المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 9 من 9
بدية ذات الرمال الذهبية...درة الشرقية
  1. #1
    نبض جديــد الصورة الرمزية nasoroz
    تاريخ التسجيل
    08- 2005
    العمر
    40
    المشاركات
    19

    Thumbs up بدية ذات الرمال الذهبية...درة الشرقية

    نبذة عن الولاية:


    ولاية بدية بالمنطقة الشرقية ولاية في قلب الصحراء أصبحت من المناطق السياحية الجميلة ومزارللسياح من داخل السلطنة وخارجها ، وتعتبر بوابة الصحراء وأرض الرمال الناعمة والشمس المشرقة حيث أبدعت الطبيعة بدورها الجمالي من حيث تتنوع البيئة ما بين الرمال والسهول والواحات الخضراء وتمركزها في وسط الصحراء بين كثبانها الحريرية وقلاعها وحصونها حفظت لأهل الولاية تاريخهم العريق المجيد. تعتبر أيضا من أكثر الولايات محافظة على تربية وإقتناء الخيل العربي الأصيل وأجود أنواع الإبل






    كما تنفرد بالأنشطة الرياضية المختلفة مثل سباق السيارات والدراجات في الكثبان الرملية وسباقات إستعراض الدراجات والمتعة في القيادة إضافة إلى سباقات الخيل والهجن. العربية الأصيلة التي تقام مع نهاية كل أسبوع، ويشهدها الكثيرون منمحبي هذه السباقات من داخل السلطنة وخارجها.







    الوصول إليها:


    تبعد ولاية بدية بالمنطقة الشرقية 154 كم تقريبا من دوار برج الصحوة في مسقط حيث يسلك السائح طريقه من دوار برج الصحوة إلى الشارع الرئيسي المؤدي إلى المنطقة الداخلية ولمسافة (36 كم) ليصل إلى ولاية بدبد عند تقاطع صور – نزوى. من ثم يسلك الشارع المؤدي إلى المنطقة الشرقية وذلك بالانعطاف إلى اليسار على الجسر الذي يقطع الشارع ومنه، واصل الطريق مروراً بولاية ابراء ، وولاية القابل وبعدها يصل إلى ولاية بدية .
    كما تعتبر ولاية بدية من الواحات الجميلة القابعة على مدخل رمال الشرقية، وتعد نقطة إنطلاقة لسبر أغوار الرمال والدخول في عالم ملئ بالإثارة والحيوية بعيدا عن صخب المدينة وتغييرا لبرامج الروتينية اليومية المليئة بهموم العمل مشاغل الحياة. وهنا بعض النصائح المهمة جداً لدواعي السلامة للوصول إلى المواقع أو المخيمات السياحية في المنطقة الرملية وهي: ضرورة استخدام سيارات الدفع الرباعي للقيام برحلات إلى المناطق الرملية مع ضرورة استخدام غيار الدفع الرباعي (H4) عند القيادة في الرمال أما بالنسبة للتجوال في ربوع الولاية فالتجول بالسيارات الصغيرة متاح لسفلتة الشوارع في كل أنحائها. أما بالنسبة لانسيابية القيادة فمن الضرورة تخفيض هواء إطارات السيارات بين 18 - 22 درجة، وتقدم محطات الوقود بالولاية هذه الخدمة مجاناً. أما بالنسبة للذين يرغبون في القيادة خارج الطرق المعروفة في المناطق الرملية، عليهم مراعاة عدم التوقف في المناطق المنخفضة المحاطة بالرمال ، وعليهم الاستفادة من اندفاع السيارة للخروج من هذه المواقع وعليهم أيضا ضرورة تواجد الحزام المخصص لسحب السيارات لاستخدامه عند تعطل السيارة – لا سمح الله- .أيضا ضرورة استخدام الخرائط أو جهاز تحديد المواقع (G.P.S) إضافة إلى أجهزة اتصال غير الهاتف النقال








    مخيماتها السياحية:


    افترشت المخيمات السياحية الرمال لتكون جزرا تقدم الخدمات السياحية في بحر الرمال الذهبية والتي تعد إحدى أهم إهتمامات أبناء الولاية لإنعاش السياحة فيها.بالقرب من المخيمات السياحية تكونت التشكيلات الرملية بانحداراتها الحادة لتكون مواقع جيدة لممارسة هواية التزلج على الرمال، وما على السائح إلا اختيار الموقع الذي يناسبه . شعار أصحاب هذه المخيمات هو الراحة ومتعة السائح وتقديم أفضل الخدمات الموجودة لتشبع رغبة الزائر كوجود سيارات ذات دفع رباعي تقوم بنقل الزائر من مركز الولاية إلى مكان المخيم ورحله قصيرة يقوم بها العاملين فالمخيم مع الزائرين على سيارات الدفع الرباعي حيث يقومون ببعض المغامرات والاستكشاف بالإضافة إلى توفير الدراجات الصحراوية لهواة المغامرة والتسلية وتوافر جميع الوجبات اليومية فالمخيم.
    أهم المخيمات والمنتجعات السياحية: منتجع الرمال الذهبية السياحي في قرية الواصل (على بعد 13كم تقريبا في شجة شباك في الرمال )، و مخيم الراحة في قرية الراكة ( 18 كم للوصول إليه) الذي تحفه التلال الرملية من الجهة الشرقية والغربية، ومن هذا المخيم ولمسافة عشرة كيلومترات يمكن الوصول إلى موقع سياحي جميل وتسمي العيدان نظرا لوجود الأشجار بظلالها الوارفة ووجود بئر ما بهذا الموقع ، إلا أنها تحتاج إلي دليل من الأهالي للإرشاد إليه ، و يؤدي ممر شجة الراكة كذلك إلى النكدة بولاية محوت .ومخيم ألف ليلة وليلة، الزبير، زاهر وإستراحة ليالي الشرقية






    قراها:


    ولاية بدية تتوسط المنطقة الشرقية تقريباً ، شمالها ولاية القابل ، ومن الجهة الشرقية تجاورها ولايتا الكامل والوافي ووادي بني خالد. وهي عبارة عن كثبان رملية متناغمة على طول الولاية تتوزع حواليها واحات خضراء مطلة على رمال الشرقية و تتوزع قرى ولاية بدية الإحدى عشر كحبات لؤلؤ صاغتها يد فنان بارع، وضمتها إلى عقد ذهبي لتواكب سياحة جميلة برمال صفراء بديعة على روابي بدية التي تشتهر بالزراعة و الإنتاج الزراعي الخصب. وهي:

    المنترب:

    تعتبر عاصمة ومركز الولاية بسبب كثرة الحركة فيهاوتواجد الدوائر الحكومية والسوق المركزي وحصن المنترب ومكتبة السالمي فيها. وسميت بهذا الإسم سابقا حينما كان الأهالي يحفرون فلج المنترب ويجرى فيه الماء يجدوه في اليوم التالي قد ردم بسبب الرياح الشديدة التي تنثر الرمال من مكان إلى آخر.

    الواصل:

    تشتهر بمنتجاتها الزراعية وتمتاز بقلعة الواصل المحاطة بأربعة أبراج وبالمخيمات والمنتجعات السياحية التي تحيط بها الكثبان الرملية العالية والجذابة.

    الحوية:

    واحدة من اكبر الوحات التي تبعد 7كم من المنترب وبها حصن وأفلاج ويكثر فيها النخيل وأشجار الموز والمحاصيل الزراعية الأخرى وهي محاطة بكثبان رملية قريبة بحيث يمكن رؤيتها من خلال الأشجار , كما ان الحوية يخترقها فلج اكتسبت منه شريان الحياة , وتتوفر بها أمكنة ظليلة ورائعة للرحلات الحوية تتميز بالحصن و الرمال و الأفلاج . تتميز بالمناظر الرائعة وخاصة إذا كنت في أعالي الكثبان الرملية نقطة العبور إلى رمال الشرقية.
    تغنى عنها الشاعر نور الدين ( عبدالله بن حميد) السالمي- رحمه الله- فقال:

    ولينة الفراش لها نسيم يعيد لكل تائهة هداها
    إذا بسطت شمائلها لنفس حشت بلطيف أفراح حشاها
    تفوح بها رياح المسك لكن بلون الورس قد خضبت رداها
    إذا نشرت محاسنها بأرض فكثبان البسيطة من مداها
    إذا ما قمت مستويا عليها كأنك قد علوت على سماها
    يبيت ضجيعها فيها بأمن إذا ما نام تحرسه صباها
    الغبي:

    تعتبر قرية جميلة متداخلة مع بعضها البعض تكثر فيها الحركة التجاريةوالواحات الخضراء.

    شاحك :

    لقبت بالجزيرة لوجود فلج غزير بها يسقي النخيل والبساتين يقطع الطريق وادي البطحاء وعند هطول الأمطار ومرور الوادي يمر على جميع جوانب البلدة ليشكل جزيرة صعب الوصول أليها وتعزلها عن القرى الآخرى حواليها. تتمركز قبيلة اليحامدة في هذه البلدة منذ وصول جدهم الشيخ حمد بن سليمان اليحمدي سنة 1288 هجرية مع بعض من أفراد قبيلة الحجريين وبعض من القبائل الأخرى.

    الراكة :

    يمكن عبور الرمال من شجة الراكة وهذا الممر معروف لدى الكثير من السياح ويتميز بوجود التجمعات السكانية البدوية وقد اختلطت بها المساكن التقليدية للبادية بالمنازل الحديثة التي اعتلت التلال الرملية في هذا الممر الجميل.

    هاتوه :

    القريةالنائمة في أحضان الولاية، قرية ذهب أهلها فنامت في غفلة الناس عنها.

    الشارق :


    تمتاز بالحركة التجارية النشطة فيها والمحاصيل الزراعية الوافرة.

    الظاهر:

    تمتاز بالعيون و البرك المائية والإنتاج الزراعي الوفير، وهي القرية الوحيدة في الولاية التي تحيط بها الجبال الشامخة التي تقع بين الجبال (سلسلة جبال الحجر الشرقي) مع مساحات الرمال الذهبية.

    الجاحس:

    قرية زراعية وبها مستشفى بدية



    أهالي الولاية:

    وأهالي بدية استطاعوا التأقلم مع تلك الحياة وبكل تفاصيلها، إذ نجدهم ينامون في الهواء الطلق من خلال تخصيص موقع خاص للنوم عبارة عن تل رملي منتقى بعناية بحيث يحافظ على خصوصية اصحابه كذلك نجد في بعض المناطق الحضرية ان السكان ألفوا النوم فوق الكثبان الرملية وأسطح المنازل.
    ورغم دخول الحضارة المنطقة من أبوابها الواسعة، فإن الاحتفاظ بالعادات التقليلدية الخاصة بالبدو لا تزال موجودة وتمارس منذ الصباح الباكر، كون البدوي اعتاد على الاستيقاظ مبكراً، من خلال تجمع يضم الأهل والأقارب والضيوف لتناول القهوة العمانية والتمر وتبادل الاحاديث قبل توجه كل منهم إلى عمله. ومن العادات الاصيلة ايضاً ممارسة الفنون التقليدية.
    وفي السنوات الأخيرة أصبحت بدية على موعد مع مهرجان رمال الشرقية الذي يعتبر مهرجاناً شعبياً وتقليدياً وحديثاً من خلال الفعاليات الكثيرة التي يشهدها على مختلف المستويات بدءاً من العروض الشعبية ومروراً بالطقوس والسهرات البدوية وانتهاءً بسباقات السيارات ذات الدفع الرباعي أو السيارات المخصصة للسير على الرمال، ويحظى المهرجان بمشاركات عربية وخليجية وعالمية.







    ((مني ومن هنا و هناك))

  2. #2
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( مساء جميل !! ))

    يعطيك العافية عزيزي على هالمعلومات
    فعلا بدية جميلة !!

    وتعرفنا عليها اكثر الحين من خلال هالمقال !!

    تقديري !!

  3. #3
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379

    اهلا بك صديقي
    نورت المنتدى بموضوعك الشيق والجميل
    اشكرك من كل قلبي.....

  4. #4
    نبض جديــد الصورة الرمزية nasoroz
    تاريخ التسجيل
    08- 2005
    العمر
    40
    المشاركات
    19
    أشكركم على التشجيع و المرور على موضوعي

  5. #5
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة
    اسأل الله ان يجعلها فى ميزان حسناتك

    __________________

  6. #6
    نبض جديــد الصورة الرمزية سنوحى المصرى
    تاريخ التسجيل
    10- 2007
    العمر
    51
    المشاركات
    1

    الأخ الفاضل ..شكرا جزيلا

    الأخ كاتب الموضوع .. شكر ا جزيلا على تلك المعلومات القيمه عن بدية .. ففى الواقع كنت ابحث عن معلومات عنها حيث انى بصدد السفر اليها للعمل فى خلال شهور ولم أجد اشمل وأقيم من تلك المعلومات التى سقتها فى مشاركتك .. من ناحيه ارجو امدادى ببعض المعلومات الأخرى عن كيفية السفر اليها بشكل اوضح ... ماذا افعل مثلا عند خروجى من مطار السيب الدولى لأى محطة مثلا أو موقف سيارات اتوجه وهل هناك وسيلة مواصلات اخرى وما الى ذلك ...وايضا سيكون جيدا اذا قبلت ان اتعرف عليك حيث من الواضح انك من اهل بديه وقد الجأ اليك اذا احتجت لمعلومات اخرى .. لك جزيل الشكر مره اخرى.

    للتواصل : senohi15@hotmail.com

  7. #7
    نبض جديــد الصورة الرمزية nasoroz
    تاريخ التسجيل
    08- 2005
    العمر
    40
    المشاركات
    19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنوحى المصرى مشاهدة المشاركة
    الأخ كاتب الموضوع .. شكر ا جزيلا على تلك المعلومات القيمه عن بدية .. ففى الواقع كنت ابحث عن معلومات عنها حيث انى بصدد السفر اليها للعمل فى خلال شهور ولم أجد اشمل وأقيم من تلك المعلومات التى سقتها فى مشاركتك .. من ناحيه ارجو امدادى ببعض المعلومات الأخرى عن كيفية السفر اليها بشكل اوضح ... ماذا افعل مثلا عند خروجى من مطار السيب الدولى لأى محطة مثلا أو موقف سيارات اتوجه وهل هناك وسيلة مواصلات اخرى وما الى ذلك ...وايضا سيكون جيدا اذا قبلت ان اتعرف عليك حيث من الواضح انك من اهل بديه وقد الجأ اليك اذا احتجت لمعلومات اخرى .. لك جزيل الشكر مره اخرى.

    للتواصل : senohi15@hotmail.com


    أشكرك أخي الكريم على مرورك

    أخي أنا من أبناء الولاية و لكنني أسكن في العاصمة حاليا مسقط و بدية أزورها في المناسبات

    ولكن إن أردت معلومات عن الولاية فأنا جاهز

    ستجد إيميلي في معلوماتي الشخصية

    دمت بود أخي

  8. #8
    مشرفة منتدى الصورة الرمزية شموخ
    تاريخ التسجيل
    04- 2007
    المشاركات
    10,581
    يعل ربي يعطيك العااافيه

    تسلم .. عسااك ع القوه

    و منااظر حلوه

  9. #9
    نبض جديــد الصورة الرمزية الاسيوي
    تاريخ التسجيل
    03- 2007
    المشاركات
    27
    انها اقرب الى الخيال

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15