صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 56

الموضوع: ..~*~(( خيمة النبض الرمضانية ))~*~..

  1. #11
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162



    إجابة السؤالين


    الأيام والأوقات التي يحرم فيها الصوم :


    1- يوم الفطر ويوم الاضحى:

    ذهب الجمهور إلى تحريم صوم يوم عيد الفطر ، ويوم عيد الأضحى.
    وذلك لأنّ هذه الأيّام منع صومها كما فى حديث أَبِي سَعِيدٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ


    وَسَلَّمَ أَنَّهُ " نَهَى عَنْ صَوْمِ يَوْمَيْنِ : يَوْمِ الْفِطْرِ ، وَيَوْمِ النَّحْر[مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ].

    2- صوم الحائض والنفساء

    ومما يحرم من الصوم صيام الحائض والنّفساء ، وصيام من يخاف على نفسه الهلاك بصومه ، قال النووى فى الشرح:
    هَذَا الْحُكْم مُتَّفَق عَلَيْهِ أَجْمَع الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ الْحَائِض وَالنُّفَسَاء لَا تَجِب عَلَيْهِمَا الصَّلَاة وَلَا الصَّوْم فِي الْحَال , وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ لَا يَجِب عَلَيْهِمَا قَضَاء الصَّلَاة , وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ يَجِب

    عَلَيْهِمَا قَضَاء الصَّوْم . قَالَ الْعُلَمَاء وَالْفَرْق بَيْنهمَا أَنَّ الصَّلَاة كَثِيرَة مُتَكَرِّرَة فَيَشُقّ قَضَاؤُهَا بِخِلَافِ الصَّوْم , فَإِنَّهُ يَجِب فِي السَّنَة مَرَّة وَاحِدَة , وَرُبَّمَا كَانَ الْحَيْض يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ

    وفى الحديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ فَذَلِكَ نُقْصَانُ دِينِهَا" [البخارى - كتاب الصوم - بَاب الْحَائِضِ تَتْرُكُ

    الصَّوْمَ وَالصَّلَاةَ]

    3- أيام التشريق

    حديث أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن حذافة أن يطوف في أيام منى : ألا لا تصوموا هذه الأيام , فإنها أيام أكل و شرب و ذكر الله " . [أخرجه

    الطحاوي و أحمد ، واورده الالبانى فى الصحيحة]

    4- يوم الشّكّ :

    وهو يوم الثّلاثين من شعبان إذا غمّ على النّاس فلم يروا الهلال اختصّ تحريم صيامه ، لحديث عمار بن ياسر - رضي الله عنهما- الذي علقه البخاري، ووصله أصحاب السنن:

    "من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلّى الله عليه وسلّم"


    وأما الصّوم المكروه ، فيشمل ما يلي:


    1 - إفراد يوم الجمعة بالصّوم:

    نصّ على كراهته الجمهور فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" لَا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ"[البخاري -كتاب الصوم -

    صَوْمُ يَوْمِ الْجُمْعَةِ ، إِذَا أَصْبَحَ صَائِمًا يَوْم الْجُمْعَة فَعَلَيْهِ أَنْ يُفْطِرَ]
    وَلِمُسْلِمٍ : " وَلَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي ، وَلَا تَخْتَصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ

    مِنْ بَيْنِ الْأَيَّامِ إلَّا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ " [مسلم (1930)]

    2 - صوم يوم السّبت وحده خصوصاً:

    وقد ورد فيه حديث عبد اللّه بن بسر ، عن أخته ، واسمها الصّمّاء رضي الله تعالى عنهما أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال : « لا تصوموا يوم السّبت إلاّ فيما افترض عليكم ،

    فإن لم يجد أحدكم إلاّ لحاء عنبة أو عود شجرة فليمضغه » (اللِّحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ) .
    [والحديث أخرجه أخرجه أبو داود وقال هذا حديث منسوخ و الترمذى و الدارمى وابن ماجه

    وغيرهم ... وقال الألبانى فى "إرواء الغليل" 4/118 : صحيح] .

    3 - صوم يوم الأحد بخصوصه:

    ذهب الحنفيّة والشّافعيّة إلى أنّ تعمّد صوم يوم الأحد بخصوصه مكروه ، إلاّ إذا وافق يوماً كان يصومه ، واستظهر ابن عابدين أنّ صوم السّبت والأحد معاً ليس فيه تشبّه باليهود

    والنّصارى ، لأنّه لم تتّفق طائفة منهم على تعظيمهما ، كما لو صام الأحد مع الاثنين، فإنّه تزول الكراهة ، ويستظهر من نصّ الحنابلة أنّه يكره صيام كلّ عيد لليهود والنّصارى أو يوم

    يفردونه بالتّعظيم إلاّ أن يوافق عادةً للصّائم.

    4 - إفراد يوم النّيروز بالصّوم:

    يكره إفراد يوم النّيروز ، ويوم المهرجان بالصّوم ، وذلك لأنّهما يومان يعظّمهما الكفّار ، وهما عيدان للفرس ، فيكون تخصيصهما بالصّوم - دون غيرهما - موافقةً لهم في تعظيمهما

    ، فكره ، كيوم السّبت.
    وعلى قياس هذا كلّ عيد للكفّار ، أو يوم يفردونه بالتّعظيم ونصّ ابن عابدين على أنّ الصّائم إذا قصد بصومه التّشبّه ، كانت الكراهة تحريميّةً.

    5 - صوم الوصال:

    ذهب جمهور الفقهاء - الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة والشّافعيّة في قول - إلى كراهة صوم الوصال ، وهو : أن لا يفطر بعد الغروب أصلاً ، حتّى يتّصل صوم الغد بالأمس ، فلا يفطر

    بين يومين....وذلك لما جاء فى الحديث عن أَبَى هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:" نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْوِصَالِ فِي الصَّوْمِ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ إِنَّكَ تُوَاصِلُ يَا

    رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَأَيُّكُمْ مِثْلِي إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ فَلَمَّا أَبَوْا أَنْ يَنْتَهُوا عَنْ الْوِصَالِ وَاصَلَ بِهِمْ يَوْمًا ثُمَّ يَوْمًا ثُمَّ رَأَوْا الْهِلَالَ فَقَالَ لَوْ تَأَخَّرَ لَزِدْتُكُمْ كَالتَّنْكِيلِ لَهُمْ حِينَ أَبَوْا أَنْ

    يَنْتَهُوا".[ البخاري - كتاب الصوم - باب التنكيل لمن اكثر الوصال ]
    والنّهي وقع رفقاً ورحمةً بالصائمين، ولهذا واصل النّبيّ صلى الله عليه وسلم , وتزول

    الكراهة بأكل تمرة ونحوها ، وكذا بمجرّد الشّرب لانتفاء الوصال

    6 - صوم الدّهر - صوم العمر :

    جاءت النصوص الكثيرة بما يدل على كراهة صوم الدّهر ، وعلّلت الكراهة بأنّه يضعف الصّائم عن الفرائص والواجبات والكسب الّذي لا بدّ منه ، أو بأنّه يصير الصّوم طبعاً له ،

    ومبنى العبادة على مخالفة العادة, واستدلّ للكراهة ، بحديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا صَامَ مَنْ صَامَ الْأَبَدَ "[مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ]

    وَعَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ : " قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ بِمَنْ صَامَ الدَّهْرَ ؟ قَالَ : لَا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ ، أَوْ لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ "[ اخرجه ابو داود والنسائى والترمذى قال الالبانى : صحيح] .

    7- يكره تخصيص رجب بالصوم :

    قال أحمد وإن صامه رجل أفطر فيه يوما أو أياما بقدر ما لا يصومه كله ووجه ذلك ما روى عن أحمد عن خرشة بن الحر قال : " رأيت عمر يضرب أكف المترجبين ( الذين يخصون

    رجب بصيام) حتى يضعوها فى الطعام و يقول : كلوا فإنما هو شهر كانت تعظمه الجاهلية " [قال الألبانى فى "إرواء الغليل" 4/113 :صحيح] .



    أسأل الله لي ولكم الفائدة




  2. #12

  3. #13
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162






    من آداب الصــيــام





    يُستحب للصائم أن يُراعى فى صيامة الآداب التالية :-



    1- السحور :-



    و قد اجتمعت الأمة على استحبابة و أنه إثم على من تركة , فعن أنس رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال

    (( تسحروا فإن السحور بركة ))::: رواة البخارى و مسلم ::: ,, و عن المقدام بن معد يكرب عن النبى صلى الله عليه و سلم قال

    (( عليكم بهذا السحور فإنة الغذاء المبارك ))::: رواة النسائى ::: و سبب البركة : انه يقوى الصائم و ينشطة و يهون عليه

    الصيام . و لكن هناك سؤال : بم يتحقق السحور ؟؟ يتحقق السحور بكثير الطعام و قليلة و لو بجرعة ماء , فعن ابى سعيد

    الخدرى رضى الله عنه (( السحور بركة فلا تدعوة و لو أن يجرع أحدكم ماء , فإن الله و ملائكتة يصلون على المتسحرين )):::

    رواة أحمد ::: ,,, ما هو وقت السحور ؟؟ وقت السحور من منتصف الليل إلى طلوع الفجر , و المستحب تأخيرة فعن زيد بن

    ثابت رضى الله عنه قال (( تسحرنا مع الرسول صلى الله عليه و سلم , ثم قمنا إلى الصلاة , فقلت : كم ما كان بينهما ؟ قال :

    خمسين آية )) ::: رواة البخارى و مسلم ::: و عن عمرو بن ميمون رضى الله عنه قال (( كان أصحاب النبى محمد صلى الله

    عليه و سلم أعجل الناس إفطاراً و ابطأهم سحوراً ))::: رواة البيهقى بسند صحيح ::: ,, و ماذا لو كان هناك شك فى طلوع

    الفجر ؟؟ لو شك فى طلوع الفجر فله ان يأكل و يشرب حتى يستقين طلوعة , ولا يعمل بالشك , فإن الله عز و جل جعل نهاية

    الأكل و الشرب التبين نفسة , لا الشك فقال عز و جل { وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ

    الْفَجْرِ }(187) سورة البقرة , و قال رجل لإبن عباس رضى الله عنه : إنى اتسحر فإذا شككت أمسكت , فقال بن عباس : كُل ما

    شككت حتى لا تشك , و قال ابو داود و ابو عبد الله(( إذا شك فى الفجر يأكل حتى يستيقن طلوعة )) و هذا مذهب بن عباس و

    عطاء و الأوزاعى و أحمد و قال النووى : اتفق أصحاب الشافعى على جواز الأكل للشاك فى طلوع الفجر .


    2- تعجيل الفطر :-




    يستحب للصائم أن يُعجل الفطر متى تحقق غروب الشمس فعن سهل بن سعد رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال

    (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) ::: رواة البخارى و مسلم ::: ,, و ينبغى ان يكون الفطر رُطبات وتراً فإن لم يجد فعلى

    الماء , فعن انس رضى الله عنه قال (( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يُفطر على رطبات قبل أن يُصلى , فإن لم يكن فعلى

    تمرات , فإن لم تكن حسا حسوات من ماء )) ::: رواة ابو داود و الحاكم و صححة الترمزى و حسنة ::: ,, و عن سليمان بن عامر

    رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( إذا كان أحدكم صائماً , فليفطر على التمر , فإن لم يجد التمر فعلى الماء

    فإن الماء طهور )) ::: رواة أحمد و الترمزى و قال حسن صحيح ::: .




    3- الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام :-




    روى ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( إن للصائم عند فطرة دعوة

    ما تُرد )) و كان عبد الله إذا افطر يقول (( اللهم إنى أسألك برحمتك التى وسعت كل شىء ان تغفر لى )) و ثبت ان النبى صلى

    الله عليه و سلم كان يقول (( ذهب الظمأ و إبتلت العروق و ثبت الأجر إن شاء الله )) و رواى مرسلاً أنه صلى الله عليه و سلم كان

    يقول (( اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت )) و روى الترمزى بسند صحيح انه صلى الله عليه و سلم قال (( ثلاثة لا ترد

    دعوتهم : الصائم حتى يفطر و الإمام العادل و المظلوم )) .




    4- الكف عما يتنافى مع الصيام :-




    الصيام عبادة من أفضل القربات , شرعة الله تعالى ليهذب النفس و يعودها الخير , فينبغى ان يتحفظ الصائم من الأعمال التى تخدش

    صومة حتى ينتفع بالصيام و تحصل له التقوى التى ذكرها الله عز و جل فى قولة { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ

    عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } (183) سورة البقرة , و ليس الصيام مجرد الإمساك عن الأكل و الشرب و سائر ما نهى الله

    عنه , فعن ابى هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال (( ليس الصيام من الأكل و الشرب و إنما الصيام من

    اللغو و الرفث , فإن سابك أحد او جهل عليك , فقل إنى صائم ))::: رواة بن خزيمة و ابن حبان و الحاكم ::: و عن النبى

    صلى الله عليه و سلم قال (( رُب صائم ليس له من صيامة إلا الجوع و رُب قائم ليس له من قيامة إلا السهر ))::: رواة النسائى

    و ابن ماجة و الحاكم : و قال صحيح على شرط البخارى ::: .




    5- السواك :-




    يستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصوم و لا فرق بين اول النهار و آخرة , و قال الترمزى (( و لم ير الشافعى بالسواك , أول النهار

    و آخرة بأساً )) و كان النبى صلى الله عليه و سلم يتسوك و هو صائم .




    6- الجود و مدارسة القرآن :-




    الجود و مدارسة القرآن مستحبان فى كل وقت , إلا أنهما آكدا فى رمضان , روى البخارى عن ابن عباس رضى الله عنهما , كان

    رسول الله صلى الله عليه و سلم أجود الناس , و كان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاة جبريل عليه السلام , و كان يلقاة كل

    ليلة فى رمضان فيدارسة القرآن فلرسول الله صلى الله عليه و سلم أجود بالخير من الريح المرسلة.




    7- الإجتهاد فى العبادة فى العشر الأواخر من رمضان :-




    روى البخارى و مسلم عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم (( كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل , و أيقظ

    أهلة , و شد المئزر ))و فى رواية مسلم(( كان يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيرة )) .









    منقول للفائدة

  4. #14
    ممتاز...

    بصراحة استفدت كثير....

    مشكوووووووووورين...

  5. #15
    بارك الله فيك ربيع

    نتابعك...

  6. #16
    الصورة الرمزية خلود
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    شكرا لك أختي ..
    بارك الله فيك .. وجعلها في ميزان حسناتك

  7. #17
    الصورة الرمزية Omani princess
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    2,564
    مساء الخير

    مشكوره أختي ربيع بارك الله فيك آداب ينشرح لها القلب تقبل الله صالح أعمالك ورزقنا وإياك ثواب عملها

  8. #18
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **دانة السلطنة** مشاهدة المشاركة
    ممتاز...

    بصراحة استفدت كثير....

    مشكوووووووووورين...



  9. #19
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخت عاشق السمرا مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ربيع



    نتابعك...


  10. #20
    الصورة الرمزية ربيـ العمر ـع
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    1,162
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلود مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أختي ..


    بارك الله فيك .. وجعلها في ميزان حسناتك



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML