المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 56
..~*~(( خيمة النبض الرمضانية ))~*~..
  1. #21
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Omani princess مشاهدة المشاركة
    مساء الخير

    مشكوره أختي ربيع بارك الله فيك آداب ينشرح لها القلب تقبل الله صالح أعمالك ورزقنا وإياك ثواب عملها



  2. #22
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162








    أكتشف د. طارق السويدان معجزة إلهية من خلال آيات القرآن الكريم وذلك من خلال الربط بين علم الأرقام ومعانيها مثل تلك التي تخبرنا عن التساوي بين

    الرجل والمرآة من حيث عدد مرات تكرار كلمة "الرجل" و "المرآة" حيث تكرر ذكر كل منهما 24 مرة.

    ((وقد أمكنه الربط بين معنى التساوي في كل موضوع لجنس بعدد مرات تكرارهما.

    وفيما يلي أمثلة أخرى عن الربط بين تكرار المفردة في آيات القرآن الكريم والمعنى التي تتحدث عنه تلك الأيات)):






    "الدنيا" وردت 115 مرة مقابل 115 مرة لـ "الأخرة".

    "الملاك" وردت 88 مرة مقابل 88 مرة لـ "الشياطين".

    "الحياة" وردت 145 مرة مقابل 145 مرة لـ "الموت".
    "النفع" وردت 50 مرة مقابل 50 مرة لـ "الضر".
    "الناس" وردت 50 مرة مقابل 50 مرة لـ "الرسل".
    "أبليس" وردت 11 مرة مقابل 11 مرة لـ التعوذ من الشيطان الرجيم.
    "مصيبة" وردت 75 مرة مقابل 75 مرة لـ "الشكر".
    "الصدقة" وردت 73 مرة مقابل 73 مرة لـ القناعة.
    "الضالين" وردت17 مرة مقابل 17 مرة لـ "الهالكين".
    "مسلمين" وردت 41 مرة مقابل 41 مرة لـ "الجهاد".






    "الذهب" وردت 8 مرات مقابل 8 مرات لـ "رغد العيش".

    "السحر" وردت 60 مرة مقابل 60 مرة لـ "الفتنة".

    "الزكاة" وردت 32 مرة مقابل 32 مرة لـ "البركة".
    "العقل" وردت 49 مرة مقابل 49 مرة لـ "النور".
    "اللسان" وردت 25 مرة مقابل 25 مرة لـ "البهجة والأحتفال."
    " الرغبة وردت 8 مرات مقابل 8 مرات لـ "الخوف".
    "التحدث على الملأ وردت 18 مرة مقابل 18 مرة لـ "الخطبة."
    "الظلم" وردت 114 مرة مقابل 114 مرة لـ "الصبر".
    "محمد" وردت 4 مرات مقابل 4 مرات لـ "الشريعة".
    "الرجل" وردت 24 مرة مقابل 24 مرة لـ "المرآة".
    وبمعجزة أخرى تأمل عدد مرات تكرار المفردات التالية:
    "الصلاة": 5 مرات.
    "الشهر" : 12 مرة.
    "اليوم": 365 مرة.
    "البحر": 32 مرة.
    "الأرض(اليابسة)": 13 مرة.
    · ملاحظة: الأرض = البحر + اليابسة = 32 + 13 = 45.
    نسبة البحر من الأرض = ( 32÷ 45 ) * 100 = 71.111111 %
    نسبة اليابسة من الأرض = (13÷ 45 ) * 100 = 28.888888%
    نسبة اليابسة + نسبة البحر = 100%


    وهذا ما توصل إليه العلم الحديث مؤخراً.


    from my mail

  3. #23
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162

    اللقاء الثاني ... أياما معدودات






    أياما معدودات




    الحمد لله المتفرد بالجلال والبقاء والعظمة والكبرياء والعز الذي لا يرام الواحد الأحد الفرد الصمد وفق من


    شاء فآمن واستقام أحمدُه على نعمه الجسام وأشكره وأسأله حفظ نعمة الإسلام .


    قال تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{183} أَيَّاماً

    مَّعْدُودَاتٍ..." البقرة 183-184
    ( يا أيها الذين آمنوا) ناداهم بلفظ الإيمان ليحرك فيهم مشاعر الطاعة ويذكي فيهم جذوة الإيمان ، ( كتب عليكم الصيام ) أي

    فرض عليكم صيام شهر رمضان ، ( كما كتب على الذين من قبلكم ) أي كما فرض على الأمم قبلكم

    ( لعلكم تتقون ) أي لتكونوا من المتقين لله المجتنبين لمحارمه ، ( أياما معدودات ) أي والصيام أيامه معدودات وهي أيام قلائل ،

    فلم يفرض عليكم الدهر كله تخفيفا ورحمة بكم .

    إن القرآن الكريم يود التعبير عن الكم النسبي لهذه الأيام, أي مجمل هذه الأيام إلى أيام السنة, فهذه الأيام وإن كانت تصل إلى

    الثلاثين يوما, إلا أنها قليلة إذاقارناها بعدد أيام السنة .. فأين نحن من تلك الأيام القلائل ؟؟!!

    هذه الكلمة أيها الأحبة " أياماً معدودات " تشعر بسرعة الانقضاء وقرب الرحيل فلا داعي لاستثقال لحظاته بل الواجب علينا أن

    نعيش طاعة الوقت من صلاة وصيام وقيام وتلاوة للقرآن وكما قالوا كيف يفرح بالدنيا يومه يهدم شهره وشهره يهدم سنته

    وسنته تهدم عمره وعمره يقوده إلى أجله وحياته تقوده إلى موته عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله – صلى الله عليه

    وسلم - بمنكبي فقال " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل " وكان ابن عمر يقول :-

    " إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك" أياماً معدودات " فأكثر من

    ذكر هادم اللذات ومفرق الجماعات فيا له من زائر لا يعوقه عائق ولا يضرب دونه حجاب فلنعلم جميعا أن أنفاسناً تعد ورحالنا تشد

    وعاريتنا ترد والتراب من بعد ذلك ينتظر الخد وعلى أثر من سلف يمشى من خلف وما ثم إلا أمل مكذوب وأجل مكتوب

    صعد أبو الدرداء درج مسجد دمشق فقال " يا أهل دمشق ألا تسمعون من أخ لكم ناصح إن من كان قبلكم كانوا يجمعون كثيرا

    ويبنون شديدا ويأملون بعيدا فأصبح جمعهم بورا وبنيانهم قبورا وأملهم غرورا .

    وكان يقول ثلاث أضحكتني حتى أبكتني طالب دنيا والموت يطلبه وضاحك ملء فيه ولا يدرى أرضى ربه أم أسخطه وغافل ليس

    بمغفول عنه .

    كان الإمام أحمد يقول : يا دار تخربين ويموت سكانك فمتى نفيق من غفوتنا وغفلتنا وإلا فالأيام تمر والصحائف تطوى

    والأعمال ترفع لرب العالمين والناس في غفلاتهم وإنا لله وإنا إليه راجعون فاعمل أيها الموحد في أيامك المعدودة قبل أن تقول يا

    حسرتا على ما فرطت في جنب الله أو تنادى بأعلى صوتك تقول هل إلى مرد من سبيل .

    " أياماً معدودات " فوجودك في هذه الدنيا على وجه الأرض أياماً معدودات بجانب حياتك تحت أطباق الثرى بل وجودك تحت التراب

    أياماً معدودات . بجانب خلودك في الجنة . يا أهل الجنة خلود فلا موت ويا أهل النار خلود فلا موت .

    إخواني لقد فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي عقل فرحا فلعلك تنطق كما نطق عمر بن عبد العزيز وتقول

    " قبور خرقت الأكفان ومزقت الأبدان ومصت الدم وأكلت اللحم ترى ما صنعت بهم الديدان محت الألوان وعفرت الوجوه وكسرت

    الفقار وأبانت الأعضاء ومزقت الأشلاء .
    ترى أليس الليل والنهار عليهم سواء . كم من ناعم وناعمة

    أصبحوا وجوههم باليه وأجسادهم على أعناقهم نائية قد سالت الحدق على الوجنات وامتلأت الأفواه دماً وصديداً وعادت العظام

    رميماً قد فارقوا الحدائق فصاروا بعد السعة إلى المضائق ثم راح ينادى يا ساكن القبر والذي غرك من الدنيا أين دارك الفيحاء أين

    رقاق ثيابك ".


    المراجع : * صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني /ج1
    *أرواء الضمآن .. من دروس رمضان لشريف الفقي


    سؤالي اللقاء الثاني

    1/ هل يصح تطوع الصيام قبل صيام قضاء رمضان ؟

    2/ هل من تطوع بصوم ثم لم يتمه هل يأثم وهل عليه قضاؤه ؟

  4. #24
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379
    بارك الله فيك اخي وجعله في ميزان حسناتك
    سوف نكون من المتابعين دوما لك

  5. #25
    عضو شرف الصورة الرمزية Omani princess
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564
    مساء الخير أختي ربيع العمر
    مشكوره على الجهد في تقديم الدروس اسال الله ان ينفع بها ويجزيك خيرا امين يا رب

  6. #26
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هـــــــــــتلر مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي وجعله في ميزان حسناتك



    سوف نكون من المتابعين دوما لك



    أشكرك أخي الفاضل .. لمرورك
    بارك الله فيك .. اتمنى لي ولكم الفائدة


    أختك .. ربيع

  7. #27
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Omani princess مشاهدة المشاركة
    مساء الخير أختي ربيع العمر
    مشكوره على الجهد في تقديم الدروس اسال الله ان ينفع بها ويجزيك خيرا امين يا رب



    آمين .. يارب

    أسأل الله لي ولكم الفائدة ..

    لكن انتظر أجابتك على السؤالين أختي الغالية





    أختك .. ربيع

  8. #28
    عضو شرف الصورة الرمزية Omani princess
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564
    مساء الخير أختي ربيع العمر بحثت عن اجابات اللقاء الثاني واتمنى اكون قد وفقت في تقديم الحل و أعذريني لاني اضطريت البحث في مراجع من صفحات الأنترنت .

    بداية هذه بعض المعلومات عن صوم التطوع
    الصوم لغة: مطلق الإمساك.
    واصطلاحاً: إمساك عن المفطرات حقيقة أو حكماً في وقت مخصوص من شخص مخصوص مع النية.
    والتطوع اصطلاحاً: التقرب إلى الله تعالى بما ليس بفرض من العبادات.
    وصوم التطوع: التقرب إلى الله تعالى بما ليس بفرض من الصوم.

    فضل صوم التطوع:

    ورد في فضل صوم التطوع أحاديث كثيرة، منها: حديث سهل -رضي الله تعالى عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن في الجنة باباً يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم. فيقال: أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم. فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد" متفق عليه.
    ومنها ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام يوماً في سبيل الله باعد الله تعالى وجهه عن النار سبعين خريفاً" رواه البخاري ومسلم.


    1- هل يصح تطوع الصيام قبل صيام قضاء رمضان؟


    اختلف الفقهاء في حكم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان.
    فذهب الحنفية إلى جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان من غير كراهة، لكون القضاء لا يجب على الفور، ولو كان الوجوب على الفور لكره، لأنه يكون تأخيراً للواجب عن وقته الضيق.

    وذهب المالكية والشافعية إلى الجواز مع الكراهة، لما يلزم من تأخير الواجب، ويكره التطوع بالصوم لمن عليه صوم واجب، كالمنذور والقضاء والكفارة. سواء كان صوم التطوع الذي قدمه على الصوم الواجب غير مؤكد، أو كان مؤكداً، كعاشوراء وتاسع ذي الحجة على الراجح.

    وذهب الحنابلة إلى حرمة التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان، وعدم صحة التطوع حينئذ ولو اتسع الوقت للقضاء، ولا بد من أن يبدأ بالفرض حتى يقضيه، وإن كان عليه نذر صامه بعد الفرض أيضاً، لما روى أبو هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه" رواه أحمد، وقياساً على الحج. في عدم جواز أن يحج عن غيره أو تطوعاً قبل حج الفريضة.


    2- هل من تطوع بصوم ثم لم يتمه هل يأثم وهل عليه قضاؤه؟

    حكم الشروع في صوم التطوع:

    ذهب الحنفية والمالكية إلى لزوم صوم التطوع بالشروع فيه، وأنه يجب على الصائم المتطوع إتمامه إذا بدأ فيه، لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دعي أحدكم فليجب، فإن كان صائماً فليُصَلِّ، وإن كان مفطراً فليطعم" رواه مسلم قوله: فليُصَلِّ: أي فلْيَدْعُ. ثبت هذا عنه عليه الصلاة والسلام، ولو كان الفطر جائزاً لكان الأفضل الفطر، لإجابة الدعوة التي هي السنة.

    وذهب الشافعية والحنابلة إلى عدم لزوم صوم التطوع بالشروع فيه، ولا يجب على الصائم تطوعاً إتمامه إذا بدأ فيه، وله قطعه في أي وقت شاء، لما روت عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: "قلت: يا رسول الله، أهدي لنا حيس، فقال: "أرنيه، فلقد أصبحت صائماً" فأكل رواه مسلم. وزاد النسائي "إنما مثل صوم التطوع مثل الرجل يخرج من ماله الصدقة، فإن شاء أمضاها، وإن شاء حبسها". ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الصائم المتطوع أمين نفسه، إن شاء صام، وإن شاء أفطر" رواه الترمذي.

    إفساد صوم التطوع وما يترتب عليه:

    ذهب الحنفية والمالكية إلى حرمة إفساد صوم التطوع لغير عذر.
    وذهب الشافعية والحنابلة إلى كراهة قطعه بلا عذر، واستحباب إتمامه لظاهر قوله تعالى: {وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 33]، وللخروج من خلاف من أوجب إتمامه.
    ومن الأعذار التي ذكرها الحنفية والمالكية لجواز الفطر: الحلف على الصائم بطلاق امرأته إن لم يفطر، فحينئذ يجوز له الفطر، بل نص الحنفية على ندب الفطر دفعاً لتأذي أخيه المسلم، لكن الحنفية قيدوا جواز الفطر إلى ما قبل نصف النهار أما بعده فلا يجوز.

    وكذلك من الأعذار عند الحنفية: الضيافة للضيف والمضيف إن كان صاحبها ممن لا يرضى بمجرد الحضور، وكان الصائم يتأذى بترك الإفطار، شريطة أن يثق بنفسه بالقضاء.

    وقيد المالكية جواز الفطر بالحلف بالطلاق بتعلق قلب الحالف بمن حلف بطلاقها، بحيث يخشى أن لا يتركها إن حنث، فحينئذ يجوز للمحلوف عليه الفطر، ولا قضاء عليه أيضاً.
    ومن الأعذار -أيضاً-: أمر أحد أبويه له بالفطر.

    وقيد الحنفية جواز الإفطار بما إذا كان أمر الوالدين إلى العصر لا بعده، ووجهه أن قرب وقت الإفطار يرفع ضرر الانتظار.

    وألحق المالكية بالأبوين: الشيخ في السفر، الذي أخذ على نفسه العهد أن لا يخالفه، ومثله عندهم: شيخ العلم الشرعي.

    وذهب الشافعية إلى استحباب قطع صوم التطوع إن كان هنا كعذر، كمساعدة ضيف في الأكل إذا عز عليه امتناع مضيفة منه، أو عكسه. أما إذا لم يعز على أحدهما امتناع الآخر عن ذلك فالأفضل عدم خروجه منه.

    واختلف الفقهاء في حكم قضاء صوم التطوع عند إفساده:

    فذهب الحنفية والمالكية إلى وجوب قضاء صوم التطوع عند إفساده. لما روت عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت: "كنت أنا وحفصة صائمتين، فعرض لنا طعام اشتهيناه، فأكلنا منه، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبدرتني إليه حفصة -وكانت ابنة أبيها- فقالت: يا رسول الله إنا كنا صائمتين، فعرض لنا طعام اشتهيناه فأكلنا منه، فقال: اقضيا يوماً آخر مكانه" رواه الترمذي.
    ولأن ما أتى به قربة، فيجب صيانته وحفظه عن البطلان، وقضاؤه عند الإفساد لقوله تعالى: {وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 33]، ولا يمكن ذلك إلا بإتيان الباقي، فيجب إتمامه، وقضاؤه عند الإفساد ضرورة، فصار كالحج والعمرة التطوّعين.

    ومذهب الحنفية: وجوب القضاء عند الإفساد مطلقاً، أي: سواء أفسد عن قصد -وهذا لا خلاف فيه- أو غير قصد، بأن عرض الحيض للصائمة المتطوعة، واستثنوا من ذلك: صوم العيدين وأيام التشريق، فلا تلزم بالشروع، لا أداءً ولا قضاءً، إذا أفسد، لإرتكابه النهي بصيامها، فلا تجب صيانته، بل يجب إبطاله، ووجوب القضاء ينبني على وجوب الصيانة، فلم يجب قضاء، كما لم يجب أداء.

    وخصّ المالكية وجوب القضاء بالفطر العمد الحرام، وذلك كمن شرع في صوم التطوع، ثم أفطر من غير ضرورة ولا عذر، احترز بالعمد من النسيان والإكراه، وبالحرام : عمن أفطر لشدة الجوع والعطش والحر الذي يخاف من تجدد مرض أو زيادته، وكذلك عمن أفطر لأمر والديه وشيخه، وعدّواً السفر الذي يطرأ عليه من الفطر العمد.

    وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه لا يجب القضاء على من أفسد صوم التطوع، لأن القضاء يتبع المقضى عنه، فإذا لم يكن واجباً، لم يكن القضاء واجباً، لكن يندب له القضاء، سواء أفسد صوم التطوع بعذر أم بغير عذر، خروجاً من خلاف من أوجب قضاءه.

    ونصّ الشافعية والحنابلة على أنه إذا أفطر الصائم تطوعاً لم يثب على ما مضى، إن خرج منه بغير عذر، ويثاب عليه إن خرج بعذر.

    http://www.3iny.com/islamyat/saom4.php#tataoua

  9. #29
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( صباحك جميل !! ))

    مجهود يستحق الشكر والثناء ربيع العمر .......... ومن يساهم معك !!


    تقديري !!

  10. #30
    عميد المراقبين الصورة الرمزية الـعـمـيــــــــــــد
    تاريخ التسجيل
    06- 2002
    المشاركات
    10,053
    حوار جميل ورائع بينكم
    سأكون متابعا لعلي منكم استفيد

    يبارك اله مسعاك اختي الكريمه

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12345 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15