س8 : أين يوجد أكبر حوض سباحه في العالم ؟
_ مصر
_ المغرب
_ تونس
_ جنوب أقريقيا
س22 : سمعت قريش بمكة هاتفا يهتف على جبل أبي قبيس يقول : فإن يسلم السعدان يصبح محمد بمكة لا يخشى خلاف المخالف
فمن هما السعدان ؟
سعد بن معاذ و سعد بن عبادة
س5 : الوج _ العفاريس _ الهودع _ الزفوف .. هي أسماء لأي من الحيوانات التالية :
_ الزرافه
_ النعامه
_ الوعل
_ الضب
س13 : أين تقع أعلى وأبرد منطقة حربية في العالم ؟
كشمير
التعديل الأخير تم بواسطة هـــــــــــتلر ; 06 - 05 - 2008 الساعة 16:01
س11 : ما هو علم القيافة ؟
علم القيافة .. أو قص الأثر ، هو من العلوم التي برع فيها العرب منذ القدم ...
وكما يقال بأن الحاجة هي أم الاختراع ، فإن ظروف حياة العرب الاستثنائية على مر العصور في صحاري جزيرتهم كان لها أبلغ الأثر في تلبية حاجات تلك الظروف .
وكان علم القيافة مما تشكل من خلال الإرث الثقافي التراكمي ، وكان له خصوصيته المحلية حتى وصل إلى مصاف العلوم التي برع فيها العرب ، فاعترفت به أدبياتهم المنقولة كعلم قائم بحد ذاته .
وتسمي العرب علم قص الأثر بعلم القيافة ,وهو على قسمين :-
قيافة الأثر ( ويقال لها أيضاً العيافة ) ، وقيافة البشر ( وهي معرفة النسب ) .
واقتفاه بمعنى تبعه قال تعالى { ولا تقفُ ما ليس لك به علم } أي لا تتبع ما ليس لك به علم ، ويقال قفوت فلاناً أي اتبعت أثره ، وفي التنزيل الحكيم كذلك { ثم قفــّينا على آثارهم برسلنا } أي أتبعنا نوحاً وإبراهيم عليهما السلام رسلاً بعدهم .
والقافية هي الحروف الأخيرة من آخر كلمة في بيت الشعر والذي تبنى عليه القصيدة ، جاء في لسان العرب قافية كل شيء آخره .
س17 : ما هو المذهب الذي يقول أن التراب والنار والماء والهواء أصول كل شيء ؟
_ الطبائعيين
هو مذهب فلسفي يؤمن أصحابه بالمادة كأصل لكا شيء , فلا يؤمنون بالخالق و العياذ بالله , و لا يؤمنون بالأقدار أو أي شيء فوق الطبيعة , و يزعمون ان الخلاءق وجدت في العالم نتيجة تفاعل الخلايا مع بعضها فأنتجت مخلوقات متعددة , و المذهب المعاكس لهم هم الميتافيزيقيون , أي الذين يؤمنون بما وراء الطبيعة.
كم مره وردت كلمة أمشاج في القرآن الكريم وفي أي سوره
مرة واحدة في سورة الإنسان ..
معناها أخلاط من ماء الرجل وماء المرأة وهذا مبدأ خلق الإنسان ابن آدم
س 25 : فيلسوف وطبيب عربي أندلسي وفقيه وهو من أعظم المعجبين بأرسطو وآرائة الفلسفية وشرح العديد من كتب أرسطو ومن ثم لقب ( بالشارح ) فمن هو ؟
ابن رشد
هو الوليد محمد بن رشد ولد في قرطبة وهو من أشهر فلاسفةالأندلس أيام دولةالموحدين وتولي القضاءفي المدن الأندلسية علي مذهب الإمام مالك فيلسوف وطبيب وفقية عربي أندلسي من أعظم المعجبين بأرسطو وآرائه الفلسفية شرح العديد من كتب أرسطو ومن ثم فقد لقب بالشارح الكبير حاول أن يوفق بين الفلسفة والدين(فالدين حق والفلسفة حق والحق لايضاد الحق بل يؤيده ويشهد له) وكان لفلسفته أثرها الكبير في اوروباومن أبرق تلاميذ مدرسته الفيلسوف الألماني (كانت) له مؤلفات فلسفية من أهمها (تهافت التهافت) الذي رد به علي كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة
من مؤلفاته في الطب كتاب(الكليات)الذي كان له شأنه في العصورالوسطي من أطرف آرائه الإجتماعية : أن يعمل الإنسان علي إسعاد المجتمع و أن تقوم المرأة بخدمة المجتمع والدولة شأنها شأن الرجل الدين في نظره أحكام شرعية وغايات خلقية بتحقيقها يؤدي الدين رسالته
س23 : ما معنى الهلباجة ؟
هو النَّؤُوم الكَسْلان العطل الجافي قَال حمزة: وقد سار في وصف الهلباجة فَصْلٌ لبعض الأعراب المتفصِّحِينَ، وفصل آخر لبعض الحضريين، فأما وصف الأعرابي فإن الأصمعي قَال: أخبرني خَلَفٌ الأحمر أنه سأل ابن أبي كبشةَ ابن القَبْعَثري عن الهلباجة، فتردد في صدره من خبث الهلباجة مالم يستطع معه إخراج وصفه في كلمةٍ واحدة، ثم قَال: الهلباجة الضعيف العاجز الأخرقَ الأحمقُ الجِلْفُ الكَسلان الساقطُ، لامَعْنى فيه، ولا غَنَاء عنده، ولا كِفايةَ معه، ولا عملَ لَديه، وبلى يستعمل، وضِرسُهُ أشدُّ من عمله، فلا تحاضِرانَّ به مجلساً، وبلى فَليَحْضُرْ ولا يتكلَّمَنّوأما وصف الحضريِّ فإن بعض بلغاء الأمصار سئل عن الهِلْباجَةِ فَقَال: هو الذي لا يَرْعَوِي لعذل العاذل، ولا يُصْغِي إلى وَعْظَ الواعظ، ينظر بعين حَسود، ويُعْرَض إعراض حَقُود، إن سأل أَلْحَفَ، وإن سُئل سَوَّفَ. وإن حدَّثَ حَلَفَ، وإن وعد أخْلف، وإن زَجَر عَنَّف، وإن قدر عَسَفَ، وإن احتمل أسف، وإن استغنى بَطَر، وإن افتقر قَنِطَ، وإن فرح أشِرَ، وإن حزن يئس، وإن ضحِكَ زَأر، وإن بكى جَأر، وإن حَكم جَار، وإن قدمته تأخَّرَ، وإن أخَّرته تقدَّم، وإن اعطاك منَّ عليك، وإن أعطيته لم يشكُرْك، وإن أسْرَرت إليه خَانَكَ، وإن أسرَّ إليك اتهمك، وإن صار فوقَكَ قَهَرك، وإن صار دُونَك حسَدك، وإن وثِقْتَ به خانك، وإن انبسطْتَ إليه شانك، وإن أكرمتَه أهانكَ، وإن غاب عنه الصديقَ سلاَه، وإن حضَرَهُ قَلاَه، وإن فاتحه لم يُجبه، وإن أمسك عنه لم يَبْدَأه، وإن بدأ بالودِّ هجَر، وإن بدأ بالبر جَفَا، وإن تكلمَّ فَضَحه العِيّ، وإن عمل قصَّر به الجهل، وإن اؤتُمِنَ غدَرَ، وإن أجار أخْفر، وإن عاهد نكثَ، وإن حلف حَنِث، لا يصدر عنه الآمل إلا بِخَيْبَةٍ ولا يضطر إليه حر إلا بمِحنة. قَال خلف الأحمر: سألت أعرابياً عن الهِلْبَاجة فَقَال: هو الأحمقَ الضَّخم الفَدْم الأكُول الذي والذي، ثم جعل يلقاني بعد ذلك ويزيد في التفسير كلَّ مرة شيئاً، ثم قَال لي بعد حينٍ وأراد الخروج: هو الذي جمَعَ كل شر.
س20 : ما هو البلد المصدر الرئيسي للضفادع ؟
اليابان
ما مقدار الزكاة لأربع من الإبل ؟
لازكاة لها لعدم بلوغ النصاب
س7 : أحد الصحابة كان يمتاز بسرعة الجري فمن هو ؟
أبو لؤلؤة
التعديل الأخير تم بواسطة هـــــــــــتلر ; 06 - 05 - 2008 الساعة 16:37
مستعجلة ... جاوبت على الأسئلة هههههه
ضايل ساعة على الاجابة راح استنى
شو بدي اعمل
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)