صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 72

الموضوع: للمهتمين فقط ... العقل الواعي والعقل اللاواعي

  1. #11
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Omani princess مشاهدة المشاركة
    مـسـاء الـــــــورد

    أحــتـاج لوقــفــه هـنـا :

    4e k
    ...


    فخلصوا إلى وجود عقل أكثر عمقا غير مرئي ولا ملموس
    ولا مسموع تنطلق منه أوامر الروح ، وأسموه بالعقل الباطن أو بالعقل اللاواعي .
    ـــــــــــــــــــ

    "أوامــر الروح" : من هي الروح هـنا؟!



    غاليتي المتألقه والمبدعه كما أرى

    Omani princess
    عودة جديده محمله بالشوق إليكم والرغبه

    في مصافحتكم مصافحة المشتاق إليكم ...

    الروح وما أدراك ما الروح

    العديد من التساؤلات تثار عند فتح باب الحوار عن علاقة القلب بالعقل

    سيل من الأسئلة إلا متنهي

    إذا قولنا إنَّ التفكير محدد بالدماغ؟؟
    ثمَّ إذا كان ذلك كذلك
    فما دور النفس -أو الروح إذا قيل بتقسيم النفس إلى
    الروح ...والجسد ...والعقل
    إذا قلنا بأنَّها التي تحدث بها الإرادة
    هل يكون الدماغ شرطاً لها...
    فما علاقتها بالدماغ؟
    هل الروح واسطة بين العقل والجسد؟
    أو هي تحمل الحافظة كما الدماغ...
    لأنَّ الروح عند خروجها عند الموت تعي وتفهم وتستنتج...
    وعند الحديث عن زراعة القلب وأنتقال الاحساس
    والتفكيرمن شخص إلى أخر
    العديد من التسؤلات تحتاج وقفه ...
    إذا دعونا نقف عند قول الحق تعالى
    ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر
    ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"
    وقوله تعالى
    (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ
    فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ
    زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

    نقل عن علي بن أبي طالب
    رضي الله عنه أنه قال
    : الروح في الجسد كالمعنى في اللفظ .
    وقال ابن لقمان : والذي يرجح ويغرب هو أن
    الإنسان له نفسان : نفسٌ حيوانية ونفس روحانية ؛
    فالنفس الحيوانية لا تفارقه إلا بالموت ,
    والنفس الروحانية التي هي من أمر الله فيها يَفْهَمُ
    ويعقِلُ فيتوجه لها الخطاب , وهي التي تفارق الإنسان عند النوم ,
    وإليها الإشارة بقوله تعالى :
    ( يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها ) ,
    ثم إنه تعالى إذا أراد الحياة للنائم رد عليه روحه فاستيقظ ,
    وإذا قضى عليه بالموت أمسك عنه روحه فيموت .
    وهو معنى قوله تعالى :

    ( فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجلٍ مسمىً ) .
    وأما النفس الحيوانية فلا تفارق الإنسان بالنوم ولهذا يتحرك النائم ,
    وإذا مات فارقه جميع ذلك .
    وعن ابن عباس :
    إن في ابن آدم نفساً وروحاً نسبتهما إليه ,
    بينهما مثل شعاع الشمس , فالنفس التي بها العقل والتمييز ,
    والروح التي بها النفس والحياة فيتوفيان عند الموت ,
    ويتوفى النفس وحدها عند النوم .

    دعونا من النظريات وأقول المتفلسفين عن العلاقة
    بين العقل والقلب
    وننظر إلى الإنسان نظرة الكل لا الجزء
    تخيل معي ...
    رجل في مشرحه ونزع قلبه ووضع معه قلب فليكن قرد
    ماذا يحدث ...
    ورجل أخر وضع مكان مخه مخ قرد ماذا تكون النتيجه
    برأئي الشخصي هناك قوه خفية لا يعلمها سواء الله
    عن الروح وعن الذي تحدث خلالها
    أحيانا تجد صراع بالرأي بين قلبك وعقلك
    كيف تتخذ القرار بعقلك أحيانا وأحيانا أخرى بقلبك
    ماهو الضمير ..؟؟
    ماهي النفس الأمارة بالسوء ..؟؟
    ماهو الخيال ..؟؟
    ماهي الذاكره ؟؟
    وما هي الاحلام ؟؟
    لماذا لا أرى حلمك وأنت نائم ؟؟
    تفكيرك الباطن ... وما الفرق بينه وبين الظاهر ؟؟
    كلها تسأؤلات ....
    هل سنوفق حقا في تفسيرات مقنعة لنتوصل إليها
    لكم دفة الحوار ...
    أرق المنى
    الأصايل أنثى

  2. #12
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    ملكة الحب

    رحال

    النادر

    برنسيسة عمان

    ربيع العمر

    تواجدكم سكر الحروف

    لا عتدمتكم

  3. #13
    صباح الخير لمن أصبح
    مساء الخير لمن أمسى

    تحية لمتابعي العقل الواعي واللاواعي .. ومثلها لمن أثرى هذا الموضوع

    يقول الحق تبارك وتعالى : يسألونك عن الروح قل الروح من أمر
    ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"


    الروح شيء خفي لا يعلمه إلا الله تعالى ورغم إختراع البشر للإنسان الآلي وإختراع القلب الصناعي ومعظم الأعضاء البشريه ووصوله إلى بعض الكواكب إلا أنه عجز تماما ان يصنع الروح فإتجه إلا الإستنساخ المحرم شرعا ...

    ولا نستطيع الإلمام بالروح من جميع جوانبها إلا من الجزئيات الظاهره أمامنا كون ان بخروجها يكون الإنسان قد مات بعكس القلب العقل وبقية الأعضاء التي يستطيع الإنسان العيش بإستبدالها ...

    ولنعود إلى القلب حيث ذكر القرآن ان محل التحكم والسيطرة عند القلب لا العقل وأعتقد برأيي أن العقل محله القلب منفذا لأوامره وما الدماغ الذي في الرأس الا شكلا للذاكره وإظهار الصوره الحقيقية للقلب ليستطيع من خلالها القلب ان يتخذ قراره النهائي بخصوص شيء ما ...

    وقد ذكرت اختي الفاضله الأصايل أنثى في تساؤلها :
    رجل في مشرحه ونزع قلبه ووضع معه قلب فليكن قرد
    ماذا يحدث ...

    ورجل أخر وضع مكان مخه مخ قرد ماذا تكون النتيجه
    الأصايل أنثى

    _____________________

    وقد طرحت في موضوع كتبته آنفا ( العقل والقلب ومكانهما في جسم الإنسان ) تساؤلا يشبهه
    نوعا ما الا وهو :
    لو تم نزع قلب رجل مؤمن ووضعه محل قلب كافر
    وبالعكس لو تم نزع قلب رجل كافر ووضعه في قلب مؤمن

    ان حال الإنسان يظل كما هو عليه سابقا ونقل القلب لا يغير من الأمر شيئا ولعل معظمنا يتفق على هذا الشيء
    حيث ان السر الكامن في السيطرة هو ليس القلب بحد ذاته بحيث لو تبادلنا قلبي المؤمن والكافر وأرجو ألا أكون مخطئا إن قلت انها الغشاوه او الهاله التي تحيط بالقلب
    مثل الهاله التي نراها حول القمر من اين تنبع ؟
    تنبع من القمر ... طيب القمر من اين يستمد نوره لتظهر هذه الهاله ؟ بالتاكيد من الشمس
    وضحت الفكره ؟
    هذا مجرد استنتاج مني اتمنى او اوفق فيه ، فالسر يكمن في مكان خفي في موضع القلب وليس في القلب ذاته والله تعالى اعلم ... ان اخطأت فمن نفسي وان اصبت فمن الله تعالى

    ذكر إبن لقمان حسب ما أوردت الأصايل أنثى أن للإنسان نفسا حيوانيه وروحانيه :
    وقال ابن لقمان : والذي يرجح ويغرب هو أن
    الإنسان له نفسان : نفسٌ حيوانية ونفس روحانية ؛

    فالنفس الحيوانية لا تفارقه إلا بالموت ,
    والنفس الروحانية التي هي من أمر الله فيها يَفْهَمُ
    ويعقِلُ فيتوجه لها الخطاب , وهي التي تفارق الإنسان عند النوم

    ____________________
    وسؤالي هو : هل هناك اتصال بين النفس الحيوانيه والروحانيه حسبما ذكر ابن لقمان ؟ بمعنى ان الإنسان عندما ينام فإنه يتأثر بالأحلام والكوابيس فتراه يستيقظ من نومه سعيدا وأحيانا تراه يستيقظ فزعا يتصبب عرقا
    فإن كانت النفس الروحانيه هي التي يمسكها الله تعالى
    والنفس الحيوانيه هي التي يرسلها الله لأجل غير مسمى
    فما تكون هذه النفس التي تتعذب وتسعد في منامها
    وتتأثر بجميع الأحلام ... ؟؟؟

    ولنتوقف عند الأسئلة التي طرحتها سيدتي الأصايل أنثى

    إذا قولنا إنَّ التفكير محدد بالدماغ؟؟
    ثمَّ إذا كان ذلك كذلك

    فما دور النفس -أو الروح إذا قيل بتقسيم النفس إلى
    الروح ...والجسد ...والعقل
    إذا قلنا بأنَّها التي تحدث بها الإرادة
    هل يكون الدماغ شرطاً لها...
    فما علاقتها بالدماغ؟

    بإعتقادي أن الدماغ عامل مساعد للقلب ، أما علاقته بالروح فلا أملك الإجابة حقيقة
    ولكن من المعلوم أن الجسد هو وعاء يحتوي أجزاء الإنسان أما الروح فسرها عند الله تعالى .
    هل الروح واسطة بين العقل والجسد؟
    أو هي تحمل الحافظة كما الدماغ...

    ربما تكون كذلك وهذا الإستنتاج الأقرب
    ولكن الحافظة أو الوعاء هو الجسد الذي يحتوي أعضاء الإنسان .
    لأنَّ الروح عند خروجها عند الموت تعي وتفهم وتستنتج...
    ربما لم أروي ظمأك بأجوبتي ولكنها تظل ناقصه بإنتظار من يسعفنا بالتوضيح .



    اتفق مع أن هناك صراعا يحدث احيانا في داخل الإنسان بين عقل الإنسان وقلبه في إتخاذ قرار ما
    ودعينا نحصر هذا الصراع في القلب ذاته ولنقل ان هناك صراعا بين قلب الإنسان وقلبه اذا قلنا ان العقل يكون مساعدا للقلب ويكون هذا الصراع نتيجة تراكمات في النفس البشريه يظهر هذا التناقض جليا في سلوكيات الانسان السابقة واسلوب حياته فيظهر جليا حال اختلاف العقل والقلب ومثال على ذلك
    عند موت الإنسان المؤمن ينطق بالشهادتين
    والكافر لا ينطق الا بما تراكمت به نفسه سابقا فإن كان محبا للمال يعبده فتراه يقول مالي مالي وهو في سكرات الموت والناس تقول له قل لا اله الا الله وهو يقول مالي مالي
    ومنهم من يقولون له قل لا اله الا الله فيقول لا استطيع
    والعياذ بالله

    أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمه
    ما الذي جعل المؤمن ينطق بالشهادتين والكافر لا
    انها التراكمات الحياتيه فمن كان يعبد الله مات على حب الله
    ومن كان يعبد اشياء اخرى غير الله مات عليها
    فمن عاش على شيء مات عليه ومن مات على شيء بعث عليه ومن بعث على شيء حشر عليه .

    نعود لأسئلتك السابقه :

    واستميحكم عذرا في استراحة قصيره

  4. #14
    ماهو الضمير ..؟؟
    هو الشعور الكامن في النفس البشريه وهو الناقوس الذي يدق حال اتجاه الإنسان لمنحنى يودي به إلى الهلاك ، وأحيانا يتم إسكات الضمير بمغريات تقدمها النفس ، ولا أعتقد بوجود ضمير نائم إلا إذا استخدمناه كتعبير مجازي لا يخدم موضوعنا بحال من الأحوال ..
    ماهي النفس الأمارة بالسوء ..؟؟

    هي عكس النفس المطمئنه
    فالإنسان له ثلاثة أنفس
    النفس الأماره بالسوء وهي نفس خبيثه والعياذ بالله منها ، لا تأمر إلا بالشر فيجب الحذر منها وتنقيتها لتصل لمرتبة أعلى من الخير .
    النفس اللوامه وأقسم الله تعالى بها حيث قال جل وعلى : " ولا أقسم بالنفس اللوامه " حيث أنها تلوم الإنسان على فعله للشر وتنهيه عنه وتزجره وربما هي الضمير والله أعلم ،
    النفس المطمئنة وهي الأرقى حيث قال فيها الله تعالى : " يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضيه فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " .
    وصاحب النفس الأمارة بالسوء تتدرج نفسه لمرتبة أعلى وهي النفس اللوامه بعد أن ينقيها من شوائب الشر ، ليصل بها إلى مرتبة النفس المطمئنة .
    ماهو الخيال ..؟؟
    الخيال هي مخزون الذاكره فتظهر وقت صفاء الذهن ووقت شروده ليستعيد ذكريات مضت أو يشتهي حدوث شيء مستقبلا .
    ماهي الذاكره ؟؟
    هي مخزون التراكمات التي مرت على الإنسان ولا نقول يستعيدها مثلما يقول البعض فقد ذاكرته ، ولا يتم فقدانها الا في حالة التغييب التام عنها بحيث لا يتذكر شيئا مما مضى في سالف حياته ...
    وما هي الاحلام ؟؟
    الأحلام هي ما يفرزه القلب وقت النوم حيث يكون العقل في استراحة من التفكير وتأي الأحلام أحيانا نتيجة التفكير في شيء ما يقلق راحة الإنسان كمن يفكر في موضوع يشغل باله فتراه يقول حلمت ان فلان اتى ليقتلني مثلا فتأتي على هيئة كوابيس .
    لماذا لا أرى حلمك وأنت نائم ؟؟
    لعدم وجود شاشه تظهر لك الحلم هههههههههه اعتذر لدعابتي

    لا يمكن لنا ان نرى احلام الآخرين ، ولكن يمكن لنا نستشعر بنوعية الحلم ، فالذي يبتسم في حلمه او يضحك او ترى الرضا عليه وهو نائم بالتأكيد تفهم انه يحلم بحلم جميل لا يود الاستيقاظ منه ، وبعكس ذلك فيمن يحلم بأحلام مزعجة تراه يتقلب في فراشه فالنفس في هذه الحاله تتعذب ويتصبب صاحبها عرقا ولا نعلم عنه شيئا الا انه يواجه متاعب في حلمه
    تفكيرك الباطن ... وما الفرق بينه وبين الظاهر ؟؟
    طرحت سؤال مشابه لهذا السؤال لأخي النادر في " المواجهه "
    ولم أحظى بالإجابة الشافيه ربما لكثرة انشغالاته وسفره المتواصل
    ولكنني لدي معلومة ربما أفيدك بها :
    يستطيع الإنسان حين يقدم على امتحان معين في اي مجال فيحدث نفسه بالتالي :
    أنا استطيع ان انجز هذا العمل
    لقد تدربت وتمرنت عليه أو قرأته أو مارسته
    إن الذين نجحوا في هذا المجال قبلي هم بشر وانا مثلهم واستطيع ان اقوم بهذا العمل
    وما الى ذلك من الحوار التشجيعي

    ما الهدف من هذا الحوار

    إن الهدف هو إيجاد ارضيه ومساحه بين العقل الظاهر والعقل الباطن
    فأنت بحوارك هذا تنشط العقل الباطن كي يتحدث فيستجيب بذلك العقل الظاهر
    الم تقولي يا الأصايل انثى ان العقل الباطن يملك 85%
    وان العقل الظاهر يملك 1,5 منها

    فلو حفزنا العقل الباطن للتنسيق مع العقل الظاهر من خلال الحوار لأدى ذلك لنتيجة مذهله
    وأنا جربت هذه الطريقة عدة مرات والحمد لله تأتي بمفعولها فهي
    تزيل الإرتباك وتشجع على بث الثقه في النفس
    ولكنني اطمح للمزيد المزيد وبشكل مفصل عن إن كانت هناك علاقة بين العقلين الظاهر والباطن



    إن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن الله تعالى

    قالها كاتب
    رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

    كن مع الله يكن الله معك

  5. #15
    الصورة الرمزية Omani princess
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Omani princess مشاهدة المشاركة
    مساء الخير ....... بل أحلى مسا أتمناه لكم يا ساده يا كرام

    بعد قراءتي لبيان الاخ الكريم رحال في التعاريف التي اوردها " هي فعلا كانت تساؤلات تمنيت ان اجد لها ايضاح من المهتين بالموضوع // شكرا لك اخي الكريم

    لي بعض الملاحظات ايضا

    (( من ضمن ما استوقفني واحب ان اوضحه نقطة مهمه وهي ان الدماغ ليس مركزا للعاطفة كما ذكرت الاخت اصايل )) رحال

    ((وحقيقتا أن الدماغ أعظم الأعضاء عملا وأعجبها تركيبا.
    فيه تولد الفكرة الخلاقة والعاطفة النبيلة)) الاصايل انثى
    ــــــــــــــــــــــــــ
    ((فالعقل هو أداة لتنفيذ الأوامر والقلب هو اساس تحرك الانسان وافعاله وتصرفاته
    ومن هنا حدث اختلاف بين الاطباء والفلاسفه من جهه وعلماء الدين من جهه اخرى)) رحال //

    وقفة أخرى مع :
    نعود لرأي الدكتور نجيب الرفاعي في كتابة التفوق الدراسي وتحدث عن احتياجات العقل البشري فقال :

    يقول الدكتور نجيب الرفاعي في كتابه التفوق الدراسي
    بإن احتياجات الدماغ البشري هي كما يلي :



    1- يستهلك 20% من الأوكسجين – o2
    2- 78% من الدماغ ماء – H2O
    3- 10% من الدماغ دهون - Fat
    4- 80% من الدماغ بروتين – Pro

    بينما ذكرت الاصايل انثى
    ان الجسم يحتاج للسكر والماء والاكسجين فقط
    بينما الكاتب ذكر البروتين والدهون بنسبة عالية

    كيف نفسر ذلك ؟!!!



    أحتاج هنا لوقفه معكم .......... ((من مبدا كل يتحدث بمجال إختصاصه))

    لكن اتمنى ان تعود صاحبة الموضوع الاخت الكريمه الأصايل انثى........... لتخبرنا قبلا المزيد .... ورايها .. وتعريفات وعدتنا ان نراها في مشاركه قادمه بإذن الله تعالى
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

    مـــــــــــــسـاء الخير :

    كــــــــــــل التقدير وأرق المنى لجـــميع المتألقين هنـــا // وأتقدم بخالص شكري لتعـــاونكم وإيضاح ما صعب عليّ فهــمه وأزلتم عني بعض من إستفهامات كنت أسالها لنفسي فوجدت أجوبتها برفقتكم


    نعم ........... أحــتاج لوقفه هنا معكم ..... وكل بمجاله سيتحدث .... أجدني في هذ ا المقال في صــراع بين

    بين رأ ي الأطباء والفلاسفه وبين رأي عـــلـماء الدين ...... طبعـا كلا منهم يتحدث بما يراه من أدله ...

    بصراحه أنــا لي إهــتمامي بالمجال العلمي ودراسه تشريح الإنــسان وفسيولوجية أعضاء جسم الإنـسان

    وقد لا اكون مثلكم ملمه بعلوم الدين وتفسيراتها لمنطق وفلسفة الحياة البشريه وما يعترينا من تساؤلات

    لذلك سيكون رايي مخالف لكم بعض الشئ في وقفات ساكون معكم فيها:

    اولا

    عندما تـــعارض رأي الرحال مع الأصايل انثى بخصوص أن(( العقل هو أداة لتنفيذ الأوامر وان القلب هو اساس تحرك الانسان وافعاله وتصرفاته...))

    كيف يكون هذا القلب هو المركز وهو ايضا يخضع لأوامر تصله من الدمــاغ بينما نجد ان الدمــاغ لا يوجد من يتحكم فيه .... الدماغ: يعمل كمستقبل لأوامر حسيه من كافة أعضاء الجسم الداخليه والخارجيه ويترجمهـا لأوامر وإستجابه ترجع لكل عضو بحسب وظيفتــه يؤدي عمله وان بالدماغ مراكز مسؤؤله عن جميع وضائف الجسم وما تقوم به الأعضاء وبمن فيها العاطفه والقلب ..... والدليل التجارب العلميه .... لو صار باي منطقه من الدماغ خلل .... تتأثر وظيفه احد الأعضاء ونراه على صورة المرض وان ايضا ..

    بالقلب خلايا عصبيه من القلب الى الدماغ والعكس تتحكم بتوازن كمية الدم في الجسم وانتم اعلم لو اختل هذا النظام شو النتيجه ,,,,

    ومن جهة اخرى انا معكم نعم كيف يكون العقل مصدر التحكم وهو يموت أحيان قبل القلب و... بدليل الموت الدماغي .... يبقى القلب على قيد الحياة ...... ... والقلب ينبض ... ولكن هل.... توجد الروح هنا .... هل توجد الحياة .... كيف يعيش الانسان خلال هذه الفترة .... ؟؟؟!! الله تعالى أعلم ... وسبحان الله


    اما عن وقفتكم الثانيه بخصوص ما يتغذى عليه الدماغ :

    الدماغ كبقيه الأعضاء الاخرى يحتاج للدم كمورد رئيسي للحياه والبقاء : لكن يبقى ان نعرف ما هي مكونات هذا الدم .... لان الدم هو الناقل للغذاء هنا لجميع الأعضاء

    يحتوي الدم المنقول لتغذيه الدماغ على : ان معضم تركيب الدم عباره عن البلازما ومن مكونات هذا الاخير بشكل رئيسي هو الماء وبعض الالكتروليات ... وايضا خلايا الدم الحمراء الناقله للاكسجين ... وتوجد ايضا خلايا الدم البيضاء والصفائح الدمويه .... وقد تتواجد عرضة (( تسبب مضاعفات )) الدهون ... والدماغ لا يتغذى ابدا على الدهون او البروتينات بل يتغذى على الجلوكوز بابسط صوره

    وان الدماغ اصلا مكون من البروتينات وبعض من الدهون في اجزائه.

    سأحاول المعاوده قريبا .....

    عذرا للإطاله

  6. #16
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة
    بإن احتياجات الدماغ البشري هي كما يلي :




    1- يستهلك 20% من الأوكسجين – o2
    2- 78% من الدماغ ماء – H2O
    3- 10% من الدماغ دهون - Fat
    4- 80% من الدماغ بروتين – Pro
    رحال لقد جعلتني في رحلة جويه وبريه وبحرية على مدار دخولي هنا

    ذكرت دعاء السفر وحزمت حقائبي وقد جلست على أول مقعد

    في طائره الدماغ بدرجه أولى ............

    أبحرتني وأبحرتني وأشكر لك دقة ملاحظاتك
    قلت لكم سابقا
    ( النادر ... برنسيسة عمان ...ربيع العمر ... رحال )

    أنتم
    مبدعون ....... مبهرون ... رائعون ...

    بلا جدال

    رجعت إلى تلك الدراسة من جديد وأخذت أحسب وأطرح

    وأتامل وأفكر وكدت أن أجن لسبب واحد كان وراه مشاغبة رحال

    20 اوكسجين + 78ماء = 98%

    و10 دهون + 80 بروتين 90 %

    أنا أحتاج إلى نسبة صحيحة تساوي100 % في 100%

    لي عوده

    لكن فكروا معي

    أرق المنى

    أصايل أنثى

  7. #17
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    إلى حين أن نستنتج المعادلة نعود إلى ماتم طرحه سابقا
    العقل الواعي ولعقل اللاواعي
    العقــــــــــــــل :
    خلاصة ما كتب فيه أنه نور معنوي روحاني
    في باطن الإنسان يبصر به القلب
    – أي النفس الإنسانية – العلوم الضرورية والنظرية ,
    وابتداء وجوده عند اجتنان الولد ثم لا يزال ينمو إلى أن يكمل عند البلوغ ؛
    فهو نور في بدن الآدمي يضيء به طريقاً يبتدأ به من
    حيث ينتهي إليه درك الحواس فيبدو به المطلوب للقلب ,
    فيدرك القلب بتوفيق الله تعالى وهو كالشمس في الملكوت الظاهرة ؛
    أي أن النفس الإنسانية تدرك ما غاب عن الحواس بتأمله
    وتفكره بتوفيق الله تعالى بعد انتهاء درك الحواس ،
    ولهذا قيل : بداية العقول نهاية المحسوسات .
    والإدراكات كلها جزئياً كان أم كلياً , والتأليف بين المعاني والصور مستندة إلى العقل.
    واختلف في محل العقل :
    فذهب أبو حنيفة وجماعة من الأطباء
    إلى أن محل العقل الدماغ .
    وذهب الشافعي وأكثر المتكلمين
    إلى أن محله القلب ,
    وقيل مشترك بينهما .
    بقي أن نفرق بين العقل الواعي والعقل اللاواعي
    العقل الواعي
    يعمل في حالة اليقظة فقط
    العقل الباطن
    يعمل في حالة اليقظة والنوم فهو يستمر ليلاً ونهاراً
    بغض النظر عمّا يقوم به العقل الواعي .

    العقل الواعي

    يتعلق بالموضوع ويتعلق بالمنطق ؛
    يدرك السبب والنتيجة ؛ ويتلقى معلوماته
    عن طريق الحواس ؛
    ويقابلها بما هو مخزون في الدماغ
    من معلومات سابقة ؛
    فيحلل ويركتب ويستنتج ويستقرئ ...
    أما العقل الباطن
    فهو يتعلق بالذات ؛ أي العالم الداخلي للإنسان ؛
    فهو لا يفهم النتطق ؛ ولا يميز بين الخطأ والصواب ؛
    إنما يعتبر كل ما لديه حقاً وصواباً
    نسبة لمفاهيم الذات الداخلية لدى كل انسان .

    العقل الواعي

    هو الموجه والمرشد الذي يقبل الفكرة أو يرفضها ؛
    أما العقل الباطن
    فهو المنفذ الذي يقوم بتحقيق ما أقره العقل الواعي ..


    مازلنا على أول أعتاب الدماغ
    أرق المنى

    أصايل أنثى




  8. #18
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    لحظة لا تقفلوا عليا السطور

    وتمزقوا الأوراق
    وتبعثروا المتصفح دون الوقوف معي على
    على إبجديات الدماغ
    عذرا ثم عذرا ثم عذرا
    اخشى أني أثقلت عليكم بوجبة الدماغ الدسمه

    وقفات مع العقل اللاواعي
    يمثل بنك المعلومات والذكريات والرغبات والعادات والعقل الباطن قادر على تسجيل 50 لقطة فى الوقت الواحد، على خلاف العقل الواعى الذى يدرك لقطتين فى الوقت الواحد لا أكثر
    وعلى سبيل المثال

    فإنك عندما تتحدث إلى آخر فإنك تركز
    العقل الواعى
    فى كلامك أو كلامه وقد تكون
    اللقطة الثانية رؤيتك لعيناه.
    أما العقل الباطن
    فيسجل إضاءة الغرقة ودرجة حرارتها ولون ملابسه، وأى ضوضاء خارج الغرفة وغير ذلك. ومشكلة العقل الباطن هو ترتيب الأشياء بأى شكل او دون منطق
    أسئلة أرجو أن تجد إجابة لديك
    هل تذكر كم من المرات نسيت اسماً لشخص
    أو بلد أو مكان ولم تستطع تذكره ؛ ولكنك فجأة وأنت منشغل بأمر آخر لا علاقة له بذلك الاسم ؛
    تتذكره وكأن أحداً أخبرك به ؟

    هل حدث أنه في مناسبات معينة يتعين

    عليك أن تستيقظ مبكراً في ساعة معينة
    على غير عادتك ؛ فإذا بك تنتفض من نومك
    قبل الموعد بدقائق وكأن أحداُ أيقظك ؟

    هل تذكر كم من المرات كان ذهنك مشغولاً

    في مسألة وأنت تقود سيارتك في شوارع
    المدينة المزدحمة بالسيارات والمارة -
    عقلك منشغل في حل مشكلة معينة أو
    في التخطيط لنشاط تجاري أو اجتماعي
    أو أدبي - وفي الوقت نفسه تسوق
    سيارتك وأداء لا غبار عليهما ؟

    ماذا يحصل لديك عندما تمس يدك جسماً ساخناً ؛

    هل تبقى يدك تحترق حتى تدير رأسك
    لترى مصدر الألم ؛ أم أنك تسحب يدك
    قبل أن تفكر أو تفعل أي شئ آخر ؛
    فتقول إنك سحبت يدك ( لا شعورياً )؟

    هل حدث وأنت تعبر أحد ممرات الجامعة

    وتتحدث مع صديقك حول الاختبار الذي
    تتوجهان إليه وإذا بشخص يمر بجانبكم
    وتشتم رائحة عطره فتتذكر شخص
    يستخدم نفس العطر في أقل من لحظة ؟

    أرق المنى

    الأصايل أنثى





  9. #19
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة
    عدنا



    نعود لعلماء الدين وادلتهم في مكانة القلب من الجسم وانه اساس تصرفات الانسان
    وإستندوا بذلك لآيات واحاديث :

    قال تعالى ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ) ولم يقل يعقلون بها
    وقال تعالي ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) ولم يقل العقول التي في الرؤوس
    وقال تعالى ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) ولم يقل بدماغ سليم
    وقال تعالى ( إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه )
    وقال تعالى ( إن في ذلك لذكري لمن كان له قلب ) ولم يقل لمن كان له عقل
    وقال تعالى ( أفرأيت من أتخذ ألهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه ) ولم يقل وختم على سمعه وعقله وقال تعالى ( وأعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه ) ولم يقل ودماغه
    وقال تعالى ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) ولم يقل أم على عقول أقفالها
    وقال تعالى ( قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ) ولم يقل في عقولكم
    قوله تعالى ( وقالوا قلوبنا غلف )

    وهناك الكثير الكثير من الايات في هذا الشأن

    ومن الاحاديث :
    وكقوله صلى الله عليه وسلـم ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) ولم يقل يا مقلب الأدمغة ثبت دماغي على دينك
    وكقوله صلى الله علية وسلم ( قلب المؤمن بين أصبعين من أصابع الرحمن )

    ما اريد ان اوردة هو ان رأي الاطباء اتى من منظور نظري ثم علمي ثم عملي وذلك من خلال تشريح العقل والقلب والتحدث عنه من منطلق التجربة ...
    والفلاسفة الكفرة تنطلق فلسفتهم من اقتناعهم بما تبثة عقولهم نتيجة لظواهر الاشياء بدون الرجوع لأصلها من الدين وعدم نظرتهم لظواهر الاشياء من جهة الدين .
    اما علماء الدين فلم يخوضوا تلك التجارب العلمية والعملية ولكن هم على يقين بكتاب الله تعالى حيث ان جميع الآيات تدل دلالة قطعية على ان القلب هو الاساس

    اذا التساؤل هنا نظري علمي عملي من جهة العلماء
    ويقين بآيات الله من جهة رجال الدين واهل الايمان

    أخي الفاضل

    عند ذكر الروح لابد الإشارة إلى ورود هذه الفظة في لقران الكريم بأكثر من موقع

    وكلها تدل على معاني متباينة ... فمنها على سبيل المثال لا الحصر

    والروح بما به حياة البدن نحو : ( ويسألونك عن الروح )
    والأمر نحو : ( وروح منه )
    والوحي نحو : ( يُنَزِّلُ الملائكةَ بالروحِ ) و ( يلقي الروح من أمره)
    والقرآن نحو : ( أوحينا إليك روحاً من أمرنا )
    والرحمة نحو : ( وأيدهم بروح منه )
    والحياة نحو : ( فرَوْحٌ وريحانٌ )
    وجبريل عليه السلام نحو : ( فأرسلنا اليها روحنا )
    وملَكٌ عظيم نحو : ( يوم يقوم الروح )
    وجنس من الملائكة نحو : ( تنَزَّلُ الملائكة والروح )...


    يبقى أن نثير عصفا حول ماتم ذكره أعلاه

    واستشهادك يقيننا بوجود الروح والعقل بالقلب

    وقد ذكرت الآيات والأحاديث الدالة على ذلك

    وحتى نكون منصفين لابد من البحث في الآيات

    والأحاديث ... هل ورد لفظ العقل بمعنى الدماغ
    نسيت شيء معين حتما ستقول أوووووووه وتضع يدك
    على رأسك
    ترى بنت الجيران التي تربطك بها علاقة قويه
    تسمع شي بداخلك سيقول بم بم بم أين مكانه
    لما تقول ربي أشرح لي صدري
    ألم تسمع بحادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم
    عندما كان صغير السن واتاه ملكان وفجا صدره
    واخرجى قلبه واخرجا منه مضغة سوداء
    حيث تطهر قلب الرسول من مشاعر

    الكره والحقد والضلال
    وهناك أيضا أحاديث دالة على ذلك
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :
    " ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
    كما أن الخطاب القرآني كثيرا ما يخاطب القلوب

    (( أم لهم قلوب لا يعقلون بها ))
    و قال الله تعالى
    (( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)).بل القلب هو الميزان غداً يوم القيامة
    كما قال تعالى
    ((إلا من أتى الله بقلب سليم )).

    لحظة لم يتنهي الحديث بعد
    لي عودة مره أخرى بآيات أخرى



    وأجمل ما قرأت ...
    فالدماغ هو الآلة التي تسمح للروح بالتعبير ( في الدنيا )
    عما يجول في مكنونات الروح . فإمكانية الإدراك عند
    الإنسان مشروطة بوجود الروح , وإمكانية التعبير
    عن الإدراك مشروطة بكون الدماغ صالحاً للربط
    أو التوصيل بين الروح والعالم الخارجي . والله أعلم .
    والإنسان كما نعلم يبقى عنده نوع من الإدراك بعد موته ؛
    فهو يسمع صوت من يحمله بعد موته , ويسمع قرع نعال أهله
    بعد دفنه , ناهيك عن بعض أنواع الاتصال الروحي
    مع بعض الأحياء خلال نومهم .


  10. #20
    الصورة الرمزية الاصايل انثى
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    الآية الأولى وردت في سورة الحج،
    حيث قال تعالى:
    (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) الحج/ 46،
    والآية الثانية في سورة الأعراف،
    في قوله تعالى:
    (ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ... )
    الأعراف/ 179.

    دعونا ننطلق إلى هذا الرابط لشرح الآيتان

    http://www.balagh.com/mosoa/falsafh/go0v9c0t.htm


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML