صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 55

الموضوع: هـل نستطيع تـغـيـر ثقـافـة مجتمـع بأكملـه ؛

  1. #11
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007

    [ بدايـة _ وفاصلـة _ واخـر الكلام ]

    بــــدايــــة

    " هل نستطيع تغيير ثقافة مجتمع باكمله "
    اسم بحث قدمه الدكتور عبدالله بن سعد العبيد
    الي جامعه الرياض ..
    ونشر بجريدة الجزيرة السعودية بالعدد12965
    بتاريخ28مارس2008 يوم الجمعه.


    فاصـلـــــة

    عندمـــــــــا نقل لي صديقي حوار مقال الدكتور العبيد ؛ وطلب مني التعليق .
    وبمـــــــا انني مـتـدرب ومتهادن مع " الحارس الداخلي "
    الذي بداخلي ولايرغب التغير ايضا .. .. وقتله سيتم علي ايديكم .
    واذا انا رفضت ارائكم اكون اعطيت فرصة " للحارس الداخلي " ان ينـمـو ..!!


    اخـر الكـلام

    " تقدمت بورقة ستضـًـم الي مقال الدكتور العبيدي"
    ومن اجلها طرح المقال هنا لاسمع رايكم ...واستفدت منه وبه ..

    التعامل مع الكلام له خصوصية ؛ وكون الكتابة مجرد كلام ؛
    فلاشك انها تخضع لذات الخصوصية .
    التخيل سمة من سمات الكلام ؛فهو ايضا سمة من سمات الكتابة...


    اظـن ان اجـراء تقابل بين (المكتوب الثقافي .. والمكتوب الابداعي) اجـراء غيـر صحيح ..

    هنالك ضوابط ومواصفات لكي يصبح المكتوب الابداعى .. مكتوبا ثقافيا..

    ومافهمته _ عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة
    _ من النقطة الاخيرة صـحـيـح ؛

    هو اننا لا نعتبر المكتوب الابداعي مكتوبا ثقافيا ؛
    الا بتوافر سقف معين من المواصفات والضوابط التي يحملها ويحققها ..

    اي تلاعب في تفسير ذلك النموذج وحثيياته وسحب القارئ الي متاهة التأويل
    لغايات يضمرها مصمم المقال مثلا... تغيب او تفصل القارئ عن مواجهة الواقع ؛
    تدفعه للمصادمة ..!! وقد يعيق استجابته للتغير او يؤخرها ؛وربما رفضها .


    مـع غياب البديل الصحيح اي التعامل مع وعيه ؛
    يجعله يتهور يرفض او يبالغ في الاستجابة وكلاهما "انفعالات او نزعات "


    نحن لانزال نعاني من الثقافة النخبوية "وهنا في المنتدي هي انتم"
    نفتقد الثقافة النخبوية .. ونفتقد المكتوب الثقافي الشعبي ..
    الذي يخاطب وعي المتلقي ..

    يخاطب حالة اليقظة التي تمكنه من استيعاب التخطيط الصلاحي
    لتكون قريبة من تجربيته المعيشية .


    نعاني من نقص المكتوب الذي يؤمن بحقوق المتلقي؛
    يؤخذ بعين الاعتبار الانسان البسيط خاصـة ؛
    ويحترم قناعاته ؛ لا المتاجرة بـردة فعله ؛
    لان التغير الناتج من ردة الفعل كارثة تضاف الي فواتير التخلف .





    الـنـا د ر
    ___________

  2. #12
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـنـا د ر مشاهدة المشاركة
    كان لخلاف مع " فريق عمل" حول امكانية تغير ثقافة مجتمع باكمله؛





    دور بـارز في الرغبة ببحث الموضوع وسبر اغواره ..
    البعض يؤمن ولازال يؤمن بامكانية حدوث ذلك ..!
    ويري زميلي احد اطراف الحوار والنقاش الطريف استحالة ذلك .

    وكانت حجة من يري امكانية تحقيق ذلك هي مبـدأ غسيل المخ ..
    أعلم ان اللفظ يبدو مفردة .. بمعني يمكن تطبيقه بشكل افرادي ؛
    ويستحيل تطبيقها علي مجتمع باكمله .

