صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 59

الموضوع: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

  1. #31
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    اود ان اضيف تعليقي الاخير لي في هذا المقال ..

    يظن كثير ان مجرد تجمع الافراد يعمل مجتمعا " وهذا وهـم "

    فالمطارات العالمية تجمع خليط هائلا من الناس؛

    لايجمعهم سوي رغبة السفر من جديد الي مطارات جديدة

    يري مالك بن نبي ان مابين ولادة الافكار وانتشارها

    فترة ( حضانة ).





    الخرائط الذهنية

    بداخل كل شخص مننـا . .

    خرائط ذهنية – غير قابلة للتغير ابدا

    وعـند البعـض ممنــوع اللمــــس .-
    بما فيها من " صح وغلط وبنسب "



    نتعجب ما يحصل لمن يمارس قطيعة المعرفة

    ولايخـرج مـن " وهـم " ... امتـلاك الحقيقــة
    ( الحقيقة النهائية )



    فـ الفرق بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي

    كما هو الفرق بين ركاب الطائرة

    والعاملين علي أرض المطــــار

    فكلاهما بشـر ..



    لاتوجد " المدينة الفاضلة " في اي منهما

    وكلاهما مشحون

    بالعـواطــف – والادب – وقـلــة الادب من البعـض -

    والشقق المفروشة والعوامات – والعفيف والرهيف

    عالم الانتنرنت ليس مسجدا .. او معبدا او كنيسة .





    كُـتاب الانترنت وقرائه و من الشرق نتحدث :
    في منتدي نض المعاني ..
    نقول قـولا – بصوت واضح ومسموع –

    لايوقظ نائما .. .. ولايزعج مستيقظا

    حتي يستمر المجتمع في الشخير العام .


    نحن ( انتم – وانا ) " كتـلــة حـرجــة "

    من عمق وصميم وداخل وخارج الواقع الحقيقي

    نستخدم تكنولوجيا العالم الافتراضي
    انتم امام الاخرين كتلة حرجة

    تكتب تتشارك وتتفاعل في يقظـة خفيفــة

    بدغدغة واقع مجتمعنا بحذر خفيف لطيف

    ما بعده لطف ..

    وبالتزامكم للقيم امام قانون عقيم
    تصهره شمس المعـرفة المتالقــة



    لولا هذا العالم الافتراضي –

    ما استمتعت بشيق حواركم

    شكرا لجريدة " التايمز " وكتابها

    وشكرا لكم جميعا ..


    ومسك الختام ..

    الثقافة رصد انتاجها لـ منتديات نبض المعاني
    وتذكير بمفاخرها ومسؤليها وادارتها بتجرد

    اللهم وفقنا جميعا الي الصواب والثواب

    والاخذ باسباب القوة مهما غـلا ثمنها

    اللهم اجعل صدورنا ســليمة معـافـــاة

    وامدنا يا الله بتايد من عندك وتسـديد.







    الـنـا د ر

    ______________________

  2. #32
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    مساء جميل !!


    يسكننا هذا الحوار الداخلي حول الكثير من التساؤلات
    نعم ..
    سأبدأ .. بأن اردد اللهم أمين
    اللهم أمين .. اللهم امين !!

    نحتاج لوقفة لندرك عطمة التواصل
    بين الحضور الدائم والغياب والمتكرر
    كخلية تحل تعمل ليل نهار ..
    مشتاقين جدا لهذا العطاء بيننا ..
    وسرنا يكمل في قلوبنا التي احبت هذا النبض
    وغير النبض يبقى لنقاء القلوب لغة
    قلا تترجمها القلوب السوداء ..
    لان النعمة ......... لا يشعر بها الا الحامد الشاكر لربه ..
    وتلك مشاعر ترسخت كالشعب المرجانية
    في بحر النبض !!


    أيها النادر ...
    أنت من الشعب المرجانية التي ترسخت هنا .. كأجمل ما يكون !!


    وبيينا الحضور ......... ود !!


    لك تقديري !!


    ................................ ومضيت !!

  3. #33

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    ونؤمن لدعائك أيها النادر

    أييه يا زمن الحوار المثير , لحضورك تميز مثير عزيزي وفترة غيابك
    اصابت البعض بنوع من الخمول ذلك ان مواضيعك الثرية كانت تحرك
    كوامن النفوس يما تثريه من حوار شيق
    اتابعك واستمتع بحديثك كما اعي الهدف الأسمى من رؤيتك للأشياء
    واعتقد ان منظورنا واحد للثقافة بكليتها , فليس للمثقف العربي
    النصيب الأكبر واخص هنا بالذكر وسائل الإعلام وهذا ما يجعل
    الحفلات الغنائية واشباهها تضج بالحضور بينما ترى الساحات الأدبية
    حضورها بعدد أصابع اليد

  4. #34
    الصورة الرمزية انين الزمن
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    07- 2005
    المشاركات
    677

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    يعطيك العافية أيها النادر...
    واسمح لي ان أؤمن على ما قلت..فالنبض يبقى النبض
    بإدارته وأعضائه وارتقائه عما سواه..
    وأبشرك..أني في العالم الواقعي والواقعي جداً..
    وقد جئت من النهاية وقلتها..!
    أول حديثي"في لحظة كاد العالم الواقعي يكون منفى"
    ولكن..أسمح لي بالجلوس على الصف ليس بجانبك أنما الصف
    المقابل لك بما أني لست من الصفوة أو من النخبويين أو المثقفين..
    أنما قارئة بسيطة ومستخدمة عادية لهذه التقنية
    لم أحاورك بأسلوب المناظر..ولكن حوار بسيط يتمكن
    أي قارئ من فهمه..والإحساس به
    بعيد عن أسلوب التعقيد..
    لأن الشريحة الأكبر من المستخدمين من أمثالي
    فأثرت الكلام على هذا الأساس
    والخروج من هذا الحوار
    بتغيير مجرد بعض من قناعاتك....يكفيني
    ولكن سأهمس لك ..ما أعرف ليه خطر بالي..
    عند قرأت خاتمة المقال..
    أيام الدراسة..حين تأتي زائرة للمدرسة..وتلقي محاضرة ما
    وفي النهاية تقف أحدى الطالبات وتلقي ديباجة من الكلام تم
    تلقينها إياها مسبقاً..لترتسم على محيا الزائرة ابتسامة عريضة
    وكأنها تقول في نفسها "أمممم الحمد لله لازلنا بخير بوجود
    مثل هذه العقول النيرة"..!
    كل الشكر..

  5. #35
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـنـا د ر مشاهدة المشاركة




    وكل هذا مرهون بايجاد كوادر متخصصة متدربة ( هو / وهي ) >>
    ربما تقصد الاشراف المحترف وليس الهاوي


    يمثل الثقافة في ارقــى معانيهـــــــا ..

    مسابقات وثقافات وادبيات >> مدارس وجامعات >> محلية واقليمية
    باشراف جامعة الدول ا لعربية ..

    وعليها ( الوزارات تقصد ) ان تلتفت جديا لتشكيل فريق استشاري
    مبدع وقادر علي التجاوب وكشف المواهب
    مع متطلبات العصر ومستجداته ..



    هل كل مثقف صـالـح لهذه المهمـة ؟

    لا اظن ان من يقدم مشورة وياخذ عليها اجرا او ينتظر ثمنها
    يحقق شرط هذه المهمة الصعبة

    فالعمل الثقافي ان لم يكن نابعا من نفس صادقة
    واحساس صادق عميق بالمسؤلية
    لايمكن ان يكون مؤثرا وفاعلا ..

    فاذا كانت وزارة الثقافة
    ترغب في ثقافة الولاء والانتماء
    او ترغب في ثقافة مغايرة تؤسس لمستقبل ينافس الثقافات الاخري ؛
    في كلا الحالتين عليها الانتبـاة الي المنتديات ..


    والعالم الافتراضي تجعله حقيقي وتزيل الفاصل الوهمي بين المجتمعين .




    _____________________



    وكل هذا مرهون بايجاد كوادر متخصصة متدربة ( هو / وهي ) >>
    ربما تقصد الاشراف المحترف وليس الهاوي

    يمثل الثقافة في ارقــى معانيهـــــــا ..


    ا





    خي الكريم عاشق السمراء

    عند قراتي للجزء اعلاه ...

    يشهد الله لم يقفز بخاطري غيرك تحديدا !!

    شهادة مني .. " واعلم انك لا تحتاجها "

    انك من الكفاءات العربية النادرة في الانترنت العربي


    لك خاصة بالغ تقديري ووافر احترامي





    الـنـا د ر
    ___________

  6. #36
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة
    و
    نؤمن لدعائك أيها النادر

    أييه يا زمن الحوار المثير ,
    لحضورك تميز مثير عزيزي
    وفترة غيابك اصابت البعض
    بنوع من الخمول
    ذلك ان مواضيعك الثرية
    كانت تحرك كوامن النفوس
    يما تثريه من حوار شيق
    اتابعك واستمتع بحديثك كما اعي
    الهدف الأسمى من رؤيتك للأشياء
    واعتقد ان منظورنا واحد للثقافة بكليتها ,
    فليس للمثقف العربي النصيب الأكبر
    واخص هنا بالذكر وسائل الإعلام و
    هذا ما يجعل الحفلات الغنائية واشباهها
    تضج بالحضور بينما ترى الساحات الأدبية
    حضورها بعدد أصابع اليد



    لنا لست بصدد توزيع شهادات اليوم ؛

    وان كنت اتمنـى .
    ؛





    رحــــــــــــال

    دائما يرتبط الانترنت في عقلي الباطن
    بان هنالك في مكان مــا من هذا العالم


    شخــصا _ علي الاقل واحد فقط _ يشــاطرني
    كل احاسيسـي ويتفق معـي في كل اطروحاتي

    هو انت _ انت وبـس اللي حبيبي -

    وصديقي - واستاذي - ومعلمني اداب الحوار .



    تمنيت لقياك يا عزيزي ورفيقي والغالي وجدااا .





    الـنـا د ر
    ____________

  7. #37
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    يعطيك العافية أيها النادر...
    واسمح لي ان أؤمن على ما قلت..فالنبض يبقى النبض
    بإدارته وأعضائه وارتقائه عما سواه..
    وأبشرك..أني في العالم الواقعي والواقعي جداً..
    وقد جئت من النهاية وقلتها..!
    أول حديثي

    "في لحظة كاد العالم الواقعي يكون منفى"

    __________________________



    = ولكن..أسمح لي بالجلوس على الصف ليس بجانبك أنما الصف
    المقابل لك


    = الله علي التواضع والبارفيوم يا انين هههه






    = بما أني لست من الصفوة أو من النخبويين أو المثقفين..



    = يا سيدتي الكريمة الصفوة هنا لاتعني اصحاب الجاة والنفوذ او الفلوس

    بل هم قد يكونوا بسطاء وجدا ( وهم كذلك فعلا)
    ولكن لهم اراء نستفيد بها ومنها وينظروا للامور بزاويا اخري ..
    بتمني تكون وضحت
    .





    = أنما [ قارئة ] بسيطة ومستخدمة عادية لهذه التقنية
    = توقعتك غنية وعندك فلوس تسلفيني ______ يا خسارة ههه




    لم أحاورك بأسلوب المناظر..ولكن حوار بسيط يتمكن
    أي قارئ من فهمه..والإحساس به
    بعيد عن أسلوب التعقيد..
    لأن الشريحة الأكبر من المستخدمين من أمثالي
    فأثرت الكلام على هذا الأساس
    والخروج من هذا الحوار


    = بتغيير مجرد بعض من قناعاتك....يكفيني

    = قسما بالله فعلا حصل ..
    وهو الهدف الحقيقي من الانترنت
    تبادل ثقافات ..وحوار حضارات ..






    = ولكن سأهمس لك ..ما أعرف ليه خطر بالي..
    عند قرأت خاتمة المقال..
    أيام الدراسة..حين تأتي زائرة للمدرسة..وتلقي محاضرة ما
    وفي النهاية تقف أحدى الطالبات وتلقي ديباجة من الكلام تم
    تلقينها إياها مسبقاً..لترتسم على محيا الزائرة ابتسامة عريضة
    وكأنها تقول في نفسها "أمممم
    الحمد لله لازلنا بخير بوجود
    مثل هذه العقول النيرة"..!

    = فهمتك\ ـ او ربما اعتقد انني فهمتك
    لم اطلق الزناد علي طلقة الرحمة ؛
    كما ان الحوار كما هو واضح للعيـان ـ
    لم ينتهي براي واحد موحد يتفق عليه الجميع
    فاختزلت بما يتناسب والمقال والمقام
    وكانت خاتمتي او نهايتي بين يديك ههه .





    = كل الشكر..

    = لك وافر الشكر والامتنان والعرفان لك خاصة
    فمنذ بداية المقال وحتي اخر مداخلة للان
    كان قلمك ومشاعرك وصدقك هو المحرك الاساسي له .



    اسعدني جدا الحوار الجاد الصادق الهادف معك ومع الجميع

    واذا لم نستفيد الا هذا المقال في تداخل وتناغم وتلقيح افكارنا
    فل يشهد العالم ان الافتراضي صاحب فضل اكبر من الواقعي .


    عظيم ودي وتقديري يا سيدتي القارئة الكريمة انين .






    الـنـا د ر
    _____________[/
    COLOR][/SIZE][/FONT][/RIGHT][/B]

  8. #38
    الصورة الرمزية انين الزمن
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    07- 2005
    المشاركات
    677

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..



    يا سيدي الكريم نحن نتكلم عن الثقافة

    و عند استدراكي قلت قارئة..ولم أقل غنية..
    إذا..
    الصفوة = تعني خلاصة الشيء = أو خيرته = بالمختصر أفضله.


    = يا سيدتي الكريمة الصفوة هنا لاتعني اصحاب الجاة والنفوذ او الفلوس

    من قال لك نحن بصدد التسميات والشخصيات من أصحاب الجاه و النفوذ
    والأصول والفروع!
    أو ربما أصحاب المال - - -> ليكون بسوق الأسهم وأنا ماأدري
    اشوفك تذكر هــ النقطة كثير..إذا ودك تتسلف قولها بصراحة
    بدون لف ودوران ههههه.
    والله___ يغنيني بالأيمان وطاعة الرحمن.

    بل هم قد يكونوا بسطاء وجدا ( وهم كذلك فعلا)
    ولكن لهم اراء نستفيد بها ومنها وينظروا للامور بزاويا اخري
    ..
    بتمني تكون وضحت
    .

    وهذا أعلمه جيدا= شكرا للتوضيح.

    _________________________________________

    أيها النادر..
    بل كل الشكر لك ..
    ولابد أنك فهمت جيدا ما أعنيه.
    وهنا لم أقصد أراء الأخوة والأخوات التي أوردتها
    وهي واضحة للعيان..ولا تحتاج للبيان.
    مع أني قد أختلف ولا أتفق مع أكثر الآراء التي طرحت
    والاختلاف شيء صحي..
    وأتحفظ على رأيي بصدد بعضها
    لأني أشعر أن البعض قد أخذ منحى أخر وبعيد جدا عن صلب الموضوع
    والبعض قد ذهب للقدرات و]الفروقات[ بين هو وهي
    ونسي ان كلاهما قد يذهب دون عوده..بين العالمين
    ونحن أيضا لسنا بصدد من هو الأسواء أو من الأفضل
    أو الأحق بالقيادة والريادة في هذا الفضاء الشاسع.
    فكل ما تمنيت أن أقراء..لو كلمة واحدة تعبر عن هذا الجيل الحاضر أجسادا
    والغائب فكرا ووجدانا..وربما ضياعا في هذا الافتراضي.
    - سؤال يراودني هل يحمل هذا الجيل ذكريات تربطه بالمكان لا الزمان؟

    فكل ما يملكه..عبارة عن ذاكرة إلكترونيه متحركه
    لا ينتمي للواقع سوى بجسده الحاضر..وفكره المرتبط كليا بالافتراضي.
    نعم فالكلً يعلم جيدا..
    انه ليس حقل مليء بالأزهار
    وأيضا ليس حقل مليء بالألغام
    وكما قلت ليس بالمدينة الفاضلة
    لهذا استعجبت!
    لك وافر الاحترام.

  9. #39
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..



    1-
    أراء الأخوة والأخوات التي أوردتها
    وهي واضحة للعيان..ولا تحتاج للبيان.
    أختلف ولا أتفق مع أكثر الآراء التي طرحت
    والاختلاف شيء صحي..

    انا ايضا اختلف مع كثير مما ذكر وادخلته؛
    وكنت اعتقد انها الامانه في نقل الحوار
    ان تنقل حتي ما تختلف معه وفيه ويقال
    ( ناقل الكفر ليس بكافر هههه )

    2-
    البعض قد ذهب للقدرات و[الفروقات] بين هو وهي
    ونسي ان كلاهما قد يذهب دون عوده..بين العالمين



    3-
    سؤال يراودني هل يحمل هذا الجيل ذكريات تربطه بالمكان لا الزمان؟
    فكل ما يملكه..عبارة عن ذاكرة إلكترونيه متحركه
    لا ينتمي للواقع سوى بجسده الحاضر..
    وفكره المرتبط كليا بالافتراضي.



    اجابتي علي 2 و 3
    (العالمين الحقيقي والافتراضي )

    لا اجد خجلا ان اقول ان الامر مازال عالقا في ذهني

    رغم وصولي للتو من السفر واستعد لسفر جديد :


    بينما العالم الاول " الحقيقي" يمنحك صكا وثائقيا
    يثبت انتمائك له بجواز سفر او هوية؛

    فالعالم الثاني "الافتراضي " يكتفي بالترحيب بك بمقولة
    [ اهلا بعودتك يالنادر او يا فلان ..]


    وبين العالمين تنتصب حدود اطرافها لا نهائية وهمية
    تمزق اجساد ومعنويات احيانا ..


    تتصاعد نغمة الرثاء علي فقيد مات جنينا في قوله
    [ تاريخنا العربي ] جنين مات في العالم الحقيقي
    ونجده ـ ربما اري ذلك ـ ينمو في عالم يسمي افتراضي


    هذا بعض مما يمكن قوله يا انين ..

    وانتِ وانا من الجيل الجديد ..








    لك وافر الاحترام.

    لكِ بالغ التقدير والاحترام

    يا ايتها القارئة الغنية
    وهاتي السلف هههه .



    ___________________________

  10. #40

    رد: ويـبـقـى التـحـدى .... هل انت معنــــــــا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـنـا د ر مشاهدة المشاركة


    1-
    أراء الأخوة والأخوات التي أوردتها
    وهي واضحة للعيان..ولا تحتاج للبيان.
    أختلف ولا أتفق مع أكثر الآراء التي طرحت
    والاختلاف شيء صحي..

    انا ايضا اختلف مع كثير مما ذكر وادخلته؛
    وكنت اعتقد انها الامانه في نقل الحوار
    ان تنقل حتي ما تختلف معه وفيه ويقال
    ( ناقل الكفر ليس بكافر هههه )

    2-
    البعض قد ذهب للقدرات و[الفروقات] بين هو وهي
    ونسي ان كلاهما قد يذهب دون عوده..بين العالمين



    3-
    سؤال يراودني هل يحمل هذا الجيل ذكريات تربطه بالمكان لا الزمان؟

    فكل ما يملكه..عبارة عن ذاكرة إلكترونيه متحركه
    لا ينتمي للواقع سوى بجسده الحاضر..
    وفكره المرتبط كليا بالافتراضي.



    اجابتي علي 2 و 3
    (العالمين الحقيقي والافتراضي )

    لا اجد خجلا ان اقول ان الامر مازال عالقا في ذهني

    رغم وصولي للتو من السفر واستعد لسفر جديد :


    بينما العالم الاول " الحقيقي" يمنحك صكا وثائقيا
    يثبت انتمائك له بجواز سفر او هوية؛

    فالعالم الثاني "الافتراضي " يكتفي بالترحيب بك بمقولة
    [ اهلا بعودتك يالنادر او يا فلان ..]


    وبين العالمين تنتصب حدود اطرافها لا نهائية وهمية
    تمزق اجساد ومعنويات احيانا ..


    تتصاعد نغمة الرثاء علي فقيد مات جنينا في قوله
    [ تاريخنا العربي ] جنين مات في العالم الحقيقي
    ونجده ـ ربما اري ذلك ـ ينمو في عالم يسمي افتراضي


    هذا بعض مما يمكن قوله يا انين ..

    وانتِ وانا من الجيل الجديد ..








    لك وافر الاحترام.

    لكِ بالغ التقدير والاحترام

    يا ايتها القارئة الغنية
    وهاتي السلف هههه .



    ___________________________

    اسمحا لي احشر نفسي بينكما
    مع التقدير البالغ لإثراء هذه الصفحة بروعة الحوار
    :::::
    لا يخفى على احد الفروقات الكبيرة بين هذا الجيل
    والجيل المخضرم
    وجيل جدي وجدك
    هذا الجيل الذي اصبح يؤمن بأن كل شيء لابد ان يأتي بسرعه
    يقرأ بسرعه ينتهي من كل شيء بسرعه
    إلا المتعة التي لا يرجو اسراعها
    جيل ملول وإن كنت لا أعمم ولكن الغالبية هي من تنطبق عليه
    هذه الصفات
    مره كنت أقرأ في منتدى راقي جدا لكاتب وضع جل أفكاره وتصوراته
    لظاهرة معينه أخذت ما يقارب ثلاثين سطرا مع تميز الموضوع
    فماذا كانت الردود :
    يا أخي موضوعك طويل وما فمنا شيء من كلامك
    الرد الثاني :
    ةضح ايش تريد بالضبط
    الرد الثالث :
    لو حاولت يا اخي تدخل في الموضوع مباشرة

    جاء الرد الحاسم من عضوه متميزة إلى كاتب الموضوع :
    موضوعك أخي اكثر من رائع ومتميز .. وأخذت تحاوره
    وتناقشة فيما كتب .
    بعد لحظات ارسلت الرد التالي :
    أخي الكريم لا تبتأس بالردود فهؤلاء من جيل السرعه
    الذين ليس لهم هم اخذ كل شيء بسرعه وفهمه بسرعه ...

    إنتهى ...

    هناك فجوة كبيرة بين الجيل الماضي والجيل الحاضر بسبب
    النقلة العلمية الكبيرة جدا والتي تمت في غضون عشرات من السنين
    يقول الاستاذ زغلول النجار :
    إن حجم المعرفة يتضاعف مره كل خمس سنوات
    وتتجدد التقنيات مره كل ثلاث سنوات
    :::::::::::::::::::::::::::

    أما آن لك ايها الطائر ان تتوقف عن الترحال

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML