المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
اللى الاداره واللى كل من يهمه الحقيقه
  1. #1
    نبض جديــد الصورة الرمزية كويتى رومانسى
    تاريخ التسجيل
    07- 2007
    المشاركات
    41

    اللى الاداره واللى كل من يهمه الحقيقه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد تفاجأة عندماا وصلتى رساله من الاداره توضح بأنهاا قاامت بألغاء مشاركتى

    بموضوع هياا نختم القران

    اخوانى عندماا شاركت فى الموضوع لم اخرج عن لب الموضوع حتى تستحق مشاركتى بالالغااء

    انا احضرت بالدلائل التى تشير بأن الذى تقومونه به بدعه غير صحيح وانتسابناا هناا لكى

    ننور بعضناا البعض طبعاا بالدلائل والاثباتات حتى لا نؤثم عليه المفروووض البحث عن الدلائل

    التى تشير بصحة حكم ذكر الله فى المنتديات وذكر الله من ذكر كتاابه العزيز (القران الكريم)

    وليس نرد النصيحه بالالغاااااااااااء لماذا اذا يهمكم ختم القران اكيد يهمكم الفائده والصحيح

    خفت عليكم ان اترككم فى ظلاله احبتى

    واترككم لدلائل والفتاوى التى ليست من عندى التى من عند علمااء الدين

    نسأل الله ان يوفقناا اللى الطريق الصحيح

    وتذكررر ياامن لغيت مشاركتى انت على فعلتك تساعد الكثيرين على الظلاله ولن ينفعك احد امام الله

    والله اعلم على ما اقووول

    ادعوناا نشااهد ونقرا عن الفتاوى

    من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .


    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :

    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml

    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml

    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283

    http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962

    وهذي فتوى لتوضيح الامر

    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 7/9/1424هـ

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


    الحمد لله.
    عليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


    http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939

    وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات


    الفتوى الأولى :-
    -------------
    السؤال:
    -------

    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..


    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.



    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
    -------------------------------------

    الجواب عن السؤال ..
    _________________

    فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.


    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال : بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذرمن ذلك.

    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.


    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.



    الفتوى الثانية :-
    ---------------
    تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى

    ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
    وجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟


    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟


    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


    الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
    د. محمد بن عبد الرحمن الخميس .. الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


    وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات


    الفتوى الأولى :-
    -------------
    السؤال:
    -------

    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..


    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.



    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
    -------------------------------------

    الجواب عن السؤال ..
    _________________

    فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.


    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال : بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذرمن ذلك.

    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.


    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.



    الفتوى الثانية :-
    ---------------
    تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى

    ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
    وجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟


    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟


    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


    الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
    د. محمد بن عبد الرحمن الخميس .. الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


    وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات


    الفتوى الأولى :-
    -------------
    السؤال:
    -------

    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..


    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.



    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
    -------------------------------------

    الجواب عن السؤال ..
    _________________

    فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.


    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال : بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذرمن ذلك.

    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.


    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.



    الفتوى الثانية :-
    ---------------
    تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى

    ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
    وجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
    فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
    وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟


    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

    قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟


    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
    يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


    الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
    د. محمد بن عبد الرحمن الخميس .. الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض

  2. #2
    نبض جديــد الصورة الرمزية كويتى رومانسى
    تاريخ التسجيل
    07- 2007
    المشاركات
    41
    يتبع


    وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .


    اللهم إجعلنا ممن يستمعون الى القول فيتبعون أحسنه ..

    الاعضاء الأعزاء ..

    للمعلومية المادة منقولــة .. لأهميتها

  3. #3
    نبض مبــدع الصورة الرمزية زنبقةُ الحرف
    تاريخ التسجيل
    06- 2007
    العمر
    33
    المشاركات
    2,250
    شكرا لك على هذا التوضيح
    تحياتي لك

  4. #4
    نبض جديــد الصورة الرمزية كويتى رومانسى
    تاريخ التسجيل
    07- 2007
    المشاركات
    41
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة الحب مشاهدة المشاركة
    شكرا لك على هذا التوضيح



    تحياتي لك

    شكرااا لكى على اطلاعك والبحث خلف الحقيقه

    امل بأن لا تلغى مشاركتى مثل ما الغيت ما قبلها

  5. #5
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( مساء جميل !! ))

    ما اتمناه قبل كل شئ ان يكون لاصحاب الموضوع رد على كلامك !!

    ......... فمن قال لا اعلم فقد افتى !!

    تقديري !!

  6. #6
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( مساء جميل !! ))

    على فكرة انا من قمت بإلغاء الموضوع .. واتمنى ان تضع موضوع تناقش بعيدا عن الموضوع المطروح حتى يتم البث فيه بشكل نهائي .. لهذا قمت بإلغائه ونرحب به في موضوع مستقل ليتم المناقشة بين الاعضاء !!

    موفق اخي العزيز!!

    تقديري !!

  7. #7
    نبض مبــدع الصورة الرمزية الوحش
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    العمر
    100
    المشاركات
    2,046
    بسم الرحمن الرحيم ..
    أخي الكريم ...
    أولا ..
    انت قمت بنقل هذه الفتوى هل تعرف مصدرها ..
    بمعنى هل قمت أنت بنفسك بسماع هذه الفتوى من المفتي نفسه ..؟؟
    وبعدين دعني اسالك سؤال ..
    آخر ..
    أيهم أفضل عندك ..
    أن ترسل رساله لأخ لك ..أو صديق ..
    مثال إن تقول له ..
    إذكر الله وإستغفر ربك ..! أو ترسل له رساله في عبارات غزل
    فلو مثلا أرسلتها له وهو في حالة معصيه لا سمح الله
    وجاءته هذه الرساله فتذكر الله تعالى .. فأقلع عن هذه المعصيه ..
    وكانت له رادع في لحظه كان فيها ضعيف النفس ..
    أجبني بالله عليك ..!
    ما سيكون حكمك لهذا الأمر ..!
    وبعدين لما دائما نريد أن نحجب التقدم في الدعوه ...؟
    لما لا يكون للدعوه مجال في حياتنا اليوميه مع استخدامنا للثوره الحياتيه بالتقدم ..!
    يعني اسالك بالله أخي الفاضل ..
    لو كان الموبايل موجود بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم والأنترنت ..
    تتوقع انهم لن يستخدموها ..بحياتهم
    متأكد أن الرسول الكريم الذي نادى بيتقدم البشريه وناداها إن تتعلم وتتعلم
    ما راح يمانع ان يكون للتقدم في مجا ل الاسلام ..
    زمان كان التقدم في حياة الرسول على سبيل المثال تستخدم الطيوروالخيول تستخدم للبريد
    للدعوه والإسلام وكان يرسل الصحابه للدول العربيه في شبه الجزيره العربيه والدول المجاوره
    يعني لو كان البريد الاكتروني بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم موجود ماراح يستخدم في مجال
    الموعظه الحسنه والدعوه للاسلام ..
    متأكد انه راح يستخدم ..
    وبعدين هناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه ..
    (( إستفتي قلبك في دينك )) أو كما قال عليه السلام ..
    بعد كل هذا الذي قلته لك ..
    اتمنى أني وضحت لك القصد من وضع هذه الموضوع ..!
    يا سيدي ..
    بقى أمر واحد أقوله
    يعني هناك تشدد في بعض الأمور في الاسلام الا في الامور الفقهيه تأخذ فيه على اساس
    النيه وقد قال رسولنا الكريم صلى اللهعليه وسلم (( إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى ))
    وتذكر هناك الكثيرين من الكفار واليهود يستخدموا هذه الامور في تشويه الاسلام
    حتى يجعلوا المسملين متفرقين فيقولوا كلام على لسان المشايخ والمشايخ منه براء
    وعن نفسي سألت أحد هذا المشايخ وهذا الكلام أحاسب عنه يوم القيامه
    عن نفس الموضوع وقال لي أتذكر طالما ان الموضوع يحتمل ان يكون فيه فائده لأحد
    ليش نمنعه عن الناس وطالما فيه احتمال واحد راح يفيده ليش نقول عنه حرام
    وقال لي بالحرف اتذكر منه بعض كلامه ليش نمنع ثورة التقدم عن الدعوه والذكر بحياتنا اليوميه
    بقى أن أطرح عليك اخي الكريم لما نحن طرحنا موضوع المصحف..هنا بالنبض ..
    يا أخي تخيل ان انسان كان لاهي وما يقرأ القرآن مثلا بيومه ولما شاف المصحف موجود
    بالنبض صار يشارك ويقرأ كل اللى يكتبه قبل ما ينزله ..
    هذه وجهة نظري ..
    أتمنىأن أكون قد وضحتها لك ..
    أخوك الوحش

  8. #8
    نبض مبــدع الصورة الرمزية هُمى الروح
    تاريخ التسجيل
    06- 2006
    المشاركات
    2,886
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ومساء الخيرات للجميع

    انا قرأت هذا الموضوع استغربت كثير ..!
    لدرجة .. أقول أي بدعة في هذا ..؟
    وعند إجتماعاتنا .. لا ننكر نعمل جلسات ذكر
    واين البدعة في هذا ..؟

    بالعكس هذا مفيد لنا كثيراً ..
    وانا مع كلام أخوي الوحش ..!

    ولكن من قرأت الموضوع ولأجل أكون مرتاحة
    وواثقة من ردي ..!

    فوراً .. أتصلت شخصياً بأحد المشايخ !!
    وسألته عن عملنا في المنتدى وهو كتابة القرآن
    بشكل أجزاء من أجل ختمه ..!

    وقلت له هل هذا حرام ..؟
    قال .. لا
    قلت له هل هذه بدعة ..؟
    قال .. لا

    حتى أنه أستنكر ذلك
    وقلت له .. هل نكمل عملنا ..؟
    قال .. نعم

    وهذا مو من عندي .. وبعدها ارتحت
    ورديت عليكم بثقة ..

    وبإذن الله بنكمل كتابة المصحف ..!

    هذا وشكراً للجميع

    تقديري الكبير

    هُمى

  9. #9
    "رجل عادي جدا" الصورة الرمزية عاشق السمراء
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( مساء جميل !! ))

    الحمدلله على نعمة الدين والقرآن!!
    ..
    وقبل ان يكون هناك رد اقولها وبصدق العبارة ..
    منذ متى كان كان كتابة القرآن بدعة !!

    اخي العزيز ..
    نأمن بأن الله حق ..
    وان الموت حق ..
    وأن القرآن معجزة لا بعدها معجزة ..!!

    ..
    تقديري !!

  10. #10
    نبض جديــد الصورة الرمزية كويتى رومانسى
    تاريخ التسجيل
    07- 2007
    المشاركات
    41
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السمراء مشاهدة المشاركة
    (( مساء جميل !! ))

    على فكرة انا من قمت بإلغاء الموضوع .. واتمنى ان تضع موضوع تناقش بعيدا عن الموضوع المطروح حتى يتم البث فيه بشكل نهائي .. لهذا قمت بإلغائه ونرحب به في موضوع مستقل ليتم المناقشة بين الاعضاء !!

    موفق اخي العزيز!!

    تقديري !!
    عاشق السمراء شكرااا لك على توااجدك هنااك فرق ان كان موضوع نقااش او توضيح !

    الذى طرحته توضيح لان كتاب الله ما يحتااج مناا النقااش فيه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15