المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 2 من 2
دار مسنين صيام رمضان للمسنين وكبار السن والاغذية المثالية لهم
  1. #1
    نبض جديــد الصورة الرمزية فردوسة
    تاريخ التسجيل
    02- 2011
    العمر
    59
    المشاركات
    16

    دار مسنين صيام رمضان للمسنين وكبار السن والاغذية المثالية لهم

    تتشرف ادارة دار الخير للرعاية المتكاملة والنقاهة ان تستقبل كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة القادرين وغير القادرين على خدمة أنفسهم
    تحت اشراف طبى
    خدمة التمريض 24 ساعة
    خدمة الغرف طوال اليوم 24 ساعة
    يتم استقبال حالات قرح الفراش
    يتم استقبال حالات الزهايمر والتعامل معها
    اقامة فندقية خمسة نجوم
    مشاركة للنزلاء فى النشاط الاجتماعى
    برامج ترفيهية
    برامج تنمية وتقوية الذاكرة
    فريق عمل مدرب مقيم فى الدار
    يوجد جو عائلى لرفع الحالة المعنوية للنزلاء
    يستقبل الدار حالات النقاهة بعد العمليات الجراحية الكبرى مباشرة والتعامل معها
    المدير المسئول: مصطفى
    عبد الفتاح
    العنوان: 81 عمارات مساكن السعودية - حدائق القبة - القا
    هرة
    ت: 01010340999 - 01229051365
    بريد الكترونى: dar_alkhair@ymail.com
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخوتي الأحبه ...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صيام رمضان فريضة واجبة على كل مسلم قادر صحيا ونفسيا. وكبار السن قد يستطيع البعض منهم الصيام، وقد لا يستطيع البعض؛ لأسباب صحية ومرضية، ولأن الغذاء يلعب دورًا مباشرا في حياة المسنين فأهم شيء هو مراعاة نوعية الطعام، وطريقة إعداده. تقول د. "كاميليا محمد حسني" إخصائية طب المسنين: "إن الشيخوخة يصاحبها تغيرات كثيرة تزيد من نسبة الدهون، كما تقل كتلة الجسم، ونتيجة لذلك تقل نسبة التمثيل الغذائي، ومن سن 20 إلى 45 يكون هناك فاقد للطاقة ثابت تقريبا، ومن 45 إلى 75 تقل نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بحوالى 200 سعر حراري يومي، وفوق سن 75 تقل السعرات المطلوبة للجسم يوميا بحوالى 500 سعر حراري".

    وتقول أيضا: وتختلف السعرات الحرارية المطلوبة للمسنين حسب نشاطهم اليومي؛ فمثلا مسن نشيط يحتاج إلى حوالى 34 سُعرًا حراريا يوميا لكل كيلو جرام من الوزن المثالي حسب الطول، وفي النساء النشيطات تحتاج الواحدة منهن إلى 32 سعرًا حراريا يوميا لكل كجم من الوزن المثالي، بينما تقل السعرات الحرارية التي يحتاجها السمين الذي لايتحرك أو ذو النشاط المحدود للغاية إلى 5 سعرات حرارية لكل كجم، وهذا يبين اختلاف كم الغذاء في حالة المسنين والمسنات حسب الحركة.

    مريض ضغط الدم ....
    وبما أن الصيام يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، فيجب على المسن تجنب أدوية تخفيض الضغط في علاج ضغط الدم المرتفع.

    مريض السكر ....
    ومن المهم التزام مريض السكر بنظام "الريجيم" الذي يحدده الطبيب المعالج؛ لأن أي زيادة في الوزن تؤدي إلى مقاومة الأنسجة ضد مفعول "الأنسولين"، أما بالنسبة للمرضى المسنين الذين يعانون من أمراض الفطام المزمنة مثل التهاب العظام المفصلي والروماتويد، فيجب عليهم الإقلال من السكريات والحلويات خلال شهر رمضان؛ حتى يتجنبوا زيادة الوزن، بل من الأفضل انتهاز فرصة الصيام ليتمكنوا من انخفاض الوزن لتحسين حركة المفاصل، وخاصة في الركبتين وتقليل الآلام، كذلك مرضى السكر؛ فيساعدهم على نقص السكر في الدم.

    الأمراض الحادة عند المسنين
    أما عن الأمراض الحادة التي تمنع المسن من الصيام، فمن أهمها هبوط ضغط الدم الحاد أو حدوث حميات أو هبوط القلب المزمن أو بعد العمليات الجراحية، وأيضا مرضى السرطان؛ حيث إن هذا المرض يسبب الهزال أو الأنيميا، ويحتاج إلى علاج وغذاء متوازن. وعلى كبار السن مراعاة أن يحتوى طعامهم على كميات كبيرة من الألياف التي تقي من سرطان القولون، ويمنع الإمساك الذي يعاني منه كبار السن، كذلك تقليل كميات الملح؛ لأن الإسراف فيه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهبوط القلب وتليف الكبد واحتجاز السوائل في الجسم، كما أن الإفراط في السكر المكرر يؤدي إلى تسوس الأسنان والإصابة بمرض السكر.

    الغذاء المثالي للمسنين ...
    وتضيف "كاملييا محمد حسني" أخصائية طب المسنين - أن وجبة الإفطار والسحور في رمضان يجب أن تكون متوازنة وشاملة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على قدر الإمكان وقليلة السعرات، ومحاولة الاعتماد على الخضروات الطازجة والمطبوخة والبروتين النباتي؛ فقد ثبت أن النباتيين يعمرون أكثر من غيرهم.

    ولكي تتحقق المعادلة السليمة في وجبات كبار السن في رمضان يجب عدم الإسراف في تناول الأطعمة الدسمة، فيقول د. "مصطفى عبد الرزاق نوفل" رئيس قسم علوم التغذية بجامعة الأزهر-: الزبادي واللبن منزوع الدسم ومنتجات الألبان المختلفة، مع التقليل من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والمسلى والزبد والزيوت، والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وهي متوافرة في الفاصوليا الخضراء والجافة والبسلة الخضراء والموز والبرتقال والجزر والعدس والفول والعيش الأسمر، فهي تقي من الإمساك، وتساعد على خفض الكولسترول في الدم.

    ويضيف وليحصل كبار السن على احتياجاتهم اليومية الضرورية من المعادن والفيتامينات يجب أن تتضمن وجباتهم على الألبان منخفضة الدسم والزبادي والخضراوات الطازجة والمشوية والبطاطا والبقول، مثل: العدس، والفول، والفول السوداني، والسمسم.

    ويضيف د. مصطفي نوفل أنه على الصائمين بصفة عامة وكبار السن بصفة خاصة، عدم إغفال السوائل، بتناول الماء والمشروبات التي تشيع الدفء في الجسم، مثل القرفة باللبن، ومزيج القرفة والزنجبيل، وغيرها من المشروبات.

    على أن تشتمل وجبة الإفطار والسحور على خبز أسمر، ونصف كوب من الأرز أو المكرونة، وكوب من الخضار المطبوخ، وبيض، وسلطة خضراء متنوعة من بقدونس وجرجير وجزر وطماطم، وزبادي ولبن خالي الدسم، وثمرة واحدة من الفاكهة..
    دار الخير للرعاية

  2. #2
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية هيام الحب
    تاريخ التسجيل
    12- 2010
    المشاركات
    8,392

    رد: دار مسنين صيام رمضان للمسنين وكبار السن والاغذية المثالية لهم

    جزاك الله خير للطرح

    واعانكم الله على رعايتهم

    بارك الله فيكم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15