المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 3 من 3
جمهورية غويانا
  1. #1
    المدير العام الصورة الرمزية ضيف المهاجر
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    6,403

    جمهورية غويانا

    جمهورية غويانا




    التاريخ


    كانت غويانا مأهولة من قبل قبائل الأراواك والكاريب من الأمريكيين الأصليين. على الرغم من أن كريستوفر كولومبوس لمح غويانا خلال رحلته الثالثة (في 1498)، إلا أن الهولنديين كانوا أول من أقام المستعمرات: ايسيكيبو (1616) وبيربيس (1627) وديميرارا (1752). تولت بريطانيا السيطرة على الأرض في أواخر القرن الثامن عشر كما تنازلت هولندا رسميًا عن المنطقة في عام 1814. في عام 1831 أصبحت المستعمرات الثلاثة المنفصلة مستعمرة بريطانية واحدة تعرف باسم غويانا البريطانية.
    منذ الاستقلال في 1824، طالبت فنزويلا بمساحة من الأرض إلى الغرب من نهر ايسيكيبو. حذرت رسائل من سيمون بوليفار الحكومة البريطانية من استيطان المستوطنين من بيربيس وديميرارا في أراضي فنزويلا وادعائهم ملكيتها. في عام 1899 قضت محكمة دولية بملكية بريطانيا العظمى للأرض.

    نالت غويانا استقلالها عن المملكة المتحدة في 26 مايو 1966 وأصبحت جمهورية في 23 فبراير 1970 وظلت عضوًا في الكومنولث. لعبت وزارة الخارجية الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى جانب الحكومة البريطانية دورًا قويًا في التأثير على السلطة السياسية في غويانا خلال هذه الفترة. [7] دعمت الحكومة الاميركية فوربس بورنهام خلال السنوات الأولى من الاستقلال لأن تشيدي جاغان كان ماركسيًا. وفروا الدعم المالي والسياسي السري لحملة مؤتمر الشعب الوطني لبورنهام ضد حزب الشعب التقدمي بقيادة جاغان والذي دعمه غالبًا الغويانيون من أصل هندي.
    في عام 1978، تلقت غويانا اهتمامًا دوليًا كبيرًا عندما قتل أو انتحر 918 شخصًا جماعيًا - تقريبًا كلهم أمريكيون - (وبينهم أكثر من 300 طفل) من أتباع معبد الشعوب الذي قاده جيم جونز في جونز تاون - وهي مستوطنة أوجدتها معبد الشعوب . أسفر هجوم شنه حراس جيم جونز على مهبط طائرات صغير ناء بالقرب من جونزتاون إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم ليو ريان عضو الكونغرس الوحيد على الإطلاق والذي قتل أثناء خدمته في تاريخ الولايات المتحدة.
    في مايو 2008، كان الرئيس بارات جاغديو من بين رؤساء الدول الموقعة على المعاهدة التأسيسية لاتحاد دول أمريكا الجنوبية.


    الموقع

    تطل جويانا على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية المشرف على المحيط الأطلنطي ، وتحدها جمهورية فنزويلا من الغرب ، وسورينام من الشرق ، والبرازيل من الجنوب ، وتقع في حيز النطاق الاستوائي . الأرض تقسم أرض جويانا إلى نطاقات ثلاثة ، فالقسم الأول من أرضها والمطل على الساحل سهلي منخفض ، يصل في يعض مناطقة إلى ما دون مستوي البحر ، ُثم تبدأ الأرض في الأرتفاع التدريجي نحو الجنوب الغربي ، ويغطي هذا القسم بالغابات الأستوائية الكثيفة ، وتبلغ أرض جويانا أقصي ارتفاع لها في الجنوب الغربي ، وهنا ينتقل النطاق النباتي إلى حشائش السافانا ، وبها عدة أنهار قصيرة تصرف مياهها في المحيط الأطلنطي .

    يضفي سحر الشواطئ والغابات وروعة الشلالات والأنهار ميزةً خاصةً على هذه البلاد، ما يجعلها وجهةً سياحيةً مثاليةً لهواة الطبيعة. ادعوكم إلى جمهورية «غويانا» Guyana التي تختبئ في أحضان أميركا الجنوبية، فإلى هناك.

    تتمتع «غويانا» بمناخ استوائي حار، رطب ومعتدل بسبب الرياح الشمالية الشرقية التي تهبّ في اتجاه الجنوب الغربي. ويمكن تمييز فصلين ماطرين، هما: الأول، يبدأ من مايو (أيّار) ويستمر حتى منتصف أغسطس (آب)، والثاني يبدأ في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) ويستمر حتى منتصف يناير (كانون الثاني).



    أبرز النشاطات

    تتمحور غالبية النشاطات في «غويانا» وسط الطبيعة الخلابة التي تتمتع بها هذه البلاد، وأبرزها:






    - اكتشاف شلالات المياه والأنهر، وأبـــرزهــا: شــــلالات «كــايــتــور» Kaieteur التي تختبئ في أعماق «الأمازون» ونهر «بوتارو» Potaro ذي عمق 220 متراً والذي يقدّم لزوّاره مشهداً رائعاً. وفي الموازاة، تعدّ شلالات «كانيستر» Canister التي تصبّ في نهر «اسكيبو» Essequibo وشلالات «ايتابرو» Itabru وشلالات «فريديرك ويلام الرابع» King Frederick William Falls الــتــي تــصــبّ في نهر «كوروني» Coeroeni، من بين المواقع المدهشة أيضاً.

    ومن جهة ثانية، يشكّل شلال «كوكنام» Kukenaam Falls الذي يرتفع 2000 قدم، من بين الشلالات الخمسة عشرة التي يتمّ القفز منها في العالم، ويصبّ في أحد متفرّعات نهر «أرابوبو» Arabopo.






    - الشواطئ: يعتبر شاطىء «بارتيكا» Bartica Beach أشبه بمدينة صغيرة تقع في منطقة «اسكيبو» Essequibo ويشكّل بوابة العبور نحو داخل «غويانا». وهو مثالي للسباحة على طول حدوده الشمالية، ويرتاده سكان المدينة في أيّام الحر وينظّمون فيه الإحتفالات التي تستمر حتى ساعات الصباح الأولى.


    وبالمقابل، يعدّ شاطئ «هامبورغ» Hambourg الواقع على جزيرة «تايغر» Tiger Island الخاصّة مثالياً لإقامة الحفلات الخاصة أو لتناول الطعام برفقة العائلة والأصدقاء. يزوره حوالي 15000 شخص سنوياً، وُينطّم فيه نهار الإثنين الأول من أغسطس (آب) في كلّ عام، احتفالاً رائعاً لمناسبة عيد تحرير «غويانا».




    ويـعـتـبـر شـاطـئ «سـاكـسـكـالـي» Saxacalli الواقع على الضفة اليسرى من نهر «اسكيبو» Essequibo مكاناً ذائع الصيت، يستقطب الزوار الراغبين بالسباحة وقضاء أوقات مميزة على أحد أجمل الشواطىء الداخلية في «غويانا».





    أمّا السفر إلى الساحل الشمالي الشرقي للأطلسي في «غويانا»، داخل منطقة «بارما وايني» Barima Waini في «شل بيتش» فيشكّل متعةً حقيقيةً، إذ أن هذا الجزء الذي يمتدّ 90 ميلاً على الساحل غير المأهول، يعرف كوسط لصنع أعشاش أربعة أنواع من السلاحف البحرية النادرة.





    وتشكّل هذه المنطقة نظاماً بيئياً فريداً يشمل غابات أشجار «المانغروف» والمستنقعات في داخل الغابات والسهول العشبية التي تحوط الأطلسي وتشكّل ملجأً لبعض الحيوانات والطيور التي تعتبر الأكثر غنى في «غويانا». أمّا النظام البيئي لشاطئ «شل» فقد بقي محمياً على مدى السنين، بسبب غياب المستعمرات الكبيرة على طول الشاطئ وفي المناطق المجاورة، وذلك نتيجة صعوبة الدخول إلى هذه الأخيرة، رغم تمكّن بعض المجموعات الهندية الأميركية من بناء مساكن لها في المنطقة الأكثر اتساعاً.






    وفي حال كنتم تبحثون عن ممارسة بعض النشاطات الرياضية المسلية فننصحكم بالتوجّه إلى شاطىء «بربايس» Berbice Beach الواقع شمالي «كوريفرتون» Corriverton في داخل القرية التي تحمل الرقم 63 على «كورنتين» Corentyne: إنه شاطئ كثير الحركة، يزوره حوالي 3000 زائر أسبوعياً، يمتدّ على طول 10 أميال ويمرّ في ما يزيد عن 12 قرية، ويقدّم إمكانية ممارسة الكرة الطائرة و»الكريكيت» والسباحة والإسترخاء وصيد السمك...

    - السهــول العشبـيــة: تــعرف باسـم « روبــونـوني سـافـانـا » The Rupununi savannah، وتشكّل أحد الأماكن النادرة في العالم التي لم تمسّ، وتشمل سهولاً خضراء وأراضي جبلية مسطّحة. تقع في جنوب «غويانا»، بين نهر «روبونوني» Rupununi والحدود البرازيلية. تنبسط على مساحة طبيعية استثنائية، تكثر فيها الحيوانات البرّية، كما تحتضن 500 نوع من الطيور و1500 نوع من النباتات وما يزيد عن 400 نوع من الأسماك و120 نوعاً من الأفاعي و105 أنواع من الحيوانات «اللبونة» ومن بينها الفهود التي ترفرف فوقها النسور عالياً. وفي هذه المنطقة، يمكن للزائر التعرّف على القرى التي تقطنها القبائل الهندية ـ الأميركية، واكتشاف الحياة البرّية عن كثب.









  2. #2
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية هيام الحب
    تاريخ التسجيل
    12- 2010
    المشاركات
    8,392

    رد: جمهورية غويانا

    ما شاء الله تبارك الله

    مناطق رهيبة بجمالها ومناظرها الطبيعية

    يعطيك العافية ضيف لطرحك العطر

    تقديري لك

  3. #3
    نبض متألـق الصورة الرمزية * البـــــاشـــق *
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    8,524

    رد: جمهورية غويانا

    استمتعنا بهذه الجولة الرائعة في ربوع غويانا
    تسلم ضيف المهاجر على الرحلة
    احتراماتي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15