المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 32
تيسير المهوووووور..
  1. #1
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379

    تيسير المهوووووور..



    المهر:
    المهر (أو الصداق): حق مالي للمرأة على الرجل الذي يتزوجها بعقد زواج صحيح، ليس لأبيها ولا لأقرب الناس إليها أن يأخذ شيئًا من مهرها إلا بإذنها ورضاها، قال تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة} [النساء: 4]. (أي: آتوا النساء مهورهن عطاءً مفروضًا). وقال تعالى: {فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف} [النساء: 25] والمهر يُطيِّب نفس المرأة،، وهو دليل على الحب والصدق، والرغبة في التعاون والمشاركة في الحياة الزوجية.




    ولم يضع الشرع حدًّا لأقل المهر وأكثره. والمعيار في ذلك قدرة كل رجل واستطاعته، فيجوز للرجل أن يجعل مهر زوجته قنطارًا من ذهب، ولعل هذا ما أشارت إليه الآية الكريمة على وجه الإباحة. قال تعالى: {وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارًا فلا تأخذوا منه شيئًا أتأخذونه بهتانًا وإثمًا مبينًا} [النساء: 20].




    وذات يوم قام الخليفة عمر -رضي الله عنه- في الناس خطيبًا، فقال: لا تزيدوا في مهور النساء على أربعين أوقية من فضة، فمن زاد أوقية جعلت الزيادة في بيت المال. فقالت امرأة: ما ذاك لك. قال: ولِمَ؟ فقالت: لأن الله تعالى يقول: {وآتيتم إحداهن قنطارًا} [النساء: 20] فقال عمر: اللهم عفوًا، كل الناس أفقه من عمر. [أبو يعلي].




    لكن الإسلام رغب في تيسير المهور، واعتبر أكثر النساء يمنًا وبركة، أقلهن مهرًا. فلا يحسن بالمرأة أو وليها أن يفرض على الراغب في الزواج مهرًا كبيرًا يعجز عن أدائه، وقد أرشد الشرع الحنيف إلى التيسير في المهور، ليرغب الشباب في الزواج، فيحصنوا أنفسهم، وتعف نساء المسلمين، ولتكوين البيت الذي هو أساس المجتمع. والمغالاة في المهور عواقبها وخيمة؛ فهي تؤدِّي لانتشار العنوسة بين النساء، وحرمانهن من الزواج، كما تؤدي إلى تعطيل زواج الشباب، وهذا وذاك يؤدي إلى انحلال الأخلاق، وانتشار الفساد في المجتمع.




    وكان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يرغب دائمًا في تخفيف المهور على الراغبين في الزواج، فقال: لا تغالوا في صداق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا، أو تقوى عند الله، كان أولاكم وأحقكم بها محمد صلى الله عليه وسلم. ما أصْدَقَ امرأة من نسائه، ولا أُصْدِقَتْ امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية (والأوقية: عشرون درهمًا). [ابن ماجه].





    ولحرص النبي صلى الله عليه وسلم على تخفيف المهور، زوج رجلاً بما يحفظه من القرآن. فقد جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله. إني وهبتُ نفسي لك. فقامتْ قيامًا طويلا، فقام رجل، فقال: يا رسول الله، زوجني بها إن لم يكن لك بها حاجة. فقال صلى الله عليه وسلم: (هل عندك من شيء تُصْدقُهَا إياه؟). فقال: ما عندي إلا إزاري هذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أعطيتها إزارك جلست لا إزار لك، فالتمس شيئًا). فقال: ما أجد شيئًا، فقال: (التمس ولو خاتمًا من حديد)، فالتمس فلم يجد، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (هل معك من القرآن شيء؟) قال: نعم، سورة كذا، وسورة كذا، لسور يسميها، فقال النبي صلى الله عليه وسلمقد زوجتكما بما معك من القرآن) [متفق عليه].




    ومن النساء من رضيتْ بإسلام زوجها مهرًا لها، فعن أنس -رضي الله عنه- أن أبا طلحة خطب أُمَّ سُلَيْم -رضي الله عنها- فقالت: والله ما مثلك يُرَدّ، ولكنك كافر وأنا مسلمة، ولا يحل لي أن أتزوجَك، فإن تُسْلِم فذلك مَهْرِي، ولا أسألك غيره، فأسلم. فكان ذلك مهرها.
    فإن النكاح من مقاصد الدين وأهدافه العظيمة لما فيه من إحصان الفرج، وتكثير النسل، وبناء الأسرة التي هي اللبنة الأولى في المجتمع، ولذا ورد الأمر بالنكاح والزواج في كثير من الأحاديث ومن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج. متفق عليه. ولقوله صلى الله عليه وسلم: تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة. رواه أحمد وابن حبان وحسنه الهيثمي.
    وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تيسير الزواج وعدم المغالاة في المهر، ففي مسند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤنة.
    وكان هديه صلى الله عليه وسلم في تزوجه وتزويجه، وهدي صحابته رضي الله عنهم تيسير النكاح وتقليل مؤونته، ففي البخاري عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل: تزوج ولو بخاتم من حديد. وفي النسائي عن ابن عباس أن عليا رضي الله عنه قال: تزوجت فاطمة رضي الله عنها، فقلت: يا رسول الله ابن بي، قال: أعطها شيئاً، قلت: ما عندي من شيء! قال: فأين درعك الحطمية؟ قلت: هي عندي، قال: فأعطها إياه.
    ولا شك أن في المغالاة في المهور مفاسد ومضار عظيمة منها: انتشار العنوسة بين الجنسين، ولا يخفى ما في ذلك من نذير شؤم وفساد على المجتمع، حيث يتجه الشباب من الجنسين لقضاء شهواتهم بطرق غير مشروعة مضرة بهم وبمجتمعهم وأمتهم.
    فنقول لأهل الفتاة: ينبغي لهم أن يقدموا مصلحة ابنتهم وأن يزنوا الأمور بميزان الشرع لا بموازين العرف والعادات المخالفة لهدي الإسلام، وليكن نظرهم كون هذا الشاب متصفا بالدين والخلق، فإن ذلك هو غاية المطلوب في الأزواج، وهو أرجى أن يكرم ابنتهم وأن يحفظ لها حقوقها، فإن أحبها أكرمها، وإن أبغضها لم يظلمها، وأن لا يجعلوا الأمور المادية حائلا دون إتمام هذا الزواج.
    أما الأخ السائل فنوصيه بالاستعانة بالله والحرص على إحصان فرجه، وإذا كانت هذه الفتاة ذات دين فليحرص على الظفر بها، فإن المرأة الصالحة خير متاع الدنيا، وخير ما يكسبه الإنسان.
    وليعلم أن الله عز وجل وعد من يسعى في إحصان فرجه بأن يعينه وأن يغنيه من فضله، قال الله تعالى: وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {النور:32}، وثبت عن نبينا عليه الصلاة والسلام أنه قال: ثلاثة حق على الله إعانتهم... وذكر منهم الناكح يريد العفاف. رواه الترمذي والنسائي.

  2. #2
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية شموخ
    تاريخ التسجيل
    04- 2007
    المشاركات
    10,581
    حلو الموضوع

    ربي يجزااك خير

  3. #3
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379
    يعطيك العافية جروح منورة الموضوع والله..

  4. #4
    عضو شرف الصورة الرمزية Omani princess
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564


    هلا ...

    الحمد لله المهور عندنا في سلطنة عمان يسيره

  5. #5
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Omani princess مشاهدة المشاركة

    هلا ...

    الحمد لله المهور عندنا في سلطنة عمان يسيره
    لا والله غالية
    انتي على سبيل المثال كم كان مهرك
    بدون مجاملة!!

  6. #6
    عضو شرف الصورة الرمزية Omani princess
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هـــــــــــتلر مشاهدة المشاركة
    لا والله غالية

    انتي على سبيل المثال كم كان مهرك

    بدون مجاملة!!
    هلا

    هذا سؤال شخصي (( ومهري مو معيار لقياس بقية المهور بالسلطنه)) // لكن بشكل عام المهور اصبحت يسيره

    قد تكون مستلزمات او مترافقات ودواعي الاحتفال والتجهيز للزواج تاخذ اشكال متغايره من
    فرد لآخر

    وهذه تتحكم فيها ظروف والحاله الاقتصاديه للشخص المقبل على الزواج

    تقديري لك هتلر


  7. #7
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Omani princess مشاهدة المشاركة
    هلا


    هذا سؤال شخصي (( ومهري مو معيار لقياس بقية المهور بالسلطنه)) // لكن بشكل عام المهور اصبحت يسيره

    قد تكون مستلزمات او مترافقات ودواعي الاحتفال والتجهيز للزواج تاخذ اشكال متغايره من
    فرد لآخر

    وهذه تتحكم فيها ظروف والحاله الاقتصاديه للشخص المقبل على الزواج


    تقديري لك هتلر
    اولا اسف على السؤال الشخصي
    بس انا حبيت توضحي لي كم كان عشان نتناقش وهذا عادي مافيها شي

  8. #8
    نبض مبــدع الصورة الرمزية الاصايل انثى
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    فاضلي

    تحيتي عاطره لك أينما كنت وحيثما تواجدت ...

    بالفعل أيها السيد الفاضل أوجب الشارع المهر كحق شريعي للمراة

    يقدمه الرجل إليها لرغبته في الزواج منها ...

    لا ننكر أن ديننا الحنيف يرغب بالتسير في المهر حتى أنه قال

    اقلهن مهرا أيسرهن زواجا ...

    ولكن إذا فتحنا الباب على مصرعيه لنقاش في ذلك الموضوع نجد أنفسنا أمام

    عدة قضايا منها ما هو إيجابي منصف ومنها ما هو وبال وشر محدق للحياة الزوجية

    من هذه القضايا ...المتعلقه بالمهر

    غلا المهور ... عزوف الرجال عن الزواج ... العنوسه ... زواج المسيار ... الزواج من الخارج

    التعدد بأيسر الأثمان ... التوجه لزواج من المرأة العاملة ...المطالبة الجاده بتحديد المهور وحبذا إلغاءها

    والأنحرافات بأنواعها .................................................. ولك أن تضيف ما يمكن لك

    إضافته ...

    ولكن يتبادر إلى ذهني تساؤل ويتفرع منه عدة تساؤلات ....

    لووضعت كل دولة مقياس محدد للمهر يتناسب مع كل فئة من المجتمع هل نضمن أن نقضي

    على إنعدام مسؤلية الشباب ... انحرافات الشباب ...الاتكالية ... عدم الاحساس بالمسؤلية

    وهلم جر .......................................!!!

    هل حرمان الفتاة من التمتع بالمهر الذي فرضه لها ربها في كتابة المجيد حل لتلك المعضلة ؟؟

    القيمة المعنوية للمهر شي عظيم بالنسبة للراة هل حرمانها من حقها ليس إجحاف لها ...

    هل الشاب عندما يشتري سيارة بأغلى الأثمان نهيك عما يصرفه على سيارته من كمليات

    تصل أحيانا إلى أرقام خيالية ...بمقياس الشاب أفضل من إعطاء حبيبته وزوجة المستقبل

    "" مهر غير مبالغ فيه " كعربون للحب والقيمة

    ستقولون المرأة لاتقدر بقيمه ((( كلام بكش )))

    وإلا لما أوجب الله للمراه هذا المهر ....

    إلا يعلم من خلق ... المهر وآثره حكمة يعرفها الشارع

    أرق المنى

    المشاكسة

    أصايل أنثى







    غلا المهور

  9. #9
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379
    انثى الاصايل........!!
    المراة ليست بحاجة الى المال بل في حاجة الى رجل يسترها ويحميها..!!
    وغلى المهور باعتقادي يذهب في الذهب واللبس وغيره من الاشياء الضرورية التي تحب ان تتفاخر بها المراة
    والنصف الثاني يذهب الى الاب
    وهذا هو مايسبب غلى المهور...!!
    احنا الشباب مارايحين نشتري سيارة او طالعين سوق السمك نشتري حلى حال البيت.....!!
    احنا نريد نكون بيت محترم وسعيد من كل نواحي الحياة


    عندي مثال للبنت التي تشتغل مدّرسة تعرفي قبل لا تتزوج ايش يسوي بها ابوها........!!
    يروح يسلفها 20الف.......!!
    ويأخذ بطاقة البنك ويعطيها بالشهر50ريال من 700ريال شوفي كيف هذا الناس تفكيرهم
    ماهمهم مصلحة بنتهم ولا شي...!!
    انا اقولك البنت الصالحة ماتقاس بالمهور ولا بالغلى
    وانما تقاس بالاصل والدين والوازع الثقافي
    اشكرك على المناقشة...!!

  10. #10
    نبض مبــدع الصورة الرمزية الاصايل انثى
    تاريخ التسجيل
    11- 2007
    المشاركات
    2,396
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هـــــــــــتلر مشاهدة المشاركة
    انثى الاصايل........!!



    المراة ليست بحاجة الى المال بل في حاجة الى رجل يسترها ويحميها..!!
    وغلى المهور باعتقادي يذهب في الذهب واللبس وغيره من الاشياء الضرورية التي تحب ان تتفاخر بها المراة
    والنصف الثاني يذهب الى الاب
    وهذا هو مايسبب غلى المهور...!!
    احنا الشباب مارايحين نشتري سيارة او طالعين سوق السمك نشتري حلى حال البيت.....!!
    احنا نريد نكون بيت محترم وسعيد من كل نواحي الحياة


    عندي مثال للبنت التي تشتغل مدّرسة تعرفي قبل لا تتزوج ايش يسوي بها ابوها........!!
    يروح يسلفها 20الف.......!!
    ويأخذ بطاقة البنك ويعطيها بالشهر50ريال من 700ريال شوفي كيف هذا الناس تفكيرهم
    ماهمهم مصلحة بنتهم ولا شي...!!
    انا اقولك البنت الصالحة ماتقاس بالمهور ولا بالغلى
    وانما تقاس بالاصل والدين والوازع الثقافي

    اشكرك على المناقشة...!!
    المهرهمر هبه تقدم للمرأة إكراما لها

    يا أخي تشتري به ملابس وحلي

    لمن ستلبسها

    صحيح المراه لا تقدر بالمال

    ولكن المهر وقيمته له أثر نفسي يحفظ مشاعر المراه

    ويصون كرامتها

    شو مش رايح سوق السمك

    من حقها أن تأخد المهر وأن تقدمه لمن تريد لأنه أصبح حقها

    المراة ليست بحاجة الى المال بل في حاجة الى رجل يسترها ويحميها..!!

    هذا الكلام من زمن جدتي ...

    تبعا للمثل القائل ظل رجل لا ظل حيطه

    الرجل الذي لا يحترم المراه في حقوق الدين
    ليس له سترها
    ولا تحتاجه المراه

    عندي مثال للبنت التي تشتغل مدّرسة تعرفي قبل لا تتزوج ايش يسوي بها ابوها........!!
    يروح يسلفها 20الف.......!!
    ويأخذ بطاقة البنك ويعطيها بالشهر50ريال من 700ريال شوفي كيف هذا الناس تفكيرهم
    ماهمهم مصلحة بنتهم ولا شي...!!
    انا اقولك البنت الصالحة ماتقاس بالمهور ولا بالغلى
    وانما تقاس بالاصل والدين والوازع الثقافي
    اشكرك على المناقشة...!!

    نعم هذه ضرائب تدفع أثمانها تلك لمراه المتعلمة والمثقفه

    يا أبني تقول أصل .. ودين ... والوازع الثقافي

    هل يتنافى أن يقدم الرجل إلى زوجته أكراما لها مع هذا المبدأ

    لماذا لا يقال لرجل عن طلاقه من زوجته أدفع الموخر

    وسيعوضك الله لكنه أحيانا يجبرها على الخلع والتنازل

    سبحان الله الرجال لما يأتي الشي لصالح

    الأنثى استشهد بالدين والأخلاق

    وعندما يتضارب الأمر مع مصالحه

    أرعد وأبرق

    تحياتي لك هتلر

    ورفقا بالقوارير

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15