صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 51

الموضوع: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله

  1. #11
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث العــاشـــر


    عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله :
    {إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن
    الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين
    فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً
    [المؤمنون:51]،
    وقال تعالى:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ
    [البقرة:172]،
    ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب !
    ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟ }.




    • شـــرح الحــديث •



    { إن الله طيب} الطيب في ذاته طيب في صفاته وطيب في أفعاله .. أي طاهر منزه عن النقائص


    { لا يقبل إلا طيباً } لا يقبل إلا طيباً في ذاته وطيباً في كسبة. وأما الخبيث في ذاته كالخمر،


    أو في كسبة كالمكتسب بالربا فإن الله تعالى لا يقبله
    { وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين }

    فقال تعالى:
    " كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم"
    [البقرة:172].

    وايضــا فهو سبحانه وتعالى لا يقبل من الأعمال إلا ما كان طيباً طاهراً
    من المفسدات كلها كالرياء والعجب.
    فأمر الله تعالى للرسل وأمره للمؤمنين واحد أن يأكلوا من الطيبات وأما الخبائث فإنها حرام عليهم
    لقوله تعالى في وصف الرسول الله :
    [ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ].
    .
    .

    ثمـ ذكـر الرسول عليه الصلاة والسلام.. شخـص تتوفـر فيـه

    اسباب اجـابة الدعــاء
    وهـي..
    .
    .
    1-إطالة السفر: ومجرد السفر يقتضي إجابة الدعاء،
    فقد روى أبو داود وابن ماجه والترمذي من
    حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن:
    دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده ".

    2-الانكــسار والتذلل من أعظم أسباب إجابة الدعاء.
    فالله تعالى ينظر إلى عباده يوم عرفه ويقول:
    { أتوني شعثاً غبراً }

    3-مد اليدين إلى السماء: وهو من آداب الدعاء،
    روى الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم:
    "إن الله تعالى حَيِيٌّ كريم، يستحي إذا رفع الرجلُ إليه يديه أن يَرُدَّهما صفراً خائبتين".

    4-الإلحاح على الله عز وجل:
    وذلك بتكرير ذكر ربوبيته سبحانه وتعالى.
    " يارب ..يارب "

    .
    .

    ولكــن مع توفر هذه الاسباب .. إلا ان الاجــابة تمــنع .. بل تستبعــد لقوله
    " أنـّى "
    لأنه توسع في الحرام أكلاً وشرباً ولبساً وتغذية ..

  2. #12
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث الحـــادي عشر


    عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: ( حـفـظـت مـن رســول الله :

    {دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك } ).



    شـــرح الحــديث


    عن أبي محمد الحسن بن علي سبط رسول الله وعن أبيه وأمه وهو ابن بنت رسول الله
    وهو أفضل الحسنين فإن النبي أثنى عليه وقال:
    { إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به
    بين فئتين من المسلمين



    فأصلح الله بين الفئتين المتنازعتين حين تنازل عن الخلافة لمعاوية بن
    أبي سفيان فنال بذلك السيادة.

    والسبط : هو ابن البنت،
    وريحانته : تعني القريب الذي يرتاح إليه، الذي يشم منه الرائحة الطيبة الذي يحبه.

    أن النبي قال:
    { دع ما يريبك إلى ما لا يريبك }
    يعني اترك الذي ترتاب فيه وتشك فيه إلى
    الشيء الذي لا تشك فيه، وهذا يشبه الحديث السابق أن النبي قال:
    {
    بينهما أمور مشتبهات
    لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه
    }

    فالذي يريبك وتشك فيه سواء كان في أمور الدنيا أو أمور الآخرة فالأحسن
    أن ترتاح منه وتدعه
    حتى لا يكون في نفسك قلق واضطراب فيما فعلت وأتيت.

    هذا الحديث أعطانا قاعدة عظيمة :
    وهي التعامل في حياتنا سواء مع الأشياء، أو التعامل
    في الحلال والحرام، أو التعامل في الأقوال والأعمال، أن نتعامل بوضوح، أن أتعامل
    بما اتضح لدي، أتعامل بما صح لدي، أترك ما فيه شك.



  3. #13
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث الـثاني عــشر
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله :


    {من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه }.

    [حديث حسن، رواه الترمذي: 2318 وابن ماجه:3976 ].





    شـــرح الـحــديـــث



    هذا الحديث أصل في أدب التعامل مع الآخرين، وهذا الحديث من جوامع كلم النبي - صلى
    الله عليه وسلم - كما كان الحديث السابق ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) كما
    شاهدنا في الحديث السابق : كيف هاتين الكلمتين أدت إلى قواعد عظيمة في الدين،
    ومن ثم في التعامل.فكذلك هذا الحديث أصل في الأدب.

    ينبغي على الإنسان يترك ما لا يعنيه أي ما لا يهمه وما لا علاقة له به فإن هذا من حُسن
    إسلامه ويكون أيضاً راحة له، لأنه إذا لم يكلف به فيكون راحةً له بلا شك وأريح لنفسه.

    فيستفاد من هذا الحديث:

    1-أن الإسلام يتفاوت يزيد وينــقص لقوله: { من حسن إسلام المرء }.

    2- أنه ينبغي للإنسان أن يدع ما لا يعنيه لا في أمور دينه ولا دنياه، لأن ذلك أحفظ لوقته وأسلم
    لدينه وأيسر لتقصيره لو تدخل في أمور الناس التي لا تعنيه لتعب، ولكنه إذا أعرض عنها ولم يشتغل
    إلا بما يعنيه صار ذلك طمأنينة وراحة له.

    3-أن لا يضيع الإنسان ما يعنيه أي ما يهمه من أمور دينه ودنياه بل يعتني به ويشتغل به ويقصد إلى ما هو أقرب إلى تحصيل المقصود.




  4. #14
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث الـثالث عــشر





    عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قــال:

    { لا يـُؤمـن أحـدكـم حـتي يـُحـب لأخـيـه مــا يـُحـبـه لـنـفـسـه }.




    [رواه البخاري:13، ومسلم:45].




    •شـــرح الـحــديـــث •

    { لا يؤمن } يعني الإيمان الكامل. قوله: { حتى يُحب لأخيه } أي أخيه المسلم.
    { ما يُحب لنفسه } من أمور الدين والدنيا،
    لأن هذا مقتضى الأخوة الإيمانية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.


    فيستفاد من هذا الحديث:

    1- أن الإيمان يتفاضل منه كامل، ومنه ناقص .
    وهذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإيمان يزيد وينقص.

    2- الحث على محبة الخير للمؤمنين لقوله: { حتى يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه }.
    فإن الطباع البشرية قد تكره حصول الخير وتمييز غيرها عليها ، والإنسان يجب عليه أن يخالف
    الطباع البشرية ويدعو لأخيه ويتمنى له ما يحب لنفسه ،
    والشخص متى لم يحب لأخيه ما يحب لنفسه كان حسوداً .

    3-التحذير من أن يحب للمؤمنين ما لا يحب لنفسه لأنه ينقص بذلك إيمانه حتى أن الرسول
    نفى عنه الإيمان، مما يدل على أهمية محبة الإنسان لإخوانه ما يحب لنفسه.

    4-تقوية الروابط بين المؤمنين, لأن من اتصف به فإنه لا يمكن أن يعتدي على أحد من المؤمنينفي ماله أو في عرضه أو أهله، لأنه لا يحب أن يعتدي أحد عليه بذلك فلا يمكن أن يحب اعتداءه هو على أحد في ذلك.



    5- استعمال ما يكون به العطف في أساليب الكلام في قوله: { لأخيه }
    ولو شاء لقال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب للمؤمن ما يحب لنفسه ..
    لكنه قال: { لأخيه } استعطافاً أن يحب للمؤمن ما يحب لنفسه.

  5. #15
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث الرابع عــــشر





    عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله :

    { لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثـيـّب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة }.


    [رواه البخاري78، ومسلم:1676 ].



    شـــرح الـحــديـــث

    هذا الحديث بين فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أن دماء المسلمين محترمة
    وأنها محرمة لا يحل انتهاكها إلا بإحدى ثلاث:

    الأول: { الثيّب الزاني } وهو الذي تزوج ثم زنى بعد أن منّ الله عليه بالزواج، فهذا يحل
    دمه، لأن حده أن يرجم بالحجارة حتى يموت.

    الثاني: { النفس بالنفس } أجمع المسلمون على أن من قتل مسلماً عمداً
    فقد استحق القصاص وهو القتل، قال الله تعالى:

    { وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ }


    وذلك حتى يأمن النَّاسُ على حياتهم،

    وقال الله تعالى:

    { وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ }


    [البقرة: 179].

    ويسقط القصاص إذا عفا أولياء المقتول.

    الثالث: { التارك لدينه المفارق للجماعة } أجمع المسلمون على أن الرجل إذا ارتد،
    وأصر على الكفر، ولم يرجع إلى الإسلام بعد الاستتابة، أنه يُقتل،
    روى البخاري وأصحاب السنن: عن ابن عباس رضي الله عنهما :
    أن رسول الله صلى الله عليه
    وسلم قال: "مَنْ بَدَّلَ دينَه فاقتلُوه".

    وقال ابن عثيمين -رحمه الله- :
    { التارك لدينه المفارق للجماعة } المراد به من خرج على الإمام،
    فإنه يباح قتله حتى يرجع ويتوب إلى الله عزوجل،

    فالحدود في الاسلام ,, رادعة, ويقصد منها الحماية والوقاية


  6. #16
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث الخـــــــامــس عــشر




    عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله
    صلى الله عليه وسلم قــال:


    {مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت،

    ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره،
    ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه }.

    [رواه البخاري: 6018، ومسلم: 47 ].
    شـــرح الـحــديـــث

    هذا الحديث من الآداب الإسلامية الواجبة:

    1- قوله صلى الله عليه وسلم :
    ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ))

    إذا أراد أن يتكلم فليفكر ، فإن ظهر أنه لا ضرر عليه تكلم ، وإن ظهر أن فيه ضرر أو شك فيه أمسك..
    لأن القول باللسان من أخطر ما يكون على الإنسان فلهذا كان مما يجب عليه أن يعتني
    بما يقول فيقول خيراً أو يسكت.

    ونقل عن أبي القاسم القشيري رحمه الله تعالى أنه قال :
    السكوت في وقته صفة الرجال ، كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال

    وقيل لبعضهم: لم لزمت السكوت ؟
    قال : لأن لم أندم على السكوت قط ،و قد ندمت على الكلام مراراً.
    ومما قيل: جرح اللسان كجرح اليد.

    2-(( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره))

    أن من التزم شرائع الإسلام ، لزمه إكرام الضيف والجار .
    وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )) .

    قال العلماء: إذا كان الجار مسلماً قريباً فله ثلاث حقوق: الجوار والإسلام والقرابة،
    وإن كان مسلماً غير قريب فله حقان: وإذا كان كافراً غير قريب له حق واحد حق الجوار.

    فاكرام الجار يكون بكف الأذى عنه وبذل المعروف له، فمن لا يكف الأذى عن جاره فليس بمؤمن،
    لقول النبي : { والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن } قالوا من يا رسول الله ؟
    قال: { من لا يأمن جاره بوائقه }.

    3- ( ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ).
    فالضيف هو الذي نزل بك وأنت في بلدك وهو مارٌ مسافر، فهو غريب محتاج ..
    فلذلك يكون له حـق ,, كما للجار حــق..
    ويكون اكرام الضيف بحـسن ضيافته، والواجب في الضيافة يوم وليلة وما بعده فهو تطوع ولا ينبغي
    لضيف أن يكثر على مضيفه بل يجلس بقدر الضرورة، فإذا زاد على ثلاثة أيام فليستأذن من مضيفه

    حتى لا يكلف عليه.



    رعاية الإسلام للجوار والضيافة، يدل على كمال الإسلام وأنه متضمن للقيام بحق الله سبحانه

    وتعالى وبحق الناس.

  7. #17
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث الــسادس عــشر




    عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي : أوصــني.
    قال: { لا تغضب } فردد مراراً ، قال: { لا تغضب }.
    [رواه البخاري:6116]


    شـــرح الـحــديـــث

    الوصية هي العهد بالأمر الهام، وهذا الرجل طلب من النبي أن يوصيه
    فقال: { لا تغضب } وعدل النبي عن الوصية بالتقوى التي أوصى الله عز وجل بها هذه الأمة
    وأوصى بها الذين أوتوا الكتاب من قبلنا إلى قوله { لا تغضب } لأنه يعلم من حال هذا الرجل والله
    أعلم أنه كثير الغضب ولهذا أوصاه بقوله { لا تغضب } وليس المراد النهي عن الغضب الذي هو
    طبيعة من طبيعة الإنسان، ولكن المراد: املك نفسك عند الغضب بحيث لا تنفذ إلى ما يقتضيه ذلك
    الغضب، لأن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فلهذا تجده تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه
    وربما يذهب شعوره بسبب الغضب ويكون أشياء لا يحمد عقباها، وربما يندم ندماً عظيماً على ما
    حصل منه، فلهذا أوصاه النبي بهذه الوصية وهي وصية له ولمن كان حاله مثل حاله.

    فإن قال قائل : إذا وُجد سبب الغضب وغَضِـب الإنسان ، فماذا يصنع ؟

    نقول : هــناك دوائين:

    1- دواء قولي: وهو قول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    2- دواء فعلي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ،فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضجع )).

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    { إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار
    وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ }


  8. #18
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث السابع عــشر




    عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن الـرسـول صلى الله عـليه وسلم قـال:

    { إن الله كتب الإحـسـان عـلى كــل شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة، وإذا ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحد أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته }.







    شـــرح الـحــديـــث



    { الإحسان } ضد الإساءة وهو معروف.


    { كتب } بمعنى شرع،


    وقوله: { على كل شيء } الذي يظهر أنها بمعنى في كل شيء،

    يعني أن الإحسان ليس خاصاً في بني آدم بل هو عام في كل شيء

    { فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته }

    وهذا من الإحسان.


    وقوله: { إذا قتلتم } هذا حين القتل من بني آدم أو مما يباح قتله

    أو يسنُ من الحيوانات من وحوش وغيرها.


    وقوله: { فأحسنوا القتلة } أن يسلك أقرب الطرق إلى حصول المقصود بغيرأذية

    لكن يرد على هذا ما ثبت من رجم الزاني المحصن

    والجواب عنه أن قال: إنه مستثنى من الحديث وإما أن يقال:

    المراد { فأحسنوا القتلة } موافقة الشرع وقتل المحصن بالرجم موافق للشرع.


    وأما قوله: { فأحسنوا الذبحة } والمراد به المذبوح من الحيوان الذي يكون ذبحه ذكاة له مثل الأنعام

    والصيد وغير ذلك .. فإن الإنسان يسلك أقرب الطرق التي يحصل بها المقصود الشرعي من الزكاة،

    ولهذا قال: { وليحد أحدكم شفرته } أي سكِّينه، { وليرح ذبيحته } أي يفعل ما به راحتها.

    وراحتها تكون بإن يضجعها برفق دون أن تتعسف في إضجاعها ومن ذلك أيضاً أن يضع رجله على عُنقها ويدع قوائمها الأربعة اليدين والرجلين بدون إمساك، لأن ذلك أبلغ في إراحتها وحريتها فيالحركة، ولأن ذلك أبلغ في خروج الدم عنها فكان أولى.



    و لا يقطع منها شيء حتى تموت ،و لا يحد السكين قبالتها ، وأن يعرض عليها الماء قبل الذبح ،ولا يذبح اللبون ، ولا ذات الولد ،حتى يستغني عن اللبن.




    ومن فوائد هذا الحديث:


    1- أن الله سبحانه وتعالى جعل الإحسان في كل شيء حتى إزهاق القتلة، وذلك بأن يسلك أسهل

    الطرق لإرهاق الروح ووجوب إحسان الذُبحة كذلك بأن يسلك أقرب الطرق لإزهاق الروح ولكن على الوجه المشروع.



    2- طلب تفقد آلات الذبح لقوله عليه الصلاة والسلام: { وليحد أحدكم شفرته }.


  9. #19
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث الثــامــن عـــشر




    عـن أبي ذر جـنـدب بـن جـنـادة، وأبي عـبد الـرحـمـن معـاذ بـن جـبـل رضي الله عـنهما، عـن
    الرسول صلى الله عـليه وسلم، قـال:

    { اتـق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخـلـق حـسـن }.

    [رواه الترمذي:1987، وقال: حديث حسن، وفي بعض النسخ: حسن صحيح].




    شـــرح الـحــديـــث


    قوله صلى الله عليه وسلم : (( اتق الله حيثما كنت ))
    أي اتقه في الخلوة في السر كما تتقيه في العلانية بحضرة الناس ،
    واتقه في سائر الأمكنة والأزمنة.
    مما يعين على التقوى استحضار أن الله تعالى مطلع على العبد في سائر أحواله ،
    قال الله تعالى :
    { ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانواثم يُنَبِّئُهم بما عملوا يوم القيامة إنّ الله بكل شيء عليم }
    [المجادلة:7].

    والتقوى كلمة جامعة لفعل الواجبات وترك المنهيات .


    وقوله صلى الله عليه وسلم :
    (( وأتبع السيئه الحسنة تمحها ))

    أي إذا فعلت سيئة فاستغفر الله تعالى منها وافعل بعدها حسنة تمحها .
    ويشهد لهذا قوله تعالى:" إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ " [هود:114].


    وظاهر الحديث أن الحسنة تمحو السيئة المتعلقة بحق الله تعالى ،
    أما السيئة المتعلقة بحق العباد من الغضب والغيبة والنميمة ،
    فلا يمحوها إلا الاستحلال من العباد ، ولا بد أن يعين له جهة الظلامة ،
    فيقول : قلت عليك كيت وكيت .

    وفي الحديث دليل على أن محاسبة النفس واجبة ، قال صلى الله عليه وسلم :
    (( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا )) .
    وقال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتَنظُر نفسُ ما قدمت لغد ٍ} [الحشر:18].


    قوله صلى الله عليه وسلم : (( وخالق الناس بخلق حسن ))..
    اعلم أن الخلق الحسن كلمة جامعة للإحسان إلى الناس ،
    وإلى كف الأذى عنهم .

    قال صلى الله عليه وسلم : (( خيركم أحسنكم أخلاقا ً)).

    وقال ايضا عليه الصلاة والسلام (( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً ))

    وعنه صلى الله عليه وسلم : (( أن رجلاً أتاه فقال : يا رسول الله ما أفضل الأعمال ؟
    قال : (( حسن الخلق )) ، وهو على ما مر أن لا تغضب

  10. #20
    الصورة الرمزية حبيبها انا قبلك
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    478

    رد: الآحاديث الآربعين النوويه _ مع الشرح والفوائد بإذن الله


    الحــــــديث التــاســع عـــشر


    عـن أبي العـباس عـبدالله بن عـباس رضي الله عـنهما،
    قــال: كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه
    وسلم يـوماً، فـقـال :

    { يـا غـلام ! إني أعـلمك كــلمات: احـفـظ الله يـحـفـظـك، احـفـظ الله تجده
    تجاهـك، إذا سـألت فـاسأل الله، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله،
    واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى
    أن يـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك،
    وإن اجتمعـوا عـلى أن يـضـروك
    بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك؛ رفـعـت الأقــلام،
    وجـفـت الـصـحـف }.

    [رواه الترمذي: 2516 وقال: حديث حسن صحيح].

    وفي رواية غير الترمذي:

    { احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم
    أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع
    الكرب، وأن مع العسر يسراً }.



    • شــــرح الحــديث •


    قوله: ( كنت خلف النبي ) يحتمل أنه راكب معه، ويحتمل أنه يمشي خلفه،
    وأياً كان فالمهم أنه وصاه بهذه الوصايا العظيمة.

    قال: { إني أعلمك كلمات } قال ذلك من أجل أن ينتبه لها.

    الكلمة الأولى:
    قوله: { احفظ الله يحفظك } هذه كلمة { احفظ الله } يعني احفظ حدوده وشريعته
    بفعل أوامره واجتناب نواهيه يحفظك في دينك وأهلك ومالك ونفسك،
    لأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسنين بإحسانهم.

    وعُلم من هذا أن من لم يحفظ الله فإنه لا يستحق أن يحفظه الله عزوجل،
    وفي هذا الترغيب على حفظ حدودالله عزوجل.

    و أن من أضاع الله - أي أضَاع دين الله - فإن الله يضيعه ولا يحفظه
    قال تعالى:
    " وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ "
    [الحشر:19].

    الكلمة الثانية:
    قال: { احفظ الله تجده اتجاهك } ونقول في قوله: { احفظ الله } كما قلنا في
    الأولى، ومعنى { تجده اتجاهك } أي تجده أمامك يدلك على كل خير ويقربك إليه ويهديك إليه.

    الكلمة الثالثة:
    قوله: { إذا سألت فاسأل الله } إذا سألت حاجة فلا تسأل إلا الله عزوجل ولا تسأل
    المخلوق شيئاً، وإذاقُدر أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه، فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن
    المسبب هو الله عز وجل فاعتمد على الله تعالى.

    الكلمة الرابعة:
    قوله: { وإذا استعنت فاستعن بالله } فإذا أردت العون وطلبت العون من أحد فلا
    تطلب إلا من الله، لأنه هو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض وهو يعينك إذا شاء، وإذا أخلصت
    الاستعانة وتوكلت عليه أعانك،
    ولكن لا مانع أن يستعين بغيرالله ممن يمكنه أن يعينه لقوله النبي :
    { وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة }.
    وإذا استعنت بمخلوقٍ فيما قدر عليه فاعتقد أن سبب وأن الله هو الذي سخره لك.

    الكلمة الخامسة:
    قوله: { واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا
    بشيء قد كتبه الله لك }
    الأمة كلها من أولها إلى آخرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن
    ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وعلى هذا فإن نفع الخلق الذي يأتي للإنسان فهو من الله في
    الحقيقة، لأنه هو الذي كتبه له وهذا حث لنا على أن نعتمد على الله تعالى ونعلم أن الأمة لا
    يجلبون لنا خيراً إلا بإذن الله عزوجل.

    الكلمة السادسة:
    { وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك }
    وعلى هذا فإن نالك ضرر من أحد فاعلم أن الله قد كتبه عليك فارض بقضاء الله وبقدره ولا حرج أن
    تحاول أن تدفع الضرر عنك لأن الله تعالى قال:
    " وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا "
    [الشورى:40].

    الكلمة السابعة:
    { رفعت الأقلام وجفت الصحف } يعني أن ما كتبه الله تعالى قد انتهى
    فالأقلام رفعت والصحف جفت ولا تبديل لكلمات الله.
    فقد ثبت عن النبي أن الله قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض
    بخمسين ألف سنة.
    رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح،

    وفي رواية غير الترمذي: { احفظ الله تجده أمامك }
    وهذا بمعنى: { احفظ الله تجده اتجاهك }.

    { تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة }
    يعني قم بحق الله عزوجل في حال الرخاء،
    وفي
    حال الصحة، وفي حال الغنى { يعرفك في الشدة } إذا زالت عنك الصحة وزال عنك الغنى واحتجت
    إلى الله عرفك بما سبق لك، أو بما سبق من فعل الخير الذي تعرفت به إلى الله عزوجل.

    { واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك }
    يعني أن ما قدر الله تعالى أن
    يصيبك فإنه لا يخطئك، بل لابد أن يقع، لأن الله قدره.
    وأن ما كتب الله أن يخطئك رفعه عنك فلن يصيبك أبداً فالأمر كله بيد الله وهذا يؤدي إلى أن يعتمد
    الإنسان على ربه اعتماداً كاملاً

    ثم قال: { واعلم أن النصر مع الصبر } فهذه الجملة فيها الحث على الصبر، لأنه إذا كان النصر مع الصبر فإن الإنسان يصبر من أجل أن ينال الصبر.

    وقوله: { وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً } الفرج انكشاف الشدة والكرب الشديد جمعه كروب كمال قال تعالى:
    " فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا"
    [الشرح:5-6].

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML