صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 19 من 19

الموضوع: صباح الخير يـــ أنا

  1. #11
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    لا باس من القراءة أحيانا

    :
    :
    :
    :
    :
    هنا قراءة من كتاب





    يقول عبد الحميد بن يحيى الكاتب: "خير الكلام ما كان لفظه فحلاً ومعناه بكراً"
    وكأنه بهذا يعلن عن قسمة ثقافية يأخذ فيها الرجل أخطر ما في اللغة
    وهو "اللفظ" بما أنه التجسد العملي للغة والأساس الذي ينبني عليه
    الوجود الكتابي والوجود الخطابي لها. فاللفظ فحل "ذكر"، وللمرأة المعنى،
    لا سيما وأن المعنى خاضع وموجه بواسطة اللفظ وليس للمعنى من وجود
    أو قيمة إلا تحت مظلة اللفظ. هذه قسمة أولى أفضت إلى قسمة ثانية
    أخذ فيها الرجل (الكتابة) واحتكرها لنفسه وترك للمرأة (الحكي)،
    وهذا أدى إلى إحكام السيطرة على الفكر اللغوي والثقافي وعلى
    التاريخ من خلال كتابة هذا التاريخ بيد من يرى نفسه صانعاً للتاريخ.
    وهنا تأتي المرأة إلى اللغة بعد أن سيطر الرجل على كل الإمكانات
    اللغوية، وقرر ما هو حقيقي وما هو مجازي في الخطاب التعبيري،
    ولم تكن المرأة في هذا التكوين سوى مجاز رمزي أو "مخيال"
    ذهني يكتبه الرجل حسب دواعيه البيانية والحياتية).‏


    يقول أحد كبار علماء النفس وممارسي التحليل النفسي المعاصرين
    (بيير داكو) في كتاب له عن: (المرأة، دراسة سيكولوجية في الأعماق)،
    (أتصور لو أن المرأة هي التي حكمت مسيرة الحضارة فربما كنا
    الآن متخلفين تقنياً وعلمياً عما هو راهن بنحو من ألف عام،
    ولكن نعمة انتفاء الحروب، ونعمة المساواة في العلاقات بين الناس
    والدول والشعوب، والحكمة التي تحل بها المشكلات العالقة كانت
    ستبدو متقدمة بآلاف الأعوام عن أفضل ما ندعيه الآن).‏







    يقول علم النفس –التحليل النفسي وعلم النفس التحليلي لكل
    من فرويد ويونغ على التوالي، ثم المدارس الناشئة عن كل
    منهما أو عنهما معاً- بإجماع واضح مؤداه:‏
    -إن الذكورة تتحقق في "الخارج" كاختراق هو تعبير العدوانية،
    بينما تتحقق الأنوثة في "الداخل" كحكمة هي تعبير الحفاظ على
    الحياة وتجددها الدائم.‏



    الذكورة في الخارج تمارس عدوانيتها وتمشي نحو عدوانية جديدة كي
    تضمن الشعور باستمرار تحققها، وهي في ذلك تشتط فتدمر، وتخلق –بالقوة-
    ما يناسب شططها وتدميريتها من أحوال ومفاهيم ومعايير. أما الأنوثة فتمارس
    حكمة الطبيعة الرحمية التي تريد أن تهب الحياة، مجددة، ضد التشويه والتدمير.


    قد يكون دخول الأنثى إلى الكتابة بقوة أمراً طيباً أو مقدمة
    جيدة لمساواة حقيقية في إصلاح اللغة والتاريخ…
    ولكن، كيف يمكن اعتبار الأمر كذلك ما دامت تدخل من
    أبواب التشويه الذكوري وبالأدوات الذكورية ذاتها؟!‏


    أوراقٌ مشاكسـة -لأحمد يوسف داود


    وسيبقى الجدل من أجل أحداث بناء مدينة فاضلة
    ما وجد ذكر أو أنثى
    من وجد قبل من
    وهل حقا مازلنا نبحث عن اللغة في حرف
    أنثى
    أو
    ذكر



  2. #12
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاصايل انثى مشاهدة المشاركة
    ولكن يبقى ...
    هل النساء تختفي إناقتها بعد الأربعين يوم أو بعد عام الاربعين

    أظن أن مسألة البيت وتربية الأطفال

    لدىّ السيدات الأغلبيه وليست العظمى

    يرجع له السبب في غياب بريقها وأناقتها

    لدرجة حتى الأعتناء بالزوج تكاد تكون

    ع الهامش ربما ...

    لأجل أن تجعل من أولادها كل شيء

    وهذا بجد ذاته تفاني يحسب لها ..

    ولكن يبقى الرجل يبحث في شريكته

    الكمال والجمال كما عهدها سابقا في بداية

    حياته ...

    لاسيما إنه يبقى في رف الأنتظار

    حتى يأخذ كلمه ما تدلعه بها ..

    وهنا تكون الكارثه اذا ما سلمنا

    إن أغلب الرجال تنطبق عليهم

    مقولة إن الرجال جميعهم أطفال ..

    ويحتاجوا على تدليع دائما ...













    أصيلوه لا تنسي

    أحتاج لتدليع ... لا تنسي

  3. #13
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوحش مشاهدة المشاركة
    أظن أن مسألة البيت وتربية الأطفال




    لدىّ السيدات الأغلبيه وليست العظمى

    يرجع له السبب في غياب بريقها وأناقتها

    لدرجة حتى الأعتناء بالزوج تكاد تكون

    ع الهامش ربما ...

    لأجل أن تجعل من أولادها كل شيء

    وهذا بجد ذاته تفاني يحسب لها ..

    ولكن يبقى الرجل يبحث في شريكته

    الكمال والجمال كما عهدها سابقا في بداية

    حياته ...

    لاسيما إنه يبقى في رف الأنتظار

    حتى يأخذ كلمه ما تدلعه بها ..

    وهنا تكون الكارثه اذا ما سلمنا

    إن أغلب الرجال تنطبق عليهم

    مقولة إن الرجال جميعهم أطفال ..

    ويحتاجوا على تدليع دائما ...













    أصيلوه لا تنسي


    أحتاج لتدليع ... لا تنسي


    بص يا ابني
    اعتقد أننا هنا أمام كذبة كبيرة انتشرت وصدقناها
    ساقول لك كيف
    أنت تقول
    هذا الكلام من منطلق أخوانك المتزوجين
    أو أصدقائك أو المسلسلات والأفلام
    مسلسل أن الزوجه تهتم بالطبخ والنفخ وتنسى زوجها
    قد يكون هذا حدث في الثلاثينيات
    أيام جدتي وحبوتك
    أما الأن لا اعتقد هذا الأمر موجود في وجود الخادمة
    ووجود القنوات الفضائية وعمل المراة وطفرة
    مراكز التجميل وما تحتوية من تكبير وتصغير تقصير وتطويل
    سأسالك سؤال
    كم نسبه الرجال المتزوجين الذين يجلبون وجباتهم الغذائية من المطاعم
    وكم نسبة المتزوجين الذين يرتدون المطاعم
    الأن الولائم أصبحت في الاستراحات والمطاعم يعني خارج المنزل
    والمنزل يكتظ بالعمالة المنزلية
    وأصبح المتزوج عندما يعزمك حتى على فنجان قهوة يبحث لك عن كوفي شب ممتاز
    أخي الفاضل ....
    نحن نردد مقوله وأصبحت انطباع لكل رجل
    أن زوجته بعد سنة زواج أو السنة الأولى من الانجاب
    سوف تتغير
    وأصبح الزوج لا يرى زوجته وأن كانت تبذل الغالي والرخيص من أجل أظهار
    جمالها وزينتها
    هم الزوجة فقط خلطات الوجه والشعر والملابس باانواعها
    والشموع واحتفال ليلة الزواج ومع هذا ..............
    تشتكي البيوت والجيوب
    ويتفنن البائعون والمصممون ومراكز التجميل
    في محاوله إطفاء الشره الذي حصل
    نتيجة ترديد مقوله
    المرأة بعد الزواج تنطفي
    هناك دراسات تثبت جنون المراه وبالاخص العامله
    بانفاق معظم مالها من أجل أدوات الزينه والتزين
    شو قلت وحشوه تبي تدليع
    أنا حدي الدرل الكهربائي ...
    ولا الساطور والباقي انت تعرف
    بس أنت أشر وقلي عاوز ايه فيهم
    يااااااااااااااااااااااخراشي
    ادلعه قال

  4. #14
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    احذروا التقليد ... الأنثى 2008
    خدعوها يقولهم حسناء
    والغواني يغرهن الثناء
    أتراها تناست اسمي لما
    كثرت في غرامها الأسماء
    إن رأتني تميل عني كأن لم
    يكن بيني وبينها أشياء
    نظرة فابتسامة فسلام
    فكلام فموعد فلقاء
    يوم كنا ولا تسل كيف كنا
    نتهادى من الهوى ما نشاء
    وعلينا من العفاف رقيب
    تعبت في مراسه الأهواء
    جاذبتني ثوب العصي وقالت
    أنتم الناس أيها الشعراء
    فاتقوا الله في قلوب العذارى
    فالعذارى قلوبهن هواء
    أحمد شوقي


    واوووووووووو ....وماذا كانت النتيجة

    قتيلان
    تقاتلا
    على قبر
    فى عين امرأة
    لكن القبر قد مات
    فدفن كل منهما نفسه
    فى عين الآخر
    بينما المرأة
    تفتح قبرا آخر
    لآت
    يحمل بشارات
    تبحث عن صاحبها
    للشاعر عبد الله راغب

  5. #15
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    صباحُ الخيرِ حيثُ حللتِ...
    حيثُ جلستِ..
    حيثُ شربتِ..
    قهوتكِ الصباحية
    وحيثُ ترنمت شفتاكِ ..
    مع فيروزْ
    تغني للصباحِ بنكهةِ الليمونِ..
    للعشاقِ تنتظرُ الأحبةَ تحتَ (شمسية)
    صباحُ الخيرِ..
    مع مطرِ الصباحِ يدقُّ كالبندولِ..
    نافِذةً شمالية
    ليوقِظَ جفنكِ الوسنانَ..
    من ورديةِ الأحلامِ..
    تغمرُ روحكِ النشوى
    ببهجتها السماوية
    ومع دفء الفراشِ يبثُّ في الأوصالِ..
    نشوتهُ الملوكية
    صباحُ الخيرِ..
    مع عِطرِ الورودِ يدغدِغُ الخدينِ..
    والشفتينِ...
    بالبَتَلاتِ جورية
    ومع طلِّ الزهورِ معتقاً كالخمرِ في قانا
    بميزتهِ الجليلية
    صباحُ الخيرِ..
    مع جذلِ الخطى رسمتْ
    على الطرقاتِ في الهادارِ..
    آثاراً لحورية
    صباحُ الخيرِ للنظراتِ سِحرِيَّة
    تلملمُ من ضبابِ الكرمِلِ الشمّاخِ
    عِزتهُ الفِنيقية
    وكنعانيةَ العَزَماتِ
    والهممَ العروبية
    صباحُ الخيرِ مع عبقِ البخورِِ..
    وشدو ترتيلِ المصاحِفِ
    في حَواري القُدسِ ..
    حيثُ مررتِ
    كالأنسامِ عِطرية
    صباحُ الخيرِ..
    يا أنشودةً ثوريةَ المطلع
    صباحُ الخيرِ يا لحناً يبوسياً
    شجياً ماتِعَ المسمَعْ
    صباحُ الخيرِ يا بوابةً تُشرَعْ
    على الفردوسِ ضُمِّخَ بالشذى الأروَعْ
    صباحُ الخيرِ يا عيناً
    لريبِ الدهرِ لا تدمعْ
    وبالفرحِ الفلسطيني نظرتها
    كبرقٍ من ثقالِ المُعصِراتِ...
    على الدُنا يَلمعْ
    صباحُ الخيرِ يا عاجيةَ العُنقِ
    تزين بالقلادةِ من سنا الأصدافِ في عكا
    فصارَ مجرةً تسطع
    تباركَ في عُلاهُ الربُّ..
    إذ سَوّاكِ إذ أبدَعْ
    أحبُّكِ أنتِ ..
    وحدكِ أنتِ..
    فلتأتِ الدُنا لشهادتي تسمعْ
    صباحُ الخيرِ يا عنبية الشفتينِ..
    يا شهداً خليليا
    صباح الخيرِ..
    يا قدسيةَ العينينِ...
    يا سِحراً جليليا
    ويا يافيّةَ الكفينِ...
    ملمسها
    طرياً برتقاليا
    ويا نقبيةِ الدفءِ الذي ينسابُ في روحي
    جنوبيا

    صباح الخير...
    يا من تمنح الأيامَ
    بهجتها الحقيقية
    ويا من تلبس الأكوانَ...
    حلتها الجمالية







    د.عبدالرحمن أقرع

  6. #16
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    صباحكم مسك


    عجبا ضعت وأريد الإجابة الأصدق
    هل
    هي
    وطنية
    أم
    عصبية

  7. #17

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    السوسته مفتوحه
    وكم من علامة إستفهام وتعجب
    تركناها ورائنا بسبب السوسته
    إنها في جباهنا وأيدينا وأقدامنا وسمعنا وأبصارنا
    علقت فينا كبشر لأننا من الصقناها
    وتغاضى عنها الزمن في الحيوانات أعزكم الله
    ذلك انها لا تملك سوسته أصلا حتى تفتح
    فهي ذاتها سوسته مفتوحه
    ولذا لا نكترث إليها
    كالفقير الممزق البالي الثوب
    لا نكترث بالفعل حين نراه على حاله تلك

    هل هناك توافق بين الفقير ذي الثوب البالي و الحيو .... لا أدري بالفعل
    وأقصد بتساؤلي هذا عن التوافق من عدمه
    في عقول كثير من الجهلة
    والراكضون خلف المال والعقار وما شابه
    أم أن الحقيقة عكس ذلك
    كما يتصورها الفقير

    الصورة غير مكتملة وتقف على طاولة تكاد تسقط
    فهي لا تستطيع احتمال ان يكون الناس بسوسته مفتوحه


    كنت معك هناك أيتها الأصايل واستغرب لعدم وضع كلماتك
    المنثورة دررا على نبض الشعر والخواطر

  8. #18
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة
    السوسته مفتوحه

    وكم من علامة إستفهام وتعجب
    تركناها ورائنا بسبب السوسته
    إنها في جباهنا وأيدينا وأقدامنا وسمعنا وأبصارنا
    علقت فينا كبشر لأننا من الصقناها
    وتغاضى عنها الزمن في الحيوانات أعزكم الله
    ذلك انها لا تملك سوسته أصلا حتى تفتح
    فهي ذاتها سوسته مفتوحه
    ولذا لا نكترث إليها
    كالفقير الممزق البالي الثوب
    لا نكترث بالفعل حين نراه على حاله تلك

    هل هناك توافق بين الفقير ذي الثوب البالي و الحيو .... لا أدري بالفعل
    وأقصد بتساؤلي هذا عن التوافق من عدمه
    في عقول كثير من الجهلة
    والراكضون خلف المال والعقار وما شابه
    أم أن الحقيقة عكس ذلك
    كما يتصورها الفقير

    الصورة غير مكتملة وتقف على طاولة تكاد تسقط
    فهي لا تستطيع احتمال ان يكون الناس بسوسته مفتوحه


    كنت معك هناك أيتها الأصايل واستغرب لعدم وضع كلماتك

    المنثورة دررا على نبض الشعر والخواطر
    صباح الخير يا رحال
    وأن كان الوقت هنا مساء
    ولكنك كـ عادتك
    تضيء متصفحي
    حتى أخلني وقت الصباح
    ولا يهمني وقتها
    كم من الوقت لأغلق سوسته قد فتحت
    عمدا أو غير عمد
    إذ القضية هنا ما يسكن الإنسان
    وليس ما سكن ... أفكارنا وأرواحنا وقلوبنا
    وما عبثت به ريح الأقدار
    مودتي


  9. #19
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396

    رد: صباح الخير يـــ أنا

    سمعت بالمعلم ( ميمي )




    كالمعتاد سائق الباص في طريقه من محطة إلى أخرى ،
    وبينما هو في طريقه توقف بإحدىالمحطات ،
    صعد أحد الركاب وهو شاب عملاقكأنه بطل كمال أجسام ،
    وعلى وجههعلامات الشر قد تركت على وجهه أثار المشاكل .
    فسأله السائق عن التذاكر . فأجابهوالشرر يتطاير من عينيه :
    " المعلم ( ميمي ) مابيدفعش تذاكر "،
    فتركه السائق علىاستحياء وتابع طريقه ،
    وفي اليوم التالي ركب نفس العملاق ونظر إليه السائق برعب
    وسأله نفس السؤال بنبرة مرتعدة . فأجابه العملاق بغلظة :
    " المعلم ميميمابيدفعش تذاكر " .
    وتكرر هذا المشهد مرات ومرات . نفس السؤال ونفس الإجابة
    . دونأن يتجرأ السائق أو حتى يفكر في مناقشة العملاق .
    فارق النوم عين السائقوأصابته الكآبة والخجل من نفسه
    ومن الركاب اللذين ينظرون إليه على أنه جبان وبدأ
    يتغيب عن العمل في محاولة منه للهروب من المشكلة .
    ولكنه قرر أن يواجه نفسهويتحداها ،
    فذهب بجسمه النحيل وقامته القصيرة إلى إحدى مراكز التدريب
    وسجل نفسهفي دورات تدريب كمال أجسام ،كونغفو ،
    جودو وكارتيه ، ومضت أشهر وهو يكافح ويناضل من
    أجل تحرير نفسه من الخوف حتى أتقن كل فنون الدفاع عن النفس
    ونال منها أشكال منالميداليات وألوان من الأحزمة .
    حتى حانت لحظة المواجهة مع المشكلة .
    فعاد الى عملهالمعتاد واتجه الى نفس المحطة ،
    وهو يبحث عن هذا العملاق وما أن صعدت الفريسة الباص
    حتى نهض السائق وسأله بنبرة يملؤها الثقة بالنفس :
    " تذاكر" ، فأجابه العملاق بنفسالطريقة : "المعلم ( ميمي )
    مابيدفعش تذاكر" .
    فأمسك السائق بقميص العملاق منرقبته وسط
    ذهول الركاب وصاح بصوت عال وعينان تشتعل منهما النار .
    المعلم ميمي مابيدفعش تذاكر ليه يعني " ؟
    فأجابه العملاق بصوت خافت :
    المعلم ( ميمي ) معه اشتراك " !!!!!!!


    التأكد من وجودمشكلة قبل بذل أي مجهود لحلها
    التعديل الأخير تم بواسطة الاصايل انثى ; 19 - 12 - 2008 الساعة 22:26

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML