المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 9 من 9
الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة
  1. #1
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379

    الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة

    الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة
    لحظات الإبداع مقدسة عندي



    موسى عمر الزدحالي







    روحي تسبح مع الالوان وتتمايل مع الريشة.

    حمدي عيسى عبد الله:

    اي حديث عن الفن التشكيلي العماني هذه الايام لا بد ان يكون اسم موسى عمر الزدجالي حاضرا فيه وبقوة لانه وببساطة احد اهم الاسماء التي تتربع في الصدارة وبجدارة ولوحاته خير سفير له تتحدث بنفسها عن موهبة غير عادية وابداع مسافر في الافق الرحب فكل من يمر امام لوحاته لا بد ان يتوقف ويتاملها لترتسم كل علامات الدهشة والانبهار على محياه ولمعرفة الكثير عن موسى عمر الفنان والانسان كان لنا معه هذا اللقاء الذي اجاب فيه وبصراحة عن كل اسئلتنا لكن بالحروف وليس بالريشة.

    بداية هل لك ان ترسم لنا لوحة حروفية تجسد معالم شخصية موسى عمر ؟

    لم اتعود الحديث عن نفسي كثيرا لكن بما ان الموضوع لا بد منه ارد وامري لله اسمي الكامل موسى عمر الزدجالي من مواليد عام 1971 بمنطقة مطرح حاصل على ثانوية عامة وشاركت في عدة دورات للفن التشكيلي والزخرفة الاسلامية في السلطنة وفرنسا ومصر والهند متزوج واب لابنين دانيال وزينب.

    **نقطة البداية شخبطة:

    دعنا نغوص في عمق ذاكرتك ونعمد بالتاريخ الى الوراء الى اولى خطواتك في عالم الرسم كيف كانت أولى خطوات حبك للرسم ؟

    كانت منذ نعومة اظافري فاول ما امسكت اناملي الرقيقة القلم كنت اشخبط على الورق ولما التحقت بالمدرسة في سن السادسة كان الظهور لان هناك اكتشف المعلمون موهبتي فشجعوني مما جعلني ابرز واحاول تقديم الاجود وحصة الرسم هي الاحب الى قلبي كنت انتظرها بفارغ صبر لافرغ ما في جعبتي واتذكر جيدا كيف كان اساتذة الرسم ينظمون مسابقات بين التلاميذ وكنت دائما الاول وبامتياز والجائزة علبة الوان افرح بها كثيرا كما انني كنت اقصد كثيرا منطقتي الحمرية وسوق مطرح حيث تتواجد محلات الخطاطين لاجلس بجانبهم اراقبهم ولما ارجع الى المنزل اقلدهم.

    اضافة الى ذلك قرأت العديد من الكتب عن الفن التشكيلي والرسم فاي كتاب له علاقة بالموضوع من قريب او بعيد اسارع لاقتنائه بالشراء أو على الأقل أسعى لاستعارته وافتخر كثيرا انني عصامي كونت نفسي بنفسي ووصلت الى القمة.

    **الانفجار في مرسم الشباب:

    اذا كانت مرحلة المدرسة بداية البروز فمتى كان الانطلاق الحقيقي وبزوغ اسم موسى عمر على الساحة الانطلاقة الحقيقية كانت بانضمامي الى مرسم الشباب عام 1989 وهناك بدا الجد والدراسة وفق القواعد والاصول حيث تلقينا دروسا في الرسم من اساتذة متخصصين صقلوا موهبتنا ووضعونا في الطريق الصحيح ورغم بعد مكان مرسم الشباب عن بيتنا الا انني كنت اتحمل مشقة الانتقال الطويل بصدر رحب لان حب الفن يسري في دمي ومن مرسم الشباب بزغ اسمي حيث بدات لوحاتي تتحدث بنفسها عن موهبتي التي اشاد بها اساتذتي واكدوا لي انه سيكون لي شأن كبير في المستقبل اذا واصلت المشوار على نفس المنوال.

    أول معرض:

    كل فنان يتذكر جيدا اول معرض له لانه اول لقاء له مع الجمهور كيف كان ذلك الحدث معك كان ذلك عام 1991 وتفاصيله ما زالت تتراقص امام عيني رغم ان الامر حدث منذ فترة طويلة واول معرض شاركت فيه اقيم بمركز عمان الدولي للمعارض ولقد وجد صدى واسعا اذ تلقيت اشادات كثيرة وكبيرة وكان لذلك الاثر الكبير في نفسي فقد زادتني ثقة ودفعتني الى تفجير كل طاقاتي والعمل على تقديم الاجود اما اول عرض لاعمالي خارج الوطن فكان بالولايات المتحدة الامريكية عام1995 وحسب ما وصلني من اصداء فقد وجدت لوحاتي قبولا كبيرا من الجمهور الامريكي وقد سجلت اول وجود لي خارج الوطن في معرض قطر عام 1995 لتتوالى بعده مشاركاتي في المعارض الداخلية والخارجية التي تجاوزت ال100 مشاركة.

    **وما القلب الا للحبيب الاول :

    الفن مدارس عديدة لكل مدرسة خصائصها ومميزاتها في اي مدرسة نجد موسى عمر؟

    خلال مشواري الفني انتقلت بين عدة مدارس كانت البداية مع التجريدية التي بزغت فيها اسماء عديدة منها بيكاسو وجورج باراك وماديس وخوان ميرو وغيرهم كثيرون وقد احببت هذه المدرسة وتعلقت بها كثيرا حيث انها تتلاءم مع امكانياتي وتوجهاتي ولم ابق حبيس هذه المدرسة بل انتقلت الى الكلاسيكية ثم السريالية لاعود مرة اخرى الى حيث بدات وكما يقول الشاعر (وما القلب الا للحبيب الاول ) فقد استقر بي المقام في المدرسة التجريدية .

    **طقوس خاصة:

    لحظة الابداع او لنقل مخاض ميلاد اللوحة ما هي طقوسه عند موسى عمر؟

    ليس لدي وقت معين لان الالهام لا يدق الباب او يزورني بمواعيد بل هي لحظة طارئة تفرض نفسها فانعزل عن العالم في غرفتي الخاصة بالرسم لاعتكف فيها مع انجاز اللوحة ووغالبا ما ارسم بالمساء ولكن ليس دائما اما عن الطقوس فلابد لكوب الشاي ان يكون حاضرا مع هدوء تام الا من موسيقى هادئة و الكل في المنزل يدرك ان لحظات الابداع مقدسة عندي فلا احد يزعجني او يقترب من غرفتي ولو انقلبت السماء على الارض لانني اكون موجودا بالجسد فقط فالروح تسبح مع الالوان وتتمايل مع الريشة وهي تشكل معالم اللوحة.

    **لوحة مدللة واخرى ارهقتني:

    لا شك ان هناك لوحة مدللة هي الاقرب اليك واخرى اتعبتك كثيرا اللوحة قد انجزها في ايام معدودة وقد تتطلب شهرا وربما شهورا واتذكر ان اطول فترة قضيتها في انجاز لوحة كانت 3 اشهر كاملة حينما انتهي من الوحة انظر اليها نظرة تقييم واذا لم تعجبني اتلفها اما اقرب لوحة الى فهي لوحة انجزتها من زمان ورفضت بيعها رغم كثرة الطلبات بينما اتذكر جيدا كيف ان احدى اللوحات ارهقتني كثيرا فقد قضيت 3 اشهر كاملة بلياليها في انجازها.

    **بصمتي هي الجودة:

    لكل فنان بصمة فما هي بصمة موسى عمر؟

    بصمتي هي الجودة صدقني هناك لوحات انجزها ولا اوقعها لكن كل من يشاهدها يدرك مباشرة انها لي فانا مع الايام اصبحت لي مدرستي الخاصة او لنقل ماركة مسجلة فاغلب لوحاتي تجسد مدنا حالمة واشارات ترمز لاشياء عديدة ومفردات تنطق بالوانها واشعر بالفخر حينما ارى البعض يقلدونني هذا يؤكد ان ما اقدمه جيدا.

    **وقتي لاسرتي والكتاب صديقي:

    بعيدا عن الريشة والالوان من هو موسى عمر الاب والانسان واين تقضي اوقات فراغك؟

    رغم ان الفن يأخذ الكثير من وقتي الا انني احرص على اعطاء عائلتي حقها فهي ايضا لوحة اتعامل معها بحميمية اجلس مع ابنائي احاورهم واتابع دراستهم واذاكر لهم دروسهم كما انظم لهم جولات الى هنا وهناك وانا حينما اكون مع الاسرة انسى الفن تماما والعكس صحيح فالانسان مهما كانت انشغالاته لا بد ان يهتم بالاسرة بل يقدمها على العمل لان نجاحه في اداء واجبه الاسري يمنحه الراحة النفسية مما ينعكس على ابداعه وابني دانيال وابنتي زينب ظهرت موهبتهما في الرسم ربما يكون العامل وراثيا واتمنى لهما كل النجاح.

    اما عن اوقات الفراغ ا(ان وجدت ) لان الرسم يأخذ كل وقتي فانا أقضيها مع الاسرة او في المطالعة حيث انني قارئ نهم.

    **تشريف الوطن مسؤولية:

    قطار حوارنا وصل الى محطته النهائية فهل من كلمة اخيرة الفنان العماني فرض وجوده بقوة والحمد لله وحيثما شارك يجذب الانتباه وينتزع الاعجاب فمنذ ايام كنا في بينالي بنجلاديش وحصد جناحنا جائزة فهناك جيل ذهبي يمارس ابداعه وجيل صاعد يبشر بالخير هذا بفضل الاهتمام الكبير والمتابعة لذلك اتمنى من جميع الزملاء والفنانين السعي من خلال ابداعاتهم لرفع اسم الوطن وتشريفه حيثما تواجدوا كما ارجو من الاباء ان يحرصوا على اكتشاف مواهب ابنائهم وتشجيعها فما نراه اليوم صغيرا بالمتابعة يصبع عملاقا واسما لامعا.
    التعديل الأخير تم بواسطة هـــــــــــتلر ; 15 - 11 - 2008 الساعة 10:38

  2. #2
    نبض جديــد الصورة الرمزية غرور أنثى
    تاريخ التسجيل
    09- 2006
    المشاركات
    80

    رد: الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة

    يعطيك العافيه أخي على المعلومات عن الفنان العماني موسى عمر

    في إنتظار جديدك

  3. #3
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية شموخ
    تاريخ التسجيل
    04- 2007
    المشاركات
    10,581

    رد: الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة

    يسلمووووووو

  4. #4
    نبض مبــدع الصورة الرمزية زنبقةُ الحرف
    تاريخ التسجيل
    06- 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    2,250

    رد: الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة

    شكرا لك أخي هتلر ..

  5. #5
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307

    رد: الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة

    (( مساء جميل !! ))

    يهمنا أن نعرف الكثير عن فنانينا ..
    شكرا لك هتلر ..........!!

    تقديري !!

  6. #6
    نبض جديــد الصورة الرمزية أميرة الأحزان
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    245

    رد: الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة

    شكرا هتلر على تعريفنا بالفنان التشكيلي العماني موسى عمر
    موضوع رائع حقاَ

    تحيتي

  7. #7
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية زدجاليه
    تاريخ التسجيل
    02- 2008
    العمر
    29
    المشاركات
    846

    رد: الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة

    شكرا على المعلومات عن الفنان الرائع
    *موسى عمر الزدجالي*

    تسلم أخوي

  8. #8
    نبض مبــدع الصورة الرمزية طفلة العشق
    تاريخ التسجيل
    01- 2007
    المشاركات
    1,990

    رد: الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة

    الفنان موسى عمر الزدجالي


    فنان .. يتمتع بحضور ملحوظ في الساحة الفنية العربية منذ منتصف التسعينات. وذلك لما تحظى به أعماله من خصوصية نابعة من اسلبة التراث في صور حديثة; وهو مثل غالبية التشكيليين العمانيين, يجد في المخزون البصري القديم عالما كثيفا وغنيا من التفاصيل التي تساهم في توسيع أفق التجربة الابداعية.
    لوحات الفنان تستحضر تحولات المكان الحسية والروحية لذلك تلوح من تكويناته الرموز ذات الدلالات التاريخية المستمدة من الذاكرة البصرية, إضافة الى استناده على المخزون الشعبي المتوافر على فنون متعددة بدءا بالشعر والحكايات وانتهاء بالتعاويذ والنقوش المشتملة في بنيتها على خبرات تراكمت عبر العصور.
    (موسى عمر) يتخذ من مظاهر الحياة الشعبية أداة لاقتحام العوالم الأشد تعقيدا; رغبة في الإفلات من مجانية المشاهد القائمة على النقل الميكانيكي الفج للبيئة. وبذا تتحول التفاصيل العضوية والخربشات والتهويمات الى قيم تتجاوز بها وظائفها العادية في الواقع العادي.
    أبرز ملامح تجربته انتقاله السريع الواثق من أشكال التعبير الواقعي الى تجريد اللوحة وترميزها بنظام من العلامات, مع تمثل المحيط الخارجي في لغة فنية تجعل الأشياء المستلهمة تغاير طبيعتها المألوفة, فتنسجم مع الشكل العام للعمل, وتذوب في التركيبة اللونية, كما تعمل على ترابط الخطوط الدرامية بين أجزاء الصور.
    يعتمد الفنان التكوينات المفاجئة المتغيرة التي لا تقوم على بناء هيكلي واحد. الالتباسات الفراغية في التكوينات ناتجة عن تداخل الأشياء واكتظاظها ودخولها في علاقات تشكيلية جديدة مع اللون يخلق للأعمال عشرات الاحتمالات.

    تقديري اخي للموضوع
    وتقديري لكل فنان رسم بانامله ووجدانه بصمة الابداع الفني الجميل



  9. #9
    نبض جديــد الصورة الرمزية Designer.9
    تاريخ التسجيل
    03- 2011
    المشاركات
    262

    رد: الفنان التشكيلي العماني موسى عمر يرسم معالم حياته لكن ليس بالريشة



    ثاااااااااااااانكس على المعلومات الرائعه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15