المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 6 من 6
هل قضى النبي يوما ً بالعِلْمَانية ؟! بحث هام جدا.
  1. #1
    عطاء
    ضيف الصورة الرمزية عطاء

    Smile هل قضى النبي يوما ً بالعِلْمَانية ؟! بحث هام جدا.

    Secularism : the beliefs that laws, education, etc should be based on facts, science, etc rather than religion. (Spiritual affairs)(1)
    العِلْمانِية هي : أن تكون الإعتقادات الثابته لدى عقول الناس في شؤون القضاء والتعليم وغيرها , ينبغي أن تكون مستندة على حقائق وعلم -وغيرها من الإستنباطات العلمية القوية-بدلاً عن أن تكون مرتبطة بأمور تحكمها النظرة الروحية الدينية البحته (في مسائل تحتاج لعلم خاص بها مفصل ).

    (1) :, Advanced learner's dictionary, page : 1062, Oxford.

    175838 - مررت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم على رؤوس النخل . فقال " ما يصنع هؤلاء ؟ " فقالوا : يلقحونه . يجعلون الذكر في الأنثى فيتلقح . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما أظن يغني ذلك شيئا " قال فأخبروا بذلك فتركوه . فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فقال " إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه . فإني إنما ظننت ظنا . فلا تؤاخذوني بالظن . ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به . فإني لن أكذب على الله عز وجل " .
    الراوي: طلحة بن عبيد الله التيمي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2361

    هنا في الحديث أعلاه نتبين أمور هامة ينبغي مراعاتها وهي :
    1- رجع النبي محمد- صلى الله عليه وآله وسلم- في حكمه , وبين لهم أنه أعلم بهم في أمور الدين أي الأمور التعبديه الروحيه وأخبرهم أن حكمه , وهو رجل الدين الأول, كان ظنا وبين لهم قاعدة أخرى وهي قاعدة النفعية وهي المقررة في القرآن حين قرر أن الشيء حينما به منفعة لهم فليفعلوه , ومن غير أخذهم برئيه الديني في كل الأحوال .
    2- لكون النبي قد رآهم يلقحون بطريقة غير معتادة فلقد أراد بحكمه أن يحذروا من الأشياء الجديدة غير معلومة المسلك ولا الثمرة (النتا ئج) أي من البدع المستحدثه المضلله في منهجها (سنتها) وهدفها(نتاجها) .
    3- إن الظن هو عدم موافقة الحق أحيانا ً ولكن من غير تعمد . (إجتنبوا كثيرا ً من الظن إن بعض الظن إثم)الحجرات12
    الحديث التالي يبين الحقائق أعلاه بوضوح أكثر (وهو من طريق آخر) :
    175839 - قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة . وهم يأبرون النخل . يقولون يلقحون النخل . فقال " ما تصنعون ؟ " . قالوا : كنا نصنعه . قال " لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرا " فتركوه . فنفضت أو فنقصت . قال فذكروا ذلك له فقال " إنما أنا بشر . إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به . وإذا أمرتكم بشيء من رأي . فإنما أنا بشر " قال عكرمة : أو نحو هذا . قال المعقري : فنفضت . ولم يشك .
    الراوي: رافع بن خديج - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2362

    وجدت الحديثان المتقدمان بالبحث بعبارة (أمرتكم دينكم فخذوا) في الموسوعة الحديثية من موقع الدُرر السنية.
    103086 - مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم ، كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا ، فكان منها نقية ، قبلت الماء ، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب ، أمسكت الماء ، فنفع الله بها الناس ، فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصابت منها طائفة أخرى ، إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ، ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ، ولم يقبل هدي الله الذي أرسلت به .
    الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 79
    105740 - قال رجل من اليهود لعمر : يا أمير المؤمنين ، لو أن علينا نزلت هذه الآية : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } . لاتخذنا ذلك اليوم عيدا ، فقال عمر : إني لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية ، نزلت يوم عرفة ، في يوم جمعة .
    الراوي: طارق بن شهاب الأحمسي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7268
    وهناك سؤال قد يتبادر إلى الذهن-طبيعيا- وهو أن الإسلام دين كامل قد أتمه الله ولا يريد أي زيادة فكل العلوم متوفرة في القرآن الكريم والسنة النبوية الثابته عن النبي فلماذا نبحث في علوم الغير ونترك علوم شرع الله الجامعة ؟
    أقول أن : نعم الإسلام هو دين الله الذي أبان الله في قرآنه المنزل من كل مثل ( ولقد ضربنا للناس من كل مثل )الروم58
    ولا مرية في أن شرع الله قد جمع كل القضايا ولكنها في إشارات لكي يكمل الناس مسيرتهم في البحث والإستقصاء لآيات وسنن الله في هذا الكون الفسيح (وهذه هي فائدة خلق الله العقلَ للبشر . فقد جاء القرآن يلفت انتباه الناس لكل ما ينفعهم في أمور الدين والدنيا لكن ليس جاء مُفصِلا لتلك العلوم ومبينا لها بتفرعها المُسهَب فأحكام قوانين التغذية مثلا كثيرة ومن الصعب أن نجد مادة معينة ووضيفتها والطريقة في أخذها للنماء والعلاج , وكذلك فمن الصعب أن نأتي بعالم دين مهما بلغ في علمه مابلغ , ومن غير أن يدرس مثلا في شؤون الطب والعلاجات (النفسية والجسدية وعلم الدواء) أن يأتي ويعالج علاجا تاما ً موثوقا بنتيجته في مختلف الظروف . وكذا في بقية العلوم
    فقد قسمت العلوم إلى صنفان :
    علوم طبيعية ((natural science وتهتم بدراسة الخصائص الفيزيائية للطبيعة وتفاعلاتها والتغيرات المصاحبة لها . و تشمل علوم الفضاء والبيولوجيا والكيمياء والجيولوجيا (علوم الأرض) والعلوم الفيزيائية وكل العلوم الطبيعية .
    علوم الإجتماع البشري , وتشمل علم الإنسان (انثروبولوجي) والإقتصاد والتاريخ وعلم النفس وعلم السياسة وسن القوانيين .
    أخي الكريم , انظر بتدبر الآن في هذا الحديث النبوي الشريف :
    103086 - مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم ، كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا ، فكان منها نقية ، قبلت الماء ، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب ، أمسكت الماء ، فنفع الله بها الناس ، فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصابت منها طائفة أخرى ، إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ، ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ، ولم يقبل هدي الله الذي أرسلت به .
    الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 79
    ثم انظر الآن في هذا الحديث وتأمل فيه أكثر :
    6367 - إنما أنا بشر ، وإنكم تختصمون إلي ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، وأقضي له على نحو مما أسمع ، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذ ، فإنما أقطع له قطعة من النار الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6967
    وهو في القضاء ومحدودية علم النبي محمد – صلى الله عليه وآله وسلم- في شؤون الناس ولا يقضي إلا بما يسمع منهم من البينات والدعاوي .
    ثم الآن تأمل أخي هذا الحديث النبوي بتمعن وروية بالِغَيْن :
    بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعث ، وقال لنا : ( إن لقيتم فلانا وفلانا - لرجلين من قريش سماهما - فحرقوهما بالنار ) . قال : ثم أتيناه نودعه حين أردنا الخروج ، فقال : ( إني كنت أمرتكم أن تحرقوا فلانا وفلانا بالنار ، وإن النار لا يعذب بها إلا الله ، فإن أخذتموهما فاقتلوهما ) .
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2954
    وهذا الحديث نهاية رحلتنا معك اليوم , فتأمله بتمهل :
    157295 - من سلك طريقا يطلب فيه علما ، سلك الله به طريقا من طرق الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء ، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر
    الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3641



    </B>

  2. #2
    عطاء
    ضيف الصورة الرمزية عطاء
    ومن هذا البحث نستنتج خلاصة هامة جدا , وهي جواز الحُكم بالعِلْمَانية في السلطة , وهذا طيب إذ لا يتدخل بها رجال الدين إلا كنصيحة وإلا فعلم السياسة لذوو الخبرة فيه زمنا طويلا .

  3. #3
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( مساء جميل !! ))

    شكرا لك عطاء ..
    ولا اظنك هذه الفكرة تم تطبيقها في هذا الزمان ..
    ..
    تقديري!!

  4. #4
    عطاء
    ضيف الصورة الرمزية عطاء
    شكرا أخي عاشق السمراء لمرورك الأجمل , نعم أخي لم تتطبق كثير من أحكام الله الحقه المُخفاه والإنجليز قد سبقونا للسنن وللأسف .فتأمل

  5. #5
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    بارك الله فيك اخوي

    و جزيت الجنة شكرااا ع الموضوع

  6. #6
    عطاء
    ضيف الصورة الرمزية عطاء
    مشكووووووووورة أختي , بارك الله فيكِ الخير ومنك للناس عامه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15