النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الله جل جلاله .. الصفحـ 3 ــة

  1. #1

    الله جل جلاله .. الصفحـ 3 ــة

    6

    المساحة السادسة ...الله جل جلالة ..
    يقول الله جل جلاله في الحديث القدسي ( ... عبدي مرضت فلم تعدني فيقول العبد وكيف أعودك وأنت ربي العالمين فيقول تعالى مرض فلان فلم تعده أما لو عدته لوجدتني عنده ... )
    دلالة واضحة على أن زيارة المريض من القربات التي تقرب العبد من الله تعالى ونيل مرضاته وكيف أن الله تعالى موجود حتى مع المريض يرعاه ويحفه بعنايته ويفرح بزيارة الأخ لأخيه المريض
    ( أما لو عدته لوجدتني عنده ) ولم يقل لنلت الأجر ولكن لوجدتني عنده فكأن الله يقول إنني هناك انتظر زيارتك لي
    والله تعالى حبا هذه الأمة بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى
    قال سيدنا موسى مخاطبا رب العزة :
    يارب قرأت فى الالواح ان امة من عبادك تغفر لهم قبل ان تستقر اللقمه فى بطنهم لانهم يبدؤن طعامهم ببسم الله الرحمن الرحيم وينهونه بالحمد لله
    يارب اجعلها امتى
    فيقول الله عز و جل
    انها امة حبيبى محمد
    يقول موسى
    يارب قرأت فى الالواح ان امة من الامم جعلت لها الارض مسجدا
    يارب اجعلها امتى
    يقول عز و جل
    انها امة حبيبى محمد
    يقول موسى
    يارب قرات فى الالواح ان امة من الامم جعلت لها الماء طهورا
    يارب اجعلها امتى

    يقول رب العزه
    انها امة حبيبى محمد
    يقول موسى
    يارب اجعلنى من امة حبيبك محمد
    فهذا سيدنا موسى يرجو أن يكون فردا من هذه الأمة لما فيها من عظيم الأجر
    يقول الرسول الكريم : ( نية المؤمن خير من عمله ) النية .. مجرد أن تنوي تحصل على أجر أعظم من عمل عملته .. هناك من يبني مسجدا أو يجاهد في سبيل الله أو ينفق في سبيل الله ابتغاء الشهرة
    ولكن لا يحصل على الأجر وعلى الجانب الآخر رجل يقول بنية صادقة لو كان عندي مبلغا من المال لبنيت به مسجدا أو مدرسة لتحفيظ القرآن وهو لا يملك المال ولكن بنيته يأجره الله وكأنه فعل ذلك الفعل ...
    ويضاعف الله الحسنة لعشر أمثالها والسيئة بمثلها ..
    وإذا نوى المؤمن على فعل سيء لا يحاسب عليه حتى يفعله فإن فعله كتب عليه سيئة وإن تراجع محيت وكتبت مكانها حسنة وهذه ميزة لم تتميز بها سائر الأمم ...
    قرأت قصة عجيبة عن رجل مسلم في تركيا
    ووراء هذا الرجل .. حكاية غريبة .. لكنها غير مستبعده حينما يتملك الايمان صاحبها .


    عندما كان خير الدين الدين .. يمشي في السوق .. وتتوق نفسه لشراء فاكهة .. 'أو لحم .. أو حلوى ..
    يقول في نفسه : ' صانكي يدم'

    ومعناها بالعربية ( كأنني أكلت ) ..
    ثم يضع ثمن ذلك الطعـام في صندوق له ... ومضت الأشهر والسنوات ... وهو يكف نفسه عن لذائذ الأكل .... ويكتفي بما يقيم صلبه فقط ..

    وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا .. حتى استطاع بذلك المبلغ .. القيام ببناء مسجد في محلته .. ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة خير الدين .. المؤمن وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد ..

    أطلقوا على المسجد مسمى ( مسجد صانكي يدم ) اي مسجد ( كأنني أكلت ) .

    المنعم الكريم القوي المتين ...
    الله ذو القوة المتين ... يقول العلماء أن المتين مشتق من المتن وهو الشدة والصلابة .. وأنت أيها المسلم حين تتعلق بذي القوة المتين ..
    حين تستشعر بذلك فإنك تستشعر الأمان والراحة في كل شيء وفي كل أمر من أمور حياتك .. حين تتعلق بالمتين تتحرك بقوة منه لأنه سمعك الذي تسمع به وبصرك الذي تبصر به ويدك التي تبطش بها ورجلك التي تمشي بها كما قال جل وعلى في الحديث القدسي ..
    وحينما لا يكون تحركك إلا بأمر منه وعلى نهجه يجعل لك من بين يديك نورا ومن خلفك نورا ومن أمامك نورا ومن فوقك نورا ...
    ولا يفارقك هذا النور حتى في مماتك فيشع وجهك نورا حين تموت ويبقى هذا النور ملازما لك في قبرك وعند سؤال الملكين يأتي القرآن الذي كنت تقرأه حافظا لك ومساندا لك .. اللهم إجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور أبصارنا ... يقول الرسول الكريم : ( يقال لقارئ القرآن يوم القيامة اقرأ وارتق فإن منزلتك عند آخر حرف كنت تقرأه في الدنيا ) أو كما قال عليه السلام ...

    اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وتجمع بها أمورنا وتلم بها شعثنا وتصلح بها غائبنا وترفع بها شاهدنا وتزكي بها أعمالنا وتلهمنا بها حجتنا وترد بها ضالتنا وتعصمنا بها من كل سوء .. الله إنا لا نحصي ثناء عليك كما أحصيته على نفسك
    يا غافر الذنب وقابل التوب ... اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا ...

    ولنا لقاء آخر إن شاء الله ...

  2. #2
    الصورة الرمزية ورد المنى
    Title
    مشرفة منتدى
    تاريخ التسجيل
    01- 2011
    المشاركات
    3,464

    رد: الله جل جلاله .. الصفحـ 3 ــة

    قل سيروا في الأرض فأنظروا كيف بدأ الخلق ؟

    قال الله تعالى : ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الأَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)﴾ (سورة العنكبوت)
    قال الله تعالى : ﴿أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)﴾ (سورة الغاشية)
    قال الله تعالى : ﴿أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَأوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا (44)﴾ (سورة فاطر)
    قال الله تعالى : ﴿أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185)﴾ (سورة الأعراف)
    قال الله تعالى : ﴿وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105)﴾ (سورة يوسف)
    قال الله تعالى : ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)﴾ (سورة فاطر)
    قال الله تعالى : ﴿أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (86)﴾ (سورة النمل)
    قال الله تعالى : ﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88)﴾ (سورة النمل)

    يحثنا الله تبارك وتعالى على التفكر في مخلوقاته وعظمتها وكمال قدرته ولا يعرف كيف بدأ الخلق إلا الله سبحانه وتعالى وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض ما أوحي إليه عن بداية الخلق نستعرض بعض ما جاء عن رسولنا الكريم عن بداية الخلق فهو عليه الصلاة والسلام الصادق المصدوق ولا ينطق عن الهوى أو الظن أو الخيال أو الفلسفه بل كل ما قال رسولنا الكريم هو حق اليقين نؤمن بما جاء به كله حتى لو لم تصل إليه عقولنا فالعيب قد يصل إلى عقولنا ولكن لا يصل أبداً إلى رسولنا عليه الصلاة والسلام

  3. #3

    رد: الله جل جلاله .. الصفحـ 3 ــة

    المساحة السابعة ........

    الله جل جلاله ...
    عظيم في صفاته قوي في تدبير شؤون خلقه عطوف رحيم بعباده كتب على نفسه الرحمة فسما اسمه الرحمن الرحيم ورحمته تسبق غضبه دائما ولذلك يا أيها الإخوة والأخوات ابتدأت سور القرآن وفي مقدمتها الفاتحة بسم الله الرحمن الرحيم كي يشعرك الرحمن أن رحمته تسبق غضبه وأنه رب العباد رب المستضعفين ... رب كل شيء .. خلقهم ويتولى أمره وهو الرقيب عليهم ...
    يقال أن أحد الملوك أمر أن تملأ بركة صغيرة في قصره لبنا وأن يملأ كل عامل دلوا من اللبن فيصبه في البركة فما كان من كل عامل إلا أن ملأ الدلو ماء لصعوبة الوصول إلى موقع اللبن وسهولة الوصول إلى الماء وكان كل عامل يظن أنه الوحيد الذي يصب الماء بدل اللبن وكان الوقت ليلا ... وفي الصباح وجد الملك أن البركة امتلأت بالماء ... كل عامل لم يكن رقيبا على نفسه وظن أن غياب الرقيب أي صاحب القصر سيبعد التهمة عنه وكذا فعل البقية ... فغياب الرقابة الذاتية أبعد الرقابة الروحية .. فالمسلمين يقيموا الصلاة ويمارسوا العبادات ولكنها عبادات عن البعض خالية من الاستشعار بقيمتها في ظل غياب العبادة الروحية , والعبادة الروحية هي حبل متين يصل بين العبد وربه ... في الخشوع في الصلاة يظهر الحبل المتين في الصدقة المخفية يظهر الحبل المتين ...في قيام الليل في التوكل على الله في حب الناس والعطف على المساكين
    في الانقياد التام لأوامر الله يظهر الحب المتين ...
    البر بالوالدين والإحسان إليهما تعلق بجزء من هذا الحبل .. زيارة الأرحام تعلق بجزء من هذا الحبل ... معاملة الناس بما يرضي الله هو تعلق بجزء من هذا الحبل المتين ... فلا تترك أجزاء هذا الحبل حتى لا تنفك شيئا فشيئا إلى أن يكون الحبل المتين لا صلابة فيه فتقع إلى بئر لا قرار لها ...
    يقال أن رجلا رأى في منامه أن أسدا يطارده ورأى بئرا وبها حبلا يتدلى إلى أسفل البئر فنزل وأمسك بالحبل ولكن المفاجأة أن أسفل البئر توجد هناك حيه .. من الأعلى أسد جائع ومن الأسفل ثعبان سام وتأتي المفاجأة الثالثة أن هناك فأران أحدهما لونه أسود والآخر لونه أبيض يقرضان الحبل بأسنانهما الحادة , ورأى خلية نحل بالقرب منه فأخذ يلعق من ذلك العسل , ونهض الرجل من نومه فزعا فسأل أحد معبري الرؤيا فقال له : إن الأسد هو عملك السيء يطاردك والحية هي قبرك , أما الفأران فهما الليل والنهار وهما عمرك الذي يفنى , وأما خلية النحل فهي الدنيا التي شغلت نفسك بها فعمرك يفنى وأنت تتلذذ بالدنيا ولا تشعر به حتى توارى في التراب ...

    ولنا حديث آخر في جلال الله ...

  4. #4
    الصورة الرمزية حنين الماضي
    Title
    مشرفة منتدى
    تاريخ التسجيل
    12- 2010
    المشاركات
    6,639

    رد: الله جل جلاله .. الصفحـ 3 ــة

    مبدع رحال جزاك الله الجنه


    استمر اتابعك بكل شوق ................مودتي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML