صفحة 4 من 6 الأولىالأولى ... 23456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 56

الموضوع: ..~*~(( خيمة النبض الرمضانية ))~*~..

  1. #31
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي الغالية .. omani princess
    بارك الله فيك .. وبارك في جميع ما قدمت من معلومات طيبة من خلال إجابتك الصحيحة



    أختك ... ربيع

  2. #32
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السمراء مشاهدة المشاركة
    (( صباحك جميل !! ))
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السمراء مشاهدة المشاركة


    مجهود يستحق الشكر والثناء ربيع العمر .......... ومن يساهم معك !!


    تقديري !!


    مساؤك أجمل !!
    أستاذنا .. الأخ عاشق السمراء
    بارك الله فيك .. وأسأل الله لي ولكم الفائدة
    ننتظر مساهمة منك تفيدنا هنا في الخيمة الرمضانية


    أختك .. ربيع




  3. #33
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحــــــــــــال مشاهدة المشاركة
    حوار جميل ورائع بينكم
    سأكون متابعا لعلي منكم استفيد

    يبارك اله مسعاك اختي الكريمه


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الفاضل .. رحــــال
    أسعدني حضورك في خيمتنا الرمضانية
    أسأل الله لي ولكم الفائدة .. بارك الله فيك

    ننتظر ما تساهم به لإثراء خيمتنا بما هو مفيد للجميع


    أختك .. ربيع

  4. #34
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162

    ..~* دعـ ــ ــ ــاء *~..





    اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك


    اللهم اجعل حبك أحب إليَّ من نفسي وأهلي ومالي ومن الماءالبارد على الظمأ


    اللهم اجعلني أحبك بقلبي كله وأرضيك بجهدي كله.


    اللهم اجعل حبي لك كله وسعي كله في مرضاتك


    اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب واجعلني لك كما تحب.


    اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وأنبيائك وجميع خلقك.


    اللهم إني أسألك التوفيق لمحابك من الأعمال وصدق التوكل عليك وحسن الظن بك.


    اللهم اجعلنا ممن توكل عليك فكفيته واستهداك فهديته واستغفرك فغفرتله واستنصرك فنصرته ودعاك فأجبته .


    اللهم أفض عليَّ من نورك حتى أرى حكمتك في كل شيء


    اللهم اجعل لي نوراً أميزُ به بين الحق والباطل


    اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا رحمتك يا ذا الجلال والإكرام


    اللهم الزمني الفهم وارزقني العلم والحكمة والعقل


    اللهم زدني حكمةً وفهماً ومعرفةً وعلماً


    اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم


    اللهم اجعلنا من الساجدين لوجهك المسبحين بحمدك


    اللهم اجعل عملي صالحاً واجعله لوجهك خالصاً ولا تجعل لأحدٍ فيه شيئاً




  5. #35
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162




    مطوية إرشادية بعنوان .. أنت ورمضان برنامج عملي






  6. #36
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162

    ..~* حتــى لا ننساهــــم *~..





    حتــى لا ننساهـــم!!


    يحل شهر رمضان في عامنا هذا والآلام والمصائب في الأمة عديدة منوعة زائدة على رمضان المنصرم ، فثمة المشردون والجَوعَى ، والخائفون والمأسورون ،

    وغيرهم من المعدِمِين في أقطار شَتَّى من العالم .فكيف هو موقفنا من هذه الحال ؟.
    أولاً : ينبغي أن يستشعر العبدُ نعمَ الله عليه ، فمهما كانت حالُه ففي الناس من هو أقل منه راحةً وأكثر بلاء . وما هو فيه النعمة لا يحصيه ، ولا يستطيع
    مقابلته شكراً .
    ثانياً : إنَّ استشعار المسلم لحال إخوانه يحمله على أن يكون موقفه إيجابياً نحوهم ، فيؤدي ما يمكنه أداؤه ، بالدعاء لهم ، وبمدِّ يَدِ العون بما تبرأ به ذمته ،
    سواءً أكان ذلك مادياً أو معنوياً .
    وهذا من حِكَمِ الصيام العديدة : أن يستشعر المسلم أحوال إخوانه على اختلاف أوضاعهم .
    وقد سئل بعض السلف : لِمَ شُرع الصيام ؟.
    قال : ليذوق الغنيُّ طعمَ الجوع فلا ينسى الجائع .
    وهذا شيءٌ من حِكَمِ الصوم وفوائده .
    وبمثل هذا يتحقق مبدأ الأخوة بين أهل الإسلام ، والولاء لهم بما يقدرون نحو بعضهم .
    ومصداق ذلك قول الله تعالى : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) سورة التوبة : 71.
    وقوله صلى الله عليه وسلم : " مَثَلُ المؤمِنِينَ في تَوَادِّهِم وتَرَاحُمِهِم ، كَمَثَلِ الجَسَدِ الوَاحِدِ ، إذا اشْتَكَى مِنْهُ عُضوٌ تَدَاعَى له سائرُ الجَسَدِ بالحُمَّى والسَّهر" .
    وإنَّ مما ينبغي أن يعلم أنَّ رمضان موسم للجود والإحسان ، بكل أنواع الإحسان ، ولنا في سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم خيرُ أُسوَة ، ففي

    "الصحيحين " عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أجودَ الناس ، وكان أجودَ ما يكون في رمضان ، حين يلقاه

    جبريل بالوحي فيدارسه القرآن ، فَلَرسول الله صلى الله عليه وسلم أجودُ بالخير من الريح المرسلة " .
    قال الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ : " وهذا التشبيه في غاية ما يكون من البلاغة في تشبيه الكرم بالريح المرسلة في عمومها وتواترها وعدم انقضائها " .

    قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ : وفي هذا الحديث فوائد منها : بيان عظم جوده صلى الله عليه وسلم ، ومنها : استحباب إكثار الجود في رمضان ،

    ومنها : زيادة الجود والخير عند ملاقاة الصالحين ، وعقب فراقهم للتأثر بلقائهم .
    نسأل الله تعالى أن يَهَبَ لنا من لَدُنه رحمةَ ، إنه هو الوهاب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.



    من كتاب قطوف رمضانية / خالد بن عبدالرحمن الشايع

  7. #37
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162

    اللقاء الرابع .. بيان الأحكام المتعلقة بقضاء الصوم





    بيان الأحكام المتعلقة بقضاء الصوم







    قال الله تعالى: {ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة} [البقرة 185]

    ففي آخر هذه الآية الكريمة رخص الله بالإفطار في رمضان للمريض والمسافر، وأوجب عليهما القضاء إذا أخذا بالرخصة

    فأفطرا بأن يصوما عدد الأيام التي أفطراها من شهر آخر، وإن صاما رمضان ولم يأخذا بالرخصة فصومهما صحيح ومجزي عند

    جمهور أهل العلم وهو الحق، وبين سبحانه الحكمة في هذه الرخصة، وهي أنه أراد التيسير على عباده ولم يرد لهم العسر

    والمشقة بتكليفهم بالصوم في حالة السفر والمرض، وأن الحكمة في إيجاب القضاء هي إكمال عدد الأيام التي أوجب الله صومها،

    ففي هذه الرخصة جمع بين التيسير واستكمال العدد المطلوب صومه، وهناك صنف ثالث ممن يرخص لهم بالإفطار، وهم الكبير

    الهرم والمريض المزمن، إذا لم يطيقا الصيام، قال تعالى: {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين} [البقرة 184]، ومعنى

    يطيقونه: يكلفونه ويشق عليهم، فعليهم بدل الصيام إطعام مسكين عن كل يوم، وهذا على ما ذهب إليه طائفة من العلماء في تفسير

    الآية وأنها لم تنسخ، وألحق بهؤلاء الحامل والمرضع إذا خافتا على نفسيهما أو على ولديهما من الصيام، كما روى عن ابن

    عباس أنه قال لأم ولد له حامل أو مرضعة: "أنت بمنزلة الذين لا يطيقون الصيام"، وعن ابن عمر أن إحدى

    بناته أرسلت تسأله عن صوم رمضان وهي حامل، قال: "تفطر وتطعم عن كل يوم مسكينا "، هؤلاء جميعا يباح لهم الإفطار في

    نهار رمضان نظرا لأعذارهم الشرعية ثم هم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام:

    1ـ قسم يجب عليهم القضاء فقط ولا فدية عليهم، وهم المريض والمسافر والحامل والمرضع إذا خافتا على نفسيهما.

    2 ـ وقسم يجب عليهم الفدية فقط ولا قضاء عليهم وهم العاجزون لهرم أو مرض لا يرجى برؤه.

    3 ـ قسم يجب عليه القضاء والفدية وهم الحامل والمرضع إذا خافتا على ولديهما فقط، والفدية هنا: إطعام مسكين نصف صاع من طعام البلد عن كل يوم.

    وهكذا ديننا يسر وسماحة يتمشى مع ظروف الإنسان ولا يكلفه ما لا يطيقه أو يشق عليه مشقة شديدة غير محتملة، يشرع للحضر

    أحكاما مناسبة وللسفر أحكاما مناسبة، ويشرع للصحيح ما يناسبه وللمريض ما يناسبه.

    ومعنى هذا أن المسلم لا ينفك عن عبادة الله في جميع أحواله وأن الواجبات لا تسقط عنه سقوطا نهائيا، ولكنها تتكيف مع ظروفه.

    قال الله تعالى: {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين} [الحجر 99] وقال عيسى عليه السلام فيما ذكره الله عنه: {وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا} [مريم 31].

    ومن الناس من يريد أن يستغل سماحة الإسلام استغلالا سيئا فيبيح لنفسه فعل المحرمات وترك الواجبات، ويقول الدين يسر، نعم إن

    الدين يسر ولكن ليس معنى ذلك أن ينفلت الإنسان من أحكامه ويتبع هوى نفسه، وإنما معنى سماحة الإسلام أنه ينتقل بالعبد من

    العبادة الشاقة إلى العبادة السهلة التي يستطيع أداءها في حالة العذر، ومن ذلك الانتقال بأصحاب الأعذار الشرعية من الصيام أداء

    في رمضان إلى الصيام قضاء في شهر آخر عندما تزول أعذارهم أو الانتقال بهم من الصيام إلى الإطعام إذا كانوا لا يقدرون على

    القضاء، فجمع لهم بين أداء الواجب وانتفاء المشقة والحرج، فلله الحمد والمنة .




    من الدروس الرمضانية
    للشيخ / صالح بن فوزان الفوزان



    سؤالي اللقاء الثالث :



    1 / إذا أسلم رجل بعد مضي أيام من شهر رمضان فهل يطالب بقضاء الأيام السابقة؟


    2 / هل أخذ شيء من الدم بغرض التحليل أو التبرع في نهار رمضان يفطر الصائم أم لا؟

  8. #38
    1 / إذا أسلم رجل بعد مضي أيام من شهر رمضان فهل يطالب بقضاء الأيام السابقة؟

    لا يطالب بصيام الايام السابقة لأنه كان كافراً فيها، والكافر لا يطالب بقضاء ما فاته من الأعمال الصالحة، لقول الله تعالى: {قُل لِلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ إِن يَنتَهُواْ يُغْفَرْ لَهُمْ مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَْوَّلِينِ}، ولأن الناس كانوا يسلمون في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يكن يأمرهم بقضاءما فاتهم من صوم، ولا صلاة، ولا زكاة...

    2 / هل أخذ شيء من الدم بغرض التحليل أو التبرع في نهار رمضان يفطر الصائم أم لا؟
    إذا أخذ الإنسان شيئاً من الدم قليلاً لا يؤثر في بدنه ضعفاً فإنه لا يفطر بذلك سواء أخذه للتحليل أو لتشخيص المرض،أوأخذه للتبرع به لشخص يحتاج إليه...

    ربيع العمر

    بوركت جهودكـ

    و
    د
    ي



  9. #39
    الصورة الرمزية Omani princess
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564

    أطعمه الله وسقاه


    صباح الخير

    رمضان كريم أحبتي في الله وتقبل الله صالح أعمالكم وتفضلوا هذه المشاركه مني:

    أطعمه الله وسقاه


    الحديث‏:‏
    حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا ابْنُ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ


    الشرح‏:‏

    قوله‏:‏ ‏(‏هشام‏)‏ هو الدستوائي‏.‏
    قوله‏:‏ ‏(‏إذا نسى فأكل‏)‏ في رواية مسلم من طريق إسماعيل عن هشام ‏"‏ من نسى وهو صائم فأكل ‏"‏ وللمصنف في النذر من طريق عوف عن ابن سيرين ‏"‏ من أكل ناسيا وهو صائم ‏"‏ ولأبي داود من طريق حبيب بن الشهيد وأيوب عن ابن سيرين عن أبي هريرة ‏"‏ جاء رجل فقال‏:‏ يا رسول الله إني أكلت وشربت ناسيا وأنا صائم‏"‏، وهذا الرجل هو أبو هريرة راوي الحديث، أخرجه الدار قطني بإسناد ضعيف‏.‏
    قوله‏:‏ ‏(‏فليتم صومه‏)‏ في رواية الترمذي من طريق قتادة عن ابن سيرين ‏"‏ فلا يفطر‏"‏‏.‏
    قوله‏:‏ ‏(‏فإنما أطعمه الله وسقاه‏)‏ في رواية الترمذي ‏"‏ فإنما هو رزق رزقه الله ‏"‏ وللدار قطني من طريق ابن علية عن هشام ‏"‏ فإنما هو رزق ساقه الله تعالى إليه ‏"‏ قال ابن العربي‏:‏ تمسك جميع فقهاء الأمصار بظاهر هذا الحديث، وتطلع مالك إلى المسألة من طريقها فأشرف عليه، لأن الفطر ضد الصوم والإمساك ركن الصوم فأشبه ما لو نسى ركعة من الصلاة‏.‏

    قال‏:‏ وقد روى الدار قطني فيه ‏"‏ لا قضاء عليك ‏"‏ فتأوله علماؤنا على أن معناه لا قضاء عليك الآن وهذا تعسف، وإنما أقول ليته صح فنتبعه ونقول به، إلا على أصل مالك في أن خبر الواحد إذا جاء بخلاف القواعد لم يعمل به، فلما جاء الحديث الأول الموافق للقاعدة في رفع الإثم عملنا به، وأما الثاني فلا يوافقها فلم نعمل به‏.‏

    وقال القرطبي احتج به من أسقط القضاء، وأجيب بأنه لم يتعرض فيه للقضاء فيحمل على سقوط المؤاخذة، لأن المطلوب صيام يوم لا خرم فيه، لكن روى الدار قطني فيه سقوط القضاء وهو نص لا يقبل الاحتمال، لكن الشأن في صحته، فإن صح وجب الأخذ به وسقط القضاء ا هـ‏.‏

    وأجاب بعض المالكية بحمل الحديث على صوم التطوع كما حكاه ابن التين عن ابن شعبان، وكذا قال ابن القصار، واعتل بأنه لم يقع في الحديث تعيين رمضان فيحمل على التطوع‏.‏

    وقال المهلب وغيره‏:‏ لم يذكر في الحديث إثباتا لقضاء فيحمل على سقوط الكفارة عنه وإثبات عذره ورفع الإثم عنه وبقاء نيته التي بيتها اهـ‏.‏

    والجواب عن ذلك كله بما أخرجه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم والدار قطني من طريق محمد بن عبد الله الأنصاري عن محمد بن عمر وعن أبي سلمة عن أبي هريرة بلفظ ‏"‏ من أفطر في شهر رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة ‏"‏ فعين رمضان وصرح بإسقاط القضاء‏.‏

    قال الدار قطني‏:‏ تفرد به محمد بن مرزوق عن الأنصاري، وتعقب بأن ابن خزيمة أخرجه أيضا عن إبراهيم ابن محمد الباهلي وبأن الحاكم أخرجه من طريق أبي حاتم الرازي كلاهما عن الأنصاري فهو المنفرد به كما قال البيهقي وهو ثقة، والمراد أنه انفرد بذكر إسقاط القضاء فقط لا بتعيين رمضان، فإن النسائي أخرج الحديث من طريق علي بن بكار عن محمد بن عمرو ولفظه ‏"‏ في الرجل يأكل في شهر رمضان ناسيا فقال‏:‏ الله أطعمه وسقاه ‏"‏ وقد ورد إسقاط القضاء من وجه آخر عن أبي هريرة أخرجه الدار قطني من رواية محمد بن عيسى ابن، الطباع عن ابن علية عن هشام عن ابن سيرين ولفظه ‏"‏ فإنما هو رزق ساقه الله إليه ولا قضاء عليه ‏"‏ وقال بعد تخريجه‏:‏ هذا إسناد صحيح وكلهم ثقات‏.‏
    قلت‏:‏ لكن الحديث عند مسلم وغيره من طريق ابن علية وليس فيه هذه الزيادة‏.‏

    وروى الدار قطني أيضا إسقاط القضاء من رواية أبي رافع وأبي سعيد المقبري والوليد بن عبد الرحمن وعطاء بن يسار كلهم عن أبي هريرة‏.‏

    وأخرج أيضا من حديث أبي سعيد رفعه ‏"‏ من أكل في شهر رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ‏"‏ وإسناده وإن كان ضعيفا لكنه صالح للمتابعة، فأقل‏ درجات الحديث بهذه الزيادة أن يكون حسنا فيصلح للاحتجاج به، وقد وقع الاحتجاج في كثير من المسائل بما هو دونه في القوة، ويعتضد أيضا بأنه قد أفتى به جماعة من الصحابة من غير مخالفة لهم منهم
    - كما قاله ابن المنذر وابن حزم وغيرها - علي بن أبي طالب وزيد بن ثابت وأبي هريرة وابن عمر، ثم هو موافق لقوله تعالى ‏(‏ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم‏)‏ فالنسيان ليس من كسب القلب، وموافق للقياس في إبطال الصلاة بعمد الأكل لا بنسيانه فكذلك الصيام، وأما القياس الذي ذكره ابن العربي فهو في مقابلة النص فلا يقبل، ورده للحديث مع صحته بكونه خبر واحد خالف القاعدة ليس بمسلم، لأنه قاعدة مستقلة بالصيام فمن عارضه بالقياس على الصلاة أدخل قاعدة في قاعدة، ولو فتح باب رد الأحاديث الصحيحة بمثل هذا لما بقي من الحديث إلا القليل،

    وفي الحديث لطف الله بعباده والتيسير عليهم ورفع المشقة والحرج عنهما، وقد روى أحمد لهذا الحديث سببا فأخرج من طريق أم حكيم بنت دينار عن مولاتها أم إسحاق أنها ‏"‏ كانت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأتى بقصعة من ثريد فأكلت معه، ثم تذكرت أنها كانت صائمة، فقال لها ذو اليدين‏:‏ الآن بعدما شبعت‏؟‏ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أتمي صومك فإنما هو رزق ساقه الله إليك ‏"‏ وفي هذا رد على من فرق بين قليل الأكل وكثيره‏.‏

    ومن المستظرفات ما رواه عبد الرزاق عن ابن جريج عن عمرو بن دينار‏:‏ أن إنسانا جاء إلى أبي هريرة فقال أصبحت صائما فنسيت فطعمت، قال لا بأس‏.‏
    قال‏:‏ ثم دخلت على إنسان فنسيت وطعمت وشربت، قال‏.‏
    لا بأس الله أطعمك وسقاك‏.‏
    ثم قال‏:‏ دخلت على آخر فنسيت فطعمت، فقال أبو هريرة‏:‏ أنت إنسان لم تتعود الصيام‏.‏

    فتح الباري شرح صحيح البخاري


  10. #40
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخت عاشق السمراء مشاهدة المشاركة
    1 / إذا أسلم رجل بعد مضي أيام من شهر رمضان فهل يطالب بقضاء الأيام السابقة؟



    لا يطالب بصيام الايام السابقة لأنه كان كافراً فيها، والكافر لا يطالب بقضاء ما فاته من الأعمال الصالحة، لقول الله تعالى: {قُل لِلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ إِن يَنتَهُواْ يُغْفَرْ لَهُمْ مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَْوَّلِينِ}، ولأن الناس كانوا يسلمون في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يكن يأمرهم بقضاءما فاتهم من صوم، ولا صلاة، ولا زكاة...

    2 / هل أخذ شيء من الدم بغرض التحليل أو التبرع في نهار رمضان يفطر الصائم أم لا؟
    إذا أخذ الإنسان شيئاً من الدم قليلاً لا يؤثر في بدنه ضعفاً فإنه لا يفطر بذلك سواء أخذه للتحليل أو لتشخيص المرض،أوأخذه للتبرع به لشخص يحتاج إليه...

    ربيع العمر

    بوركت جهودكـ

    و
    د
    ي




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي الفاضلة .. بارك الله فيك وفي المعلومات الطيبة
    التي أفدتنا بها من خلال إجاباتك الصحيحة
    ***

    أطلت الغياب علينا هنا ... ننتظر ما تفيدينا به هنا غاليتي





    أختك .. ربيع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML