افضل موقع مفهرس عطلات صالون رواتب السعودية
ميكساتك المسافرون العرب كافيهات الرياض كافيهات جدة المسافرون الى اوروبا
حوامل المسافر  سي إم تريدينج عجوة المدينة اوروبا
برونزية محتويات افضل مطاعم الخبر افضل فنادق استعلام
نشرات المثالي مخزن موقع تثقف مقالاتي
دليل الهاتف السعودي مطاعم دبي مطاعم السعودية مطاعم الكويت عرب بوكس
     
   

النتائج 1 إلى 4 من 4
المغرب
  1. #1
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379

    المغرب

    Morocco
    العلم والنشيد الوطني

    النشيد الوطني



    رحلة مصورة عن أهم المناطق

    موضوعات ذات صلة


    بلد يقع فى الركن الشماك الغربى من أفريقيا. يحده البحر المتوسط من الشمال والمحيط الأطلسى من الغرب ويفصل المغرب عن إسبانيامضيق جبل طارق وهو نفسه الذى يصل البحر المتوسط بالمحيط الأطلسى . وعاصمة المغرب هى الرباط ، أما الدار البيضاء فهى أكبر مدنه . الحكومة:
    المغرب دولة ذات نظام ملكى دستورى، ويرأسها ملك. ودستورها يمنح الملك سلطات واسعة ويدير أعمال حكومة المغرب اليومية رئيس الوزراء، (ويلقب بالوزير الأول) ووزارة تضم باقى الوزراء، وجميعهم معينون من قبل الملك . ومجلس النواب هو الذى يضع القوانين للمغرب . ويقضى أعضاؤه البالغ عددهم 306 مدة العضوية فى المجلس وقدرها ست سنوات . وينتخب الشعب ثلثى الأعضاء أما باقى الأعضاء فيختارهم مندوبو الحكومات المحلية، والهيئات المهنية والفئات الأخرى. وكل المواطنين الذين بلغوا 20 عاماً أو أكثر لهم حق الإدلاء بأصواتهم .
    وللمغرب جيش وأسطول بحرى وآخر جوى. وكل رجل يجند إلزامياً لمدة عام ونصف عام بعد أن يصل سنه إلى الثامنة عشرة.
    الاسم الرسمي: المملكة المغربية
    العاصمة: الرباط Rabat
    القارة: أفريقيا
    كود الدولة: MO
    تعداد السكان: 31,689,265 نسمة (يوليو 2003)، 31,167,783 نسمة (يوليو 2002), 30,645,305 نسمة (يوليو 2001)
    المساحة: 446550 كيلومتر مربع
    الموقع: دولة عربية تقع في شمال أفريقيا ، ويحدها من الشمال مضيق جبل طارق والبحر المتوسط ، و من الشرق والجنوب الشرقي الجزائر ، و من الجنوب الصحراء المغربية ومن الغرب المحيط الأطلنطي ،والحدود الجنوبية الشرقية للدولة في الصحراء الكبرى - غير محددة بدقة .
    وتحتل أسبانيا مدينتي سبتة ومليلة على ساحل البحر المتوسط إلى جانب العديد من الجزر الصغيرة الملاصقة للساحل الشمالي للمغرب وتابعة لأسبانيا .
    معدل النمو السكاني: 1.64% (يوليو 2003)، 1.68% (يوليو 2002), 1.71 (يوليو 2001)
    كثافة السكان: 70.96 نسمة لكل كيلومتر مربع (يوليو 2003)، 68.63 نسمة لكل كيلومتر مربع (يوليو 2001)
    وفيات الأطفال لكل 1000 نسمة: 44.87 وفاة (يوليو 2003)، 46.49 وفاة (يوليو 2002), 48.11 وفاة (يوليو 2001)
    معدل المواليد لكل 1000 نسمة: 23.26 مولود (يوليو 2003)، 23.69 مولود (يوليو 2002), 24.16 مولود (يوليو 2001)
    معدل الوفيات لكل 1000 نسمة: 5.78 وفاة (يوليو 2003)، 5.86 وفاة (يوليو 2002), 5.94 وفاة (يوليو 2001)
    متوسط عمر الفرد: 70.04 سنة (يوليو 2003)، 69.73 سنة (يوليو 2002), 69.43 سنة (يوليو 2001)
    نسبة الحضر: 48.4 (1999)
    إجمالي الناتج المحلي: 115 بليون دولار أمريكي (يوليو 2002)، 107 بليون دولار (1998)
    العملة: درهم مغربي يساوي 100 سنت
    نوع الحكومة: ملكية دستورية
    الدستور: أقر في 10 مارس 1972 روجعت مواده 4 سبتمبر 1992
    حقوق التصويت: عمومي في 21 سنة
    التقسيم الإداري: 36 إقليم و5 بلديات
    الاستقلال: استقلت عن فرنسا في 2 مارس 1956
    الشعب:
    معظم المغاربة خليط من العرب والبربر. وكان البربر يعيشون فيما يسمى الآن المغرب منذ ما يقرب من 3000 عام . وبدأ العرب فى الانتقال إلى هذه المنطقة فى القرن السابع الميلادى. وقد امتزج العنصران - العرب والبربر - على مر السنين امتزاجاً وثيقاً وواسع النطاق ، بحيث لم يعد هناك من ينتمى للأحد العنصرين دون الآخر إلا أقل القليل . ويمكن - فى معظم الأحوال - تحديد الأصل العربى أو البربرى من خلال اللغة الرئيسية التى يتكلمها الفرد ومعظم العرب يعيشون فى المدن . أما البربر، فمعظمهم يعيش فى المناطق الجبلية. والإسلام هو الدين الرسمى للمغاربة . إذ إن 98 % من الشعب مسلمون ، والتعاليم الإسلامية هى التى تنظم أحوال المغاربة الشخصية والجماعية. ويعيش الكثيرون من أبناء الشعب المغربى فى الجنوب فى البيوت المبنية من الطوب النيئ، وتشيد البيوت من الخشب والحجارة فى المناطق الريفية الأخرى، وكثير من البيوت لا تحتوى إلا على حجرة واسعة واحدة . ويجتمع الناس فى سوق يعقد فى الهواء الطلق كل أسبوع لشراء البضائع وبيعها وتبادل الأحاديث مع الجيران . أما فى المناطق الصحراوية فيعيش بعض المغاربة حياة رعوية متنقلة ويقيمون فى الخيام. وكثير من أهل الحضر المغاربة يعيشون فى بيوت صغيرة متلاصقة. أما الأثرياء فيعيشون فى بيوت أكثر رحابة أو فى شقق سكنية حديثة . وتوجد بعض الأحياء العشوائية (مدن الصفيح) حول المدن الكبرى . وتتسم الأحياء القديمة فى المدن المغربية الكبيرة بالتكدس الشديد .
    ويرتدى الأهالى فى جميع أنحاء المغرب الملابس التقليدية، رغم أن أهل المدينة يمزجون بين هذه الملابس والثياب الغربية. ويرتدى الرجال "الجلابة" (نوع من الجلباب) وهو رداء فضفاض ذو غطاء للرأس وأكمام طويلة واسعة. كما يرتدون "البرتوس" وهو يشبه الجلابة ولكنه أثقل ويرتديه الريفيون غالباً. ومعظم الرجال يرتدون العمامة أو قبعة بدون حواف. والنساء - كالرجال - يرتدين الجلابة خارج المنازل. أما فى البيت أو فى المناسبات الاجتماعية فيرتدين جلباباً طويلاً وجميلاً يسمى "القفطان". ويلتزم بعض كبار السني وبعض الريفيات بالتقاليد ويغطين وجوههن بالنقاب.
    والطعام المكون من الشعير والقمح هو الوجبة الرئيسية لمعظم المغاربة . والطبق الشعبى هو "الكسكسى" وهو يتكون من دقيق القمح "المفروك" الذى يطهى ببخار الماء، ويقدم للأكل مع الخضراوات أو السمك أو اللحم ومع صلصة تشبه الحساء ويحب المغاربة أكل الفطائر بعسل النحل واللوز. والمشروب القومى هو الشاى بالنعناع .
    ويتوافر فى المغرب التعليم الابتدائى والتعليم الثانوى. ويتم التدريس باللغتين العربية والفرنسية. والأطفال من سن السابعة إلى الثالثة عشرة ملزمون بالالتحاق بالمدرسة، ولكن نسبة الذين يستمرون فى الدراسة لا تزيد على 70 %. وفى المغرب ست جامعات ، وحوالى 25 كلية جامعية ومدرسة فنية.
    التاريخ:
    وجدت المجتمعات الزراعية فى المنطقة التى تسمى الآن المغرب منذ 8000 سنة على الأقل. ومنذ ألف عام قبل الميلاد، هاجر البربر إلى المنطقة. ولعلهم أتوا من أوروبا، أو جنوب غرب آسيا، أو شمال شرق أفريقيا. ومنذ عام 40 م وحتى القرن السابع الميلادى، حكم المنطقة الرومان ، والواندال، والبيزنطيون. وفى الثمانينيات من القرن السابع الميلادى، فتح العرب المسلمون بلاد المغرب . وفى أواخر القرن الثامن الميلادى، تولى زعيم يدعى إدريس بن عبد الله توحيد البربر والعرب فى شتى المناطق تحت قيادته ، وبذلك ولدت دولة المغرب الأولى.
    كما أنه أسس الأسرة الإدريسية الحاكمة (مجموعة من الحكام ينتمون لأسرة واحدة) التى حكمت المغرب لحوالى 200 عام . وكان يطلق على حكام المغرب لقب "السلاطين".
    ومنذ حوالى عام 1050 للميلاد وحتى أواسط القرن الخامس عشر، حكمت المغرب ثلاث أسر حاكمة مسلمة من البربر. وفى القرن السادس عشر، بدأت الدولتان المسيحيتان إسبانيا والبرتغال الاستيلاء على بعض المناطق الساحلية فى المغرب . وقد عملت القبائل العربية وعائلات "الأشراف" على مساعدة المغاربة فى مناهضتهم لاستيلاء المسيحيين على أراضى البلد . وكان الأشراف من سلالة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) نبى الإسلام . وفى أواسط القرن السادس عشر كانت هناك أسرة حاكمة من الأشراف تدعى الأسرة السعدية تمكنت من السيطرة على المغرب ، وأسست الأسرة التى حكمت حتى أواسط القرن السابع عشر. ومنذ ذلك الحين تولت حكم المغرب الأسرة العلوية، وهى أسرة أخرى من الأشراف.
    وقد سيطرت كل من فرنسا وإسبانيا إما عن طريق الغزو العسكرى أو بعقد الاتفاقيات السلمية، على الشئون الاقتصادية والسياسية لبعض مناطق المغرب منذ أوائل القرن العشرين وقد اجتمعت القوى الكبرى فى مدينة الجثراز بإسبانيا فى عام 1906 لمناقشة سلطة فرنسا المتزايدة فى المغرب وأعلن المؤتمر تأييده لاستقلال المغرب ، وإن كانت فرنسا وإسبانيا قد احتفظتا بامتيازات خاصة . وتزايد العداء فى المغرب إزاء تنامى النفوذ الأوروبى فى البلد. وقد طلب السلطان عبد الحفيظ من الفرنسيين أن يساعدوه فى إعادة النظام إلى الدولة. وفى عام 1912، وقع عبد الحفيظ ما يسمى بمعاهدة فاس مع فرنسا وقد منحت المعاهدة فرنسا السلطة على المغرب وأنهت استقلال البلد. وكانت إسبانيا قد منحت السلطة على جزء من المغرب ووضعت طنجة تحت الإدارة الدولية فى عام 1923. وكان المغرب مسرحاً للقتال بين قوات الحلفاء وقوات المحور خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945). وفى عام 1943، تقابل فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة وونستون تشرشل رئيس الوزراء البريطانى فى الدار البيضاء لمناقشة خطط الحرب . وفى نفس هذا العام تأسس حزب الاسستقلال للعمل على تحرير المغرب .
    وفى عام 1947، طالب السلطان محمد الخامس بإعادة الأراضى التى تسيطر عليها فرنسا وإسبانيا إلى المغرب ، كما طالب بمنح المغرب الحكم الذاتى. وقد رفضت فرنسا النظر فى القيام بأية إصلاحات كبرى. وفى عام 1953 ، نفى الفرنسيون السلطان محمد، وأودعوا السجن بعض قادة حزب الاستقلال . وقد أثار نفى السلطان ثائرة الكثيرين من المغاربة. وشكل القادة الجدد لحزب الاستقلال جيشا وطنيا للتحرير، وأخذ هذا الجيش فى محاربة القوات الفرنسية حربا شاملة. وحرصا من الفرنسيين على إعادة النظام إلى نصابه ، أعادوا السلطان محمد فى أواخر عام 1955 ووعدوا بمنح المغرب حريته .
    وفى 2 مارس عام 1956 ، حصل المغرب على استقلاله عن فرنسا. وفى أبريل من نفس العام ، تخلت إسبانيا عن كل مطالبها تقريبا فى المغرب. وأصبحت طنجة مرة أخرى جزءا من المغرب فى أكتوبر.
    وفى عام 1957، غير السلطان محمد لقبه ليصبح ملكا، وذلك فى إطار تحويل المغرب إلى ملكية دستورية. وفى عام 1960، أصبح الملك مسيطرا سيطرة تامة على الحكومة، وتولى بنفسه منصب رئيس الوزراء. ولكنه توفى فجأة فى عام 1961.
    وأصبح ابنه الحسن الثانى ملكا ورئيسا للوزراء. وفى عام 1962 وضع المغرب أول دستور له. ونص الدستور على أن المغرب دولة ملكية دستورية يحكمها ملك، ورئيس وزراء، ومجلس وزراء، ومجلس تشريعى منتخب. وفى عام 1972 وافق المغاربة على دستورهم الحالى.
    وفى أوائل السبعينيات من القرن العشرين ، بدأ الملك الحسن يتعجل المطالبة بالصحراء الغربية، ذلك المطلب الذى طال أمده. والصحراء الغربية منطقة كانت تسيطر عليها إسبانيا وتقع على الحدود الجنوبية للمغرب.
    كذلك طالبت موريتانيا بأجزاء من هذه المنطقة. ولكن جبهة البوليساريو، وهى منظمة فى الصحراء الغربية، طالبت باستقلال ذلك الإقليم وفى عام 1976، تخلت إسبانيا عن المنطقة وطالبت المغرب بالجزء الشمالى وطالبت موريتانيا بالجزء الجنوبى. وهكذا اكتسبت المنطقة اسمها الحالى وهو الصحراء الغربية.
    ونشب القتال بين جبهة البوليساريو، وقوات من المغرب وموريتانيا. وأمدت كل من الجزائر وليبيا الجبهة بالمساعدات العسكرية. وفى عام 1979، تخلت موريتانيا عن مطالبتها بالصحراء الغربية، أما المغرب فقد طالب بالمنطقة بكاملها.
    واستمر القتال بين المغرب وجبهة البوليساريو وتم إعلان وقف إطلاق النار بين القوات المغربية وقوات جبهة البوليساريو فى سبتمبر 1991.
    توفي الملك المغربي الحسن الثاني في عام 1999 عن عمر يناهز السبعين عاماً ليخلفه بطريقة طبيعية ابنه وولي عهده محمد السادس.
    مظاهر السطح:
    تتميز المغرب بوجود أوسع السهول وأعلى الجبال في شمال افريقيا ،ويمكن تقسيم الدولة إلى أربعة مناطق جغرافية طبيعية هي :
    منطقة مرتفعات الريف ، وهي توازي ساحل البحر المتوسط ، ومنطقة جبال أطلس ، وهي تمتد بطول الدولة في اتجاه جنوب الغرب إلى شمال الشرق بين المحيط الأطلنطي ومنطقة الريف التي تفصلها عن الجبال منخفضات تازة .
    المنطقة الثالثة هي منطقة سهل ساحلي واسع ممتدة عبر المحيط الأطلنطي يحيط به اقليم للريف وجبال أطلس .
    أما المنطقة الرابعة فهي منطقة السهول والوديان إلى الجنوب من جبال أطلس والتي ترتبط بالصحراء في الحدود الجنوب شرقية للدولة .
    ويعتبر جبل "طوبكال" هو أعلى الجبال حيث يبلغ ارتفاعه 4.165 متر (13.665 قدم) في جبال أطلس العليا .
    يوجد في المغرب العديد من الأنهار التي - وإن كانت غير صالحة للملاحة - تستخدم في الري وفي توليد الطاقة الكهربائية .
    وأهم هذه الأنهار هو نهر الميلوية الذي يصب في البحر المتوسط ، ونهر سبو الذي يتدفق نحو المحيط الاطلنطي .
    المناخ: على الحدود مع البحر المتوسط يسود مناخ شبه استوائي تلطفه التأثيرات المحيطية التي تضفي على المدن الساحلية مناخاً معتدلاً .
    ففي الصويرة على سبيل المثال تتراوح درجات الحرارة بين 16 درجة مئوية (61 فهرنهايت) في يناير و 22 درجة مئوية (72 فهرنهايت) في شهر أغسطس ، وإذا اتجهنا نحو الداخل نجد الشتاء أكثر برودة والصيف أكثر حرارة ، ففي مدينة فاس تتراوح درجات الحرارة بين 10 درجات مئوية (50 فهرنهايت) في يناير و 27 درجة مئوية (81 فهرنهايت) في أغسطس ، وعلى الارتفاعات العليا نجد درجات حرارة تقل عن -18 درجة مئوية (أقل من صفر فهرنهايت) كما تغطي الثلوج قمم الجبال خلال معظم شهور العام ، ويتركز سقوط المطر غالباً خلال شهور الشتاء ويكون أغزره في الشمال الغربي وأقله في الشرق والجنوب ، ويبلغ معدل سقوط الأمطار السنوي حوالي 955 مم (38 بوصة) في طنجة و 430 مم (17 بوصة) في الدار البيضاء 280 مم (11 بوصة) في الصويرة وأقل من 102 مم (4 بوصة) في الصحراء الكبرى .
    البيئة: زاد الإنتاج الزراعي وأدى إلى تآكل التربة والمشكلات المرتبطة بذلك ، منها تلوثت بعض منابع المياه بالمخلفات ، كما تلوثت مياه السواحل بالبترول .
    المنتجات الرئيسية: الزراعة : القمح ، الشعير، الذرة، بنجر السكر، الموالح ، البطاطس ، والطماطم.
    صيد السمك: السردين ، المكاريل ، التونة، والأنشوجة.
    الصناعة: الأسمدة، منتجات النفط ، الصناعات الغذائية، النسيج، المنتجات الجلدية، الإسمنت، والكيماويات. التعدين: خام الفوسفات.
    التعديل الأخير تم بواسطة هـــــــــــتلر ; 12 - 08 - 2008 الساعة 21:24

  2. #2
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية شموخ
    تاريخ التسجيل
    04- 2007
    المشاركات
    10,581

    رد: المغرب

    يعطيك العاافيه

    ربي عليك حاافظ

    ^^

  3. #3
    نبض جديــد الصورة الرمزية Lazio
    تاريخ التسجيل
    11- 2006
    المشاركات
    295

    رد: المغرب

    المغرب من اجمل البلدان العربية ......

    اتنمى من الجميع زيارتها مع التأكيد بانك بترجع مرة ثانية لزيارتها من جمالها ........

    أسأل مجرب ......

  4. #4
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية أريج الروابي
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    1,192

    رد: المغرب

    شكرا لك هتلر على هذه الجولة الخفيفة

    فقط أود تصحيح بعض ما ورد

    فالدستور الحالي للملكة المغربية قد تم تعديله آخر مرة سنة 1996 و عرض على الشعب للإستفتاء قبل ذلك, و كانت الموافقة بنسبة ساحقة

    كذلك مسألة التقسيم الإداري للملكة فهي تحتوي على

    16 جهة : و هي جماعات محلية في نطاقها الواسع

    71 عمالة و إقليم : و هي جماعات محلية في نطاقها المتوسط

    1547 جماعة حضرية و قروية : و هي جماعات محلية في نطاقها الضيق

    و لك تحياتي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20