السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي .. مجنونة العاشق .. موضوع قيم له أهميته خاصه في
هذا الزمان .. بارك الله فيك أختي الفاضلة على الإفادة
ولكن بخصوص حديث "أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة"
أذكر إني قد سمعت أنه حديث مردود لجهالة الراوي وأمه وهو "مساور الحميري "وقد بحثت عنه وحصلت أقوال علماء الجرح والتعديل وهي :
1 ) قال الإمام الذهبي رحمه الله في كتابه ميزان الاعتدال 6 / 404 ترجمة رقم 8453 : مساور الحميري عن أمه عن أم سلمة فيه جهالة والخبر منكر رواه عنه أبو
نصر عبدالله الضبي .
وقال رحمه الله في كتابه المغني في الضعفاء 2/ 653 ترجمة رقم 6182 : مساور الحميري عن أمه عن أم سلمة يجهل والخبر منكر .
وقال رحمه الله عن أم مساور الحميري في كتابه ميزان الاعتدال 7 / 481 ترجمة رقم 11058 : والدة مساور الحميري عن أم سلمة تفرد عنها ابنها . ( يعني أنها مجهولة )
2 ) قال الحافظ بن حجر رحمه الله في كتابه لسان الميزان 7 / 383 ترجمة رقم 4811 : مساور الحميري عن أمه وعنه أبو نصر عبد الله بن عبد الرحمن الضبي مجهول .
وقال رحمه الله في كتابه تهذيب التهذيب 10 / 93 ترجمة رقم 191 : مساور الحميري عن أبيه عن أم سلمة وعنه أبو نصر عبد الله بن عبد الرحمن الضبي قلت قرأت
بخط الذهبي خبره منكر .
وقال رحمه الله عن مساور الحميري في كتابه التقريب ترجمة رقم 6587 مجهول .
3 ) قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله في كتابه العلل المتناهية 2 / 630 حديث رقم 1039 : مساور مجهول وأمه مجهولة .
4 ) قال العلامة الألباني رحمه الله في كتابه سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة حديث رقم 1426 : إن مساوراً هذا وأمه مجهولان
** من حكم عليه من العلماء رحمهم الله تعالى بأنه حديث مردود :
1 ) الإمام الذهبي رحمه الله في كتابه ميزان الاعتدال 6 / 404 ترجمة رقم 8453 قال عنه : منكر
2 ) الإمام بن الجوزي رحمه الله في كتابه العلل المتناهية 2 / 630 حديث رقم 1930
3 ) العلامة الألباني رحمه الله في كتابه سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة حديث رقم 1426 قال عنه : وبالجملة فالحديث منكر لا يصح لجهالة الأم والولد
وبهذا يتضح أن هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأنه لا حجة لمن صحح الحديث أو حسنه رحمة الله عليهم أجمعين لجهالة مساور الحميري وأمه
هذا والله أعلم ..
أختك .. ربيع