النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: إعلان الزواج وسيلة لتحقق الشهود وبالتالي لإثبات حقوق الزوجية.

  1. #1
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء

    Lightbulb إعلان الزواج وسيلة لتحقق الشهود وبالتالي لإثبات حقوق الزوجية.

    3972 - عن ابن عباس قال : لا نكاح إلا بشاهدي عدل وولي مرشد
    الراوي: سعيد بن جبير و مجاهد - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 6/57
    153524 - أعلنوا النكاح
    الراوي: الزبير بن العوام - خلاصة الدرجة: [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث - المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الإلمام - الصفحة أو الرقم: 2/628
    الشهادة ليست بشرط وإنما الشرط هو الإعلان حتى لو عقد النكاح وشرط الإعلان جاز وإن لم يحضره شهود , ولو حضرته شهود وشرط عليهم الكتمان لم يجز ولا خلاف في أن الإشهاد في سائر العقود ليس بشرط ولكنه مندوب إليه ومستحب قال الله تعالى في باب المداينة : { يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه } والكتابة لا تكون لنفسها بل للإشهاد) وهذا قول مالك.والإشهاد في المداينة الذي يتحقق بالكتابة ليس واجبا كما هو معروف.
    وإعلان النكاح هو لشهادة أن النكاح قد تم عن رضى ومن غير إكراه أو عن كتمان .وبه يتحقق ركني النكاح الإيجاب والقبول من لدن الطرفين. كما ان ضرب الدف فيه ليس بواجب مع أن الحديث يدل على الأمر ولكن الواجب تحقق أن الزواج يتم بأي شهادة تثبت أن الزواج تم نتيجة قبول وتراض بين المرأه
    219558 - أعلنوا هذا النكاح ، واجعلوه في المساجد ، واضربوا عليه الدف
    الراوي: أنس - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 48
    وكذلك فإن تخصيص المساجد ليس بواجب ولكن كتبين أنه مجمع للناس وتتحقق الشهادة بأنه زواج متفق عليه لا عن غصب حق المرأه والولي لا سلطة له في المرأه لما ثبت أنه جاء :
    200418 - جاءت فتاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته ، قال ؛ فجعل الأمر إليها : فقالت : قد أجزت ما صنع أبي ، ولكن أردت أن أعلم النساء أن ليس إلى الآباء من الأمر شيء الراوي: بريدة - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: الدراري المضية - الصفحة أو الرقم: 204
    24777 - جاءت فتاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته ؛ قال : فجعل الأمر إليها ، فقالت : قد أجزت ما صنع أبي ، ولكن أردت أن أعلم النساء أن ليس إلى الآباء من الأمر شيء
    الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: الألباني - المصدر: التعليقات الرضية - الصفحة أو الرقم: 141/2
    كما أن الولي هو سبب لحفظ حقوق المرأه ليس سوى ذلك ويمكن أن تتزوج عن طريق القاضي أو حامي حقها كما يوضح هذا المغزى هذا الحديث :
    4584 - كان عمر بن الخطاب يقول : لا تنكح المرأة إلا بإذن وليها ، أو ذي الرأي من أهلها ، أو السلطان
    الراوي: سعيد بن المسيب - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/610
    إذن الخلاصة هي : إعلان الزواج هي وسيلة لتحقق الشهود وتحقق الشهود هي وسيلة لإلزام الزوجين بحقوق الزوجية وهي بالتالي تكفل للمرأه والرجل ثبوت حقوقهما الزوجية (المعاشرة ) ثبوتا قانونيا

  2. #2
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( مساء جميل !! ))

    احسنت عطاء على التوضيح !!

    بوركت!!


    تقديري !!

  3. #3
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء
    شكرا لك أخي عاشق السمراء وجزاك الله الخير الوافر

  4. #4
    الصورة الرمزية أريج الروابي
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    1,192
    جزاك الله خيرا أخي عطاء على البحث

    و المعلومات

    تحياتي **أريج..

  5. #5
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء
    شكرا لمرورك الطيب أختي أريج , وجزاكِ الله الخير الوافر دنيا وآخره , نفعنا الله بالحقائق الواضحات

  6. #6
    الصورة الرمزية خلود
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    مشكوووور اخوي ع الموضوع

    تسلم ايدك

  7. #7
    الصورة الرمزية عطاء
    عطاء
    شكررررررررررا أختي الطيبه , لاعدمنا مرورك الجميل بعون الله , وأثابك الجنة آمين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML