المسافرون العرب السياحة في تركيا عطلات افضل المطاعم السعودية دليل المواقع حوامل
ميكساتك افضل سعودي بينج عروض السعودية عروض كافيهات جدة
  المسافر كود خصم نون اسعار الموبايلات اوروبا  
           
النتائج 1 إلى 7 من 7
ماذا تعرف عن بخا ؟؟؟
  1. #1
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905

    ماذا تعرف عن بخا ؟؟؟

    بخا : وتلفظ بخه أيضا ( بتسكين الباء و تخفيف الخاء وإضافة هاء مخففة جدا في الآخر) ونظرا لتسكين الباء ، فقد تجلب إليها همزة فتسمع ابخا وابخه مدينة كبرى من مدن الشحوح بل هي عاصمة ( بني هدية ) الرهط الشحي الكبير ومقر شيوخهم من آل مالك بن سليمان . والشحوح قبيلة عربية تنتسب إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم الأزدي
    تقع مدينة بخا على الساحل الغربي من منطقة رؤوس الجبال( شبه جزيرة مسندم ) أي على ساحل الخليج العربي تحيط بها شمالا ً مدينة فظغا وجنوبا مدينة الجادي وتحدها من الغرب سلاسل جبلية وعرة هي جبال منطقة رؤوس الجبال المعروفة …………
    و تقع ولاية بخا في مكان مميز على خليج هلالي الشكل مع بقعة و اسعة نسبيا و تبدو ولاية بخاء و كأنها مبنية على شكل صفوف منتظمة على طول الشاطئ الرملي و الطريق الذي يكر عبر بخا و المتجه شمالا الى خصب ( والتي تبعد عنها حوالي ثمانية أميال )
    و جنوبا الى دولة الامارات العربيه المتحده , و تعتبر و لاية بخا ذات طبيعة ساحلية الا أن الجبال تحيط بها من جميع الجهات لدرجة أن بعض المناطق يكاد أن ينعدم فيها الرف القاري حيث يلتقي البحر بالجبل مباشرة , مما أثر على النشاط السكاني و دفعهم للعمل في البحر....وتعتبر صخور بخا من أنواع الصخور الرسوبيه الى جانب ذلك توجد الادوية الجافه التي تنحدر من الجبال و خاصه بعد سقوط المطر , وتوجد في بخا عدة قرى أهمها خمس قرى رئيسة تابعة لمدينة بخا و هي :
    تيبات : بلدة تتبع مدينة بخا يسكنها الشحوح من بني هدية . ذكرها لوريمر في أخبار عام 1900م فقـــــــال : بلدة تقع عــلى الساحل الغربي أي ساحل الخليج العربي وتبعد خمس أميال تقريبا جنوب غربي بخا .

    و غمضاء : غمضه : بلدة تابعة لمدينة بخا يسكنها بنو هدية من الشحوح . وتقع على ساحل الخليج العربي وتنقسم إلى ثلاثة أقسام الصروم وهي المنطقة القريبة من الشاطئ والحاره وهي المنطقة الوسطى ويقع بها المسجد الجامع والمنطقة الثالثة الحلة وهي المنطقة الرئيسية حيث يتركز بها معظم السكان . وتشتهر غمضه بمائها العذب وكثرة النخيل وهوائها النقي.

    و فضغاء : فضغة : بلدة تتبع مدينة بخا يسكنها بنو هدية من الشحوح

    و الجري : جري : الجري بلدة من توابع مدينة بخا يسكنها بنو هدية ذكرها لوريمر فقـــــال : إنها تقع على الساحل الغربي أي ساحل الخليج العربي وتبعد ثلاثة أميال ونصف عن شمال شرقي بخا ، أهلها من بني هدية يعيشون على الصيد والزراعة .

    و الجادي : جادي : وتلفظ ( يادي ) أيضا بلدة تتبع مدينة بخا يسكنها بنو هدية من الشحوح . تكثر فيها الزراعة والمياه العذبة التي تنبع من الآبار المحفورة قريبا من البحر ورغم ذلك فان مياهها عذبة جدا . وهي لطيب هوائها تعتبر مصيفا لبعض سكان الإمارات ويرد اسمها ( اليادي ) أيضا بلسان أهل المنطقة حيث يقلبون الجيم ياء على عادتهم في نطقها ذكرها لوريمر في دليل الخليج فقــــــال : إنها تقع على الساحل الغربي أي ساحل الخليج العربي على بعد ميلين شمال شرقي بخا . يوجد بها حوالي مائة وخمسين منزلا ً يسكنها بنو هدية ، ولديهم مراكب يبحرون بها .

    ويسكن في بخا حوالي 3857 نسمة

    كما تكلم لوريمر عن مدينة بخا في دليل الخليج ص 2014 فقال عنها واصفا إياها كما كانت في حوالي عام تسعمائة وألف ميلادية . فقال : بلـــدة تتكون من مائتي منزل واقعة على خليج رملي مفتوح على الخليج العربي ، مياهه ضحلة .
    يأتي إليها الماء من آبار على عمق يتراوح 30 - 60 قدما من مزارع النخيل المجاورة .

    وفي بخا ثلاثة حصون مهمة هي :

    حصن البــــلدة : ويسمى برج الحكم أيضا بناه المغفور له الشيخ سليمان بن محمد بن مالك.
    حصن القلـــعة : ويقع على تل صخري . وهو مبني بصخور حمراء اللون وتوجد بداخله بركة محفورة يتجمع فيها ماء المطر بناه المغفور له الشيخ سليمــان بن محمد بن مالك.
    حصن الراس : ويقع هذا الحصن على لسان ممتد في البحر .
    ومن آثار مدينة ( بـــــخا ) مدفع قديم يسمى ( المدفع الهرموزي ) نسبة إلى جزيرة هرمز .
    وتحيط بالمدينة حوالي خمس عشرة بلدة وقرية يسكنها الشحوح من بني هدية هذه القرى هي :
    تيبات ، الجادي ، الجري ، الحل الشرقية ، الحل الغربية ، الدارة ، السل صطام ، الشرجه ، عرقبات ، غمضه ، فوفله ، فظعا ، لو ، المعيقل ، اليوسفية . هذا الى جانب عدد من القرى الصغيره جدا و التي لا يتجاوز عدد سكان بعضها عن الخمسة أشخاص و هناك أيضا قرى أخرى لا يسكنها أحد و من هذه المناطق الصغيره في المساحه جدة شعيب و الدارة و معيقل و حرف الدغافله وغيرها .



    منـــاخ بخــــــا

    يتميز المناخ في هذه الولايه بارتفاع الحراره و الرطوبه صيفا و يكون دافئا ممطرا شتاء , و بخا حالها حال منطقه الخليج ففي الصيف تهب الرياح الشمالية الغربيه عليها التي تلطف حرارة الجو و لكنها رياح جافه , أما في الشتاء فتتساقط الأمطار على بخا نتيجة للإنخفاض الإستوائي , و تسقط الامطار على المناطق الجبيليه بمعدل 150 ملم الى 210 ملم سنويا و تروى الأراضي من مياه الآبار السطحية و من المياة المتجمعه في مجاري الوديان.



    المدارس في بخا

    مدرسة آمنه بنت وهب الثانوية للبنات

    مدرسة أبو هريره الابتدائية المختلطه

    المدرسة المحمديه للبنين

    زعماء بخا ومشاهيرها وفقهائها

    من الزعماء المشهورين والذين تولوا القضاء : محمد بن محمد بن عبد الرحمن الشحي ، أحمد بن عبدالله صالح الشحي ، محفوظ بن حسن الخزرجي , الشيخ محمد الجديدي الشحي ، .محمد بن محفوظ بن حسن الخزرجي و عبدالله بن محمد الخزرجي



    أهم المعالم السياحية و التاريخية

    قلعة بخا : و هي تبعد عن خصب 20 كم , وهي من القلاع القديمة التي تم بناءها في عهد الامام سيف بن سلطان اليعربي عام 1641م و في العهود اللاحقة قام الشحوح بترميمها عدة مرات .

    وقلعة بخا عبارة عن مبنى حجري مربع المساحه مع عدة أبراج مستطيلة الشكل في الجزء الجنوبي الشرقي و الركن الشمالي الغربي و هذه القلعه كانت محاطه ثلاث جهات بخنادق تحوي مياه ضحله مالحة , و الشيء المميز في هذه القلعة هو البرج الواقع في الزاوية الجنوبيه الغربيه من القلعة .



    *المسجد الكبير* و يعتبر ثاني أهم معلم في بخا بعد القلعة .



    *شاطئ حل * وهو شاطئ يتميز بنظافة رماله و جمال المنطقة التي تحيط به , يستهوي الكثير من السياح .



    *عين النجمة * وهي عبارة عن حفرة كبيرة عند مصبات الأودية الجبلية و يقال أنها نتيجه لسقوط جرم سماوي في تلك المنطقه .



    *عين الثوارة * و هي عين جافة طوال العام و لكنها تفيض بالماء في فصل سقوط الأمطار , تقام حولها المعسكرات الشبابية وتوجد عين "الثوارة" بقرية "الجادي"



    الطريق الى بخا

    للراغب في الوصول الى بخا عن طريق البر , دخول دولة الامارات العربية المتحده , والتوجه الى اماره راس الخيمة و الخروج منها باتجاه شعم ومنها الى نقطة الحدود وأول قريه , تستقبله هي قريه تيبات والطريق نفسه يوصل الى ولاية خصب , كما يمكن الوصول اليها جواً عن طريق مطار خصب أو بحراً

    هذه بعض الصور عن منطقة رووس ليبال ( محافظة مسندم )











  2. #2
    نبض مبــدع الصورة الرمزية **دانة السلطنة**
    تاريخ التسجيل
    05- 2005
    المشاركات
    2,024
    تسلمين خلود ع الطلة الجميلة والموضوع المميز...

    تحيتي لك..

  3. #3
    نبض نشيـط الصورة الرمزية بنت الشرق
    تاريخ التسجيل
    03- 2007
    المشاركات
    741



    يسلموو خلود


    تحايتي / بنوتة الشرق

  4. #4
    عضو شرف الصورة الرمزية كنوز
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186
    عُمان حلوه و رائه بأهلها و طبيعتها
    و أتمنى إن بخه ما تضررت من الاعصار على هالصور الحلوه

    مشكوره على الموضوع

  5. #5
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    اخواتي الاعضاء العزيزات

    يزاكم الله خير على التواصل

  6. #6
    المدير العام الصورة الرمزية ضيف المهاجر
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    6,403
    شكرا لك اختي خلود
    على هذه المعلومة القيمة عن ولاية بخا

    تحياتي

  7. #7
    نبض متألـق الصورة الرمزية خلود
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    مشكور اخوي ضيف المهاجرع مرورك
    يزاك الف عافية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

  عروض رمضان عروض العثيم عروض بنده عروض هايبر بنده  


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15