المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: حضور النساء لصلاة التراويح

  1. #1
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905

    حضور النساء لصلاة التراويح




    أختي المسلمة: كان النبي صلى الله عليه وسلّم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالوا له: يارسول الله! تفعل ذلك وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: « أفلا أكون عبداً شكورا » (متفق عليه). وقال النبي صلى الله عليه وسلّم: « من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه » (متفق عليه).

    وللمرأة أن تذهب إلى المسجد لتؤدي فيه الصلوات ومنها صلاة التراويح، غير أن صلاتها في بيتها أفضل، لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: « لا تمنعوا نساءكم المساجد، وبيوتهن خير لهن » (رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني).

    قال الحافظ الدمياطي: "كان النساء في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا خرجن من بيوتهن إلى الصلاة يخرجن متبذلات متلفعات بالأكسية، لا يعرفن من الغلس ـ أي الظلمة ـ وكان إذا سلم النبي صلى الله عليه وسلّم يقال للرجال: مكانكم حتى ينصرف النساء، ومع هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم إن صلاتهن في بيوتهن أفضل لهن. فما ظنك فيمن تخرج متزينة، متبخرة، متبهرجة، لابسة أحسن ثيابها، وقد قالت عائشة رضي الله عنها: لو علم النبي صلى الله عليه وسلّم ما أحدث النساء بعده لمنعهن الخروج إلى المسجد. هذا قولها في حق الصحابيات ونساء الصدر الأول، فما ظنك لو رأت نساء زماننا هذا؟!" ا.هـ.

    فعلى المرأة الرشيدة إذا أرادت الخروج إلى المسجد أن تخرج على الهيئة التي كانت عليها نساء السلف إذا خرجن إلى المساجد.

    وعليها كذلك استحضار النية الصالحة في ذلك، وأنها ذاهبة لأداء الصلاة، وسماع آيات الله عز وجل، وهذا يدعوها إلى السكينة والوقار وعدم لفت الأنظار إليها.

    بعض النساء يذهبن إلى المسجد مع السائق بمفردهن فيكن بذلك مرتكبات لمحرم سعياً في طلب نافلة، وهذا من أعظم الجهل وأشد الحمق.

    ولا يجوز للمرأة أن تتعطر أو تتطيب وهي خارجة من منزلها، كما أنه لا يجوز لها أن تتبخر بالمجامر لقوله صلى الله عليه وسلّم: « إيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء » (رواه مسلم).

    وعلى المرأة ألا تصطحب معها الأطفال الذين لا يصبرون على انشغالها عنهم بالصلاة، فيؤذون بقية المصلين بالبكاء والصراخ، أو بالعبث في المصاحف وأمتعة المسجد وغيرها





  2. #2
    نبض جديــد الصورة الرمزية ابن الاسد
    تاريخ التسجيل
    06- 2007
    المشاركات
    82
    شكرا كتير على المعلومات القيمة التوقيع ( مجنون لينا )

  3. #3
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    06- 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    2,250
    مشكورة خلود ..
    معلومات مفيدة ...
    تحياتي

  4. #4
    عطاء
    ضيف
    114258 - خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ، فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر : نعم البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ، يريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوله .
    الراوي: عبدالرحمن بن عبدٍ القاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2010

    من موقع الُدرر السّنية , خانة الموسوعة الحديثية , والبحث بعبارة: التي يقومون

    في مختصر صحيح مسلم(22/893) , كتاب صلاة العيدين : عن أبي هريرة قال: بينما الحبشه يلعبون عند رسول الله (ص) بحرابهم, إذ دخل عمر بن الخطاب, فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها, فقال له رسول الله (ص) : دعهم يا عمر.

    وجاء فيه كذلك برقم (295/833) , كتاب صلاة المسافرين وقصرها , عن عائشه: أنها قالت: وَهِمَ عُمر, إنما نهى رسول الله (ص) أن يُتَحرى طُلوع الشمس وغُروبُها .

    108320 - أن عبد الله بن عمريقول : إن الميت ليعذب ببكاء الحي, فقالت عائشة : أما إنه لم يكذب و لكنه أخطأ أو نسي إنما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على يهودية وهي يُبكي عليها أهلها فقال : إنهم ليبكون عليها و إنها لتعذب في قبرها
    الراوي: عمرة بنت عبدالرحمن - خلاصة الدرجة: أشبه أن يكون محفوظا - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 162

    في مختصر صحيح مسلم , كتاب الحج, باب في نسخ التحلل من الإحرام والأمر بالتمام ! / عن أبي موسى قال: قدمت على رسول الله (ص) وهو منيخ بالبطحاء . فقال لي : أحججت ؟ فقلت : نعم . فقال : بم أهللت؟ قال: قلتُ : لبيك بإهلال كإهلال النبي (ص) قال: فقد أحسنت , طف بالبيت وبالصفا والمروة وأحل. قال: فطفت بالبيت وبالصفا والمروه , ثم أتيت امرأه من بني قيس , ففلت رأسي , ثم أهللت بالحج. قال: فكنت أفتي به الناس , حتى كان في خلافة عمر رضي الله عنه , فقال له رجل : يا أبا موسى , أو يا عبدالله بن قيس, رويدك بعض فتياك , فإنك لاتدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدك . فقال : يا أيها الناس , من كنا أفتيناه فُتيا فليتئد, فإن أمير المؤمنين قادم عليكم , فبه فأتموا . قال : فقدم عمر رضي الله عنه فذكرت ذلك له . فقال إن نأخذ بكتاب الله , فإن كتاب الله يأمر بالتمام , وإن نأخذ بسنة رسول الله (ص) فإن رسول الله (ص) لم يحل حتى بلغ الهدي محله .

    175131 - عن أبي موسى ؛ أنه كان يفتي بالمتعة . فقال له رجل : رويدك ببعض فتياك . فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعد . حتى لقيه بعد . فسأله . فقال عمر : قد علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعله ، وأصحابه . ولكن كرهت أن يظلوا معرسين بهن في الأراك . ثم يروحون في الحج تقطر رؤسهم . الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1222


  5. #5
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    تسلمون حبايبي على مروركم العسل على القلب

    نورتوا الموضوع حبايبي

  6. #6
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    06- 2006
    المشاركات
    753
    تحية طيبة

    شكرا
    معلومات مفيدة ...

    تحية عربية

  7. #7
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379
    شكرا لك معلومة مفيدة حقاََ!!

  8. #8
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    تسلمون مشكورين ع وردودكم الجميل

  9. #9
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    02- 2007
    المشاركات
    726
    بارك الله لك جهودك ونفعنا بها قلبي

  10. #10
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    واشكرج على مرورك العطر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده