صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: مهزله في مسرح أبو ظبي

  1. #1
    الصورة الرمزية alibraheemi
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2006
    العمر
    60
    المشاركات
    418

    مهزله في مسرح أبو ظبي

    سأتناول في موضعي هذا ماحدث لي في مسابقة أمير الشعراء الجاريه حاليا في أبو ظبي.
    سأتكلم عن الحدث بتفصيلاته لتكون ماده بين يدي القارئ الكريم ولتكون عهدة بين بدي كبار مسؤلي الثقافه والأدب في دولة الأمارات الحبيبه.
    سيكون الموضوع منقسما بين طرح الحدث وبين التعليقات عليه..
    أولا: الحدث
    في صبيحة يوم الخميس الموافق 24/5/2007 م، حضرت في أستيديو المسرح الوطني وكان هناك عدد من الرجال والنساء بين كادر تصوير وكوادر فنيه أخرى وبين مشتركين في هذه المسابقه. وهناك من المتسابقين من سجل قبل أنتهاء الأعلان وبعضهم قد أتى ليسجل بعد أن فاته وأنا كنت من ضمن الذين فاتهم التسجيل ولذلك أتيت على حسابي الخاص وسكنت على حسابي الخاص.
    سجلت وجلست أنتظر كثيرا وكان دوري هو السادس وقبل أن أدخل على لجنة التحكيم أخبرني مسؤؤل الصوت أن أمشي مستقيما ووجهي مستقبل اللجنة ثم أجلس في المقعد المعد لذلك وأخبرهم بأسمي وبلدي وعنوان قصيدتي ففعلت كما أمرني ولكني زدت على ماقال لي السلام وأخذ نفس قليل ورفعت رأسي وإذا عن يمينهم أستاذ نصف لحيته الخفيفة بيضاء ونصف أسود فداخلني خوف ما حيث تشائمت من خلط الأمور..
    ولكن ماهون علي الأضطراب إني سأبتدأ قصيدتي بذكر الحبيب المصطفى عليه السلام وكان موضوع القصيده هو (بين حنايا الرسول)..
    أنطلقت مترنما بذكره قائلا:


    شُقيت وما نلتُ النعيمَ المُرغَّدا
    إذا عشت يوما ما ذكرتَ محمدا


    فذكرهُ للقلبِ الكئيبِ سلامةٌ
    يُجَلِّي هموما يجلبُ النورَ والهدى


    فما خاب من حطَّ الرحال بأرضهِ
    فمن مائهِ يُروى فُراتاً مُبَرَّدا


    معينٌ إذا ما نلتُ منهُ ارتوائةً
    شَعرتَ بأنَّ السعدَ فيكَ تَخلّدَا


    فما عشتَ ظمآناً وما نالك الشقا
    وكيف شقى من بالرسول قد اقتدى


    بمولدهِ غابت حنادسُ ظُلمةٍ
    وجوهرُ هذا الكون من نوره ارتدى


    سلامٌ أتى للعالمين بهديهِ
    سلامُ من الرحمن جاء موحِّدا


    نبيٌ أتاهُ اللهُ من رحماتهِ
    فيوضاتِ فاضتْ فاستطالت على المدى


    فعمّتْ على كلِّ البريةِ خيرها
    فمن حُسنها طيرُ المحبةِ غرّدا


    فقلبُ رسول الله كونٌ قد احتوى
    نفوساً بغت ظلماً فَمَدَّ لها اليدا


    فألقتْ هوانَ الحقدِ والتحقتْ بهِ
    فأوردها بين الكواكبِ موردا


    أتاهم نبيُ الله كالغيثِ هاطلاً
    لينقذَ أرواحاً ويشعلُ موقدا


    ليوقدَ في تلك النفوس هدايهً
    و يوقضها للعلمِ أن تتزودا


    ويطلقها للكونٍ تسبرُ سرّهُ
    وتطردُ جهلاً في القلوبِ تَلَبّدا


    فما عُرفَ الخلاّقُ إلاّ بخلقهِ
    وما نال فضلَ الله من كانوا هُجّدا


    ومُذْ وضعت أمُّ الرسول وليدها
    تَبَشّرَ كونٌ بالمذلةِ صُفِّدا


    فمولدهُ بُشْرٌ لكلِّ فضيلةٍ
    ومن خُلقهِ وجهُ الصباح تزودا


    فأشرقَ صبحٌ في البريةِ مُزهرٌ
    بنور نبيِّ الله للخلقٍ أسعدا


    يضوعُ أريجاً حين يعرقُ جسمهُ
    ومن طيبهِ وردُ الخُزامى تَوَرَّدا

    ولهذه الأبيات بقيه. وبعد ذلك طلبت اللجنه مني أن أتوقف وقد رأيت في أعينهم نظرة الأعجاب وشعرت بأنفاسهم تزداد عمقا وتمتلئ عنفوانا ولكن حديثهم كان مغايرا لضمائرهم فابتدأ أولهم بالكلام مشيرا بأن موضوع القصيده كبير وضخم لاتستوعبه كلماتك ولايمكن لأحد أن يحيط بالرسول عليه السلام ولكني لم أفهم مراده جيدا فهل التحدث حول عظمة الرساله يضعف الكلام أم ماذا؟ وقد هممت أن أبدي رأي ولكن أعترضني هاتف مجلجلا بصوت مرتفع أتى من أحد الحكام قائلا بأن لا أناقش وقد أذهلني هذا الموقف وأثار أستغرابي. ثم أبتدأوا بالتعليق الواحد تلو الآخر يكررون نفس الكلام وأنا أستمع أليهم في أستهتار . قال أحدهم وهو يحاول أن يقنعني بترهاته هل سمعت المتنبي تحدث بقصيده عن رسول الله. ثم أنبرى أحدهم يعارض كلام صاحبه بدون أن يشعر قائلا إذا أردت أن تكتب عن الرسول فاقرأ أشعار السابقين الذين كتبوا ككعب بن زهير وغيره.

    ثانيا: التعليقات
    1. عادة وقبل الدخول في قاعة اللجنه يكون هناك تصوير وقبل التصوير لابد أن يخضع المشترك لبعض عمليات المكياج لما يتطلبه التصوير وهذا مالم يحدث معي ولا مع بعض المشتركين وأنا أعزو ذلك للأستبعاد المبيت وأن مشاركتنا هي مشاركه صوريه.

    2. كما ذكرت سابقا فإنه قد فاتني إرسال مشاركتي في الوقت المحدد وإني أعتقد بدرجه كبيره بأن أختيار الفائزين قد تم بعد أنتهاء المهله المحدده وأن المشاركات التي أتت بعد ذلك لايتم ترشيحها أبدا وقد لاحظت أنهم يسألون فيما هل أنت مشترك من قبل أم أتيت حالا للمسرح بدون إشتراك ومن هذا السؤال يظهر ما أوضحناه. وانطلاقا من ذلك فإن دعوة الشعراء في أن يأتوا شخصيا هو أستهتار بأقدار البشر حيث تركوا أبنائهم ووطنهم وأعمالهم وصرفوا أموالهم ثم بعد ذلك يستخف بهم بهذه الطريقه الرعناء.
    3. الحجج الواهيه التي طرحها حكام هذه المسابقه تدل أما على الضعف الأدبي أو أختلاق أي كلام من أجل التسقيط والتسقيط فقط فلعمرك هل التحدث حول العظمه هو ضعف وهل وصف الجمال هو قبح. لم يستوعب فكري أطروحات هؤلاء الأفاضل بل لم يستوعب فكري كيف هم يقبلون هذه الترهات على عقولهم.
    ألم يكتب حسان بن ثابت روائعه في مدح الرسول حتى سمي بشاعر الرسول..
    ألم يكتب كعب بن زهير أرقى قصائده في الحبيب المصطفى وأهداه النبي بردته..
    ألم يكتب شوقي أمير الشعراء جمال كلماته في نبي الله..
    وغيرهم الكثير من الفطاحل كالبوصيري.

    3. عندما غادرت الأمارات الحبيبه وركبت طائرة الأتحاد أخذت جريدة الأقتصاد عدد 4973 المؤرخه في 24/5/2007 ووجدت موضوعا للكاتب إبراهيم العمار في الصفحه الأخيره، جاء في ضمنها شعر للشاعر العراقي معروف الرصافي يتحدث فيها حول الرسول عليه السلام قائلا في بعض الأبيات:
    وضح الحق واستقام السبيل
    بعظيم هو النبي الرسول

    أطلق الناس من تقاليد جهل
    كل فرد منهم بها مغلول

    أنهض القوم للعلاء وكانت
    في دنى القوم رقدة وخمول

    نهضة عالمية في وغاها
    من أمام البعير فر الفيل

    فليت الآن يأتي المرحوم شاعر العراق الفذ ويجلس على الكرسي الذي جلست عليه أنا أمام من أسموا أنفسهم حكام فماذا سوف يحكمون عليه هؤلاء الكرام وهل سيكررون له ما قالوه لي. وإني على يقين بأن شعري لايبعد علوا وارتقاء عن شعر الرصافي يرحمه الله. بل أكاد أجزم قاطعا إنه لو أجتمع هؤلاء الساده على أن يألفوا خمسة أبيات مثل أبياتي ماتمكنوا.
    4. مشاركتي تلك كنت قد أشتركت بها في مسابقة البرده التي أعن عنها قبيل ذكرى المولد النبوي في هذه السنه ولكن وللأسف ألغيت هذه المسابقه بدون سابق إنذار ولا نعلم كيف مآلها. وهذا يثبت بطلان ما ذهب إليه حكام مسابقة أمير الشعراء حين أسقطوا مشاركتي بمجرد أنها تتحدث عن الرسول الأكرم.
    5. لو تمعن القوم بعقولهم وتركوا مخلفات تعصبهم لوجدوا أن القصيده تتناول أهم المواضيع التي تلامس وجدان هذه الأمه وتحاول أن تضع بعض الحلول. فهل هناك أعظم من ظاهرة الأقتتال العبثي والأرهاب التافه الذي يحول بلادنا إلى نيران متطايره من موقع إلى موقع. هل هناك أخطر من عدم فهم رسالة السماء حين تدعو إلى السلم والحوار الراقي.
    6. التضارب في النقد والغوغائيه في الطرح. فمرة يطلب أحدهم أن تختار موضوعا غير هذا وكلهم يتناوبون إتفاقا على أن القصيده لم تكن موققه في موضوعها وتارة وبدون شعور يطلب أحدهم الذين كرروا بغبغاويا ذلك المطلب أن أقرأ ماكتبه السابقون من مديح في الرسول عليه السلام واتهمني بعدم الأطلاع على ماكتبه شعراء السيره النبويه الزاكيه. وبعظهم وهو عجوزهم ولكأني به قد تبخرت معلوماته من ذاكرته يقول لي وهو يريد إقناعي ألا ترى أن المتنبي لم يكتب في الرسول وذهبت على هذا المسكين كيف كتب الشعراء الفطاحل دررهم في الرسول المصطفى.
    7. الرعونه الأخلاقيه والسمو الأدبي كانا غائبين عن كثير من الحكام وللحق فليس كلهم بذلك الخلق المرفوض. حينما تخاطب بشرا مثلك أن لاتناقشني ولاتتفوه إطلاقا فإن في ذلك صلافة وفظاظه غير مقبوله وخاصة إنها تأتي من أدباء كبار في السن والذي يحزنك في الأمر أنك تحسب هؤلاء من طليعتنا الأدبيه فإذا كانت هذه الثله هي كذلك فعلى أدبنا وثقافتنا السلام.
    قد أثار استغرابي هذا التصرف الأرعن وخاصة إنه يأتي ممن وضع نفسه محكما أدبيا وأنه يعلم في حقيقة نفسه مدى ضعف الطرح فأراد قطع الأمر بتكميم الأفواه ولعمري إنه لتصرف خطير يبتني عليه ثقافة الألغاء والتعنصر وهو بنظري أحد الأسباب القويه التي أضعفت ثقافتنا وأدبنا.

    8. مسمى هذه المسابقه فيها تعد غير محمود على أمير الشعراء أحمد شوقي ويعتبر هذا التصرف غير مسبوق على الساحه الأدبيه. ويشير هذا التصرف مرة أخرى على عدم كفائه هذه اللجنه حيث سرقت أدبيا لقب وضعه أدباء فطاحل وتوجوه على ذلك الشاعر قبيل عطائه الواسع ثم وبشخطة قلم بلهاء نحرق تاريخا مشرقا وتحطم سفينة زاخره طالما أقلت متذوقي الأدب. ذلك التصرف هو نكران للعبقريه الأدبيه وتهكم على روعة العطاء وأنا أتسائل إليس هناك لقب آخر أم أن اللجنه التي اعتدت على حق أمير الشعراء لم تجد في قاموس اللغه العربية الزاخر كلمة أخرى وأنا أعتقد أن لجنة كتلك سوف تظلم شعراء آخرين وسوف تتعسف ومن أستباح الكثير سوف يستبيح القليل.
    9. في اعتقادي إن هذه اللجنه المهترئه وهي لجنة التحكيم غير حياديه فهي تريد أن تحطم بدكتاتوريتها أصالة الشعر الأصيل وهو الشعر العمودي كما يطلق عليه. وهم بهذا حاولون فرض رؤيتهم القاصره على الساحه.

    هناك الكثير من النقاط التي لم تثر حرصا على تركيز النقاط المهمه..
    أتوجه بخطابي هذا إلى الأمراء الكرام في أبو ظبي أن ينظروا في هذا الأمر ويحققوا جديا في أهلية هؤلاء الحكام.

  2. #2
    الصورة الرمزية خلود
    Title
    نبض متألـق
    تاريخ التسجيل
    04- 2003
    المشاركات
    3,905
    مشكووووووووووووور اخويهــ ع الموضووع


    ويعطيك الف عافية

  3. #3
    الصورة الرمزية الوحش
    Title
    نبض مبــدع
    تاريخ التسجيل
    01- 2004
    المشاركات
    2,046
    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    أخي الكريم ..
    الإبراهيمي
    لو كان هذا ذكرته آنفا .. صحيحا ..
    فتأكد إن الأمراء في الأمارات الحبيبه لن يرضوه ..
    ولن يسمحوا به ..
    وأتمنى أن تنصف فقصيدتك قمه في الروعه ...
    لك كل دعوات بالتوفيق ...!
    الوحش ..!

  4. #4
    الصورة الرمزية أريج الروابي
    Title
    نبض كاتـــب
    تاريخ التسجيل
    10- 2006
    المشاركات
    1,192
    السلام عليكم

    أخيalibraheemi

    قرأنا هذا الذي حدث معك, و للأسف هو يحدث مع الكثيرين, خصوصا عندما نفتقد للشفافية في مثل هذه المسابقات, و هذايفقدها معناها, فبدل أن يكون هناك تأطير يضمن المنافسة الشريفة بين الأعضاء,تأتي مثل هذه التصرفات اللامسؤولة لتحبط الكثيرين
    و لكن
    رحم الله شاعرا قال
    و اذا أتتك مذمتي من حاقد******فهي الشهادة لي بأني كامل
    فعلا تعليقات الحكام كانت غريبة, و اذا كان كلامهم صحيح بأن وصف الرسول لا يمكن أن يعبر عنه بالكلمات فهم بذلك يسدون الطريق أمام كل من أحب أن يعبر عن مشاعره تجاه رسول الله عليه الصلاة و السلام.
    أريد كذلك أن أشير الى شيء اخر و هو مسألة أنهم لم يسمحوا لك بالتعليق, ربما ذلك كان إيجابيا بالنسبة لك أكثر من أنه سلبي, خصوصا و أنهم متفقون على عبارة واحدة و رأي واحد, ما يدل على أن النتائج تم تحديدها قبل بدئ المسابقة
    يقول الشاعر
    إذا نطق السفيه فلا تجبه***فخير من إجابته السكوت
    فإن أجبته فرجت عنه****و إذ خليته كمدا يموت

    نتمنى فعلا لو أن الأمراء بالإمارات يلتفتون لمثل هذه الخروقات, و ينصفوا أصحاب الحق.

    ***************************
    ملاحظة
    أسلوبك غاية في الروعة , و حبكة الكلمات في قصيدتك تكشف عن شاعر مرموق ,أوصلت لنا معاني كبيرة و بصور بليغة

    تقبل تحية من مرت هنا
    ..أريج..

  5. #5
    الصورة الرمزية alibraheemi
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2006
    العمر
    60
    المشاركات
    418
    خلود


    شكرا لردك الجميل ولطفك العميق...

  6. #6
    الصورة الرمزية alibraheemi
    Title
    نبض نشيـط
    تاريخ التسجيل
    05- 2006
    العمر
    60
    المشاركات
    418
    الوحش


    أهلا وسهلا بك وبطلتك الزاهيه

    سأتلقى جمال الكلمات وسحر العبارات المنتثرة من شجرتك السامقه المزهره ببهجة فائقه وفرحة غامره...

    أتمنى أن يصل صوتي إلى من يهمه الأمر وأنا مستعد لأي مسائله وهذا هو إيميلي

    alhussain213@yahoo.com

  7. #7
    الصورة الرمزية زغردة الجراح
    Title
    نبض جديــد
    تاريخ التسجيل
    05- 2007
    المشاركات
    20
    باذخ أنت والله

    ولكن ماذا تفعل ان علت الدكتاتورية في عقول الحكّام؟؟؟

    لك الله

  8. #8
    الصورة الرمزية شموخ
    Title
    مشرفة منتدى
    تاريخ التسجيل
    04- 2007
    المشاركات
    10,581
    اخوي قصيدتك أروع من الروعه ولا يهمك


    المهم إنك واثق من نفسك


    وتلقى انهم عندهم اكتفاء بالعدد عشان جي صار الي صار


    و لكن بعد كاان من المفروض إنهم ما يتصرفون بهالطريقه

    أنا أعتذر لك ...

  9. #9
    الصورة الرمزية عاشق السمراء
    Title
    "رجل عادي جدا"
    تاريخ التسجيل
    05- 2002
    المشاركات
    21,307
    (( مساء جميل !! ))
    شاعرنا ..
    لنا فخرا ان تكون انت بيننا ..
    وانت تبحر بنا ومعك نبحر ..!!
    نعم ما حدث لك قد يكون بالنسبة لك شيئا غير محبب ولا تتمناه .. لكن تأكد حينما يبرز الحرف .. ويكون سهما حادا لابد ان يكون له شعاع .. فلا تقف عند هذه النقطة فمثلهم كثيرون .. وأنت بحرفك .. تكون الاقوى ان لم يكن لك هنا نصيب سيكون لك في مكان اخر .. لكن تأكد ان حرفك يستحق الاشادة !!

  10. #10
    الصورة الرمزية كنوز
    Title
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    11- 2002
    المشاركات
    3,186
    اسمح لي سمعت عن مشاكل كثيره في هالبرنامج و كذلك شاعر المليون
    وللأسف فانا غير متابعه لهم

    وصدقني حسب ما قرات في موضوعك
    فرايي إن البرنامج ليس الحكم على الحرف الجيد
    والكلام الجيد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML