صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 3456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 56

الموضوع: ..~*~(( خيمة النبض الرمضانية ))~*~..

  1. #41
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي ... omani princess
    أشكرك غاليتي على كل مفيد قدمتيه لنا هنا


  2. #42
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162

    ..~* مناجــــــاة *~..



    الحمد لله الذي لا ينسى من ذَكَرَهُ
    ولا يضيع من شكره
    الحمد لله الذي لا يـُخَيِّبُ من قصده
    الحمد لله من وثق به لا يكله إلى غيره
    الحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً وبالصبر نجاةً وغفراناً.
    الحمد لله الذي هو رجاءنا حين تسوء الظنون بأعمالنا.
    الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تنقطع الحيل عنا.
    الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته
    وذلَّ كُلُّ شيءٍ لعزته وخضع كُلُّ شيءٍ لملكه
    الحمد لله الذي سكن كل شيء لهيبته
    وأظهر كل شيء بحكمته وتصاغر كل شيء لكبريائه
    الحمد لله الذي بعزته وجلاله تتم الصالحات

  3. #43
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيـ العمر ـع مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أختي الفاضلة .. بارك الله فيك وفي المعلومات الطيبة
    التي أفدتنا بها من خلال إجاباتك الصحيحة
    ***

    أطلت الغياب علينا هنا ... ننتظر ما تفيدينا به هنا غاليتي






    أختك .. ربيع

    هو تقصير مني..

    أعترف به .. واعتذر عنه

    ان شاء الله في القريب العاجل سأكون هنـا..


    ودٌ بحجم السماء..!!

  4. #44
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162




    شهر رمضان شهر القيام .. كما قال صلى الله عليه وسلم ((من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) .. وقد كان صلى

    الله عليه وسلم يقوم ليالي رمضان .. فإذا دخلت العشر الأواخر خصها بمزيد من الاجتهاد كما روت عائشة رضي الله عنها : أن

    النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخلت العشر الأواخر أحيا الليل، وأيقظ أهله وشد المئزر .
    ما أجمل هذا المشهد .. قوم لله درهم .. (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً)السجدة (16) .. هنيئاً للقائمين ، ويا خسارة القاعدين الراقدين .

    يا أيها الراقـد كـم ترقـد *** قم يا حبيبي قد دنا الموعدُ
    وخذ من الليل وساعاته *** حظاً إذا ما هـجع الـرُّقَـُد

    كيف حالنا مع صلاة القيام أو التراويح؟


    يشكو كثير من المواظبين على قيام الليل في رمضان من عدم لمسهم لثمرة هذه الصلاة.

    والحق أن هذه الصلاة المهمة كغيرها تحتاج إلى إعداد وتهيئة، الإعداد للعمل فهو علامة التوفيق وأمارة الصدق في القصد، قال

    تعالى: ( وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً ) التوبة (46).


    كيف نستعد؟


    ينبغي أن تقلل من الطعام قبل الصلاة ، فإنه مثمر جدًا في حضور القلب ، وينبغي عليك أن تتطهر جيدًا وتلبس أحسن الثياب ، وتبكر في الحضور إلى الصلاة .
    وإن من القبيح جدًا أن تفوتك صلاة العشاء، فهذا دليل الحرمان وعدم الفقه في الدين، فإن صلاة العشاء فريضة ، وصلاتها في جماعة تعدل قيام نصف ليلة .
    بعض الشباب يريد أن يصلي في مسجد بعيد ، لكنه لا يبكر في الحضور ، وربما أسرع بالسيارة ، وآذى الناس ، وفوت على

    نفسه صلاة العشاء ، فلننتبه إلى هذا .
    فإذا حضرت إلى المسجد ، استحضر القدوم على الله ، وأنك ستدخل بيته ، وتقف بين يديه ، فإذا وقفت في صلاتك فقف وقوف العبد

    الذليل المنكسر الذي يتعرض لرحمة سيده ومغفرته ، ويرجو أن يعتقه من النار .. بقلب مشتاق إلى الله ، مستحيي من الله ، خائف

    من الرد والإعراض .

    فلا تنسوا أخوتي الأفاضل أن تكملوا القيام مع الإمام حتى يكتب لكم قيام ليلة، فقد قال صلى الله عليه وسلم :
    { من قام مع إمامه حتىينصرف كتب له قيام ليلة }



    محاضرة .. نفحات رمضانية

  5. #45
    الصورة الرمزية Omani princess
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564

    لا يقولن أحدكم إني قمت رمضان كله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏المهلب بن أبي حبيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسن ‏‏عن ‏ ‏أبي بكرة ‏ ‏قال ‏

    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليهوسلم "‏ ‏لا يقولن أحدكم إني صمت رمضان كله وقمته كله ‏ ‏فلا أدري أكره التزكية أوقال ‏ ‏لا بد من نومة أو رقدة"

    عون المعبود ‏شرح سنن أبي داوود

    ‏( لا يقولن أحدكم ) ‏

    ‏ النهي ليس راجعا إلى ذكررمضان بلا شهر وإنما هو راجع إلى نسبة الصوم

    إلى نفسه فيهكله مع أن قبوله عند الله تعالى في محل الخطر
    ‏( فلا أدري )
    قائل هذا القول الحسن البصري بينه أحمد قال حدثنا يزيد أخبرنا همام عن قتادة

    عنالحسن عن أبي بكرة مرفوعا " لا يقولن أحدكم صمت رمضان كله و

    قمته كله " قال الحسن : والله أعلم أخاف على أمته التزكية إذ لا بد من راقد

    أوغافل . وقال أحمد : وقال يزيد مرة قال قتادة : والحديث أخرجه أحمد من

    عدة طرق منطريق يحيى بن سعيد عن مهلب بن أبي حبيبة كما عند المؤلف

    وليس فيه ذكر القائل .

    ومنطريق محمد بن جعفر وعبد الوهاب كلاهما عن سعيد عن قتادة عن

    الحس ن عن أبي بكرةمرفوعا " لا يقولن أحدكم قمت رمضان كله " قال فالله

    تبارك وتعالى أعلم أخشي على أمته أن تزكي أنفسها قال عبد الوهاب : فالله

    أعلم أخشي التزكية على أمته أو قال لا بد من نوم أو غفلة ومن طريق يزيد

    وعفان كلاهما عن همام أخبرنا قتادة عن الحسن عن أبي بكرة مرفوعا " لا

    يقولن أحدكم قمت رمضان كله " قال قتادة : فالله تبارك وتعالى أعلم أخشي

    على أمته التزكية . قال عفان أو قال لا بد من راقد أو غافل . ومن طريق بهز

    حدثنا همام أخبرنا قتادة عن الحسن عن أبي بكرة مرفوعا قال " لا يقولن

    أحدكم إني قمت رمضان كله " قال قتادة : فالله أعلم أخشي التزكية على أمته

    أويقول لا بد من راقد أو غافل . وفي هذه الروايات أن قائله قتادة
    ‏( لا بد من نومة أو رقدة ) ‏

    ‏ قال السندي : لا يخفى أن النوم لا ينافي الصوم , فهذاالتعليل يفيد منع أن

    يقول صمته وقمته جميعا لا أن يقول صمته , ويمكن أن يكون وجهالمنع أن

    مدار الصيام والقيام على القبول وهو مجهول . ولفظ النسائي من هذا الوجه

    " أو قال لا بد من غفلة ورقدة " أي فيعصي في حال الغفلة بوجه لا يناسب

    الصوم , فكيف يدعي بعد ذلك الصوم لنفسه . ‏

    ‏قال المنذري : وأخرجه النسائي(موقع اسلام).
    © 2007 البوابة(www.albawaba.com)

  6. #46
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي .. الغالية أشكرك على هذا المجهود الطيب
    جعله الله في ميزان حسناتك


    ملاحظه أختي .. بس لو تنتبهين لبعض الحروف المتلاصقه بين الكلمات

  7. #47
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162

    اللقاء الرابع والأخير ... ليـلة القـدر وفضلـها







    ليلة القدر وفضلها





    نتحدث هذا المساء عن ليلة القدر الشريفة التي هي أمنية الطالبين ، ومرتقب الجادين ، ومنتهى آمال الطامعين ، وفيها نزل القرآن

    وعمت خيرته ، ولمعت بركته ، قال الله تعالى :

    { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ } (3) سورة القدر

    وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن هذا الشهر قد حضركم فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرمها قد حرم الخير كله ).




    استحباب طلب ليلة القدر





    و يستحب طلبها في الوتر من العشر الأواخر في رمضان فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر

    من رمضان , و تقدم انه إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهلة و شد المئزر .




    هل كانت ليلة القدر معروفة في السابق؟





    ورد حديث عند مالك في الموطأ ما يفيد أنها خاصة ، وفي حديث أبي ذر عند النسائي وهو أحسن سنداً ذكر له رسول الله

    صلى الله عليه وسلم أنها تكون مع الأنبياء . وجمع الشيخ ابن عثيمين كما في مجالس رمضان بين الحديثين بأن فضلها

    مخصوص بهذه الأمة .



    أي الليالي هي ؟؟





    للعلماء آراء في تعيين هذه الليلة , فمنهم من يرى : أنها ليلة الحادي و العشرين و منهم من يرى أنها الثالث و العشرين و منهم

    من يرى أنها الخامس و العشرين و منهم من يرى أنها السابع و العشرين و منهم من ذهب أنها ليلة التاسع و العشرين , و منهم

    من قال أنها تنتقل في ليالي الوتر من العشر الأواخر , و أكثرهم على ليلة السابع و العشرين , و روى احمد بإسناد صحيح - عن

    ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع و العشرين )) ,

    و عن أُبى بن كعب أنه قال (( والله الذي لا إله إلا هو , إنها لفي رمضان , يحلف ما يستثنى – و والله إني لأعلم أي ليلة هي , هي

    الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بقيامها , هي ليلة السابع و العشرين , و أمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة

    يومها بيضاء لا شعاع لها )) ... رواة مسلم و أحمد و أبوا داود و الترمذي و صححه




    علاماتها





    ذكر بأن الشمس صبيحتها تطلع بيضاء لا شعاع لها ، وليلتها مليحة طلعة لا حارة ولا باردة ، والمؤمن مشروح الصدر فيها .

    ومن العلامات الشائعة ولا تصح : زعم بعضهم أن المياه المالحة تحلو ليلتها ، والأشجار تسقط ، والكلاب لا تنبح ، والأنوار

    مضيئة ليلتها ، وأن كل شيء يرى ساجداً ، ويسمع تسليم الملائكة ، وكل هذا لم يصح ، ولم يشاهد عياناً .



    قيامها والدعاء فيها





    عن أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال (( من قام ليلة القدر إيماناً و احتساباً , غفر له ما تقدم من

    ذنبه )) ... رواه البخاري و مسلم , و عن عائشة رضي الله عنها قالت , قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر , ما

    أقول فيها ؟ قال (( قولي : اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنى )) ... رواه أحمد و ابن ماجة و الترمذي و صححه









    سؤالي اللقاء الرابع والأخير



    1 / ما حكم زكاة الفطر ؟ مع ذكر الدليل الشرعي .



    2 / ما مقدار زكاة الفطر ؟؟ ومتى يكون وقت إخراجها ؟

  8. #48
    ماحكم زكاة الفطر ؟؟
    حكمها

    حكى ابن المنذر - رحمه الله - وغيره بالإجماع على وجوبها. وقال إسحاق - رحمه الله -: ( هو كالإجماع ).
    قلت: تكفي في الدلالة على وجوبها - مع القدرة في وقتها - تعبير الصحابة رضي الله عنهم بالفرض، كما صرح بذلك ابن عمر وابن عباس.
    قال ابن عمر رضي الله عنهما: ( فرض رسول الله زكاة الفطر.. ) الحديث، وبنحوه عبر غيره رضي الله عنهم.

    حكمة تشريعها

    شرعت زكاة الفطر تطهيراً للنفس من أدرانها، من الشح وغيره من الأخلاق الرديئة، وتطهيراً للصيام ما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، وتكميلاً للأجر وتنمية للعمل الصالح، ومواساة للفقراء والمساكين، وإغناء لهم من ذل الحاجة والسؤال يوم العيد.
    فعن ابن عباس مرفوعاً: { فرض رسول الله زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو واللعب، وطُعمة للمساكين } [رواه أبو داود والحاكم وغيرهما].
    وفيها: إظهار شكر نعمة الله تعالى على العبد بإتمام صيام شهر رمضان وما يسر من قيامه، وفعل ما تيسر من الأعمال الصالحة فيه.
    وفيها: إشاعة المحبة والمودة بين فئات المجتمع المسلم.

    مامقدار زكاة الفطر؟

    ثبت في الأحاديث الصحيحة أن النبي : { فرض زكاة الفطر صاعاً } والمراد به: صاع النبي وهو أربعة أمداد. والمد: ملء كفيّ الرجل المتوسط اليدين من البرّ الجيد ونحوه من الحب وهو كيلوان ونصف على وجه التقريب، وما زاد على القدر ينويه من الصدقة العامة، وقد قال الله تعالى: فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره .

    متى يكون وقت اخراجها؟

    لإخراج زكاة الفطر وقتان:
    الأول: وقت فضيلة ويبدأ من غروب الشمس ليلة العيد إلى صلاة العيد وأفضله ما بين صلاة الفجر وصلاة العيد، لما ثبت في الصحيح من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: { فرض رسول الله زكاة الفطر.. } الحديث. وفيه قال: { وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة }. وتقدم تفسير بعض السلف لقوله تعالى: قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى أنه الرجل يقدم زكاته يوم الفطر بين يدي صلاته.
    والثاني: وقت إجزاء: وهو قبل يوم العيد بيوم أو يومين لما في صحيح البخاري - رحمه الله - قال: ( وكانوا - يعني الصحابة - يعطون - أي المساكين - قبل الفطر بيوم أو يومين ). فكان إجماعاً منهم. وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: { فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات } [رواه أبو داود وغيره].
    قال ابن القيم - رحمه الله -: ( مقتضاه أنه لا يجوز تأخيرها عن صلاة العيد ). قلت: يعني من غير عذر وأنها تفوت بالفراغ من الصلاة.
    وقال شيخ الإسلام: ( إن أخرها بعد صلاة العيد فهي قضاء، ولا تسقط بخروج الوقت ).
    وقال غيره: ( اتفق الفقهاء على أنها لا تسقط عمن وجبت عليه بتأخيرها، وهي دين عليه حتى يؤديها، وأن تأخيرها عن يوم العيد حرام ويقضيها آثماً إجماعاً إذا أخرها عمداً ).

    ..

    نسأل المولى عزو وجل المغفرة والرحمة وان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال..

    ربيع العمر

    نسأل الله تعالى ان يجمعنا في خيم الرمضانية القادمة

    باذنه تعالى

    محبتي وتقديري لمجهودك

  9. #49
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    أختي الفاضلة .. ((أخت عاشق السمراء )) تحية طيبة مباركة ببركة هذه الأيام الفضيلة وبعد .. فكم أسعدني تواصلك الدائم وتسجيل حضورك هنا

    بارك الله فيك .. وفي كل مفيد قدمته لنا بين أجوبتك الصحيحة غاليتي

    أحب أن أضيف بعض الأدلة الشرعية على وجوب زكاة الفطر ... وهي كالتالي:

    زكاة الفكر واجب على كل مسلم والدليل على ذلك :

    1- ما أخرجه البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما –قال : " أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بزكاة الفطر أن تؤدي قبل خروج الناس إلي الصلاة".
    2- وعند البخاري ومسلم أيضا عن حديث ابن عمر – رضي الله عنهما –قال :" فرض رسول الله صلي الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو
    صاعا من شعير علي العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدي قبل خروج الناس إلى الصلاة " .
    3- وأخرج عبد الرزاق في مصنفه بسند صحيح عن ابن عباس – رضي الله عنه قال : " زكاة الفطر علي كل عبد أو حر ، صغير أو كبير" .
    4 – وأخرج أبو داود وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلي الله عليه وسلم زكاه الفطر طهره وللصائم من
    العفو والرفث وطعمه للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات " .
    5- وأخرج عبد الرزاق في مصنفه بسند صحيح عن جابر رضي الله عنه قال:" صدقة الفطر علي كل مسلم صغير وكبير عبد أو حر " .

    أنواع مختلفة للصاع وما يقاربها بالكيلو تقريبا :

    صاع الأرز ... يقارب 3 كيلو
    صاع اللوبيا ... يقارب 3 كيلو
    صاع الفاصوليا ... يقارب 3 كيلو
    صاع التمر المتوسط ... يقارب 3.50 كيلو
    صاع العدس الأصفر ... يقارب 3.50 كيلو
    صاع الفول ... يقارب 3.50 كيلو

  10. #50
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخت عاشق السمراء مشاهدة المشاركة
    نسأل المولى عزو وجل المغفرة والرحمة وأن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال..


    ربيع العمر

    نسأل الله تعالى ان يجمعنا في خيم الرمضانية القادمة

    باذنه تعالى


    محبتي وتقديري لمجهودك



    آمـين يــارب العالمـين

    أختي الغالية .. الله يكتب لنا عمر ونجتمع مرة أخرى
    بإذنه تعالى في الخيمة الرمضانية القادمة


    أخيتي .. أحبك في الله
    أختك .. ربيع



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML