المسافرون العرب افضل مطاعم الخبر عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع
ميكساتك افضل كافيهات الرياض كافيهات جدة اوروبا
حوامل المسافر تاريخ اليوم موقع محتويات المسافرون الى اوروبا
صحيفتي مقالاتي جريدتي نيوز فوائد استعلام
مركز تحميل عروض مختلفون البوابة ثقة
مطاعم السعودية نشرات موقع تثقف مطاعم الكويت مطاعم دبي
عروض رمضان عروض بنده

عروض العثيم

عروض

 

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
ولايه السيب
  1. #1
    نبض جديــد الصورة الرمزية البركان الثاير
    تاريخ التسجيل
    12- 2007
    العمر
    29
    المشاركات
    78

    ولايه السيب

    مسقط هي بمثابة المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا ففـيها تقع مدينةمسقط عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تمثل محافظة مسقطمحورا حيويا للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء على المستوى المحلي أو في علاقاتالسلطنة مع الدول الأخرى. تقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحلالباطنة. وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي، وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطقالسلطنة كثافة بالسكان. وتتكون هذه المحافظة من ست ولايات هي: مسقط، مطرح، بوشر،السيب، العامرات، وقريات.
    ولاية السيب:
    السيبكانت بدايتها عام (1972)معندما أنشئ مكتب للخدمات فيها، وشهدت نهضة عمرانية وتوسعا مطردا في كل النواحي،فاستحدثت للمنطقة مديريتها المستقلة عام (1984)م. يحد المديرية من الشرق بوشر، ومنالغرب بركاء، ومن الجنوب ولايتا فنجة وبدبد. وتشرف المديرية على ساحل خليج عمان منالجزء الشمالي، وعلى الجزء الغربي من العاصمة مسقط. تبلغ مساحتها (480) كيلومترامربعا، وعدد سكانها حوالي (130) ألف نسمة، ويبلغ طول ساحلها (50) كيلومترا.
    ومنسمات المديرية الخضرة المنتشرة في ربوعها وكثرة مزارع النخيل والحدائق الخاصة، حيثتعتبر من أكبر المناطق الزراعية في مسقط، ساعد على ذلك توفر مقومات الزراعة من تربةوتوفر المياه الجوفية واعتدال المناخ وانبساط الأرض،ونظرا لكثرة الأودية وللطبيعةالزراعية فقد تم التفكير في الاستفادة من الأودية وأنشئ سد الخوضالمعالمالحضارية:
    مطار السيب الدولي: وتم افتتاحه عام (1973)م. مبنى المجلس الاستشاريللدولة: وافتتح عام (1981)م. جامعة السلطان قابوس. منطقة الرسيل الصناعية. مبانيمعرض عمان الدولي. المستشفى العسكري والمستشفى الجامعي. المرافق الملحقة بالمديريةمثل:
    المنتدى الأدبي ومركز رعاية وتأهيل المعوقين تضم ولاية السيب عدداً منالمعالم التاريخية . أهمها ( قلعة الخوض) و ( أبراج : الجفنين - الرسيل - الخرس - السليل - وأبراج وادي الحية) . وسورين ، أحدهما ( سور جما) وكان يستخدم في الدفاععن بلدة ( وادي اللوامي) قبل مائتي عام. والثاني هو ( سور الراوية) ويسمونه بيتالراوية ويتكون من 6 حجرات وليوان. وتم بناؤه قبل 150 عاما. بالاضافة الي سورالسيابيين .
    وفي الخوض يوجد بيت العود الذي تأسس عام1886م ، ومساحته 1200 مترمربع.
    ويوجد في ولاية السيب حوالي 140 مسجداً.




    تضم الولاية عددا من المعالم التاريخية. أهمها "قلعة الخوض"وأبراج الجفنين-الرسيل-الخرس-السليل- وأبراج وادي الحية. وسورين أحدهما "سور جما" وكان يستخدم في الدفاع عن بلدة "وادي اللوامي" فبل مائتي عام. والثاني هو "سورالراوية" ويسمونه يبت الراوية ويتكون من 6 حجرات وليوان. وتم بناؤه قبل حوالي 150عاما. بالإضافة إلى سور السيابيين. وفي الخوض يوجد "بيت العود" الذي تأسس عام (1886م) ومساحته 1200 متر مربع. ومن المعالم المهمة والبارزة للولاية هناك مناطقالمنومة والخوض البلاد وشاطئ الحيل وحديقة الخوض وبرج الصحوة. بالإضافة إلى الموالحوالجيرو والمعسلة والرسيل والجفنين والمريرات والبنود.
    من اهم قرى ولايه السيبهي قرية الخوض وهي تقع على أحد أكبر أحواض الأودية في السلطنة ، ويعود تسمية قريةالخوض بهذا الأسم حسب روايات سكان القرية الى ان طفلة اعتادت الخوض في مياه القريةالغزيرة وتؤكد مدى ارتباط الخوض بهذا الحوض الخصب فمما تمتاز به الخوض كثرة جداولالمياه المتدفقه على طول الوادي والبرك والغدران المائية التي تظللها الأشجارالنابتة بكثافة بجانب مسيل المياه طوال ايام السنة. توجد في القرية معالم قديمةتتوزع على الهضاب المطلة على القرية منها الأبراج والتحصينات كقلعة الخوض وقلعةالفرس اللتين بنيتا في عام 1933 م وبيت العود وهو بناء شامخ من الجص العماني والطينيطل بأبراجه ونوافذه على حقول النخيل في القرية.
    مدينة ساحلية تتميز بمناخهاالمعتدل وبساتينها ومزارعها الخضراء الجميلة وشواطئها الساحرة.... تبعد عن مسقطبحوالي (( 39 )) كيلو متر تقريبا, ويوجد بها كثافة سكانية بلغت حوالي ( 154964 ) نسمة, حسب تعداد عام 1993م يتوزعون على القرى والأحياء والمحال التابعة لها.

    تقع السيب إلى الغرب من ولاية بوشر وتطل على خليج عمان بساحل طولة 50 كيلومتر. قديماً، كانوا يسمونها (دما والسيب) نسبة إلى سيب المياه وتدفقها، وإلى جانبما بها من آثار تاريخية فهي اليوم (جوهرة العاصمة) لما حظيت به من نهضة عمرانيةشاملة – كمثيلاتها خلال الأعوام الماضية. ويوجد في السيب حوالي 140 مسجدا، وتضمالولاية عدد من المعالم التاريخية، أهمها (قلعة الخوض) و ( أبراج الجفنين – الرسيلالخرس – السليل – وأبراج وادي الحية – وسورين ).

    كما تتميز الولاية بعددمن العادات والتقاليد المتوارثة أبرزها (مناطحة الثيران) حيث يتجمع الأهالي – فيأوقات العطل والمناسبات – وهم يشكلون حلقة متسعة في فضاء فيسح بإحدى ضواحي الولاية. وتبدأ المسابقات في مباريات متعددة. يجري كل منها بين (ثورين) ويقوم بالتحكيم أحدالأهالي المتمرسين في هذا المجال الذي يسمونه (العقيد) ويتابع المتحلقون حول حلبةالمباراة بشغف بالغ – تماماً مثل مباريات كرة القدم – ويكتسب (الثور الفائز) سمعةواسعة بين أهالي الولاية تكون نتيجته ارتفاع سعره في السوق. إلى جانب ذلك تضم ولايةالسيب عدداً من معالم النهضة المباركة، والتي تراكمت عاماً بعد الآخر، فهناك: قصرالسيب العامر، بيت البركة، جامعة السلطان قابوس، مستشفى الجامعة، مطار السيبالدولي، مركز صحي بالخوض القديمة، مركز صحي بالخوض الجديدة، مركز صحي بالسيب، معسكرالمرتفعة، المديرية العامة للبلدية، مكتب بريد السيب، هيئة منطقة الرسيل الصناعية،المحكمة الشرعية، مركز التنمية الزراعية، مركز شرطة السيب، ميدان العاديات،الإسطبلات السلطانية، قيادة الحرس السلطاني العماني.

    وتبرز أهميتها بأنهاتربط محافظة مسقط بجميع مدن وولايات السلطنة الأخرى من خلال دوار (( برج الصحوة )) والذي يعد اكبر دوار بالسلطنة. وتتكون هذه الولاية من عدة قرى ومحال أهمها:

    1-
    مركز الولاية ( محلة السوق ):
    تشتهر بسوقها الكبير الذي يعد مركزااقتصاديا مهما وهو احد الأسواق الكبيرة في محافظة مسقط, ويتم تزويده بالسلعوالبضائع من مختلف ولايات السلطنة ويوجد بالقرب من هذا السوق جامع السلطان قابوسذلك الصرح الديني المتميز, وتنتشر حوله المنازل والمحلات التجارية الأخرى, كما يوجدفيها المنتدى الأدبي ذلك المعلم الثقافي المهم الذي يستضيف العديد من الندواتالثقافية والأمسيات الشعرية والأدبية ويسعى دائما لتكريم العلماء والأدباءالمتميزين.


    2-
    الخوض:
    وتتكون من قسمين الخوض القيمة والتي تشتهر بمعالمها التاريخية والسياحيةمن خلال واحاتها الخضراء وبساتينها الجميلة والمياه المتدفقة من واديها وادي الخوضالشهير الذي يعد من الأماكن السياحية الجميلة إذ يقصده الكثير من السياح نظرا لمايتمتع به من جمال وروعة.

    أما الخوض الحديثة فتتميز باحتضانها لجامعةالسلطان قابوس والمستشفى الجامعي التخصصي ومستشفى قوات السلطان المسلحة, ويوجد فيالخوض كثافة سكانية ومنازل ذات طابع معماري جميل بالإضافة إلى المراكز التجاريةالحديثة.

    3-
    المعبيلة:
    تنقسم إلى المعبيلة الشمالية وتمتاز بوجودالمزارع والبساتين والمساجد الأثرية القديمة بالإضافة إلى وجود كثافة سكانية, تجمعمنازلها بين الفن المعماري القديم والنمط المعماري الحديث.
    أما المعبيلةالجنوبية فهي ذات كثافة سكانية عالية وتمتاز باعتدال مناخها وانبساط أرضها وتنوعمبانيها ذات الألوان الزاهية, كما يوجد فيها الكثير من شركات الخدمات المختلفة ذاتالطابع الصناعي وكذلك المجمعات التجارية الكبيرة.

    4-
    الحيل:
    وهي أيضاتتكون من شقيت الحيل الشمالية ويوجد بها متنزه السيب الطبيعي والذي يعد من المعالمالسياحية المهمة بالولاية, حيث يقصد الكثير من الزوار والسياح والأسر العمانيةللتمتع بمشاهدة تلك البحيرات الطبيعية وانعكاس أشعة الشمس الذهبية عليها عند الغروبوالتي هي بحق لوحة فنية طبيعية جميلة ناطقة لا تحتاج إلى تعليق.

    كما يوجدبالحيل الشمالية منازل رائعة التصميم من حيث الدقة في الشكل المعماري الحديث, كماأنها تحتضن دوار (( القلعة )) والذي يربطها بشقيقتها الحيل الجنوبية. أما الحيلالجنوبية فهي تحتضن مدرسة السلطان الخاصة والمنازل الفخمة الجميلة والمساجدالكبيرة, وكذلك يوجد بها مجمعات تجارية حديثة والكثير من المعارض والبنوك .

    5-
    الموالح:
    تمتاز بانها مدينة حديثة ذات كثافة سكانية كبيرة يوجد بهاالسوق المركزي الضخم الذي يعرف ب (( سوق الخضروات والفواكه )) والذي يستقبل عشراتالشاحنات والمركبات الكبيرة المحملة بالخضروات والفواكه المختلفة من بلاد الشامبشكل يومي ودائم, ثم يتم تفريغها في هذا السوق لتباع بالجملة والتجزئة وتنقل إلىالأسواق الأخرى بالسلطنة لتصل للمستهلك بسهولة ويسر وبأسعار مناسبة, والموالح مدينهجميلة ذات مباني زاهية الألوان وجذابة الأشكال من خلال التصاميم الهندسية الرائعة, كما أنها تعد مدينة حديثة النشأة.

    6-
    الرسيل:
    تتكون من شقين الأولصناعي ويعرف باسم (( منطقة الرسيل الصناعية )) وهذا الشق من الرسيل يحتوي علىالكثير من المصانع المختلفة والتي تساهم بانتاجاتها في تنمية الاقتصاد العماني منخلال عملية الاستيراد والتصدير ومن خلال هذه المنطقة الصناعية أصبح المنتج العمانيالمعروف بالجودة الفائقة منتشرا في كل أسواق الدول الخليجية والعربية والعالمية, نظرا لما يتمتع به من مواصفات فنية وعالمية, كما وان (( المنتج العماني )) يعتمد فيالمقام الأول على الخامات المحلية والتي يمكن الحصول عليها داخل السلطنة. اما الشقالثاني والذي يمثل تلك القرية العريقة والتي تنتشر على قمم جبالها وتلالها الأبراجوالحصون الصغيرة على جانبي الطريق العام مسقط – نزوى, كما تنتشر في أرجائها الواحاتالخضراء الجميلة والافلاج ذات المياه المتدفقة, أما منازلها فهي ذات طابع معماريجميل يجمع بين عراقة الماضي والحاضر المشرق.



    7-
    الجفنين:
    الجفنين قرية صغيرة هادئة هي الأخت التوأم للرسيل وتشترك معها في كلالمعالم التاريخية والسياحية, حيث الأبراج المنتشرة على تلالها بالقرب من الطريقالعام مسقط – نزوى والمزارع والبساتين الخضراء الجميلة, ويفصل بينها وأختها الرسيلمجرى الوادي القادم من ولاية سمائل في المنطقة الداخلية ثم يمر عبر الرسيل ثم الخوضلينتهي في ولاية السيب.

    المعالم السياحية الأخرى :

    جزرالديمانياتحديقة النسيم العامةمنتزه شاطيء السيبمحمية الجزرالطبيعية: الديمانيات:




    تقع شمال محافظة مسقط وشرق ولاية بركاء و تضم المحيط البحريوتسع جزر رئيسية وهي (الخرابة، الحايوت، الجبل الكبير، الجبل الصغير، المملحة،اللومية ، قسمة ، الجون، أولاد الجون). أعلنت كمحمية بتاريخ 3/4/1996م بموجبالمرسوم السلطاني السامي رقم (23/96 ).

    تتكون المحمية من الموارد التالية :

    أ . الموارد الفيزيائيةمنحدرات صخرية وجروف رملية وصخورجيرية.

    ب . الموارد الحيوية :
    تتميز بالتشكيلات الجميلة من الشعابالمرجانية والأسماك ونوعين من السلاحف البحرية وأنواع من الطيورتهدفالمحمية الى حماية شواطئ تعشيش السلاحف والمناظر الطبيعة الجميلة ، حماية الشعابالمرجانية والطيور و حماية النباتات البرية.

    محمية جزر الديمانيات الطبيعيةعبارة عن أرخبيل يضم تسع جزر قبالة ساحل ولاية السيب وولاية بركاء كما تشمل حدودالمحمية الصخور والمياه الضحلة التي تمتد على بعد يتراوح ما بين 16 إلى 18كيلومترات من الشاطئ الممتد من السيب إلى بركاء ويمكن الوصول إلى الجزر عن طريقاستخدام الزوارق من أي مكان على طول الساحل. تتميز هذه الجزر بطبيعتها البكرومناظرها الجميلة الخلابة التي تؤهلها بأن تصبح متحفا للطبيعة. وتعتبر جزرالديمانيات منطقة حماية رائعة ذات أهمية وطنية وإقليمية ، فهي ذات تراث طبيعي غنيوتعد مركزا إقليميا ودوليا هاما لتكاثر أعداد لا حصر لها من أنواع الطيور المهاجرةوالمستوطنة حيث تعشش بها الطيور البحرية بكثافة عالية ،كما توجد بها المواقعالوحيدة المعروفة بتعشيش طيور العقاب النسارية في محافظة مسقط ،ويوجد بالمحميةالطبيعية أنواع عديدة من المرجان وأسماك الشعاب المرجانية بألوانها الزاهية وتتيحهذه الشعاب المرجانية المتنوعة ومحيط قاع البحر فرصا جيدة الاستمتاع بكنوز البحرومياهه الدافئة . تأوي إلى هذه الجزر للتعشيش ووضع البيض أعداد كبيرة من سلاحفالشرفاف(Eretmochelys imbricata ) مضيفة أهمية عالمية على هذه المجموعة الصغيرة منالجزر كونها ملاذا لهذه الأنواع التي يتهددها خطر الانقراض بشدة ، كما تزورهاالسلاحف الخضراء (Chelonia mydas ) صيفا. ويرتاد هذه الجزر والشواطئ المحيطة بهاهواة الغوص كما يمارس فيها الصيادونالمحليون مهنة الصيد.








    أولا : موارد المحمية :

    تتكون الجزر من صخور جيرية وشعابمرجانية عتيقة ما زال المرجان فيها ظاهرا للعيان ، كما توجد فيها منحدرات صخريةمنحدرة في اتجاه البحر وتستمر هذه المنحدرات إلى داخل المياه في انحدار شديد إلىأعماق تتراوح ما بين 20 إلى 25 مترا. ومن الجنوب تحد الجزر جروف رملية ضحلة وواسعة،كما يحدها نطاق مرجاني بارز ونظراً لانفصال هذه المجموعة من الجزر عن الساحل وعن كلما من شأنه أن يمس بتوازنها البيئي فقد أدى ذلك إلى احتفاظها بجمالها الأخاذوطبيعتها البكر.

    ثانياً : الموارد الحيوية:

    تعتبر محمية جزرالديمانيات الطبيعة منطقة حماية طبيعية رائعة وذات أهمية وطنية وإقليمية ودولية،حيث تنتشر فيها الطيور البحرية التي يعشش الكثير منها على الجزر، فبحلول الصيف يؤديوجود آلاف الطيور البحرية إلى تحويل هذه الجزر إلى بانوراما رائعة من الطيور ويحتكرخطاف البحر الشامخ الأنف الشجيرات للتعشيش. بينما تعشش أنواع أخرى من الخطاف علىالأراضي المكشوفة ،في حين تفضل الطيور الاستوائية الحمراء البطن المنحدرات الصخريةالبارزة، بينما يعشش العقاب النساري خلال فصل الشتاء، وقد أدى خلو هذه الجزر منالمفترسات مثل الثعالب والقطط والكلاب إلى أن تصبح من أهم مناطق التعشيش للطيوروالسلاحف البحرية وأكثرها أمناً.

    يوجد بالمحمية 15 نوعا من النباتات البريةتتواجد بكثافة كبيرة في جزيرتي خرابة والجبل الكبير مما جعلهما من أهم مواطن تعشيشالطيور. وتدعم جزر الديمانيات العديد من أنواع الشعاب المرجانية الموجودة في هذهالمنطقة والتي تحمي الشواطئ بتكوينها كأرصفة مرجانية في المياه الضحلة ، ويعتقد بأنالنمو الكثيف للمرجان ناتج بصفة أساسية عن وفرة الطبقة التحتية الملائمة وغيرالملوثة في المياه الضحلة.

    ينمو المرجان بصفة عامة على الصخور المكشوفةمكوناً إطارا بسمك عدة أمتار وهناك عدة أنواع من الشعاب المرجانية مسطحات التي تنموعلى صخرية أو على المرجان المتكسر، وتوفر الشعاب البعيدة عن الجزر مواطن عديدةللإعاشة وأماكن تغذية لمجموعات الأسماك ذات الأهمية التجارية، كما أنها مواقع مهمةلصيد الأسماك بالنسبة للصيادين على ساحل الباطنة.

    تشمل الزواحف في الجزرعلى الأقل أنواع الثعابين وهما السقنقور والوزغة، بينما تشاهد الثعابين البحريةأحياناً بعيداً عن الشواطئ وبصفة خاصة في جانب البر الرئيسي للجزر.

    يعشش فيالجزر نوعان من السلاحف الخضراء المتواجدة في مجموعات قليلة وسلاحف الشرفاف التيتتراوح أعدادها من حوالي 250 إلى 300 سلحفاة تأتي لتضع بيضها سنويا على شواطئ الجزركونها تشكل ملاذا لهذه الأنواع التي يهددها الخطر الانقراض، فسلاحف الشرفاف تعشش فيمناطق مرتبطة بالشعاب المرجانية حيث وجودها على تلك الجزر يجعلها بمأمن من الثعالبوالذئاب والكلاب الضالة التي تأكل بيضها وفراخها.

    كما يتواجد بالمحمية عدةأنواع من الثدييات البحرية كالدولفين ذو الأنف القنيني والأنواع المحلية منالدولفين الشائع، كما يتواجد دولفين سبنر (الدوار) والحوت الأحدب والجدير بالذكرأنة لا توجد أية ثدييات برية على أرض الجزر.


    حديقة النسيمالعامة:


    هي باكورة حدائق السلطنة افتتحت عام 1985م بمناسبة العيد الوطنيالخامس عشر المجيد وأستغرق إنشاؤها أحد عشر شهراً، تبلغ مساحتها الإجمالية 750.000م2 وتبعد عن مطار السيب الدولي حوالي 30 كلم وتقع على الشارع العام المؤديإلى منطقة الباطنة وقد روعي عند إنشائها التصميم الهندسي فالحديقة مزودة بكافةالمرافق كالحديقة للأطفال متنوعة الألعاب أهمها قطار يجوب بالزوار بين أرجاءالحديقة وملاعب كرة القدم والطائرة والتنس ومكتبة لمحبي المطالعة والقراءة. وقد تمفي عام 2000م افتتاح الحديقة اليابانية بمساحة 7.000م2 قامت ببنائها السفارةاليابانية بمسقط في إطار العلاقات العمانية اليابانية الوثيقة.

    منتزه شاطىءالسيب:


    يقع هذا المنتزه على الشواطىء الرملية الجميلة بولاية السيب حيثصفاء مياه البحر واتساع المنطقة نظرا لعدم وجود عناصر عمرانية أخرى مجاورة. ولذلكاتت فكرة المشروع بعد دراسة جوانب ومميزات الموقع التي تهدف بالدرجة الأولى لخدمةساكني المناطق المحيطة بصفة خاصة والمحافظة بصفة عامة وتبلغ المساحة الإجماليةللمنتزه حوالي 300.000م2. ومن بين ما يحتويه المنتزه من العناصر والخدمات الترفيهيةمدينة ألعاب مائية وبحيرة صناعية اضافة الى المسطحات الخضراء والأشجار الظليلةوملاعب الأطفال ومطاعم الوجبات السريعة.


    المراكز التجاريةإذاكانت حاجتك للنزهة الممتعة والتسوق معا أو لقضاء بعض الوقت متجولا أو للجلوس في أحدالمقاهي الراقية بصحبة بعض الأصدقاء أو أنت وعائلتك فإن منطقة المراكز التجارية فيمسقط ترحب بك حيث يمكنك زيارة العديد منالمراكز التجارية:

    مسقطسيتي سنترالمكان : الموالح الجنوبية - السيبمركزالبهجةالمكان : الموالح الشمالية - السيب

    *
    مجمع المعولي
    *
    مركزالعامريومن الصناعات والحرف التقليدية:

    السعفيات-الغل-النسيج-البخور-الصناعات البحرية-حياكة الملابس-صياغة الذهبوالفضة وصيد الأسماك. ولاية مطرح: تشتهر ولاية مطرح بعدد من الحرف والصناعاتالتقليدية. من أهم الحرف: النجارة-صياغة الذهب والفضة- وصيد الأسماك. ومن الصناعات: الحلوى العمانية-السفاف والحبال والسرود -الخياطة-الحدادة-الخوصيات-الفضيات-العطور-العنبرية-والسعفيات.


    فيالسيب.. المشاريع السياحية على حساب الجامعة والأفرادد. عبيدالشقصيتتميز ولاية السيب عن بقية ولايات مسقط بمجموعة من الخصائص تجعلهااليوم بؤرة اهتمام لكثير من المشاريع والخطط التنموية والاستثمارية.
    فالولايةتعد الأكثر كثافة سكانيا مقارنة ببقية ولايات محافظة مسقط. ويبلغ عدد قاطنيها حسبتعداد عام 2003 حوالي 223,450 نسمة أي بنسبة 35,5٪ من إجمالي سكان محافظة مسقطالبالغ عددهم 32,0736 نسمة. وتتميز الولاية بامتداد سهلي ومنفذ بحري ساهم فياستيعاب الأعداد المتزايدة من العمران وهو الأمر الذي لا يتوفر في بقية ولايات مسقطالتي تحتل الجبال مساحة كبيرة من أرضيها. وتضم الولاية أيضا أكبر صرح علمي في عمانوهو جامعة السلطان قابوس ويقع على أطرافها مطار السيب الدولي الذي يعد حلقة الوصلبين السلطنة وبقية دول العالم.لم أقصد بهذه المقدمة إعطاء وصف جغرافي أو عمرانيللولاية وإنما لجذب الأنظار إلى المستقبل الذي يمكن أن تؤول إليه في ظل هذا التسارعفي الكثافة السكانية والعمرانية من جهة والمعطيات التي تحتويها الولاية اليوم منجهة أخرى.
    ونقطة البداية هي الحق العام الذي ينبغي أن يتمتع به سكان هذهالمنطقة. لسنوات طويلة ظل متنزه ولاية السيب الساحلي متنفسا جميلا لسكان الولايةخاصة في عطلة نهاية الأسبوع. وعلى الرغم من المساحة الصغيرة للمتنزه والتي لاتتجاوز 400 متر طولي على امتداد الساحل ارتأت إدارة مشروع الموج ضرورة القضاء علىهذا المنفذ الذي اعتاد الأفراد على ارتياده. ولو سلمنا بأن مشروع الموج الذي يلتهمأكثر من 7 كم على طول الساحل الممتد من العذيبة حتى أطراف ولاية السيب من المشاريعالسياحية الحيوية والإستراتيجية التي يمكن أن تساهم في رفد الدخل القومي وإيجاد فرصعمل للعمانيين، فإن ذلك لا يبرر حتما القضاء على متنزه ولاية السيب وإلحاقهبالمشروع الوليد. فالمتنزه يقع ضمن دائرة الحق العام لكل فرد، وهو حق طبيعي يجبالحفاظ عليه لضمان راحة سكان المنطقة، أما المشروع فيخضع لنطاق استثماري بحت لنيتمكن الكثيرون من الاستمتاع به مثلما يستمتع الجميع بالحدائق والمتنزهات العامة. وإيمانا من الدول الغربية كمثال بهذا الحق، فإن التصرف بالأماكن العامة يخضع فيالمقام الأول لاستشراف آراء ووجهات نظر سكان المنطقة المعنيين بهذا الجانب. وحتى فيالحالات التي يلزم فيها التضحية بممتلكات عامة لصالح مشاريع ذات جدوى اقتصاديةمرتقبة، فإنه ينبغي أولا إيجاد البدائل اللازمة والموازية للمكان العام محل النقاش. ولكن يبدو أن الأمر في السيب يسير عكس ذلك، حيث تمت عملية ضم وإزالة متنزه ولايةالسيب مقابل تقديم وعود بتشييد متنزه آخر. والسؤال الآخر، يتعلق بموقع هذا الجديدبعد أن اكتسحت المباني العامة والخاصة من جهة ومشروع الموج من جهة أخرى معظم مساحاتالخط الساحلي لولاية السيب؟ فمن المناسب أن يكون المشروع الجديد مطلا على الساحلأيضا ويتمتع بالدفء الساحلي الذي افتقده رواد متنزه ولاية السيب المرحوم.
    والأمرالآخر يتعلق بجامعة السلطان قابوس ومقدراتها من الأراضي التي حافظت عليها لتنفيذخططها المستقبلية. ولكن يبدو أن الجامعة بدأت تخسر تدريجيا الحصانة التي تمتعت بهاإلى درجة اجتثاث أجزاء من أراضيها خدمة لبعض المصالح أو كما يشاع لصالح مشاريعسياحية أخرى. وينبغي التنبيه هنا إلى مسألتين مهمتين. الأولى، أن الجامعة بحاجةماسة إلى امتداد أفقي يمكنها من التوسع ومن تنفيذ خططها المستقبلية. فالمعلوم وحسبالاختبارات الجيولوجية الخاص بالتربة التي ترقد عليها الجامعة (وادي الخوض بصورةعامة) أنها لا تصلح للتوسع الرأسي نظرا لهشاشتها وحركة التكوينات الخاصة بها ممايسبب ذلك في شقوق وتصدعات بالأبنية وهو الأمر الذي تعاني منه مباني الجامعة بلااستثناء ويكفي أن نحيل المهتمين إلى كليات بعينها مثل الزراعة والتربية والآداب رغمحداثة هذه الأخيرة (1992). والأمر الثاني، يكمن في أن الإستيلاء على أراضي الجامعةوتطويقها قد لا يسعف الجامعة مستقبلا في عمل تجارب علمية أبسطها اختبار سرعة سيارةتجريبية فما بالك ببعض الاختبارات الكيميائية التي تحتاج إلى خصوصية بعينها. وربماالأغرب من ذلك هو تعاطي ومناقشة فضلا عن التضحية بأراضي تتبع الجامعة بها مراكزبحثية قائمة. حيث دارت قبل فترة فكرة اجتثاث الأرض التي تقع محطة تحلية المياهبالحيل الشمالية والتي تحتضن مختبرات بحثية. علنيا، ذهبت أجزاء من أرض الجامعةبالموقع المذكور لصالح مشروع سياحي آخر ربما لن يرى النور. والقضية هنا هي أنه إذاكانت المشاريع السياحية ستأتي على المقدرات العلمية والبحثية وعلى الحقوق العامةللسكان فإن ذلك ينبئ وللأسف الشديد عن توجه حثيث نحو الأمية العلمية وعن عدم إيمانالقائمين على هذه المشاريع بأهمية العلم والبحث العلمي من جهة، وبالحقوق العامةللسكان من جهة أخرى. ويبدو هذا الأمر جليا من خلال تخلي الجهات المعنية عن الكثيرمن المخططات التي خرجت في باكورتها بمسمى أماكن عامة ومن ثم أعيد توزيعها لفئاتمتندرة في المجتمع. فليس غريبا بعد ذلك أن تجتث أجزاء مهمة من أراضي الجامعة أوغيرها لصالح مشاريع وأفراد لا يمتون بصلة إلى الجامعة. وإذا كان لا بد من التصرف فيمقدرات الجامعة وأراضيها، فإن أعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة أولى بها خاصة وأنهذه الفئة دأبت على نفيها في مخططات قفر لا تحمل أية مقومات السكن الحضري أو الريفيعلى السواء، وما مخطط الخوض القديمة من ذلك ببعيد. فلماذا لا توزع الأرضي المملوكةمن قبل وزارة الدفاع على سبيل المثال لغير الوزارة، وتوزع الأراضي المملوكة لشرطةعمان السلطانية على سبيل المثال ايضا لغير جهاز الشرطة وهكذا دواليك!
    ربما ينبغيعلى المخططين للمشاريع المستقبلية في ولاية السيب وغيرها من المناطق النظر إلىالمقدرات القائمة التي تحتضنها المنطقة وإلى الحاجة الفعلية للسكان من جهة وإلىاستشراف المستقبل بخططه وتوقعاته من جهة أخرى.









  2. #2
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379
    البركان الثائر

    شكرا لك على المعلومات

    فولاية السيب غنية عن التعريف

  3. #3
    نبض جديــد الصورة الرمزية البركان الثاير
    تاريخ التسجيل
    12- 2007
    العمر
    29
    المشاركات
    78
    الف شكر على مرورك

  4. #4
    نبض مبــدع الصورة الرمزية **دانة السلطنة**
    تاريخ التسجيل
    05- 2005
    المشاركات
    2,024
    مساء الخير البركان الثائر..

    شكرا لك ع الطرح الموفق..

  5. #5
    نبض جديــد الصورة الرمزية الجـوري
    تاريخ التسجيل
    04- 2008
    العمر
    31
    المشاركات
    8
    ماشاء الله كششخه

    تسلم اخويه


    لا هنت

  6. #6
    عضو شرف الصورة الرمزية الإمبراطور
    تاريخ التسجيل
    06- 2002
    المشاركات
    2,395

    رد: ولايه السيب

    ما قصرت..!! خليتنا ننفخ عمارنا هههههه

    موضوعك مميز
    ذكرتني باللي نسيته من معالم السيب

    سيباوي للأبد
    دمت بود

  7. #7
    نبض جديــد الصورة الرمزية أميرة الأحزان
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    245

    رد: ولايه السيب

    أستمتعت بهذ الرحلة
    وأستفدت كثيراً بالمعلومات التي أثريتنا بها
    البركان الثائر
    شكرا لما طرحت لنا



    صابرة

  8. #8
    نبض مبــدع الصورة الرمزية الوحش
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046

    رد: ولايه السيب

    فديت السيب وأهلها ...


    بركانووه

    ثانكيو

    كيف موه رمضان ولا شعبان أوووي أبو الشباب


    شيء باقي بطاطس في بيتكم ولا خلصته ههههههه

  9. #9
    عميد المراقبين الصورة الرمزية الـعـمـيــــــــــــد
    تاريخ التسجيل
    06- 2002
    المشاركات
    10,053

    رد: ولايه السيب

    السيب ولاية عريقة
    مع مساحتها الشاسعة

    شكرا لك بركان

  10. #10
    المدير العام الصورة الرمزية ضيف المهاجر
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    6,419

    رد: ولايه السيب

    شكرا لك اخي على هذه المعلومة ...

    ولاياتنا تزخر الكثير الكثر والحمد لله


    الوحش ... صوم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20