    دعونـا نجـرب ...
    " انا شخصيا جاهز اغسل مخي لاي قلم يكتب منكم "

    غسيل المخ...
    هو ببساطة عملية عقلية يتم بموجبها تغير اتجاهات الفرد وافكاره وارائه وسلوكه؛
    وهو مفهوم نسبي استعاري ؛ حيث لايمكن ان تتم فعلا عملية غسيل للمخ ؛
    وانمـــــا تتضمن دفع الفرد لكي يتخلي عن افكاره وارائه وسلوكه التي تعلمها من قبل ؛

    علي ان يستدبلها بافكار واراء جديدة يراد له ان يعتنقها
    وان تغرس فيه بفعل مدفوع من جهة لها مصلحة فى ذلك .

    متزعم امكاتنية تغير مجنمع باكمله هو االدكتور عبدالله بن سعد احد اطراف النقاش يقول :
    "هندسة النفس " هي الدافع لنا ان نقبل او نرفض ..

    وما يـشاع من ان علمية غسيل المخ عملية مخيفة ورهيبة لارتباطها شرطيا بسبين فقط ؛
    الحب _ والحرب .. والفرق بينهما حرف الراء .. والامر يتوقف ويعتمد علي قبول المتعلم .

    وفق خطط منهجية بدقة بالغة .. حيث ان العملية المنشودة لاتعدوا كونها عملية تعليم ؛
    بمفهوما البسيط ولكنها اشد خطورة من العملية التعليمية العادية ..!!

    لانها تتعامل مع عقول الافراد وتحاكي مبادئ وثوابت اجتماعية وتربوية
    تحتاج الي جهد واسـع النطاق لتغييرها .

    فـ هل نستطيع تسخير العلم لتغير بعض من ثقافاتنا خصوصا تلك المتعلقة بالعلم والعمل .



    الـنـا د ر
    _________

    وعوده من جديد
    وفكر راقي وقلم مبدع
    أستاذنا النادر
    تحية بحجم النبضات التي تسكننا
    ومرحبا ألف بهذا المداد الذي يقطر
    شهد
    وشهر
    عوده من جديد ...
    ومحاولة قوية لتغيير مجتمع باكمله ...
    وتحدى أكبر بهندسة النفس ...
    التي توصد أبوابها بين حب وحرب
    ومفارقات ... أقرب منها إلى مقارعات
    غسيل المخ ...
    لإفراد تعقبها محاولات لغسل جماعي
    فلا ضير
    فلماذا نعجب من الغسيل الجماعي
    وقد سمعنا بالموت الجماعي
    اليس جميعها تتضمن بني الإنسان ...

    لكي نقوم بتغيير الثقافة لا بد من دراسة
    ودراسة مكثفة للبنية التحتيه
    لأي دوله ...
    وهذا ما نفتقده كعرب ومسلمين ...
    لكي أستطيع أن أفعل أنا في أنت
    لأبد أن أعلم جيدا من أنت
    أمنحك قلبي وطعمي
    وأنت بالتالي تنقاد إلى أنا
    وأشعرك بقوتك إلى أن أصل للمرحلة التي أحركك بها بالريموت كنترول


    عفوا
    أنتهت البطرية ... سااذهب لسوبر ماركت وأعود مجددا
    حدعاوز شامبوا

    لكم مني كل التقدير والاحترام
    الأصايل انثى

  3. #13
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007
    دعونـا نجـرب ...
    " انا شخصيا جاهز اغسل مخي لاي قلم يكتب منكم "



    عفوا
    أنتهت البطرية ... ساهذب لسوبر ماركت وأعود مجددا
    حدعاوز شامبوا



    لكم مني كل التقدير والاحترام
    الأصايل انثى
    ________________


    غطست عيوني من الضحك يا اصايل

    ماتملكت نفسي ..

    انا قلت انني مستعد ان اغسل مخي لاي قلم يكتب منكم؛

    بـس بصراحة ..

    ماتوقعت ان الامور فيها شامبو ...وبانيو ودش

    لو البطارية بس استمرت شوية

    كان لي حظ ..!!


    اشكر لكِ يا سيدة الادب والاداب وخفة الظل والروح والدم


    بالمناسبة دي هاتي لي معاكي بطارية

    لن اخرج من جو الضحك الي الكتابة من جديد

    فرصة اني مبسوط ..أأأوي



    الـنـا د ر
    ____________

  4. #14
    الصورة الرمزية Omani princess
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـنـا د ر مشاهدة المشاركة
    بــــدايــــة


    " هل نستطيع تغيير ثقافة مجتمع باكمله "
    اسم بحث قدمه الدكتور عبدالله بن سعد العبيد
    الي جامعه الرياض ..
    ونشر بجريدة الجزيرة السعودية بالعدد12965
    بتاريخ28مارس2008 يوم الجمعه.


    فاصـلـــــة

    عندمـــــــــا نقل لي صديقي حوار مقال الدكتور العبيد ؛ وطلب مني التعليق .
    وبمـــــــا انني مـتـدرب ومتهادن مع " الحارس الداخلي "
    الذي بداخلي ولايرغب التغير ايضا .. .. وقتله سيتم علي ايديكم .
    واذا انا رفضت ارائكم اكون اعطيت فرصة " للحارس الداخلي " ان ينـمـو ..!!


    اخـر الكـلام

    " تقدمت بورقة ستضـًـم الي مقال الدكتور العبيدي"
    ومن اجلها طرح المقال هنا لاسمع رايكم ...واستفدت منه وبه ..

    التعامل مع الكلام له خصوصية ؛ وكون الكتابة مجرد كلام ؛
    فلاشك انها تخضع لذات الخصوصية .
    التخيل سمة من سمات الكلام ؛فهو ايضا سمة من سمات الكتابة...


    اظـن ان اجـراء تقابل بين (المكتوب الثقافي .. والمكتوب الابداعي) اجـراء غيـر صحيح ..

    هنالك ضوابط ومواصفات لكي يصبح المكتوب الابداعى .. مكتوبا ثقافيا..

    ومافهمته _ عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة
    _ من النقطة الاخيرة صـحـيـح ؛

    هو اننا لا نعتبر المكتوب الابداعي مكتوبا ثقافيا ؛
    الا بتوافر سقف معين من المواصفات والضوابط التي يحملها ويحققها ..

    اي تلاعب في تفسير ذلك النموذج وحثيياته وسحب القارئ الي متاهة التأويل
    لغايات يضمرها مصمم المقال مثلا... تغيب او تفصل القارئ عن مواجهة الواقع ؛
    تدفعه للمصادمة ..!! وقد يعيق استجابته للتغير او يؤخرها ؛وربما رفضها .


    مـع غياب البديل الصحيح اي التعامل مع وعيه ؛
    يجعله يتهور يرفض او يبالغ في الاستجابة وكلاهما "انفعالات او نزعات "


    نحن لانزال نعاني من الثقافة النخبوية "وهنا في المنتدي هي انتم"
    نفتقد الثقافة النخبوية .. ونفتقد المكتوب الثقافي الشعبي ..
    الذي يخاطب وعي المتلقي ..

    يخاطب حالة اليقظة التي تمكنه من استيعاب التخطيط الصلاحي
    لتكون قريبة من تجربيته المعيشية .


    نعاني من نقص المكتوب الذي يؤمن بحقوق المتلقي؛
    يؤخذ بعين الاعتبار الانسان البسيط خاصـة ؛
    ويحترم قناعاته ؛ لا المتاجرة بـردة فعله ؛
    لان التغير الناتج من ردة الفعل كارثة تضاف الي فواتير التخلف .





    الـنـا د ر

    ___________


    أشكر حضور ورقـــــــــــة عملك بيننا أيها المناضل النادر

    شاكره بالفعل كل وعيّ تقدمــــــــه , وجميل جدا ما يخـــــــــطه قلمك من إبداع

    تواصل أتمنى أن لا نُحرم منه , نحتاج ليقظة الفكر , وللمواجــــــهه وللقناعه !!

    النادر : أترى تلك الخطوط بالقلم الأحمر في مقالتك ؟!!

    لم أفهمــها !! , بعضها مصطلحات أول مره أسمعها
    _________


    - أتدري أيضا شعرت بإحساس غريب , عندما قرأت هذه المقاله , بالأحرى يساورني إحساس

    بأننا كنّا فئران تجربه ؟!!

    لو كذا مو المفروض قبل يكون فيه inform consent

    هههههههههههه أعذر شطانتي !!


    نرجع للحديث عن مقالتك : كأنها طلاسم وشو الغرض من وضعها , بشو نستفيد منها ؟!!

    هل هي خطوه تقودنا للأمام , أم

    does it folish us ---------------------- >

    _________


    بالأخير : أتمنى لك التوفيق , في شوق لقراءة المزيد من غيثك


  5. #15
    النادر : أترى تلك الخطوط بالقلم الأحمر في مقالتك ؟!!

    لم أفهمــها !! , بعضها مصطلحات أول مره أسمعها

    _________


    - أتدري أيضا شعرت بإحساس غريب , عندما قرأت هذه المقاله , بالأحرى يساورني إحساس

    بأننا كنّا فئران تجربه ؟!!





    بدأت اتحسس هذا الشعور مثلك

    لحظة

    احك راسي شوي






    النخبة الثقافية
    قليلة جدا في عالمنا العربي المتشبع بالقشور الغربية
    ولكن هناك في المنتديات من الناس من تهوى المتابعة ثقافيا
    مع عدم إجادة فن الحوار ولكن يبقى لها الإحترام الكبير
    لمجرد تفضلها على نفسها بمتابعة حوار ربما يغير من مسار حياتها

    دعوة لتلمس جروح الخبة التي تهتم بالثقافة مع عدم اجادة فن الحوار
    واصدار جواز سفر مؤقت لها للولوج في عالم الحوار
    حتى يتم اصدار جواز ينتهي بانتهاء صفحاته او تاريخ انتهائة
    ويقبل التجديد

  6. #16
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007
    اهلا اميرة عمانية - اهلا استاذنا رحــــال ..

    (ايضاحات لما كتب بالخط الاحمر )
    واعتذر - وانا اسف - ان لم اكن واضح للعيـان ...



    " هل نستطيع تغيير ثقافة مجتمع باكمله "
    اسم بحث قدمه الدكتور عبدالله بن سعد العبيد
    الي جامعه الرياض ..
    ونشر بجريدة الجزيرة السعودية بالعدد12965
    بتاريخ28مارس2008 يوم الجمعه.

    الاسم او عنوان المقال .. ( هل نستطيع تغيير ثقافة مجتمع باكمله )
    هو نفس اسم دراسات .. الدكتور العبيد .. مع بعض التغيرات .
    __________________________





    واذا انا رفضت ارائكم اكون اعطيت فرصة " للحارس الداخلي " ان ينـمـو !!

    محاضرة في دبي قال الدكتور المحاضر للمجتمعين :
    بداخل كل شخص مننا حارس داخلي يمنعه من التغير ...!!
    كنا نستغرب كلامه في بادئ الامر بل لم نفهمه .. واضاف المحاضر :
    لماذا انتم هنا - تركتوا اهلكم وعملكم وصرفتوا فلوس ؛ اذا لن تتغيروا
    سافروا وارجعوا .. والا نام في بيتك وارتاح ..

    وقبل نهاية الدورة ..
    استطاع بعض الزملاء ان يصنعوا جدار خرساني قوي وعالي جدا
    يفصل بينهم وبين " الحارس لداخلي ".. بحيث يتقبلوا اي وكل تغير ؛
    وبنهاية العام استطاع البعض ان يقتل الحارس الداخلي الذي يرفض التغير.
    طبعا ليس التغير هدفا بحد ذاته ؛بل وسيلة للتطوير.
    (سنكتب عن هذه الدورة في الباراديوم - واعتقد انني كتبت ).

    انا قلت اذا رفضت ان اتقبل اراء الاخرين - اكون سمحت للحارس ينمو
    وهو الحارس الذي يمنعنا من التغير .
    __________________________________





    نحن لانزال نعاني من الثقافة النخبوية "وهنا في المنتدي هي انتم"
    نفتقد الثقافة النخبوية .. ونفتقد المكتوب الثقافي الشعبي ..
    الذي يخاطب وعي المتلقي ..



    ( هنا لا اجد ابدا افضل من تفسير وتوضيح) استاذنا رحـــــــــال ؛
    (وياليته يحك راسه دائما ) :

    النخبة الثقافية
    قليلة جدا في عالمنا العربي المتشبع بالقشور الغربية
    ولكن هناك في المنتديات من الناس من تهوى المتابعة ثقافيا
    مع عدم إجادة فن الحوار ولكن يبقى لها الإحترام الكبير
    لمجرد تفضلها على نفسها بمتابعة حوار ربما يغير من مسار حياتها


    دعوة لتلمس جروح الخبة التي تهتم بالثقافة مع عدم اجادة فن الحوار
    واصدار جواز سفر مؤقت لها للولوج في عالم الحوار
    حتى يتم اصدار جواز ينتهي بانتهاء صفحاته او تاريخ انتهائة
    ويقبل التجديد ..

    النخبة .. المقصود بها الصفوة .
    وهي تعبيرات تستخدم في فرسان مسابقة الخيول البريطانية.

    ومن الطبيعي ان النخبة المثقفة او الصفوة قليلة جدا في مجتمعاتنا العربية ؛
    وانا اعتقد ان الكوكبة التي في منتدي نبض المعاني - هي المقصوده به هنا .
    و هي من ضمن هذه النخبة ..اي التي لها القدرة علي تفهم وتشرب الثقافة .
    (هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون)
    ______________________



    استيعاب التخطيط الصلاحي

    اذا الكاتب الدكتور العبيد يتكلم عن خطة للاصلاح ..
    فان الامر يتطلب خطة يمكن استيعابها .
    __________________________




    لان التغير الناتج من ردة الفعل كارثة تضاف الي فواتير التخلف

    رحلو.. مثلا اذا عرضنا التغير علي اي مجموعة عشوائية ؛
    يكون امامنا فريقين :
    فريق يرفض الامر تماما .. ويعتبر ان عدو او ضد هذا التغير؛
    فردة فعله قوية تؤدي الي كارثة .


    فريق اخر : يندفع موافقا علي التغير ..
    اذا تصرفه ناتج من ردو فعل من ضغوط اجتماعية وسياسية واقتصادية..
    او اي اسباب اخري ؛دون التفكير .. حتما سيكون كارثيا .
    _____________________________


    وماذا رأيك: لو قلت لك أنني لا أسلم مفاتيحي للغير !!


    ( الاجابة من مقال البارديوم- المشاركة رقم76) ومرفق الرابط :
    http://www.nabdh-alm3ani.net/nabdhat...4/25247-page8/


    شئ مهم ارغب وبالحاح شديد ان اكتب عنه واذكره ؛
    محاضرة عن " النـقـد " وكيف يدخل الي راس
    وعقل ومفهوم الانسان وتفكيره.


    يقول الدكتور الكندي:
    ان النقد يدخل الي عقل الانسان بطريقتين لاثالث لهما ؛


    الطريقة الاولي:
    يدخل مباشرة الي "مركز التفكير" وهو المكان الصحيح ؛
    الذي نستقبل فيه النقد لكي نحلله ونستفيد .



    الطريقة الثانية:
    " قـنـاة الاحساس"
    وبعد ان يدخل هذه القناة ينتقل الي "مركز التفكير"
    الخطورة والمشكلة هنا عند دخوله قناة الاحساس>>>
    نشعر بالالم من النقد .!!



    ويقسم الدكتور المحاضر ان كل الوزراء العرب في كل اجتماعاتهم


    ياخذوا النقد فقط في قناة الاحساس.. ودليله هو تاخرهم - مثال:
    مجلس دول التعاون الخليج اقدم من الاتحاد الاوربي بكثير


    ولكن قارنوا بين الفروقات والنجاحات اللي كسبها الاتحاد الاوربي
    من توحيد العملة والضرايب والجمارك.. و.... و.....
    وبين كل ماصول اليه كل الوزراء العرب
    ليس في دول الخليج فحسب بل لكل دولهم ..!!!



    " هل ممكن ان ناخذ كل حوارنـا في مركز التفكير فقط "



    ________________________



    الفاضلة اميرة عمانية

    اكرر اعتذاري ان لم اكن واضحا للعيان ؛
    وعذرا لركاكة اسلوبي .



    الـنـا د ر
    _________

  7. #17
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاصايل انثى مشاهدة المشاركة
    عوده من جديد ...
    ومحاولة قوية لتغيير مجتمع باكمله ...
    وتحدى أكبر بهندسة النفس ...
    التي توصد أبوابها بين حب وحرب
    ومفارقات ... أقرب منها إلى مقارعات
    غسيل المخ ...
    لإفراد تعقبها محاولات لغسل جماعي
    فلا ضير
    فلماذا نعجب من الغسيل الجماعي
    وقد سمعنا بالموت الجماعي
    اليس جميعها تتضمن بني الإنسان ...

    لكي نقوم بتغيير الثقافة لا بد من دراسة
    ودراسة مكثفة للبنية التحتيه
    لأي دوله ...
    وهذا ما نفتقده كعرب ومسلمين ...


    لكم مني كل التقدير والاحترام

    الأصايل انثى

    لكي نقوم بتغيير الثقافة لا بد من دراسة
    ودراسة مكثفة للبنية التحتيه
    لأي دوله ...
    وهذا ما نفتقده كعرب ومسلمين ...



    رائـــع - رائــــع - رائــــــع


    الاصايل .. وكلام احترمه جدا واقدره .. بل اتبنـــــــاه ..

    بتمني ان تكوني معنا .. وباستمرار ..
    فاضافاتكِ قوية للبوصلة عندما ينحرف الحوار .

    فلاتحرمينى من تواجدكِ .

    حلوة حكاية الريموت كنترول >> غسيل المخ..






    الـنـا د ر
    ________

  8. #18
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007
    " فـاصـلــــــــــة "

    اي استبيان -

    في كل العالم وفي اي مكان ..

    يتم اخذ راي الناس ..

    كل الناس ...

    ومن كل شرايح المجتمع ..

    وهذا شيئ طبيعي وشرعي .

    بل ضـرورة لاي تطوير .


    فهل من الخطاء ان اتزود براي الحكماء الشرفاء

    هل من المعقول ان اغفل راى النخبة ... !!!


    وللمعلومية ...


    مقالنا لم ينتهي بعد ..

    " خلق الانسان عجولا "


    الـنـا د ر
    ________

  9. #19
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة



    بدأت اتحسس هذا الشعور مثلك

    لحظة

    احك راسي شوي






    النخبة الثقافية
    قليلة جدا في عالمنا العربي المتشبع بالقشور الغربية
    ولكن هناك في المنتديات من الناس من تهوى المتابعة ثقافيا
    مع عدم إجادة فن الحوار ولكن يبقى لها الإحترام الكبير
    لمجرد تفضلها على نفسها بمتابعة حوار ربما يغير من مسار حياتها

    دعوة لتلمس جروح الخبة التي تهتم بالثقافة مع عدم اجادة فن الحوار
    واصدار جواز سفر مؤقت لها للولوج في عالم الحوار
    حتى يتم اصدار جواز ينتهي بانتهاء صفحاته او تاريخ انتهائة
    ويقبل التجديد..
    ____________________


    أيـة يا عم رحــــــــــــــال

    اكلت علينا المقال

    احنا فاتحين المقال نترزق ربنـــــــــــا

    وانت ماشاء الله تبارك الله ؛

    في مشاركتين لك فقط - سرقت علينا السوق


    بكل صدق ..

    لم اجد افضل ولا ارقي من تعبيراتك وايضاحاتك .


    من فضلك >>> تابع معنا .. ولا تحرمنـــــــــا .




    الـنـا د ر
    ________

    مازال الحوار مفتوحا .. وسنكمل الخطوة التالية.

  10. #20
    الصورة الرمزية الـنـا د ر
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    العمر
    48
    المشاركات
    1,007
    غيـر اسـلوبك لـتـنـجح


    جلـس رجل اعمى على احـدي عـتـبات عمــارة ووضــــع قبـعـتـه بين قدميه
    وبجانبه لوحة مكتوب عليها :

    " انـا أعمـى ارجـوكم سـاعـدونـى "

    فـً مـًـر رجـل اعلانات بالاعمـى ووقف ليـرى أن قبعته لا تحتـوى سوي قـروش قليلة

    فـ وضـع المزيد فيها ومن دون أن يستأذن الاعمي ؛
    أخـذ لوحته وكتب اعـلان اخـــــــر ..

    عنـدمـا انتهـى اعـاد وضع اللوحة عند قـدم الاعمـى وذهب بطريقه ؛

    وفى نفـس ذلك اليوم مـًـر رجل الاعلانات بالاعمى

    ولاحظ ان قبعتـه قـد أمتلات بالقروش - والاوراق النقدية.

    فـ عـرف الاعمي الرجل من وقـع خطواته فساله

    ان كان هو من اعاد كتابة اللوحة وماذا كتب عليها ؟


    فاجاب الرجل :" لاشيئ غير الصدق ؛فقد اعدت صياغتها " وأبتسم وذهب ؛

    لم يعـرف الاعمـى ماذا كتب عليها .


    لكن اللوحة الجديدة كتب عليها :

    " نـحـن في فصل الربيع لكنني لا استطيع رؤية جمالـه "


    ______________________




    غيـر استراتيجيتك عندما لاتسير الامـور كما تريد

    وسـترى انـه حتمــــــــا سـتغير للافضل .

    اؤمـن بأن كل تـغـيير هو أفضل لحياتك ..


    لكم خـــالص شـكرى وتـقـديـرى .



    الـنـا د ر
    _________

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML