده.. وصدقه.. وحبّه لربِّه.. وعظيم إقباله عليه تعالى..
    سوف نبيّن الآن حقيقة ما أورده المتقدمون في حقّ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غلوٍّ ومبالغات زعماً منهم أن ذلك لازماً لكمال النبوة وأدعى للإيمان برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم غافلين عن أنّ إيراد مثل هذه الأمور المخالفة لسنن الكون والتي يأباها العلم والعقل، كثيراً ما يزيغ لها قلوب فريق بدلاً من أن يزدادوا بها إيماناً وتثبيتاً..
    فهم يقولون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم {ولد مقطوع السرة}؛ إلى غير ذلك من الأمور المادية المتعلِّقة بالجسد والتي لا علاقة لها بحياة الرسول الإنسانية السامية التي بلغت أسمى ما يستطيع أن يبلغه إنسان من إقبال على الله وحب وتقدير لهذا الخالق وما ينتج عن ذلك من سمو النفس وكريم الخلق والحرص على هداية الخلق إلى غير ذلك مما له الاعتبار والشأن بالنسبة لمقام النبوة والرسالة.
    هذا أيضاً ممَّا لا مجال للردِّ عليه للتطويل والزيادة في الإيضاح فإذا نحن عرفنا وظيفة حبل السرة وأدركنا أنه هو همزة الوصل بين الجنين وأمه وأنَّ حبل السرة هو الطريق الذي يأتي منه الدم الذي يحمل الخير والغذاء من المشيمة المتصلة بالأم إلى الجنين أقول:
    إذا نحن أدركنا هذا استطعنا أن نردَّ بصورة لا تقبل الجدل أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يولد مقطوع السرة لأنه لا يتصور أن ينمو جنين ويتكامل ولا صلة بينه وبين أمه وأنه لا يمكننا أن نقبل بهذا إلاَّ إذا نحن سلَّمنا بأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت ولادته بصورة غير طبيعية انقطع معها حبل السرة وهذا مما لم يثبت لدينا في وجه من الوجوه.
    وإذاً فهذا الزعم أيضاً باطل وهو لا يقلُّ في بطلانه عن الزعم الذي سبقه في شيء{ أي أنّ إبط الرسول صلى الله عليه وسلم الشريف لاشعر عليه} .

    قال تعالى: {قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ..}سورة فصلت الآية 6 : أي مثلكم بالخلْق والتكوين والهيئة، ولكنه تعالى فوَّقني بإقبالي العالي عليه وصدقي الكامل معه، وعطفي الشامل على عباده وخلْقه.
    .
    ********************

    السؤال الرابع
    فيمن نزلت هذه الآية {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}؟مع ذكر القصه ...

    ذكر سبحانه في سورة الحشر ثلاثة أصناف من أهل الإيمان: المهاجرين، والأنصار، والتابعين لهم بإحسان، مبينًا فضلهم ومكانتهم، ومثنيًا عليهم بما هم له أهل؛ ومما جاء في فيهم قوله تعالى:
    {والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون} (الحشر:9)،
    وقد ورد في سبب نزول هذه الآية أكثر من رواية، أصحها مارواه بخاري ومسلم أن رجلا جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال :
    إني أصابني جوع، فأرسل إلى بعض نسائه، فقالت: والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى، فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك: لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، فقال: من يضيف هذا الليلة رحمه الله، فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله، فاصطحبه إلى بيته، فقال لامرأته: هل عندك شيء قالت: لا إلا قوت صبياني، قال: فدعيهم يتلهون بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج، وأريه أنا نأكل. فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال
    (قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة)؛
    وفي رواية البخاري , فأنزل اله قوله تعالى : ((ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ))
    وقد جاء في بعض الروايات، أن الصحابي الذي استضاف ذلك الرجل هو ابو طلحه رضي الله عنه

    هذا أصح ما ثبت من روايات لأسباب نزول هذه الآية الكريمة، وهي تبين ما كان عليه الأنصار رضي الله عنهم من حب لإخوانهم المهاجرين، فكانوا يعطونهم أموالهم؛ إيثارًا لهم بها على أنفسهم، ولو كان بهم حاجة وفقر إلى ما بذلوا من أموال.
    *************************************

    السؤال الخامس


    . ما هي الأشجار التي عبدها أهل قريش قبل الإسلام؟

    العزى و ذات انواط
    كما ورد في القران والسنه
    للفائده
    : [ النجم: 19 أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى]. قول الله تعالى
    عن ابي واقد الليثي قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط. فمررنا بسدرة، فقلنا: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله أكبر، إنها السنن، قلتم - والذي نفسي بيده - كما قالت بنو إسرائيللموسى:
    (( اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ
    رواه وصححه الترميذي. قبلكم لتركبن سنن من كان
    - -ص 63-
    قوله: " باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوها " كبقعة وقبر ومشهد ونحو ذلك، و " من " اسم شرط والجواب محذوف، تقديره: فقد أشرك بالله.

    قال تعالى (( أفرايتم اللات والعزى ومناه الثالثه الاخرى))

    في هذه الآيات. الأوثان الثلاثة هي أعظم أوثان أهل الجاهلية من أهل الحجاز، فاللات لأهل الطائف ومن حولهم من العرب، والعزى لقريش وبني كنانة، ومناة لبني هلال، وقالابن هشام: كانت لهذيل وخزاعة. واللات بتخفيف التاء في قراءة الجمهور، وقرأ ابن عباسوابن الزبيرومجاهدوحميدوأبو صالحورويسعنيعقوببتشديد التاء، فعلى الأولى قالالأعمش: سموا اللات من الإله، والعزى من العزيز، وقال ابن كثير: اللات كانت صخرة بيضاء منقوشة، عليها بيت بالطائف له أستار وسدنة وحوله فناء معظم عند أهل الطائف وهم ثقيف ومن تبعها، يفتخرون بها على من عداهم من أحياء العرب بعد قريش. قاله ابن هشام. وعلى الثانية قال ابن عباس: كان رجلا يلت السويق للحاج فمات فعكفوا على قبره، ذكره البخاري.
    قلت: ولا منافاة بين ما ذكرهالبخاريوغيره من عبادتهم الصخرة التي كان يلت السويق عليها باسمه وعبادة قبره لما مات

    قال ابن جرير واما العزى : كانت شجرة عليها بناء وأستار بنخلة بين مكة والطائف، كانت قريش يعظمونها كما قال أبو سفيان , (لنا العزى ولا عزى لكم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((الله مولانا ولا مولى لكم ))

    السؤال السادس
    .قال له ابو جهل :" لقد ارتقيت مرتقى صعبا يا رويعي الغنم " قبل ان يجتز راسه .فمن هو ؟

    الجواب
    الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنههو

    الذي قال عنه صلى الله عليه وسلم
    اتضحكون من دقة ساقيى ابن مسعود والله انهما في الميزان اثقل من جبل احد
    للفائدة
    وهناك موقف قد لا يُنسـى لـ [ عبدالله بـن مسعود] وذلك عند قتله أحد زعماء المشركين وهو أبو جهل عم النبي صلى الله عليه وسلم . فقد أيّد الله [ عبدالله بـن مسعود]ومكّنه من قتل أبي جهل . ومن وصف احد الصحابة وهو أبي عبيدة عن عبدالله من مسعود قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر فقلت يا رسول الله إني قد قتلت أبا جهل ، فاستخفه الفرح . فقال: الحمدلله الذي أخزاك هذا فرعون هذهـ الأمة . جرّوهـ إلى القليب * وقال عبدالله بن مسعود: وقد كنت قنت ضربته بسيفي فلم يعمل فيه فأخذت سيفه فضربته به حتى قتلته ، فنفّلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سيفه .

    ************
    السؤال السابع والاخير
    . ما هي حرب المائة عام ؟
    الجواب
    حرب المائة عام
    هي عبارة عن نزاع بين فرنسا وإنجلترا، التي دامتْ 116 سنةَ مِنْ 1337 إلى 1453. إدّعى الملوكُ الإنجليزُ العرشُ الفرنسيُ وكافحوا من أجله. هذه المعركةِ قوطعتْ بعِدّة فترات طويلة مِنْ السلامِ قَبْلَ أَنْ تنتهي بطردِ الإنجليزِ مِنْ فرنسا، بإستثناء كاليه.وكانت الحرب سلسلة من النزاعاتِ ومقسمةُ إلى ثلاثة مراحلِ
    :
    الحرب الإدواردية (1337-1360
    )
    حرب كارولين (1369-1389
    )
    حرب لانكاستريان (1415-1429
    )
    وقد انتهت حرب المئة عام الأوروبية بانتصار حاسم للمقاومة الفرنسية



  2. #2
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية حنين الماضي
    تاريخ التسجيل
    12- 2010
    المشاركات
    6,639

    رد: أجوبه الجوله الثالثه للمسابقه الرمضانيه

    السلام عليكم اعضائنا الكرام

    مثل ماوعدناكم ان ننزل الاجوبه اليوم فنحن هنا عند وعدنا لكم

    وهذه اجوبه الجوله الثالثه من المسابقه الرمضانيه

    وقد اقتبستها من اجابه المتالقه

    طفله العشق

    تقديرا وشكرا لمى بذلت من مجهود للبحث عن المعلومه

    واشكر كل من شارك في المسابقه فجميعهم بذلوا مجهود رائع ومميز

    بارك الله فيكم جميعا

    لكم كل الاحترام والتقدير

  3. #3
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية حنين الماضي
    تاريخ التسجيل
    12- 2010
    المشاركات
    6,639

    رد: أجوبه الجوله الثالثه للمسابقه الرمضانيه

    نتائج الجوله الثالثه كم يلي


    هيام الحب ... 7 درجات


    ام اسيل ... 7 درجات

    ابن هاشم ... 7 درجات

    بنت البحر ... 6ونصف درجه

    طفله العشق ... 7 درجات

  4. #4
    نبض متألـق الصورة الرمزية * البـــــاشـــق *
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    8,524

    رد: أجوبه الجوله الثالثه للمسابقه الرمضانيه

    موفقين جميعا
    احتراماتي

  5. #5
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية هيام الحب
    تاريخ التسجيل
    12- 2010
    المشاركات
    8,392

    رد: أجوبه الجوله الثالثه للمسابقه الرمضانيه

    ما شاء الله اجوبة رائعة وشافية طفلة العشق

    الف شكر للمعلومات الشافية والجميلة

    وجزاك الله خير للفائدة

    والشكر موصول لحنين

    يعطيكم الف عافية جميع

    تحياتي

  6. #6
    نبض مبــدع الصورة الرمزية طفلة العشق
    تاريخ التسجيل
    01- 2007
    المشاركات
    1,990

    رد: أجوبه الجوله الثالثه للمسابقه الرمضانيه

    اسعد الله مسائكم بكل خير

    احبابي واسرتي الجميلة
    اعضاء نبضي الاعزاء

    اهتمامي بالمسابقة واعطاء المعلومة الوافيه والصحيحه باذن الله جزء لا يتجزأ من اهتمامي بكم
    وتقديم كل ما هو مفيد

    واسال الله ان اكون قد وفقت في اعتماد معظم اجاباتي على الكتاب والسنة وذلك للتأكيد

    بارك الله حسن جهودكم وروعه عطائكم وحفظكم من كل شر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15