افضل موقع مفهرس عطلات صالون رواتب السعودية
ميكساتك المسافرون العرب كافيهات الرياض كافيهات جدة المسافرون الى اوروبا
حوامل المسافر  سي إم تريدينج عجوة المدينة اوروبا
برونزية محتويات افضل مطاعم الخبر افضل فنادق استعلام
نشرات المثالي مخزن موقع تثقف مقالاتي
دليل الهاتف السعودي مطاعم دبي مطاعم السعودية مطاعم الكويت عرب بوكس
     
   

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 25 من 25
تراثك ,,, سجله هنا ,,, تفضلو
  1. #21
    نبض نشيـط الصورة الرمزية {♥مَانسَيِتڪ♥}
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    643

    رد: تراثك ,,, سجله هنا ,,, تفضلو

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيام الحب مشاهدة المشاركة
    ما نسيتك

    الصراحة كتير موضوع حلو ومميز

    يستاهل تقييم وانا حابة اكثف مشاركاتي فيه

    عن بلدي سورية لانه بجد موضوع حلو

    وجميل التعرف على تراث البلدان العربية باكملها

    كل الشكر لك

    مودتي


    شكرا هيام الحب على رأيك
    وبكون سعيد بأضافاتك بالموضوع
    وانا كثير بحب المنحوتات السوريه والموزاييك وخاصتا المصدف

  2. #22
    نبض نشيـط الصورة الرمزية {♥مَانسَيِتڪ♥}
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    643

    رد: تراثك ,,, سجله هنا ,,, تفضلو

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة
    موضوعك حلو وراقي مانسيتك

    أسعدني تواجدك رحال كما تسعدني إضافتك بالموضوع

    شكرا لرأيك

  3. #23
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية هيام الحب
    تاريخ التسجيل
    12- 2010
    المشاركات
    8,392

    رد: تراثك ,,, سجله هنا ,,, تفضلو







    تستمد حرفة صناعة الفسيفساء روحها من الحضارتين السومرية والبيزنطية وهي كما يراها الكثيرون من الفنون الجمالية رفيعة المستوى نظراً لروعة التصميم الفني وبراعة هندسته بطريقة تسمح بتطويع الحجارة والقطع الزجاجية لإخراج لوحات فنية تسحر الألباب وتنقل المشاهد إلى ما وراء التاريخ. وفي محافظة حماة لا تزال هذه المهنة تحيا بخجل في أحد الأروقة على يدي الحرفي يوسف كشتو الذي عشقها فأبدع بها حتى زارت أعماله أهم المعارض وزينت بها أهم المقاصد السياحية بسورية. ويقول كشتو "لا توجد بين الفن وبين صناعة الفسيفساء فواصل فالإبداع الفني يعتبر العنصر الرئيسي في إتقان هذه المهنة ولطالما أمتلكت هذا الإبداع وخاصة في مجال الرسم فكانت حرفة الفسيفساء هي الهدف المقصود التي أعبر من خلالها عن مشاعر وأحاسيس لا يمكن البوح بها".
    وأوضح كشتو أن انطلاقته الأولى كانت في عام 1989 مستفيدا من مراجع خاصة بكيفية صناعة الفسيفساء نظراً لعدم وجود أي جهة تدرس هذه الحرفة حيث تعلم قواعد ومبادئء المهنة وبدأ هاوياً لتصبح اليوم مصدر رزقه. ويضيف أن صناعة الفسيفساء تنقسم إلى نوعين القديمة الحجرية والزجاجية حيث تعتمد الحجرية على الحجر الموجود في الطبيعة الذي يمنح اللوحة روحانية خاصة ويتم رسم المناظر الطبيعية أو التراثية أو الشخصيات أو الرسوم الهندسية على قطعة قماش بيضاء ثم يجري البحث عن الأحجار التي تمتلك ألوانا تناسب التصميم حيث يمكن استخدام الحجارة البرازيلية والباكستانية والتركية والإيطالية والسورية طبقاً لحاجة الألوان ثم تقص بشكل أقلام طويلة ولكن بمقاسات وسماكات محددة.
    ويتابع كشتو "يجري بعدها وضع الاحجار لتأخذ مكانها المخصص دون زيادة أو نقصان ثم تلصق بواسطة غراء نباتي أو حيواني أو حتى صناعي على اللوحة القماشية وتحاط بإطار حديدي وتدعم بمونة أسمنتية ملونة خاصة لملء الفراغات متناهية الصغر بين القطع الحجرية ومن ثم تترك لتجف وتبدأ عملية الشحذ لسطح اللوحة لإزالة ما علق بها من مونة لتظهر بمظهر جذاب". وعن هندسة الفسيفسائية الزجاجية قال كشتو إنها تمر بمرحلة رسم الشكل المراد تصميمه بواسطة أقلام فحمية على قطعة من الورق أو الكرتون المقوى ثم توضع فوقه قطعة من النايلون الشفاف لحفظ الرسم حيث يستخدم القطع الزجاجية التي ترد من معامل الزجاج بالألوان المختلفة ويتم تثبيتها بالغراء وفق هندسة الشكل وتوضع على قطع رخامية أو خشبية بنفس مقاس اللوحة لزيادة تماسك اللوحة.
    وعن أهم اللوحات التي صممها يقول كشتو انه صمم لوحة فسيفساء عملاقة بوزن 4ر1 طن تمثل بانوراما الحضارات التي تعاقبت على سورية ولوحة عملاقة موجودة بالرياض تصور نواعير البشريات بحماة وباقة من اللوحات اضافة الى أعداده دراسة لإنشاء بوابة مصممة من الفسيفساء لحماة بطول 25 متراً وارتفاع 15 متراً. ونوه كشتو إلى أن بعض حرفيي المهنة ينجرون وراء تقليد الفسيفساء البيزنطية القديمة من ناحية الرسوم مشيرا إلى أن الإبداع يكمن في التجديد ومحاكاة ما هو عصري بهذه المهنة ولاسيما عناصر الحضارة السورية الحديثة والطبيعة الساحرة.
    بدوره يقول إيليا زيدان رئيس اتحاد الجمعيات الحرفية بحماة إن حرفة صناعة الفسيفساء تعتبر من أعرق وأجمل الحرف الموجودة بالمحافظة وعلى الرغم من فتح المجال لحرفيها بأن يدخلوا ضمن سوق الحرف اليدوية بحماة الا انهم لا يتجاوزون الثلاثة بالمحافظة. وأشار زيدان إلى أن الحرفة ترقى بالعهد إلى السومريين ثم الرومان وشهد العصر البيزنطي تطورا كبيرا في صناعتها لأنهم ادخلوا فيها صناعه الزجاج والمعادن واستخدموها بشكل مكثف في القرن الثالث والرابع الميلادي باللون الأبيض والأسود فبرعوا بتصوير حياة البحر والأسماك والحيوانات أما العرب صنعوا منها اشكالاً هندسية لاسيما الفسيفساء الإسلامية الموجودة بالجامع الأموي بدمشق




    وهذه الصورة التي جذبت كثيرا من السياح لجمالها وروعتهالا























  4. #24
    نبض مبــدع الصورة الرمزية مليكة بالخليج
    تاريخ التسجيل
    05- 2011
    المشاركات
    2,002

    رد: تراثك ,,, سجله هنا ,,, تفضلو

    كانت النساء العمانيات لعدة أجيال يزين أنفسهن بالمجوهرات الفضية المحلية المتقنة. وقد كان لمهارة صائغ الفضة العماني دور كبير في عمل التصميمات الرائعة ابتداء من الأشكال البسيطة إلى تزيين المجوهرات .
    وتشتمل التقنية الرئيسية لتزيين الفضة العمانية على الترصيع بالنقوش البارزة مع استعمال بعض الأحجار الكريمة في المجوهرات الفضية العمانية .
    وتشتمل المجوهرات الفضية العمانية القديمة على: الخواتم والأقراط وأقراط الأنف وقطع لزينة الرأس والأساور والخلاخل والقلائد والسلاسل والتمائم والمكاحل










    وأكيد الخنجر العماني يصنع من الفضه





  5. #25
    نبض جديــد الصورة الرمزية Aboody26
    تاريخ التسجيل
    03- 2011
    المشاركات
    274

    رد: تراثك ,,, سجله هنا ,,, تفضلو

    مانسيتك
    أشكرك على الموضوع الرائع
    الذي من خلاله نتعرف على التراث
    في بلادنا العربية

    سأعرفكم على القلاع
    في بلدي سوريا


    وأبدأ
    من قلعة حلب نبدأ

    تعد قلعة حلب معلماً سياحياً من أجمل المعالم الأثرية في مدينة حلب السورية لما تحمله من طابع معماري فريد أدهش خبراء الآثار والمهندسين المعماريين في روعة البناء كونها الأكثر تحصيناً ومنعة، وهي من أقدم القلاع في العالم وأكبرها، وتنتصب فوق رابية تتوسط مدينة حلب

    مدخل القلعة



    قلعة حلب من الجنوب

    [line]-[/line]
    قلعة دمشق

    قلعة دمشق هي قلعة تقع في مدينة دمشق عاصمة سوريا. تقع في الزاوية الشمالية الغربية من مدينة دمشق القديمة. ويحيط بها خندق عرضه حوالي 20 مترا.

    وصف القلعة
    مساحة القلعة اليوم حوالي 33176 م2، وكان لها أربعة أبواب وحاليا ثلاثة , شكلها مستطيل غير منتظم بأضلاع ليست مستقيمة. عدد أبراجها 12 برجا كان فيها عدد من القصور والمنازل والحوانيت ومسجد أبي الدرداء ودار رضوان والطارمة ودار المسرة ومخازن وطاحون للحبوب وقد سكن القلعة في عصور مختلفة السلاطين والملوك والأمراء والولاة إضافة للفقهاء والعلماء والوزراء.وتعتبر القلعة الوحيدة في العالم التي بنيت على مستوى سطح الأرض



    قلعة دمشق


    تمثال صلاح الدين الأيوبي أمام قلعة دمشق

    [line]-[/line]

    سأكمل فيما بعد
    عن القلاع في سوريا
    لكم محبتي




صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20