يا عاشق السمراء بوركت أنت على مرورك المُشرف , جزاك الله الخير الوافر ونفع بك بعونه تعالى
(( مساء جميل !! ))
بوركت خيرا على جميل ما صنعت !!
تقديري !!
ورد في مختصر صحيح البخاري, كتاب بدء الخلق, ص 469: حديث رقم (1535/3811) : عن أنس رضي الله عنه.....فيقول أبي طلحة يانبي الله بأبي أنت وأمي لاتشرف يصيبك سهم من سهام القوم, نحري دون نحرك, ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما (والخَدَمة هي الخلخال) تنقزان القُرب على متونهما تُفرِغانه في أفواه القوم.ثم ترجعان فتملآنه.....إلى نهاية الحديث في ص 469.
والتشمير هو رفع الثياب وهنا الثياب السفليه وإن بعض الساق منكشفه . وهو هنا في عمل وبهدف يرفعان ثوبيهما وهذا محتمل أنه داخل في باب (إلا ما ظهر منها) أي ظهر بسبب قوي فاستلزم ظهوره سياق وضيفتهما كالوجه للرؤيه والتعامل في البيع والشراء والكفان للعمل والمعامله بالأشياء. كما ورد عن ابن عباس في الوجه والكفان بسند صحيح في تفسير الآيه السابقه..
138461 أن ابن عباس كان يقول في هذه الآية { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } رقعة الوجه والكفان. أي الزينه الظاهره من جسد المرأه وهي زينة جسدها , وماظهر أي ما يستلزم أن تظهره ويؤدي لها حرجا إذا لم تظهره أي ما أظهرته لسبب مطلوب لطبيعة وضائفها ومنها اليد والوجه , ويحتمل أن يكون ما ظهر منها طبيعيا بنموها كالثديين البارزان , أو المقعده , فظورهما هو من غير تدخل للمرأه فيهما ,وهو نتيجة لتراكم الدهون بسبب هرمونات الأنوثه , والله أعلم)
الراوي: جابر بن زيد - خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة] - المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/346
ويحتمل معنى إضافيا وهو ما ظهر منها من غير إرادة أصليه منها كنموها وظهور جسدها كما جاء في الحديث الذي ذكرته في شأن السيدة سودة رضي الله عنها أي ما ظهر منها من وراء الثياب , ويساند ذاك المعنى هذا الحديث كذلك الذي يقصد (ماوراء الثياب):
180135 - عن ابن مسعود قال : هي الثياب , في قوله تعالى : { و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } ]
الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده قوي - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 2/225
والحمد لله رب العالمين الذي قال :إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ.فاطر28.
يعني مسموح تخرج المرأ وهي في زينتها وجسدها مفصل؟
هل يعني الحديث الذي أوردته ذلك؟
اتمنى التوضيح اختي!!!
مشكورة أختي الفاضله على مرورك الطيب والجميل , أتمنى أختي أن توضحي سؤالك فهو ليس حديث واحد فقد أوردت هنا بالتمام أحاديث صحيحة كثيره , وتحت كل واحد تقريبا إيضاح موجَز . فأي حديث منها لم يتضح لكِ ؟
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)