افضل موقع مفهرس عطلات صالون رواتب السعودية
ميكساتك المسافرون العرب كافيهات الرياض كافيهات جدة المسافرون الى اوروبا
حوامل المسافر  سي إم تريدينج عجوة المدينة اوروبا
برونزية محتويات افضل مطاعم الخبر افضل فنادق استعلام
نشرات المثالي مخزن موقع تثقف مقالاتي
دليل الهاتف السعودي مطاعم دبي مطاعم السعودية مطاعم الكويت عرب بوكس
     
   

النتائج 1 إلى 6 من 6
العالمين مفتاح الأكوان الأخرى
  1. #1
    المدير العام الصورة الرمزية ضيف المهاجر
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    6,420

    العالمين مفتاح الأكوان الأخرى

    العالمين مفتاح الأكوان الأخرى

    مع كل التقدم التكنولوجي لا يزال هذا الكون مليء بالأسرار
    قلم الدكتور حسني حمدان الدسوقي حمامة
    أستاذ مساعد الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة المنصورة
    مقدمة:
    يقول الحق تبارك وتعالى: " فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّالسَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِيالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" (الجاثية: 36-37).
    ويقول تعالى " الحمد لله رب العالمين" تحميدة المسلمين لربهم تجري على ألسنتهم في صلاتهم المفروضة سبع عشرة مرة على الأقل في اليوم والليلة.
    وللمفسرين أقوال في "العالمين " تدل على سعة أفقهم كما سنرى.. وكوننا (Universe) الذي نراه عظيماً في اتساعه واتساقه يمثل دائرة نصف قطرها 30 ألف مليون سنة ضوئية ( بمعنى أننا لو بدأنا السفر من أقصى نقطة في الكون بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية وهى السرعة الكونية العظمى، فسنحتاج إلى 30 مليار سنة لنصل إلى أقصى نقطة في الطرف الآخر من الكون).
    وعلماء الكون يتساءلون بشدة هل يوجد عالم غير عالمنا المرئي، وما هي أبعاد الأكوان إن وجدت، إننا لا نراها ولكن ربما تكون موجودة، حقا إننا لا نرى كل موجود، ولا نبصر كل كائن، ورب العالمين يقول: " فَلَا أُقْسِمُ بِمَاتُبْصِرُونَ* وَمَا لَا تُبْصِرُونَ* إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍكَرِيمٍ" ( الحاقة: 38-40). ويتنادى علماء الكون بأن كوننا قد يكون برمته مجرد غشاء رقيق في الفضاء الكامل الأبعاد( شكل: 11).
    العالمين في أقوال المفسرين:
    في الجامع لأحكام القرآن ن الكريم للقرطبى: اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي " الْعَالَمِينَ " اِخْتِلَافًا كَثِيرًا
    فَقَالَ قَتَادَة : الْعَالَمُونَ جَمْع عَالَم , وَهُوَ كُلّ مَوْجُود سِوَى اللَّه تَعَالَى , وَلَا وَاحِد لَهُ مِنْ لَفْظه مِثْل رَهْط وَقَوْم.
    وَقِيلَ : أَهْل كُلّ زَمَان عَالَم ; قَالَهُ الْحُسَيْن بْن الْفَضْل , لِقَوْلِهِ تَعَالَى : " أَتَأْتُونَ الذُّكْرَان مِنْ الْعَالَمِينَ " [ الشُّعَرَاء : 165 ] أَيْ مِنْ النَّاس .
    وقال اِبْن عَبَّاس : الْعَالَمُونَ الْجِنّ وَالْإِنْس ; دَلِيله قَوْله تَعَالَى : " لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " [ الْفُرْقَان : 1 ] وَلَمْ يَكُنْ نَذِيرًا لِلْبَهَائِمِ .
    وَقَالَ الْفَرَّاء وَأَبُو عُبَيْدَة : الْعَالَم عِبَارَة عَمَّنْ يَعْقِل ; وَهُمْ أَرْبَعَة أُمَم : الْإِنْس وَالْجِنّ وَالْمَلَائِكَة وَالشَّيَاطِين . وَلَا يُقَال لِلْبَهَائِمِ : عَالَم , لِأَنَّ هَذَا الْجَمْع إِنَّمَا هُوَ جَمْع مَنْ يَعْقِل خَاصَّة .
    وَقَالَ وَهْب بْن مُنَبِّه : إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثَمَانِيَة عَشَرَ أَلْف عَالَم ; الدُّنْيَا عَالَم مِنْهَا .
    وَقَالَ أَبُو سَعِيد الْخُدْرِيّ : إِنَّ لِلَّهِ أَرْبَعِينَ أَلْف عَالَم ; الدُّنْيَا مِنْ شَرْقهَا إِلَى غَرْبهَا عَالَم وَاحِد.
    وَقَالَ مُقَاتِل : الْعَالَمُونَ ثَمَانُونَ أَلْف عَالَم , أَرْبَعُونَ أَلْف عَالَم فِي الْبَرّ , وَأَرْبَعُونَ أَلْف عَالَم فِي الْبَحْر .
    وَقَدْ ذُكِرَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ بَيْن يَدَيْ الْجُنَيْد : الْحَمْد لِلَّهِ ; فَقَالَ لَهُ : أَتِمَّهَا كَمَا قَالَ اللَّه , قُلْ رَبّ الْعَالَمِينَ ; فَقَالَ الرَّجُل : وَمَنْ الْعَالَمِينَ حَتَّى تُذْكَر مَعَ الْحَقّ ؟ قَالَ : قُلْ يَا أَخِي ؟ فَإِنَّ الْمُحْدَث إِذَا قُرِنَ مَعَ الْقَدِيم لَا يَبْقَى لَهُ أَثَر .
    ويقول القرطبى:قُلْت : وَالْقَوْل الْأَوَّل أَصَحّ هَذِهِ الْأَقْوَال ; لِأَنَّهُ شَامِل لِكُلِّ مَخْلُوق وَمَوْجُود; دَلِيله قَوْله تَعَالَى : " قَالَ فِرْعَوْن وَمَا رَبّ الْعَالَمِينَ . قَالَ رَبّ السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا بَيْنهمَا " [ الشُّعَرَاء : 23 ].
    ذكرت كلمة العالمين في القرآن الكريم ستون مرة. وتأتى أحد معانيها مشيرة إلى السماء والأرض في قوله تعالى:{قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ } {قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ }الشعراء :23-24
    وتثار في الأوساط العلمية اليوم كثير من الأسئلة المحيرة حول وجود عوالم أخرى في ذلك الخلق العظيم.
    ومن عينة تلك الأسئلة هل توجد عوالم تحكمها قوانين غير متطابقة مع القوانين التي تسود عالمنا؟ أين يسافر الضوء بسرعة أكبر؟ أين تكون الجاذبية أقوى مما نعرف؟ وأين تكون الرابطة النووية ضعيفة؟ وأين توجد كهارب (إلكترونات) أقل في الشحنة؟ وأين توجد أكوان مختلفة عن كوننا؟ وأين تختفي العناصر الكيميائية فيما عدا الأيدروجين والهليوم؟ أين يوجد العالم الخالي من النجوم؟ وأين توجد الذرات التي تتكون من البروتونات المضادة والنيترونات المضادة التي تدور حولها البوزوترونات؟ وأين يرتد الزمن إلى الوراء؟ أين تتوحد القوى؟
    ويعتقد كثير من العلماء بوجود عوالم أخرى غير عالمنا, ومنهم ماكس تجمارت وجون كريمر وسوزان ويلز ودافيد هويتاويس. ومن أبسط وأشهر النماذج الكونية ذلك الذي يتنبأ بوجود توأمة مجرتنا والتي تبعد عنها 10 28متر.
    ويرى ماكس تجمارت أن الأكوان المتكافئة ليست مجرد خيال علمي, بل إن العوالم الأخرى ما هي إلا تطبيق مباشر لمشاهدات كونية.
    "Malkuth":الملكوت بين القرآن والعلم:
    ومما أثار دهشتي أنه أثناء بحثي في شبكة المعلومات (الإنترنت) الدولية وجدت أن كلمات القرآن حاضرة في أذهان العلماء, وعلى وجه التحديد كلمة ملكوت التي هي كلمة عربية أصيلة وردت أكثر من مرة في القرآن الكريم. للننظر إلى ما كتبه جون كريمر:
    " يقترح جين ولف (Gene Wolf) أن مسمى العالم (Universe) لن يكون مناسبا في حالة إذا ما كان عالمنا ليس هو كل الخلق, بل مجرد فقاعة خارج مسار الزمان. ولسوف نحتاج لفظا آخر وأقترح كلمة ملكوت (Malkut), التي تعنى العالم بلغة الكابلست . .(Kabbalist) ولكنى أرى أن تلك الكلمة غير مستأنفة, وذات وقع خشن. علاوة على أنها سوف تعطى إنطباعاً خطا عن عالمنا لمن خارجه". وأنا بدوري أعرف معرفة حقيقية اللفظ الذي يبحث عنه جين ولف الذي يعبر به عن وجود عوالم أخرى, اللفظ هو "العالمين"
    وتلك هي كلمات النص الأصلي:
    "Malkuth"ملكوت :
    John G. Cramer wrote: "Gene Wolfe has suggested that if our own universe is not all of Creation! But only one bubble out of many in the stream of Time, then calling it "The Universe" is no longer sufficient. We need a Name for it. He suggested "Malkuth", which is the Cabbalist name for "world". But I find Malkuth rather unappealing; it sounds too much like "uncouth" and would give completely the wrong impression of our Universe to an outsider".
    I think that Gene Wolf does not know that the word Malkuth was mentioned before his suggestion in Holy Quran four times. These are:

    ولو علم جين ولف أن كلمة ملكوت كلمة عربية أصيلة, جاء ذكرها في القرآن الكريم, ما كان له أن يصفها بالخشونة, وليته سمعها بأذنه ووعى بعقله مواضع ذكرها في القرآن الكريم حيث يقول الله تعالى: أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ}الأعراف185
    :{*((قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ))المؤمنون88
    :{فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }يس83
    وقد ناقشت سوزان(Suzanne Willis) الأستاذة بجامعة شمال الليونيز موضوع الأكوان المتكافئة التي ترجع إلى اللحظات الأولى في عمر الكون, وذكرت أن الأكوان من الممكن أن تنفصل وفقا للنظريات المتقبلة بطريقتين. الطريقة الأولى في مرحلة التضخم الأعظم, حيث تعرض جزء صغير إلى أتساع كبير, أصبح بعد ذلك العالم الذي نعرفه اليوم(شكل:10). ومن الممكن أن تكون أجزاء أخرى قد سلكت نفس المسلك وتطورت وأعطت عوالم أخرى. وفى الطريقة الأخرى وفى ضوء ميكانيكا الكم, فقد نسجت الأكوان المتكافئة نتيجة لحدث كمي (Quantum Event
    شكل(10 ): العالمين كما يراها علماء الكون
    وقد قام العالم ماكس تجمارك بالتنقيب في نظريات الفيزياء التي تتعلق بالأكوان المتكافئة, التي تتنتظم في أربع مستويات من الأكوان العديدة التي تسمح بتنوع مطرد.وتلك مستويات العوالم المتكافئة
    المستوى الأول: عوالم تحكمها نفس فيزياء وثوابت فيزياء عالمنا, ولكن تطور مادتها قد يكون مختلفا.
    المستوى الثاني: عوالم ثوابتها الفيزيائية وأبعاد الزمان-المكان مختلفة عن تلك التي في عالمنا.
    المستوى الثالث: يؤدى كل حدث كمي إلى تفرع نسخ عديدة.
    المستوى الرابع: له قوانينه الفيزيائية المختلفة.

  2. #2
    نبض نشيـط الصورة الرمزية housam
    تاريخ التسجيل
    06- 2006
    المشاركات
    753
    السلام عليكم اخي ضيف شو هالدرر
    يسلمو ايديك ربي لا يضيعلك تعب

    تحية عربية

  3. #3
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( مساء جميل !! ))

    توضيحات تستحق القراءة ..!!

    شكرا لك !!

    تقديري !!

  4. #4
    نبض متألـق الصورة الرمزية هـــــــــــتلر
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    5,379
    شكرا لك شرح ممتاز تقبل مروري

  5. #5
    نبض مبــدع الصورة الرمزية زنبقةُ الحرف
    تاريخ التسجيل
    06- 2007
    العمر
    35
    المشاركات
    2,250
    شكرا لك أخي ضيف
    معلومات في غاية الدقة
    تحياتي

  6. #6
    نبض كاتـــب الصورة الرمزية بسمة الصباح
    تاريخ التسجيل
    07- 2006
    المشاركات
    1,241
    مساء الخير ..أخي ضيف المهاجر..
    شكرا كثيرا على الموضوع ...والله يخليك...والله استفدت كثير أثناء قرائتي...
    مع احترامي..



    بسمة الصباح..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20