النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: همسة سرية جهرية عامة ثقافية أدبية دينية لأرواح مبعثرة جز1عـ

  1. #1
    الصورة الرمزية جاسم عيسى القرط
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    07- 2008
    العمر
    44
    المشاركات
    121

    همسة سرية جهرية عامة ثقافية أدبية دينية لأرواح مبعثرة جز1عـ

    همسة سرية جهرية عامة ثقافية أدبية نثرية شعرية لأرواح مبعثرة

    أعزائي سأتحدث عن بعض الأرواح والنقاط والمواقف وأولها روحي العنيدة كما شاع عنها وعني ولكم حاولنا نرضي الأحباب وربنا يهدي للصواب.
    فأبحرُ هذه المرة َ بيراع الحب بكم إلى ما إجتاجني من إعصارِ الكلمات ِ بعد ما حطم جونو المشاعر لي في الشعر والنثر كل شراع ، وبعدما رأيت مستغربا مما ينوء ُ به الشخص فكرا ، ويضيق عنه الصدر الرحب صبرا ما جعلني كأنما أنحطُّ من صبب ِ الصبابة إلى نثر الكتابة . وحتى لا أطيل عليكم أفصح عن رؤيتي فإما أن تكون رؤيا تؤذن بواقع ٍ واقِع - فالأمر العظيم والأمر الخطير كان الله سبحانه وتعالى يهيأ رسله برؤياه مناما قبل تحققه لئلا يأتيه بغتة ً حقيقة فلا تقواه قواه - ، وأواصل احتمالي للإفصاح وأقول وأما أن تكون فِريدة ُ الفرائد في سبك تلك القوالب والصكوك الشعورية بيننا وبين أنفسنا وكاستراحة ٍ لنا مع أنفسنا بعد أن رحلنا أن في رحلة لا نهاية لها مبتعدين بأرواحنا عن قوله تعالى وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون.
    أمس قرئت هنا شكوى شخص من حاله المدقع ، ويطلب لجني المال في الأنترنت كل موقع ووقع نهاية عريضته للحاجة ؛ فدللته على آيات ٍ من القرآن الكريم كقوله تعالى : (( وإذا سألك عبادي عني )) وقوله تعالى : (( قل ما يعبأ بكم ربي لو دعاؤكم)) فأتى كلَّ جواب بعدها يقول إن خطأ المسلمين هو اعتمادهم على الدعاء وعدم انغماسهم في معمة الحياة لجلب الرزق . فقلت في نفسي : سبحان الله وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : لو أنكم تتؤكلون على الله حقَّ توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا )) وقول الإمام الشافعي : أتهزأ بالدعاء وتزرديه //وما تدري ما فعل الدعاء // سهام الليل لا تخطئ ولكن // لها أمد وللأمد انقضاء واليوم توقفت بين ركيزتين اثنتين فنحن غارقون بين انغماس مادي ٍ بحث أو روحي يشوبه حب الدنيا ولم نتخذ الوسط ولم نذهب للروحي فقط.
    نعم إن الأمر كذلك وأجزم على ذلك لما مرَّ بنا سابقا أن رجلا أتى للنبي صلى الله عليه وسلم يخبره إن بطن أخيه يوجعه ، فأمره النبي أن يسقيه عسلا ولم يشف َ أخاه فأتى للنبي المرة الثانية والثالثة بنفس النتيجة فقال له المصطفى في الثالثة : صدق الله ورسوله وكذب بطن أخيك اسقه عسلا فشفى . وأؤمن أن الشيطان يجتهد ليبعدنا عن التصديق والتسليم اللذان هما روح التوحيد فإذن تعين علينا أن نعمل بإخلاص نراقب به الله في ذلك ولا نقول أن العمل عبادة بل نقول أن الإخلاص في العمل دليل وأمارة على أننا نخشى الله ونتقه حق تقاته وأن مراقبتنا لله سبحانه وتعالى صادقة وإيماننا به قوي وما أمروا إلا ليعبدوا الله .. وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون....
    ثم نأتي لموقف آخر وهو إلا سوء فهم البعض بين حرية المرأة في العمل وقمعها وإلى انطلاقها دون ضوابط ولا روابط وإلى تضحية الأهل بها وتطبيق ثقافة من أوجب أن تحرق ذاتها لذاتها ولغيرها فهي شمعة واستبدالها بعد انطفائها واجب نفسي واجب تطبيق مواده .. فأمس مثلا عكس لنا أحد المسلسلات السورية حكاية رجل اختفى في ظروف الحرب ليعود ليجد أن ابنه الذي حتى لم يعلم بحمله صار كبيرا وعمره خمسة وعشرين سنة ونيف ولم تكاد تنطفي فرحته إلا لما علم أن زوجته تزوجت بعد اختفائه بسنوات فكان الشرارة لا يخمدها إلا ثورة البركان ............
    لن أطيل في النقطة هذه لأسباب خاصة ولن أتتطرق إلى أبعداد حديث المصطفى لن يفلح قوم ولوا أمرهم أمره )) لأبعاد ٍ مترامية الأطراف قد يخوض بها أحد من دون رؤية ٍ ولا روِيَّة ٍ ولكن أقول لكل من شمتلهم نقطتي ونفسي أولا ً أننا لو استشعرنا قوله تعالى ))فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي )) سننال الجائزة التي أعدت لمن استشعر هذه الروح ((فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ)).

    قبل الختام :-
    أحب أقول لمن صفت أرواحنا وأرواحهم في شهر رمضان عندما ضيقنا مجاري الشيطان بالصوم وطبقنا (( فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)) من كان يعبد رمضان فرمضان سيذهب ومن كان يعبد الله فإنه سبحانه يقول :-
    [قرآن]" وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ " (الأنعام، 3)[/قرآن]
    [قرآن]" وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ " (القصص، 70)[/قرآن]
    [قرآن]" هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ " (الحشر، 23)[/قرآن]
    [قرآن]" هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ " (الحشر، 23)[/قرآن]

    وإلى غير ذلك من الآيات القرانية ولي عودة متجددة إلى ذلك الحين استودع الله دينكم وأمانتكم وأسألكم دعاؤكم ورمضان كريم

  2. #2
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396

    رد: همسة سرية جهرية عامة ثقافية أدبية دينية لأرواح مبعثرة جز1عـ

    جاسم وعودة من جديد


    وينقلنا من شاعرية القصيدة إلى شاعرية الكلمة


    وهو بين هذا وذاك كمن ينقلنا


    بين جنة ونار ... ونار وجنه


    فاضلي جاسم


    لا أعرف بماذا سأبدا


    با أعطوها حريتها ...


    أم بالرزق وإيمانيات التوكل والتواكل


    الدعاء ... يغير القدر بلا شك


    والتوكل ... مع الدعاء أدعى لتغير القدر واستجلاب الرزق


    وماذا عن التواكل ...


    كلَّ جواب بعدها يقول إن خطأ المسلمين هو اعتمادهم على الدعاء وعدم انغماسهم فيمعمة الحياة لجلب الرزق


    وأن كنت لا أصوبه ولكنني لا أخطأه


    ففي هذا وذاك شي من الخطأ وشي من الصواب


    فقد أعمل و أرزق


    وقد أدعوا ولا أرزق


    والعكس قد يكون ... اعتقد أننا بحاجة إلى يقين


    أنا عند حسن ظن عبدي بي


    صدق الله ورسوله وكذب بطن أخيك اسقه عسلا فشفى


    هل صدق جاسم وكذب الرجل


    أم عفوا
    كذب جاسم وصدق الرجل




    أما هنا فكفى



    ثم نأتي لموقف آخر وهو إلا سوء فهم البعض بين حرية المرأة في العمل وقمعها وإلىانطلاقها دون ضوابط ولا روابط وإلى تضحية الأهل بها وتطبيق ثقافة من أوجب أن تحرقذاتها لذاتها ولغيرها فهي شمعة واستبدالها بعد انطفائها واجب نفسي واجب تطبيق مواده





    ولي عودة بمشيئة الله


    مودتي كما أحب لك أن تكون

  3. #3
    الصورة الرمزية جاسم عيسى القرط
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    07- 2008
    العمر
    44
    المشاركات
    121

    رد: همسة سرية جهرية عامة ثقافية أدبية دينية لأرواح مبعثرة جز1عـ

    قال إمامنا الشافعي

    أتهزأ بالدعاء الأبيات


    ولم يكذب أحد منا وإنما هي مشارب وكما تفضلتي بالحديث أنا عند ظن عبدي بي


    ولكم قرأنا في قصص أهل الزهد ما أذهلنا فأولئك الزهاد والعباد لما صفوا أمر الله


    الدنيا أن تخدمهم......


    أعطى الله تعالى الخليج ما لم يعطي الدول العربية ولكن أي شكر فينا واي تدبير


    فينا ، وكان السابقون لا يقرؤن القرآن كتجويدنا ولكن كان دعاؤهم مقبولا لأنهم


    تركوا الحرام والأنغماس في الشهوات فاستجاب لهم ربهم


    شكرا بحجم مرورك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML